من لغة عرب الصحراء

 مصطلحات من لغتنا العربية العظيمة، بالطبع الكلمات والمفردات والمصطلحات العربية كثيرة جدا، ومهما كتب فيها الباحثين كتبا ومعاجم، لن يقوموا بجمع كل الكلمات والمفردات العربية، بالفعل تم جمع الكثير منها في معاجم رائعة مثل لسان العرب، وقاموس الزبيدي، والمعجم الوسيط، والقاموس المحيط، والاشتقاق لابن دريد، وجمهرة اللغة لابي بكر، وغيرها الكثير من القديم والحديث، لكن المفردات العربية أعظم من أن تجمع كلها حصرا في معجم.

هذه المصطلحات استخدمت في وصف الخيل العربي:

أبدع العرب في وصف الخيل، بسبب عشقهم لها لأهميتها القصوى بالنسبة لهم في ذلك الوقت، ولا يزال حبهم للخيل حتى اليوم، وكثرت الأسماء التي تصف الخيل بناءا على سلالتها أو صفاتها أو ألوانها أو سلوكها أو شكلها وهيئتها ومن هذه الأسماء ما يصفها بناءا على شكل وجهها مثل:

الشَّدَخ: (انتشارُ الغُرَّةِ وسَيَلاَنُهَا سُفْلاً) فتَملأُ الجَبْهَةَ وَلم تَبْلُغ الغَيْنَيْنِ، وَقيل: إِذا غَشيَت الوَجْه، والشذاخ: ورَكِبَ الشّادِخةَ المُحَجَّلَه. (ص280 - كتاب تاج العروس - شذخ )

الشِّمْرَاخ: (غُرَّةُ الفَرَسِ إِذا دَقَّتْ) وطَالَتْ (وسالَتْ) مُقْبِلةً، (و) ، أَيْ حَتَّى (جَلَّلَتِ الخَيْشُوم وَلم تَبلُغِ الجَحْفَلَةَ) . وَقَالَ اللَّيثُ: الشِّمْرَاخُ من الغُرَر: مَا سَالَ عَلى الأَنْفِ، (وَلَا يُقَال للفَرَسِ نَفْسِهِ شِمْرَاخٌ، وغَلِطَ الجوهريّ) .

قلت: استدلالُ الجَوْهَريِّ بِبَيْت. حُرَيْثِ بن عَنَّابٍ النَّبْهَانيّ:

تَرَى الجَوْنَ ذَا الشِّمْرَاخِ والوَرْدَ يُبتَغَى** لَيَالِيَ عَشْراً وَسْطَنَا وَهُوَ عائرُ

يُؤيِّد كَونَ الشِّمْرَاخِ نفْسَ الفَرسِ، كَذَا قيل: (و) الصّواب أَنَّ ((ذُو الشِّمْرَاخ)) هُنَا اسمُ (فَرَسِ مالِكِ بن عَوفٍ النَّصْرِيّ) كَمَا حقَّقَه غيرُ واحدٍ.

الأَقْرحُ: ما كان في جَبْهَتِه قُرْحَة، وهي غُرَّة بَيَاضٍ يَسِيرٍ في وسَط الجَبهَة (. وهو دون الغُرَّة ).

المتقطع، والشاذ، والأملظ واللمظة، واليعسوب، والأصم، والقضيم، والمهلل، والأنجم، والأقرح، والأغر، والمعمعم،  وهي أسماء مستنبطة من وجه الخيل حسب نسبة وشكل البياض الموجود في وجهه

ومن الأسماء ما يستنبط من لونها: الزرقا والأزرق، والأدهم والدهمي، والشهباء والأشهب، والشقراء والأشقر والأشعل والشعلاء، والغبراء والأغبر والحمراء والأحمر والبيضاء، والغبشة والأغبش، والصفرة، ومنها من شكل عيونها: الكحيلة، والعمشاء، والرمشة، وكحيلان، ومن الأسماء ما يصفها حسب أرجلها أو مشيتها أو حركتها، مثل " المحجلة، أو محجل، والخاتم، والمسرول، والأصبغ، والأعرج، والأعوج، والعوجاء، والأكدع، والحرقاء، والكرى، والأزعر، والزعراء، والسفواء، والضغون، والرواغ، والحيوص، والجمح، والمعتزم.

وغيرها الكثير ايضا من الأسماء: الضمر والضامر، والأفطس، والأمرد، والأمعر، والأبهر، والأنبط، والأبلق، والطمر، والطرف، والأقب، واليعبوب، والعنجوج، والقرزل، والشيظم، والمشترف، والصتم، والسرحوب، والسلهب، والصلدم، والصقل، والسمحج.

ومن أسماء أصوات الخيل:

الصهيل، والحمحمة، والصئي، الوهوهة، والنهم، والضباح، ومن الخيل الصلصال والأجش والهزيم، والمجلجل، والأغن، والمنقطع.

اللحيف:

فرس للرسول الله صلى الله عليه وسلم، وخيل أهداها له ربيعة بن ابن البراء ملاعب الأسنة عامر، فاثابه عليه فرائض من نعم بني كلاب، وربيعة له صحبة.

ومن خيل النبي صلى الله عليه وسلم: السكب، والمرتجز، وسبحة، واللحيف، ولزاز، والظرب، والورد، والأبلق، وذو العقال، وذو اللمة، والمرتجل، والسرحان، والأدهم، وملاوح، واليعسوب، واليعبوب، والمرواح، والسجل، والبحر.

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم