أمراء من هوارة

من تاريخ عرب هوارة وأمرائهم وبعض حوادثهم، استحضرنا هذه المعلومات التاريخية، من مصادرها المرفقة في متن المقالة، ولسوف نتطرق لعلاقة هوارة المؤكدة بقبائل بني عامر بن صعصعة، إن شاء الله، موضحين ومذكرين للجميع بأن حجم هذه العلاقة فاقت معيار الأخوة والنسب والانصهار والاندماج، ولذلك فإنني أطالب الباحثين والمؤرخين بعدم تفرقة العرب وتقسيمهم، فقد كانوا في الزمن السالف مجتمعاً واحدا تسوده روابط المحبة والأخوة التي بلغت مبلغاً عظيماً تعبد بالدماء والتضحية والفداء، وكانوا جميعاً ضحية الحكم المملوكي ووقعوا تحت ظلم كبير لا رحمة فيه، وإن الحديث عن النسب والأنتساب لا يجب أن يعتمد على الأنانية والعزلة والتفرق، لأن القبائل العربية كانت تتميز بالكرم والمروءة والتسامح وسرعة التعاون مع بعضهم البعض، ويسودهم الاحترام الجليل، فما بالك حينما انصهر الجميع تحت مظلة الدين الإسلامي الذي لا يفرق بين أهل التقوى والإيمان.
وفي البداية هذا ملخص تاريخي لبعض أمراء عرب هوارة منذ العام 1387م - 1476م
1- إسماعيل بن مازن الهواري، توفي سنة 789هـ
2- عمر بن عبد العزيز الهواري البنداري، توفي سنة  799هـ
3- محمد بن عمر بن عبد العزيز
4- عيسى بن عمر الهواري، توفي سنة 863هـ
5- إسماعيل بن يوسف بن عمر بن عبد العزيز الهواري
6- مُحَمَّد بن يوسف بن عمر بن عبد الْعَزِيز البنداري الهواري، توفي سنة 851هـ
7- سُلَيْمَان بن عِيسَى بن يُوسُف بن عمر بن عبد الْعَزِيز الهواري البنداري، توفي سنة 881هـ.
8- أَحْمد بن عِيسَى بن يُوسُف بن عمر بن عبد الْعَزِيز الهواري البنداري، توفي سنة 882هـ
9- يُونُس بن إِسماعِيل بن يُونُس بن عمر بن عبد الْعَزِيز الهواري البنداري، توفي سنة 883هـ
محطات من التأريخ بخصوص الإعلام والأشخاص:
- سنة 789هـ توفّى الأمير تاج الدين إسماعيل بن مازن الهوّارىّ أمير عرب هوارة ببلاد الصعيد في هذه السنة وترك أموالا جمّة. (1)
- سنة 798هـ كان عمر بن عبد العزيز أميرا في قومه عرب هوارة (2)
- سنة 799هـ تقرر في إمارة هوارة محمد بن عمر بن عبد الرحمن (عبد العزيز)، بعد موت أبيه.(3)
توفّى الأمير عمر بن عبد العزيز أمير عرب هوّارة ببلاد الصعيد، قلت: وعمر هذا هو والد بنى عمر أمراء العربان ببلاد الصعيد فى زماننا هذا، ولعله يكون أوّل من ولى منهم الإمرة. (4)
- سنة 834هـ موسى بن عمر شيخ عرب هوارة (5)
- سنة 838هـ وفيها كانت الوقعة بين الأمراء وبين عرب هوارة فقتل منهم جماعة.(6)
- سنة 842هـ  وَفِي يَوْم الْأَحَد سَابِع عشرينه: أنْفق فِي خمسائة من المماليك الأشرفية كل وَاحِد عشرَة دَنَانِير لِيخْرجُوا تجريدة لقِتَال هوارة بِبِلَاد الصَّعِيد.(7)
- سنة 863هـ توفّى الأمير شرف الدين عيسى بن عمر الهوارى أمير عرب هوارة ببلاد الصعيد فى ليلة الخميس رابع شهر ربيع الآخر، بعد عوده من الحج، وولى بعده ابنه، ثم عزل بعد أمور، وكان عيسى هذا مليح الشكل، ديّنا خيرا بالنسبة إلى أبناء جنسه.(8)
- سنة 869هـ وقعت في هذه السنة فتنة كبيرة بين عرب هوارة وعرك وفزارة، وكان بينهم مقتلة عظيمة، وحرب أخرى حدثت بين خشقدم الزيني الكاشف وعرب قطاب والهدادجة بالبحيرة خارج دمنهور(9)
-سنة 882هـ أَحْمد بن عِيسَى بن يُوسُف بن عمر بن عبد الْعَزِيز الهواري البنداري أَمِير عرب هوارة وَيعرف بِابْن عمر. اسْتَقر بعد صرف أَخِيه سُلَيْمَان الْآتِي إِلَى أَن مَاتَ فِي أول سنة 882هـ.(10)
- سنة 883هـ يُونُس بن إِسْمَعِيل بن يُونُس بن عمر بن عبد الْعَزِيز الهواري البنداري، رَأس الْمَوْجُودين من بني عمر وأمير عرب هوارة الْقبلية وَيعرف بِابْن عمر، قتل فِي يَوْم الثُّلَاثَاء عشرى ربيع الآخر، وحزت رأسه وجهزت إلى القاهرة وطيف بها الأسواق ثم علقت على باب زويلة، وَارْتجَّ الْأُمَرَاء وَغَيرهم بِسَبَبِهِ، وكان عمره يقارب 60 سنة.(11)
- سنة851هـ مُحَمَّد حفيد عمر بن عبد الْعَزِيز البنداري الهواري أَخُو الْأَمِير إِسْمَعِيل / الْمَاضِي أَمِير عرب هوارة الْقبلية. قتل سنة إِحْدَى وَخمسين فِي مقتلة.
-سنة 881هـ  سُلَيْمَان بن عِيسَى بن يُوسُف بن عمر بن عبد الْعَزِيز الهواري البنداري / أحد أُمَرَاء عرب هوارة. اسْتَقر فِي الامرة بعد عزل ابْن عَمه يُونُس بن إِسْمَاعِيل ثمَّ صرف بأَخيه أَحْمد، وَمَات بالبرج فِي سنة 881هـ.
ثانيا نأتي الأن للحديث عن العلاقة بين هوارة وبني عامر بن صعصعة:
هوارة قبيلة عربية، حتى ولو لم يكن جذرها عربي، فهي تعربت منذ 1000 عام ويزيد، فلا داعي الآن للحديث عن زمن مر عليه أكثر من 1000 سنة وأزيد، فلنترك ذلك وراء ظهورنا، ونتأمل تاريخها لنحكم على نسبها من خلاله، قبيلة هوارة هم أخوال بني هلال وبني سليم، وقبائل بني عامر هم أخوال هوارة وكذلك لهم خؤولة أيضاً من عرب قريش وعرب يمن..
وهوارة كانت جزء رئيس من التاريخ العامري والهلالي والقيسي، وركن من أركان الأحداث التاريخية التي كونت نسيج الأمة العربية والإسلامية في مصر والشام وافريقيا والأندلس..
ونحن هنا نضع بعض الأمثلة حول هوارة وبيان اختلاطها مع بني عامر بن صعصعة:
1- هوارة نزلت بلاد الصعيد مع قبائل بني عامر، وكانوا في سنة 640هـ- 660هـ مع بني عامر الذين منهم بني كلاب وبني ربيعة وبني زرعة وبني عجلان وبني خفاجة وبني جعفر، وكانت الأمرة فيهم لعرب بني كلاب سنة 640هـ في الفيوم، وفيها كانت بلدة اسمها هوارة البحرية أهلها من بني زرعة من بني عجلان (12) من بني عبدالله بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، وفي سنة 790هـ كان أمراء الصعيد من عرب خفاجة من بني عامر بن صعصعة، وبلاد الصعيد حتى عيذاب كانت تنتشر فيها عرب بني هلال بن عامر بن صعصعة، وحلفاؤهم عرب هوارة، قال ابن حجر العسقلاني المتوفي سنة 852هـ، كان أمير عرب خفاجة بصعيد مصر سنة 785هـ  الأمير سلام ابن التركية (13) وأصله من قبيلة بني لبيد العامرية
2- هوارة نزلت البحيرة التي كانت تقطنها قبائل من بني كلاب بن عامر بن صعصعة وبني هلال بن عامر بن صعصة منذ 351هـ (14) وحتى عهد التغريبة الهلالية 440هـ وكان أمراء البحيرة من هوارة وبني عامر على حد سواء..
3- هوارة في برقة مع بني جعفر من بني عامر بن صعصعة وبني هلال وبني سليم، وكانت الامرة فيهم تتنقل بين تلك القبائل القوية المتعاونة فيما بينهم، رغم وجود تنافس كبير أحيانا تحدث فيه حروب داخلية سرعان ما يتم التغلب عليها، والتنافس على الزعامة أمر طبيعي مشهور حتى بين الإخوة والأشقاء وأبناء العم، ومن المعلوم تاريخيا أن الحروب والتنافس بين الأقارب كان موجوداً عند العرب منذ فجر تاريخهم، ألم تسمع بأيام العرب والوقائع الجاهلية، والتنافس على الزعامة بين الأشقاء، وكذلك ما قاله الشاعر طرفة بن الورد: وظلم ذوي القربى أشد مضاضة.. على النفس من وقع الحسام المهند
وكان هناك حلف شهير بين هوارة وبني عامر بقيادة أولاد التركية، وهو حلف له جذور في برقة وامتداد إلى البحيرة والصعيد، تزعمه عدد من الأمراء من ذرية سلام ابن التركية وهو سلام بن محمد بن سليمان بن فايد المتوفي سنة 796هـ
4- ومن هوارة بارض التلول من افريقية ما بين تبسة إلى مرماجنة الى باجة ظواعن صاروا في عداد الناجعة من عرب بني سليم، وبني قيصر، وبني هوارة يعرفون ببني سليم. ومعهم بطن من عرب نصر من هذيل بن مدركة بن الياس جاءوا من مواطنهم بالحجاز مع الهلاليين عند دخولهم المغرب.واختلطوا في هذه الناحية بهوارة. ومعهم ايضا بطن من رياح ينتمون الى عتبة بن مالك بن رياح. ومعهم أيضا بنو حبيب من مرداس سليم، والجميع مثل هوارة في الظعن والمغرم". (15) وهذا هو قول ابن خلدون.

المراجع
-------------
(1) (النجوم الزاهرة، ابن تغري بردي، ص312،ج11)
(2) ( السلوك، المقريزي، ج5، ص388)
(3) ( نيل الأمل، ج2، ص377)
(4) ( النجوم الزاهرة، ص155،ج12)
(5) (إنباء العمر بأبناء العمر، العسقلاني، ص455،ج3)
(6) (إنباء الغمر بأبناء العمر، ج3، ص542)
(7) ( السلوك في معرفة دول الملوك، ج7، ص392)
(8) (النجوم الزاهرة، ص199،ج16)
(9) (نيل الأمل، ج6، ص217)
(10) ( الضوء اللامع لأهل القرن التاسع، السخاوي، ص68ج2)
(11) (الضوء اللامع، السخاوي، ص341)
(12) (تاريخ الفيوم، الصفدي، ص13،14، ص145- 170)
(13) (ابن حجر العسقلاني، إنباء الغمر بأنباء العمر، ج1 ص276- القاهرة 1994م)
(14) (البستان الجامع لجميع تواريخ أهل الزمان، الأصفهاني، ص25، 225)
(15) ( تاريخ الجزائر، مبارك بن محمد، 1986م، ص225،ج2)

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم