كُنى وألقاب العرب في الأنساب

 " هناك بعض الكُنى والألقاب أو "المصطلحات" التي تشتهر عند العرب، لتشير إلى انتسابه لذويه، فدعونا نلقي نظرة على هذه الكُنى أو الأسماء الموجودة في بلداننا العربية، فنحن العرب لغتنا واسعة وجميلة، وشيقة أيضاً، وهي لغة مباركة في الدنيا والآخرة، باذنه تعالى"

 ولنبدأ على بركة الله،

آل: وهي بمعنى عائلة أو أهل، وقد درجت في النسب وكأنها أل التعريف، مثل الـــــهلالي يعني آل هلالي، والأنصاري يعني آل أنصار، وهي الأكثر انتشارا عند العرب.

أبو: الاسم الذي يسبق الكنية أو اسم العائلة، وهو مأخوذ من الأب، حيث ينسب إليه أبنائه فيحملون لقبه وكنيته من بعده، واسع الانتشار.

ألبو: هو لفظ في لهجة بعض العرب، وهو بدل الاسم السابق تماماً، ألبو = أبو، يستخدم في العراق وسوريا، اسم منتشر.

أولاد: نسبة الذرية إلى والدهم، مثال أولاد علي، ويأتي بالمفرد "ولد" عند البعض يلفظها جمع ولد بكسر الواو بمعنى أولاد، مثل ولد علي، اسم منتشر عند كثير من العرب.

آيت: اسم بمعنى عائلة، وموجود على نطاق ضيق، وأصله ليس من أسماء العرب، يوجد في افريقيا.

بن: وهو الابن، فنقول بن عامر، أي ولد عامر أو منسوب إلى عامر، فقد يبقى اسماً للعائلة والذرية فيما بعد، ويبقى مع المرور الزمن ليشير إلى القبيلة.

بني: ومعناه أبناء، فنقول بني هلال أي ذريته وأبنائه، وهو أكثر الألقاب استخداما عند العرب في تاريخهم.

بو: بعض العرب في لهجاتهم يستخدمون بو بدل أبو ألبو، وجميعها بمعنى واحد ولكن الإختلاف في اللهجة والنطق، مثال: الرئيس الجزائري رحمه الله " هواري بو مدين"، يستخدم في جنوب شبه الجزيرة العربية وفي مناطق أخرى.

بيت: من البيت المعروف، ويراد بها بيت الرجل، فيستخدم في الألقاب العائلية حيث ينسب الذرية لبيت هذا الرجل، فيقال بيت نمير بمعنى عائلة نمير.

جماعة: بمعنى عائلة، فيقال جماعة "مليح المنصوري" يعني ربعه وذريته أو قبيلته.

حمولة: بمعنى العشيرة أو العائلة، والجمع حمائل يعني عوائل.

دار: وهي بمعنى البيت، ويرد هذا الاسم في بعض المناطق القروية، حيث ينسب من في الدار إلى جدهم أو أبوهم وهكذا يصبح لقباً للعائلة.

ذوي: وبعض العرب يستخدم ذوي في النسب مثل: ذوي منيع" يعني ذريته وقبيلته المنسوبين له وجماعته.

ربع: وهي ايضا بمعنى الأقارب.

رهط: وهي بمعنى الجماعة والقوم أو العائلة فيقال مثلا رهط عامر أي أبنائه وذريته.

ضنا: بمعنى ولد أو ابن وهو من الألفاظ العربية، ضنا عوف أي ذريته وأبناء عوف.

عائلة: وهي أسرة الرجل وذريته.

عرب: وهي القبيلة أو الأهل، وغالبا ماذا يستخدم هذا الاسم بديلا للقبيلة والعشيرة عند البدو.

عرش: بمعنى عائلة أو عشيرة، والجمع عروش، ويستخدم في المغرب العربي.

عشيرة: بمعنى عائلة أو قبيلة، والجمع عشائر وعشير ، ويستخدم هذا الاسم في الشام والعراق

عيت: وهو اسم مستخدم عند بعض البدو العرب، وأصله منحوت من اسم عيلة بمعنى عائلة، ويستخدم في مصر وليبيا.

قبيلة: وسميت القبيلة بهذا الاسم لتقابل الأنساب، اي اتساعها إلى بطون وفخاذ وعمائر..

قوم: وهو اسم شائع الاستخدام في النسب، ويطلق على ذرية الرجل، قوم بن خميس أي أقاربه وذريته وجماعته.

ود: وهي منحوت من ولد، ويستخدم هذا الاسم لدى بعض العرب في افريقيا.

يستخدم العرب بعض الألقاب: مثل لقب مشتق من سلوك "فعل"، أو حادثة، أو عاهة، أو صفة، أو نسبة إلى اسم حرفة أو مهنة أو وظيفة، أو رتبة، مثل: الأمير، الوالي، الناطور، القاضي، الشيخ، العمدة، المعلم، الوزير، الريس، الصياد، السايس، الحلاق، النجار، البناء "البنا"، الدهان، النقاش، الكاشف، الشاويش، الجندي، الراعي، الملاح، الخياط، القصاص، الهجان، العتال، الطحان، النجاد، السراج،..الخ. فيكون أصل هذه التسميات: أن ينسب الأولاد إلى حرفة ابيهم أو جدهم، فيثبت الاسم بعد ذلك.

الهامش:

النحت في اللغة وفي الاصطلاح:

ظاهرة النحت و وظيفته التي تقوم على مبدأ الاختصار والاختزال واضحة جلية في اللغة العربية المعاصرة. يكون النحت من الأساليب الأصيلة في كلام العرب بحيث استخدموه في الألفاظ الكثيرة الورود في كلامهم ومحاوراتهم. و مردّ ذلك يعود إلى حدة أذهان العرب القدامى و جودة أفهامهم، و لذلك انتبهوا للرمزة الدقيقة و كثر في كلامهم أنواع الإيجاز و الاختصار والحذف والاقتصار.

النحت في أصل اللغة: هو النشر والبري والقطع. و نحِت العود أي براه و الحجر أي سوّاه و أصلحه (المنجد في اللغة، لويس معلوف) كذلك انظر(لسان العرب و تاج العروس مادة " ن. ح، ت"). و نحت الكلمة: أخذها و ركّبها من كلمتين أو أكثر، وفي الاصطلاح عند الخليل بن أحمد (المتوفى 175هـ): " أخذ كلمة من كلمتين متعاقبتين، واشتقاق فعل منها".

كنية: 

الكُنية والكِنية مصدر واسم يعلق بالشخص للتعظيم نحو أبي حفص وأبي الحسن أو علامة عليه (محيط المحيط، وانظر المقري 42:1 و2 و13 و14: 466) وهذا هو السبب الذي جعل هذه الكلمة تعني لقباً، اسماً، نعتاً، وصفاً، صفةً.

كنية: اسم الأسرة، اسم البيت، اللقب..

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم