سلوق والسلوقي

سلوق في الجغرافيا:
1- سلوق قرية قديمة من قرى اليمن، ذكرها الحموي المتوفي سنة 626هـ [1] معجم البدان
وقال ابن الحائك وهو يذكر اليمن: سلوق كانت مدينة عظيمة بأرض الجديد، واسم بقعتها اليوم حسل الزينة، وهي آثار مدينة قديمة يوجد فيها خبث الحديد وقطاع الفضة والذهب والحلي، وإليها كانت العرب تنسب الدروع السلوقية والكلاب السلوقية.
وفي كتاب ابن الفقيه:
سلوق هي مدينة اللّان، ينسب إليها الكلاب السلوقية.
وقال الجوهري: مدينة بالشام تنسب إليها الدروع السلوقية، قال: ويقال إن سلوق مدينة اللّان ينسب إليها الكلاب السلوقية.
وسلوقية: 
في كتاب الفتوح لأحمد بن يحيى: أن الوليد بن عبد الملك أقطع جند أنطاكية (أرض سلوقية) عند الساحل وصيّر عليهم الفلثر، وهو بسيط من الأرض معلوم كالفدّان والجريب، بدينار ومدي قمح، فعمّروها وجرى ذلك لهم وبنى حصن سلوقية، قلت أنا (ياقوت الحموي): ولعلّ السيوف السلوقية والكلاب السلوقية منسوبة إليها، وقرأت في كتاب الحسن بن محمد المهلبي: وقد كان في جبال الثغر الجوارح والكلاب السلوقية الموصوفة من بلاد سلوقية، فنسبها إليها وهو صحيح.
وقال الحمير المتوفي سنة 900هـ:
مدينة عظيمة جليلة كثيرة العمران عجيبة البنيان، كانت في ساحل أنطاكية، وسلوق أيضاً قرية باليمن تنسب إليها الدروع والكلاب.[2] الروض المعطار في خبر الأقطار، الحميري.
وقد ذكرها البغدادي الحنبلي المتوفي سنة 739هـ فقال:
(سلوق) قرية باليمن، وسلوق: مدينة اللّان. وقيل: مدينة بالشام. وقيل: مدينة كانت بأرض جدير ، واسم بقعتها اليوم جبل الزينة «3»، ولها آثار يوجد فيها خبث الحديد واقطاع «4» الذهب [والفضة]، (سلوقية) حصن بساحل أنطاكية، والدروع السلوقية، والكلاب السلوقية قد قيل فى كل موضع من هذه والتى قبلها إنها منسوبة إليه. [3] مراصد الاطلاع على أسماء الأمكنة والبقاع، البغدادي الحنبلي.
2- سلوق:
مدينة في ليبيا، ذكرها ابن خرداذبة المتوفي  نحو 280هـ، وقال بينها وبين اوبران ثلاثون ميلاً [4] المسالك والممالك لابن خرداذبة، اسم (سلوق) ورد عن (العياشي) في رحلته عام (1090 هـ) محرفا على صورة (سلوك) بدلا من (سلوق)، وقد جاء قول (العياشي): "..ونزلنا على (سلوك) ضحى، وهي آبار متعددة كآبار الجابية في صفتها ومائها وبازائها أيضأ رسوم بناء إلا أنها قليلة..".
هذا الاستدلال الذي حدث عند "العياشي" بـ(الكاف) بدل (القاف) معروف ومألوف في اللغة العربية، والسلوك تعني مجاري ومسالك السيول التي تسيل من مياه الأمطار والأودية على وجه الأرض من الأماكن المرتفعة إلى الأماكن المنخفضة، ومن المعروف أن (سلوق) تقع في منطقة جغرافية منخفضة نسبيا، وتستقبل (سلوق) مياه هذه السلوك من مياه السيول المنحدرة من عدة أودية كـ(وادي الباب) الذي يقع في الجنوب الغربي لـ(سلوق) وهو أحد أودية الجبل الأخضر الجنوبية. هذه السيول كثيرا ما تركت خلفها أثارا واضحة على الأرض تشبه السلوك أو الخيوط الرفيعة، ولا تزال بعض آثار هذه السلوك ماثلة للعيان إلى يومنا هذا.[5] ويكيبيديا.
سلوق احدي المدن الليبية التي تقع إلى الجنوب مدينة بنغازي ثاني أكبر مدن ليبيا وتبعد عنها حوالي 50 كم. تشتهر مدينة سلوق بوجود واحد من أكبر خزانات المياه في ليبيا ويعرف بإ سم "خزان عمر المختار" وتبلغ سعته 4.7 مليون متر مكعب بالإضافة إلى "خزان عمر المختار الكبير" الذي تبلغ سعته 24 مليون متر مكعب.
لعل من أشهر المراحل التي مرت بها مدينة سلوق هي مرحلة الاستعمار الإيطالي حيث أقام فيها الفاشيست أحد أكبر المعتقلات الجماعية وهو "معتقل سلوق"، وقد دارت في هذه المدينة معارك شرسة ضد المحتل الإيطالي.
ويوجد بمنطقة سلوق قبر "شيخ الشهداء" عمر المختار والذي تم نقله اليه من مدينة بنغازي في 16 سبتمبر 1981 في ذكرى اعدامه الخمسين، وذلك بحضور العقيد القذافي وعدد من الرؤساء العرب، بدعوى دفنه في ذات المكان الذي تم اعدامه فيه يوم 16 سبتمبر 1931 أمام المواطنين المعتقلين بمعتقل سلوق. بها فروع من كليات جامعة بنغازي. كما ويشتهر سكان هذه المدينة بالشعر الشعبي الليبي والذي أبدع اهلها فيه.
ومن القبائل العربية التي تسكن هذه المدينة نذكر على سبيل المثال لا الحصر: قبيلة الفواخر، والعواقير، والعريبات ..
سلوق في اللغة:
يقال قوم سلوق: أي أنهم يتقدمون العسكر..
سلوقي: كلاب ضامرة سريعة تم تدريبها بنجاح على مهمات الصيد في البر، يقال أنها تنسب إلى قرية سلوق باليمن جنوب الجزيرة العربية.
وقد قال الشاعر النميري العامري عبيد بن حصن:
أشلى سلوقيّة باتت وبات بها … بوحش إصمت في أصلابها أود
وقال الشاعر القطامي:
معهم ضوار من سلوق كأنها حصن تجول تجرر الأرسانا..
وقال أبو نواس:
جاءت بك الأملاك من سلوق... كأنه في المقود الممشوقِ.

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم