الهفوف في الأنساب والتاريخ

الهفوف:

كان اسما لسواحل نجد بين قطر والكويت، وكانت هجر قصبته، وهي الهفوف اليوم، وقد تسمى «الحسا» ثم أطلق على هذا الإقليم اسم الأحساء حتى نهاية العهد العثماني.
وانتقل اسم البحرين إلى جزيرة كبيرة تواجه هذا الساحل من الشرق كانت تسمى «أوال» ، وهي إمارة البحرين اليوم: وجلّ ما يحدد بالبحرين في كتب السيرة، هو من شرق المملكة العربية السعودية [1]
ومنطقة الهفوف في بداية تاريخ البادية كانت تعتبر مناسبة لمعيشة السكان، وذلك بفضل وجود المياه الجوفية القريبة من السطح بمقدار 4 أو خمس عقد، مما وفر وجود عدد من عيون الماء والتي يقال أنها بلغت زهاء 40 عيناً، فجعلت المنطقة من أهم واحات المملكة العربية السعودية حالياً[2] ولوفرة المياه والتمر فيها كانت القوافل العربية القادمة من جنوب البلاد وقاصدة العراق تمر بهذه المنطقة من أجل التزود والاستراحة.
والهفوف هي نفسها الحسا والذي يعرف بأنه الموضع الذي يظهر فيه قليلاً من الماء فيتحتسي منه الإنسان ما بلل ريقه ويزيل ظمئه، وبمنطقة الهفوف هذه عثر علماء الآثار على بقايا أثرية من العصور الـ"الباليوليثية"، كما أنه عثر في موقع وحيد -على مقربة من قرية الهفوف- على فخار يشبه فخار العبيد المبكر (5300-4000 قبل الميلاد) الذي يعود لعصر حضارة العبيد في جنوب العراق وشواطئ الخليج العربي قديماً.[3]
وفي شمال شرقي الهفوف يوجد ميناء العقير الذي تم إنشاؤه عام 960م في عهد الدولة العثمانية،  ويعتبر هذا الميناء أول وأقدم موانئ المملكة العربية السعودية [4] في وسط ساحل شبه الجزيرة المطلّ على الخليج.
وأما حول أهم القبائل العربية التي كان لها معيشة في فترة من الفترات التاريخية بهذه المنطقة، فنذكر
قبيلة بني عامر ومنها بحسب أراء المؤرخين والنسابة ثلاثة قبائل وهي بني عامر بن عوف وهذه من بني صعصعة القيسية، وعامر بن ربيعة وهي ايضا من بني كلاب بن عامر بن صعصعة، وعامر بن صعصعة، وقد تداخلت هذه الأسماء في كتب الأنساب والتاريخ فاختلطت اختلاطاً معقداً للغاية، ومن ذلك ظهور الصراع والتناحر اللغوي في التسمية حتى في زمن المهندار الحمداني المتوفي سنة 700هـ/ 1298م  والذي ذكر قدوم وفد بني عامر من الاحساء إلى مصر لمقابلة السلطان المصري بيبرس، حيث وجدنا تضارب في الأسماء والمسميات مثل عامر المنتفق، عامر بن عقيل، عقيل بن عامر، وحسب تحليلي أرى أن تلك الأسماء في الأصل مسمى واحد يتفرع إلى فروع،  وعامر بن عبد القيس، إلى غير ذلك وفي الحقيقة الموثقة فقد ذكر لنا المؤرخين الأوائل نزول قبيلة صعصعة وقضاعة وتنوخ وبني دوس ومنهم بني فهم والضجاعم في البحرين والعراق وذلك منذ البدايات الأولى لتحرك وامتداد قبائل العرب هناك، أي في بداية التكاثر والنمو والتوزيع الجغرافي.
وبناءً على ذلك فإن قبيلة "بني عامر بن صعصعة" هي من أهم قبائل العرب في منطقة الاحساء والهفوف، ومنهم بطبيعة الحال ما اشتهر في التاريخ من قبائل العيوني وبني عصفور وبني خالد وبني جبر وغيرها من الأسماء القديمة والحديثة، ولعل من المؤكد وجود قبيلة بني عامر بن صعصعة وقضاعة وبني كلب وبني عامر بن عوف وكذلك وعبد القيس وبني تميم بشكل خاص في هذه الديار شاركت في بناء تاريخها وصقل وتكوين ثقافتها وعاداتها وتقاليدها، وليس ذلك فحسب بل ومن الثابت امتداد نشاط هذه القبائل وتحركاتها عبر بلاد العراق والشام ومصر في زمن القوة وأوج الحضارة والازدهار الاقتصادي القائم على ثروة التجارة العربية بواسطة قوافل الابل، ولا يختلف اثنان على التشابه الكبير في العادات والتقاليد والروايات والقصص والاسماء واللهجة بين قبيلة بني عامر في فلسطين وسيناء وبين سكان هذه الديار حتى في الصفات الجسمية هناك تشابه حاد جدا.
ولعلني أكاد أجزم أن بني عامر في فلسطين فعلا قد جاءوا من الهفوف ومن الاحساء والعيون بسبب ما آلت اليه ممالكهم من صراع دامي على الحكم، وهذا يعني وجود عدد واسع منها وصل هذه البلاد على مراحل متباعدة فمنها القديم ومنها الحديث.
ومن أشهر عائلات مدينة الهفوف في الوقت الحالي نذكر بعض الأسماء التي تمكنا من الوصل إليها بالبحث:
بني النجار، بني قرين، الهودار، الهلال، النحوي، آل سلمان، الممتن، المطر، المسبح، المزيدي، والغريري، الغدير، الغافلي، العيثان، العوض، العلي، العدساني، العبد المحسن، الصحاف، الشواف، الشخص، الشايب، السويج، الرمضان، الدندن، الخميس، الخرس، الحرز، الحدب، الحاجي، المسلم، الهاشم، الحاجي الموسوي، الجلواح، الجعفري، الجزيري، الجبران، البو علي، البقشي، البغلي، البحراني، آل مربط، أبو خميس، أبو خضر، أبو حليقة.
ومن أشهر مواليد الهفوف نذكر هذه الأسماء التي حصلنا عليها من الموسوعة الشاملة كتب التراجم والطبقات.
1- الدكتور خالد بن سعود الحليبي
2- الشيخ عبد الله بن الشيخ عبد اللطيف ابن الشيخ عبد الرحمن بن حسن ابن شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب.
3- الشاعر حسين بن أبي بكر آل غنام، من بني تميم.
4- الشاعر عبد العزيز بن حمد آل مبارك، من بني تميم.

مدينة الهفوف حالياً:
مدينة الهفوف هي إحدى محافظات المنطقة الشرقية وهي تابعة لمحافظة الإحساء، تمتلك أكبر الواحات في العالم وتعتبر من أهم المدن السعودية المنتجة لأشجار النخيل ، وكانت سابقا هي عاصمة الإحساء وتعتبر مدينة التجارة للبيع والشراء، وقد اهتم بها المسئولين لتطويرها تطوير شامل بحيث تشمل المدينة توسعات هائلة من القيام فتح شوارع بعينها داخل المديمة وأهمها الشارع الملكي الممتد من شارع السوق العام نحو المبرز، وشارع آخر يوصل إلى مطار الهفوف، وشوارع أخرى مهمة في حي الرفعة والنعاتل، كما اهتم أيضا المسئولين ببناء أسواق خاصة لبيع الخضار والفواكه واللحوم وذلك في عام 1376هـ ، كما راجت حركة التجارة بداخل هذه المدينة لتضم أكبر عدد من المحلات التجارية، وقد زحف العمران وزرعت الكثير من الحدائق والبساتين .


المناخ
يتميز مناخ الهفوف بالجو المعتدل فيمكن تشبيه عن الهفوف بأن نهارها نهار اسطنبول وهذا دليل قاطع على اعتدال هوائها وجمال كقسها في الليل، كما تصل درجة الحرارة في الصيف إلى 48 درجة مئوية، أما في الشتاء فإنها تصل إلى 10 درجة مئوية، أما عن الأمطار فتعرض مدينة الهفوف إلى هطول الأمطار في موسم الخريف، مما يساعد كثيرا على كثافة النخيل والأشجار، فالجو العام في مدينة الهفوف هو اعتدال المناخ بشكل كبير. [5]

أحياء مدينة الهفوف
بالنسبة للأحياء القديمة فهي كالآتي :
1- الكوت
2- الصالحية
3- الرفعة
4- السلمانية القديمة
5- عين موسة
6- النعاتل
7- المزروعية
8- عين علي
9- الثليثيىة
10- الرقيقة
11- الفاضلية

أما بالنسبة للأحياء الحديثة
1- الشهابية
2- البصيرة
3- حي الملك فهد
4- حي المباركية
5- حي المزروع
6- حي الروضة
7- حي الخالدية
8- حي البندرية
9- حي العزيزية
10- حي الزهرة
11- حي الجامعين
12- حي الاسكان الأول
13- حي منسوبي التعليم
14- حي الرابية
15- حي المرقاب
16- حي المحمدية
17- حي الصيهد
18- حي المعلمين الشرقية
19- حي السلمانية
20- حي الحفيرة
21- حي الربوة
22- حي النايفية
23- حي المهندسين
24- حي الهدى
25- حي مجمع الدوائر الحكومية
26- حي الفيصلية
27- حي النسيم
28- حي الحوراء

أهم المعالم السياحية والآثرية في مدينة الهفوف
1- متحف الهفوف:
يعتبر هذا المتحف والذي يسمى بمتحف الاحساء والتراث الشعبي من أهم شبكات المتاحف المحلية التي لها قيمة تاريخية وحضارية كبيرة جدا وتبلغ مساحته 400 متر مربع وتم تشييده في عام 1404هـ، كما توجد به مساحة 1300 متر مربع لقيام الأنشطية التراثية، للحفاظ على الآثار ودراستها وتيسير الوصول إليها، والهدف من انشاء متحف الهفوف هو حماية مجموعة من القطع الآثرية والتاريخية، وقد ضم هذا المتحف مجموعة من ألوان التراث الشعبي المادي والشفهي، كما يقدم المتحف مجموعة من المعارض والنشاطات التثقيفية للمساهمة في عرض تاريخ المملكة العربية السعودية .


2- قصر إبراهيم
يعرف قصر إبراهيم الآثري بإسم قصر القبة أو قصر الكوت ويضم الكثير من المنشآت العسكرية المعاونة، يقع قصر إبراهيم في الجزء الشمالي الشرقي من حي الكوت وهو أحد أهم وأقدم الأحياء في المنطقة، وهو جزء من أحد الأسوار التي تم بناؤها في فترة الاحتلال العثماني الأول وتحديدا جزء من سور المدينة الشمالي، وأخذ المسئولون يطورون بالمنطقة المحيطة بالقصر حتى أصبحت مركزا إداريا للحكومة الإقليمية، وقد سمي قصر إبراهيم بهذا الاسم فقد اختلفت الأقاويل حول هذا الاسم ولكن على الأرجح فهو اسم لا يمت لأي شخصية تاريخية بصلة .

قصر ابراهيم الاثري

3- مسجد القبة
يقع مسجد القبة في الركن الجنوبي الغربي للقصر، وقد بني على يد على باشا حاكم الإحساء وتم افتتاحه في عام 1571م في عهد سايم الثاني بواسطة علي باشا وهو علي بن لاوند البربكي، ويعتبر المسجد غاية في الروعة من حيث التشييد والعمران، بالإضافة إلى الزخارف الإسلامية التي زينت جدران وأسقف المسجد ليصبح من أروع المساجد التي يمكن زيارتها في مدينة الهفوف .


4- قصر الوزية
يقع هذا القصر في شمال الهفوف وهو من أروع القصور المشهورة في الاحساء وهو عبارة عن قلعة صغيرة للمراقبة وتطورت منطقة هذا القصر لتصبح قرية معروفة باسم قرية الوزية ، والقصر عبارة عن قلعة حربية صغيرة الحجم تتكون من أربعة أبراج مزودة بغرابيل للمراقبة في أركانه الأربعة، وله بوابتان جنوبية وغربية، وقد شهد هذا القصر المعركة المشهورة في الإحساء وهي المعركة المشهورة بيوم ناصر باشا وهذه المعركة وقعت بين قوات ناصر باشا السعدون وقوات الإمام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي عام 1291هـ ، حيث توجه ناصر باشا من البصرة مع حملة عسكرية إلى الإحساء ولكن حرج عليهم الإمام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي والتقي الجمعات في الوزية وقت صلاة العصر وصلى الجميع قبل القتال ولكن حين كبروا للصلاة رماهم العدو بالمدافع فتفرقوا وفروا إلى الهفوف .

5- سوق القيصرية
وهو من أهم الأسواق التاريخية في مدينة الهفوف، وهو عبارة عن صفوف من المحلات تقع في ممرات مغلقة، ويتميز هذا السوق بالطراز العثماني ويغلب عليه الطابع الشعبي التاريخي، وقد تعرض هذا السوق لإحدى الحراق مجهولة السبب وقد تسبب الحريق في الكثير من الخسائر المادية في عام 2001م، ثم افتتح من جديد في عام 2013م ليصبح أفضل مما كان عليه من قبل، وهو بذلك أحد أهم المعالم السياحية التي يمكم زيارتها في مدينة الهفوف، ويعتبر أهم الأسواق التي تحظى على نسبة قبول كبيرة جدا من الزوار من شتى بقاع العالم خاصة دول الخليج العربي قطر والكويت والبحرين .

ومن الناحية السياحية [6]

الهفوف هي واحة الثقافة والأصالة، تحتوي على ما يربو على مليونيْ نخلة، وتزخر بالعجائب الطبيعية والحرف اليدوية والأحداث التاريخية.
في هذه المدينة الصحراوية الرائعة وفي محيطها، هنالك الكثير لاستكشافه قديماً وحديثاً.
أفضل الأماكن والأنشطة
التسوق في مول الأحساء، أفضل مركز تجاري للبضائع والمنتجات الفاخرة في المنطقة الشرقية.
التمتع بترحيب حار من المزارعين في سوق الإبل - ومَن يدري؟ قد تكون من سعداء الحظ وتشاهد مزايدة لبيع المواشي.
اشتر إبريق القهوة العربية من أحد متاجر المشغولات اليدوية - تشتهر الهفوف بصناعة أباريق القهوة النحاسية.
إذا كنت تبحث عن شراء المشغولات الذهبية والحلي، توجه إلى السوق القديم، القيصرية، لتختار من بين أفضل الأطقم المميزة.
استكشف العجائب الطبيعية، وذلك على بُعد 13 كيلومتراً من جبال القارة حيث كهوف علي بابا، وهي مجموعة كهوف متاهية من الحجر الرملي، استوحيت من القصة الرائعة ألف ليلة وليلة.
اتجه شرقاً إلى العقير، وذلك على بُعد حوالي ساعة بالسيارة، حيث ميناء وشاطئ تقليدي من المياه الفيروزية الآمنة للسباحة.
تذوق ألذ التمور المحلية الشهية - تنتج الهفوف 500.000 طن من التمور سنوياً.
ألقِ نظرة على فن العمارة المميزة لمدينة الهفوف - الحصن القديم الذي يعود بناؤه إلى القرن السابع عشر، وبوابة السوق والجامع بقبته الزرقاء والذهبية.
_____________
المصادر والمراجع
[1] المعالم الأثيرة في السنة والسيرة، محمد بن محمد حسن شُرَّاب،  دار القلم، الدار الشامية - دمشق- بيروت، ط1 - 1411 هـ
[2] المفصل فى تاريخ العرب قبل الإسلام، الدكتور جواد علي (المتوفى: 1408هـ)، دار الساقي، ط4ـ 1422هـ/ 2001م
[3] المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، المرجع السابق نفسه، الموسوعة الشاملة.
[4] ويكيبيديا الموسوعة الحرة - ميناء العقير.
[5] جريدة المرسال الالكترونية
[6] فلاي دبي
              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

1 تعليقات

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم