إمرأة عامرية نابغة في الشعر والأنساب

"قصة طريفة من نوادر العرب وطرائفهم وهجائهم لبعضهم وفخرهم بقبائلهم وخبرتهم الدائمة بالأنساب، وقدرتهم على الصبر في المنافرات والمفاخرات، فتلك قصة من تلك القصص النادرة، والتي قد لا تخلو من المبالغة والتهويل من باب التعلم والتحفيز لحب اللغة وبلاغتها"، يروي لنا الكاتب عبد الله الباجوري القصة التالية:
قالوا إن رجلا من العرب نزل بامرأة من بني عامر فأكرمته وأحسنت قراه، فلما هم بالرحيل أنشد ذلك البيت - وهو مما هجى بني عامر -:
لعمرك ما تبلي سرابيل عامر ... من اللؤم ما دامت عليها جلودها
حتى إذا سمعته قالت لجارتها قولي له ألم نحسن إليك ونفعل ونفعل؟ هل رأيت تقصيراً؟ قال لا. قالت فما حملك على البيت؟ قال جرى على لساني. فخرجت إليه جارية من بعض الأخبية فحدثته حتى أنس واطمأن ثم قالت له ممن أنت يا ابن عم؟ قال رجل من تميم. قالت أتعرف الذي يقول:
تميم بطرق اللؤم أهدى من القطا ... ولو سلكت سبل المكارم ضَلّتِ
أرى الليل يجلوه النهار ولا أرى ... خلال المخازي عن تميم تَجَلَّتِ
قال: والله ما أنا من تميم، قالت: ما أقبح هذا الكذب بأهله! فمن أنت؟ قال: من بني عجِل. قالت أفتعرف القائل؟
أرى الناس يعطون الجزيل وإنما ... عطاء بني عجل ثلاث وأربع
إذا مات عجليّ بأرض فإنما ... يخط له فيها ذراع وإصبع
قال: لا والله ما أنا منم بني عجل، قالت: فمن؟ قال: من بني عبس. قالت: أفتعرف القائل؟
إذا عبسية ولدت غلاماً ... فبشرها بلؤم مستفاد
قال: والله ما أنا من بني عبس، قالت: فمن؟ قال: من بْجيْلة، قالت: أفتعرف القائل؟
سألنا عن بُجيلة حين جاءت ... لتخبر أين قَرَّ بِها القرار
فما تدري بجيلة إذ سألنا ... أقحطان أبوها أم نزار
فقد وقعت بجيلة بَيْنَ بَيْن ... وقد خُلعت كما خلع العذار
قال لا والله ما أنا من بجيلة. قالت فممن؟ قال من بني نمير. قالت أفتعرف القائل؟
فغض الطرف إنك من نمير ... فلا كعبا بلغت ولا كلابا
قال والله ما أنا من بني نمير، قالت فممن؟ قال من بني باهلة. قالت أفتعرف
القائل؟
إذا نصّ الكرام إلى المعالي ... تنحى الباهليّ عن الزحام
إذا ولدت حليلة باهليّ ... غلاماً زِيدَ في عدد اللئام
ولو كان الخليفة باهليا ... لقصر عن مساماة الكرام
وعرض الباهلي وإن توّقي ... عليه مثل منديل الطعام
قال لا والله ما أنا باهلة. قالت فممن؟ قال من بني أمية. قالت أفتعرف القائل؟
وهي من أمية بنيانها ... فهان على الناس فقدانها
وكانت أمية فيما مضى ... جريا على الله سلطانها
فلا آل حرب أطاعوا الإله ... ولم يتق الله مروانها
قال لا والله ما أنا من بني أمية. قالت فممن؟ قال من همدان. قالت: أفتعرف القائل؟
إذا همدان دارت يوم حرب ... رحاها فوق هامات الرجال
رايتهم يحثون المطايا ... سراعا هاربين من القتال
قال لا والله ما أنا من همدان. قالت فممن؟ قال من النخع. قالت أفتعرف القائل؟
إذا النخع اللئام عدوا جميعاً ... تدكدت الجبال من الزحام
وما تغني إذا صدقت فتيلا ... ولا هي في الصميم من الكرام
قال لا والله ما أنا من النخع. قالت فممن؟ قال من لخَم. قالت أفتعرف القائل؟
إذا ما اجتبي قوم لفضل قديمهم ... تباعد فخر الجود عن لخم أجمعا
قال لا والله ما أنا من لخم. قالت فممن؟ قال من كلب. قالت أفتعرف القائل؟
فلا تقربن كلباً ولا باب دارها ... ولايطمعن ساريري ضوء نارها
قال والله ما أنا من كلب. قالت فممن؟ قال من سُليم. قالت أفتعرف القائل؟
إذا ما سليم جئتها في ملمة ... رجعت كما قد جئت نادماً
قال والله ما أنا من سليم. قالت فممن؟ قال من الموالي. قالت أفتعرف القائل؟
ألا من أراد اللؤم والفحش والخنا ... فعند الموالي الجيدُ والكتفانِ
قال لا والله ما أنا من الموالي. قالت فممن؟ قال رجل من الشيطان الرجيم قالت أفتعرف القائل؟
ألا يا عباد الله هذا عدوكم ... وذا ابن عدو الله إبليس خاسئاً
حتى إذا ضاقت بالرجل مناسبه، وأعيت عليه مذاهبه، قال لها الله الله! أقيليني العثرة فوالله ما ابتليت بمثلك قط. ثم خرج خاسئاً وهو حسير.
ذلك حديث الصبية العربية التي لم تَعدُ بعد طور الحداثة، وتلك قوة بديهتها ودقة فطنتها وحضور جوابها. وأخذها المآخذ على خصمها. وفي الحديث كما رواه المسعودي هناتٌ للقبائل ومغامز ضربنا الصفح عنها.
ولقد أثمرت رواية الشعر في تلك النفوس الصافية النقية ثمراً جَنِيا فكانت المرأة ناقدة لا تباري، وشاعرة لا تجاري، وبنقدها وصوعها تبوّأ الشعر العربي تلك المنزلة التي لا تطاول روعة وجمالا.
المصدر:
الكتاب: المرأة العربية في جاهليتها وإسلامها
المؤلف: عبد الله بن عفيفي الباجوري (المتوفى: 1364هـ)
الناشر: مكتبة الثقافة، المدينة المنورة - المملكة العربية السعودية
الطبعة: الثانية، 1350 هـ - 1932 م
الموسوعة الشاملة
              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم