مقلد في بني عامر بن صعصعة


بحث مختصر للتعريف فقط...

معنى مقلد في اللغة، هو مجمع (لسان العرب، لابن منظور، ج3، ص365)

قال في معجم قبائل العرب: مُقلَّد: بطن كان منه دولة بني المقلد بالموصل.(تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 315) وهم من بني عقيل، قال القلقشندي نقلا عن المهمندار الحمداني صاحب دار الضيافة زمن المماليك، بأن بني عقيل كانت لهم ببادية العراق دولة، وهم أمراء العراق منذ قديم الزمن حتى عهد الحمداني المتوفي سنة 602هـ، ووفد منهم وفود كثيرة إلى السلطان الظاهر بيبرس المملوكي، وكان منهم كبيرهم خضر بن بدارن بن مقلد بن سليمان بن مهارش العبادي العقيلي العامري (قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان، القلقشندي، ص123).

وقال ومنهم عبادة وخفاجة، وهم في العراق والشام ومنهم قوم في مرج دمشق، ثم قال: ونزل منهم طائفة بببلاد البحيرة من الديار المصرية، وهم موجودون بها إلى الآن، والكلام للرحالة المؤرخ ابن فضل الله العمري المتوفي سنة 1384م، (قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان، القلشندي، ص123) اذا هم من قبائل البحيرة منذ القرن الثالث عشر الميلادي، والبحيرة منزلا لعرب القيسية من بني قرة وبني عامر بن صعصعة وبني هلال  وسليم وفزارة وغيرهم كانوا بها في تلك الفترة.

وبني مقلد: هؤلاء هم أبناء مقلد بن جعفر من بني عبادة من بني عقيل من كعب من ربيعة بن عامر بن صعصعة، وبني مقلد أيضاً من بني كعب بن كلاب، ذكر أبو العباس البرمكي : صالح بن مرداس (أسد الدولة) أبو علي صالح بن مرداس بن إدريس بن نصر بن حميد بن مدرك ابن شداد بن عبد قيس بن ربيعة بن كعب بن عبد الله بن أبي بكر بن كلاب ابن ربيعة بن عامر بن صعصعة.( وفيات الأعيان وأبناء أبناء الزمان، البرمكي المتوفي سنة 681هـ، ج2، ص487)، منهم مقلد بن كامل بن مرداس من بني كلاب، وكلاب يلفظها بعض البدو كليب ولكن الإسمين موجودين ضمن أنساب بني عامر بن صعصعة، وتنتشر عائلة مقلد في العراق والشام ومصر.

ويذكر ان أول من أقام ملك بني عقيل بالموصل وحلب هو قريش بن بدران بن مقلد

1- مقلَّد بْن المُسَيّب بْن رافع، حسام الدولة أَبُو حسّان العُقَيْلِي (صاحب الموصل) [المتوفى: 391 هـ]

2-  قِرْواش بن مُقَلِّد بْن المُسَيِّب بْن رافع العُقَيلي، الَأمير أَبُو المنيع معتمد الدّولة [المتوفى: 441 هـ] ابن الْأمير حسام الدّولة أبي حسّان صاحب الموصل.

3- رافع بن مقلد ممن نزل مصر: قدم إلى مصر في سنة 342هـ في ربيع الآخر منها رافع بن مقلد بن جعفر بن عمرو بن المهنا بن يزيد بن عبد الله بن يزيد بن قيس بن حوثة بن ربيعة بن حزن بن عبادة بن عقيل بن كعب. (الإكمال في رفع الارتياب عن المؤتلف والمختلف في الأسماء والكنى والأنساب، ابن ماكولا، ج4، ص23).

4- سالم بن مالك بن بدران بن مقلد بن المسيب بن رافع بن مقلد بن جعفر بن عمرو بن المهيّا بن زيد ابن عبد الله بن زيد بن قيس بن جوثة بن طخفة بن ربيعة بن حزن بن عبادة بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن خصفة بن عكرمة بن قيس بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، أبو الذمام.( تولى دولة حلب سنة 478هـ وتوفي سنة 519هـ في قلعة جعبر).

5- صاحب المَوْصِل: السُّلْطَانُ شَرَفُ الدَّوْلَةِ، أَبُو المَكَارِمِ، مُسْلِمُ ابنُ ملك العرب قريش بن بدران بن المَلِكُ حُسَامُ الدَّوْلَةِ مُقَلَّدُ بنُ المسيَّبِ بنِ رَافِعٍ العُقيلي، (توفي سنة 553هـ).

6- (الأمير عماد الدولة) حسان بن رَابِع بن مقبل بن بدران بن مقلدٍ أَبُو سُلْطَان الْأَمِير عماد الدولة بن يَمِين الدولة بن تَاج الدولة هُوَ من جملَة أُمَرَاء عرب الْبَادِيَة المتصلين بِولَايَة الْعرَاق.

7- مقلد بن كامل بن مرداس، ابن عم صالح بن مرداس أمير بني كلاب في حلب من عرب البادية، وقد تولى مقلد بن كامل بن مرداس قلعة حلب، وفي عهد الدولة الفاطمية وفد منهم على الخليفة الفاطمي بمصر ثمال بن صالح بن مرداس وزوجته عليا النميرية وولده، وابن عمه مقلد، فقام اليازوري بأمرهم، فقبلهم المستنصر، وبالغ في الإحسان إليهم، وزاد في ألقاب ثمال وألقاب مقلد ابن عمه، ولقب قاضي صور عين الدولة.(اتعاظ الحنفاء بأخبار الإئمة الفاطميين، المقريزي، ج2، ص213).

8- مقلد بن زائدة (توفي سنة 403هـ) وهو من بني كلاب بن عامر بن صعصعة، كان في حلب بسوريا.

ومن بني نمير من قبيلة بني عامر بن صعصعة، الشاعر والأديب الأمير النُّمَيْرِيُّ أَبُو المُرْهفِ نَصْرُ بنُ مَنْصُوْرِ بنِ حَسَنٍ النُّمَيْرِيّ العامري، وأمه بنت  الأمير سَالِم بن مَالِكٍ ابْن صَاحِب المَوْصِل بَدْرَان بن مقلّد العُقَيْلِيّ.

ومن هنا فإن تاريخ عائلة مقلد العامريين، ثابت وواضح في بلاد الشام ومصر منذ القرن الثالث الهجري، وكان عدد لا بأس بهم ممن عمل لدى الدولة في الإمارة والقضاء في حلب ودمشق والقدس وغزة ومصر، وكان منهم أمراء وأدباء وعلماء وعلى سبيل المثال لا الحصر نذكر:

1- الأمير حماد بن مقلد بيك، أحد مشايخ العربان سنة 1017هـ (المنح الرحمانية في الدولة العثمانية، ص304)وقائد جيوش مصر وأمير اللواء السلطاني (صحيفة الأهرام، مقال لابراهيم العشماوي)، وكان والده المقلد من أمراء العربان (التحفة البهية في تملك آل عثمان الديار المصرية، ص127).

2- الأمير أحمد بن فياض بن أحمد بن فياض بن خاطر بن مقلد بيك، أحد أمراء العرب، وكان يقطن في دار البقر الواقعة بين قلعة الجبل وبركة الفيل، وهي منزلا لأمراء الدولة (المعجم المختص، الزبيدي، ص106) (المواعظ والاعتبار، المقريزي، ج3، ص125)

3- الأديب الشاعر عبد الرحمن بن محمد مقلد (المعجم المختص، الزبيدي، ص363)

وقبائل بني عامر بن صعصعة في مصر كثيرة جداً، وكانت لهم مناطق واسعة في الديار المصرية، ومن أهم مناطق تركزهم في مصر بلبيس بالشرقية وفي الفيوم وفي البحيرة وخاصة بدمنهور، وفي بلاد الصعيد وقد ذكرهم القلقشندي والمقريزي وابن فضل الله العمري وابن خلدون، وذكر وفادتهم على الديار المصرية منذ زمن بعيد في العهد الأموي سنة 109هـ حيث اعطيت لهم بلبيس مع بيوت أخرى كانت معهم من هوازن وسليم وقيس، وكذلك نزولهم إلى بلاد الصعيد في عهد الخلافة الفاطمية سنة443هـ وتوجههم لقتال ابن باديس، وكذلك وفادتهم على مصر زمن الظاهر بيبرس سنة 660هـ، وقد ذكرهم أبو عثمان الصفدي النابلسي في بلاد الفيوم سنة 640هـ وعد بطونهم وكان لهم حصة جهادية في الجهاد ضد الفرنجة وهم مرابطون في عدة ثغور إسلامية على ساحل البحر الأبيض المتوسط مثل الاسكندرية ودمياط وعسقلان ويافا، وكان لهم الخفارة والدرك في جنوب الشام وفي مصر، وكان منهم أمراء كثيرين في مصر والشام، ولعل من أهم قبائل بني عامر في مصر: بني عامر، وبني ربيعة، وبني كعب، وبني لبيد، وبني كلاب، وبني هلال، وبني خفاجة، وبني العجلان، وبني جواب، وبني غانم، وبني مزروع، وبني قرة، وبني زغبة، وبني رياح، وبني نمير، وبني قريط، وبني الأضبط، وبني قشير، وبني عقيل، وبني الحريش، وبني عروة، وبني حسل، وبني جابر، وبني عبادة، وبني عزيز، وبني حجير، وبني بعجة، وبني حرب، وغيرهم الكثير من القبائل والعائلات التي لم أقم باحصائها حالياً ولكن فقط على سبيل المثال لا الحصر، نسعى حاليا ونبذل قصارى الجهود من أجل احصاء كافة قبائل بني عامر وعائلاتها في مصر الكنانة، وإن شاء الله تخرج إلى النور قريبا.



              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم