بني زغبة


زغبة إخوة رياح من بني هلال بن عامر بن صعصعة كانت لهما قيادة التغريبة الهلالية إلى افريقية، كان موطنهم على الضفة الشرقية من صعيد مصر..

" فقبائل هلال هي الاثبج ورياح وزغبة وقرة بن عبد مناف وكلهم ابناء ابي ربيعة بن نهيك بن هلال. وعمائر الاثبج هي دريد وكرفة وعياض والضحاك ولطيف والعمور والعاصم ومقدم. والعمارتان الاخيرتان نقلهم بنو عبد الؤمن الى المغرب الاقصى كما نقلوا قبيلة قرة. وعمائر رياح هي مرداس وسعيد وعامر وعلي وعمائر زغبة هي: يزيد وحصين ومالك وعامر وعروة.

من أقوى بطون زغبة سويد وبني عامر ومن تحالف معهم من بني مرين وبني عبد الواد، ومن بطون زغبة: بني يزيد وحصين ومالك وعامر وعروة ومنهم بني خميس وهم الذين اقتسموا بلاد المغرب الأوسط,

كانت رئاسة الخراج منوطة ببني عامر وبني سويد من بني زغبة الهلالية العامرية، ومواطنهم كانت غربي مواطن إخوانهم بني رياح الهلاليين العامريين في الجزائر، ومنهم بالجزائر بني حميان وهم اليوم في عداد بني عامر بن زغبة.

وفي ليبيا نزلت بني زغبة وبني رياح في طرابلس الغرب، ونشبت بينهم فتن وحروب، وقد أصلحهم الأمير أبو علي العقيلي، وقبل مجيئهم إلى طرابلس كانت بينهم فتن في مصر، وتم إتمام الصلح بينهم من أجل ارسالهم لقتال الخارجين عن الدولة الفاطمية، وذلك في حوالي 440هـ.

اشترك بني عامر بدعم دولة الموحدين في أول أمرها وخاصة بني عبد الواد، وخاضوا معهم عدة معارك، ومن بني زغبة أولاد علي وكانوا أمراء بني زغبة من هلال, وكان من أحلاف بني عامر بن زغبة بني زناته، ولبني يزيد محل من زغبة بالكثرة والشرف وللدول بهم عناية وهم أول من أقطعتهم الدول في التلال والضواحي، وفي أحياء زغبة لهذا العهد أحياء من بني عبس، وكانت مواطن بني زغبة أقرب إلى مواطن زناتة.

وفي سنة 467هـ كانت تغلبت بني رياح على بني زغبة وعلى زعامة إفريقية. وقد تحالف العرب الهلاليين مع ابن غانية، إلا أن زغبة خالفتهم في ذلك بانضمامهم للموحدين وتحيزوا إلى بني زناتة بالمغرب الأوسط، وفي صحراء المغرب مجالات لبني عامر بن زغبة.

وقد خرج بني زغبة على السلطان أبو عنان منذ استيلائه على تلمسان، وَكَانَت رياستهم إِلَى صَغِير بن عَامر بن إِبْرَاهِيم.

وفي عهد السلطان أبي حمو تملكت زغبة سائر البلاد بالأقطاع من السلطان طوعا وكرها رعيا لخدمته، وترغيبا فيها وعدة وتمكينا لقوته حتى أفرجت لهم زناتة عن كثيرها، ولجئوا إلى سيف البحر، كانت السيطرة على عرب الجزائر لبني زغبة.

تفاصيل زغبة قديما قبل 800 سنة 

(شعب زغبة ) من القبائل العربية التي هاجرت للجزائر:  أما نسبهم فهو كما قال النسابة يعود الى : زغبة بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان و عدنان من صلب سيدنا إسماعيل ، أي أنهم احفاد اسماعيل عليه السلام . ( يشتركون مع النبي صلى الله عليه وسلم في الجد "" مضر بن نزار "" )

فهم إخوة قبائل بني رياح (الموجودة في الشرق الجزائري ) ، وقبائل زغبة قدموا من مصر تحت قيادة فارس الهوجاء الأمير ذياب بن غانم ، التي ترتبط شخصيته في التراث الشعبي الجزائري البدوي بالعديد من القصص ، حسب ابن خلدون ذياب بن غانم ، نسبه الى بني ثور وهم على الارجح من بني يزيد الموطنون في بلاد قبايل.

- الفرع الأول : هو فرع عامر بن زغبة :

كان يتكون على عهد ابن خلدون من ثلاث قبائل :

بني يعقوب :: بني حميد :: بني شافع ( ولكل قبيلة فروعها وعروشها كان تعدادهم في العهد عثماني في 85 عرش )

تستقر أغلب القبائل العامرية في الغرب الجزائري في ولايات تيارت (قبائل كرايش ، أولاد شريف ، أولاد مسعود ,,, قام السلطان الزياني حموا الثاني بتوطينهم فيها للسيطرة على سهوب الونشريس خصوصا ان المنطقة عرفت عدة ثورات ضد بنو عبد الواد ) ، سعيدة(او كما كانت تسمى اليعقوبية نسبة لموطن بني يعقوب العامريون ، كان لقبيلة بني يعقوب فتنة مع بني عبد الواد بتلمسان أدت لنزوحهم من منطقة تاسالا واستقرارهم في منطقة السعيدة ) ، بلعباس (موطن بني حميد) ، وهران ( الغوانم أولاد علي قيزة ، زمالة ودواير ,,الخ ) ، تموشنت( موطن بني شافع ) ، وتلمسان (أولاد ميمون ، أولاد العبدلي ، أولاد العباس ..الخ ) كما لهم وجود في بشار (قبيلة ذوي منيع ، أولاد شريف ، أولاد ملوك )

- الفرع الثاني :: هو فرع حصين بن زغبة :

ومنهم بطون عديدة مذكورة في الأرشيف الفرنسى

تستقر قبائل حصين (حسين ) في ولاية المدية الجزائرية والولايات المجاورة لها ، كما لها تواجد في المغرب الأقصى ، ومن قبائلها :

نجد قبيلة جندل بولاية عين الدفلى (خميس مليانة): وهو بطن عظيم من حصين بن زغبة، من العدنانية، منهم اولاد سعد خنفر بن مبارك بن فيصل ابن سنان بن سباع بن موسى بن كمام بن علي ابن جندل ( ومن أولاد سعد : بنو خليفة) ، و أولاد علي ، و خشعة واولاد طرف ( طريف ) . كانت منازلهم في جنوب مليانة وسهول الشلف بعمالة الجزائر. وكانت رياستهم في بني خليفة بن سعد (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 43 كتاب الجزائر للمدني ص 139)

ومن حصين أيضا ، قبيلة خراش ومنها : أولاد معبد أو المعابدة و منهم أولاد عريف ، وأولاد كثير ، ومن أولاد مسعود نجد رحاب ، وأولاد فرج منهم بني خليفة ، وأولاد الكامل ( الكوامل ) ,,,الخ

وبسببهم وطئ العرب التلول فابتداءا من سنة 767 هـ هبت ريح العرب ، وجاش مرجلهم على بني عبد الواد ووطئوا تلول المغرب الأوسط فتملكت زغبة سائر البلاد بالإقطاع عن السلطان طوعاً وكرهاً ... يقول ابن خلدون :

" ثم لما نصب بنو حصين بن زيان ابن عم السلطان أبي حمو للملك كما نذكره ورشحوه للمنازعة سنة سبع وستين وسبعمائة هبت من يومئذ ريح العرب، وجاش مرجلهم على زناتة ووطئوا من تلول بلادهم بالمغرب الأوسط ما عجزوا عن حمايته، وولجوا من فروجها ما قصروا عن سده، ودبوا فيها دبيب الظلال في الفيوء، فتملكت زغبة سائر البلاد بالإقطاع عن السلطان طوعاً وكرهاً رعياً لخدمته، وترغيباً فيها وعدة وتمكينا لقوته حتى أفرجت لهم زناتة عن كثيرها، ولجأوا إلى سيف البحر.

وحصل كل منهم في الفلول على ما يلي موطنه من بلاد القفر. فاستولى بنو يزيد على بلاد حمزة وبني حسن كما كانوا من قبل، ومنعوا المغارم، واستولى بنو حسين(حصين) على ضواحي المدية أقطاعاً والعطاف على نواحي مليانة، والديالم على وزينة، وسويد على بلاد بني توجين كلها ما عدا جبل ونشريس لتوعره بقيت فيه لفة من توجين رياستهم لأولاد عمر بن عثمان من الجشم بني تيغرين كما نذكره، وبني عامر على تاسالة وميلانة إلى هيدور إلى كيدزة الجبل المشرف على وهران.

وتماسك السلطان بالأمصار وأقطع منها كلميتو لأبي بكر بن عريف، ومازونة لمحمد بن عريف ونزلوا لهم عن سائر الضواحي فاستولوا عليها كافة. وأوشك بهم أن يستولوا على الأمصار. وكل أول فإلى آخر، ولكل أجل كتاب، وهم على ذلك لهذا العهد."

(- تاريخ ابن خلدون – ج6 - ص.64 ـ 65)

- الفرع الثالث :: هو فرع عبس بن زغبة : ( أو عيسى في بعض الوثائق التاريخية الاخرى )

من أهم قبائل هذا الفرع التي ذكرهم ابن خلدون هي قبيلة عكرمة العربية (الموجودة اليوم في غيلزان وشلف ) ولعل أهم وأكبر قبائل هذا الفرع هي قبائل بنو يزيد التي ذكر ابن خلدون بانها كانت تتميز بالكثرة فكانوا ينقسمون إلى :

-- قبائل بني عقبة ومنها الحميان التي تنتشر في الغرب الجزائري من وهران الى غاية النعامة ،

-- و قبيلة الخشنة (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 41) التي تعد من اكبر القبائل المُطلة على سهل متيجة خصوصا في بومرداس ( خميس الخشنة ,,الخ ) ، و قبائل بني موسى وزواتنية التي تنتشر في سهل متيجة خصوصا في البويرة ،

ومن أشهر قبائل بني يزيد كذلك الموجودة في الولايات الوسطى الشمالية للجزائر هي : أولاد ماضي في البويرة وهم : بنو ماضي بن زرق بن سعد بن مالك بن عبد القوى بن عبدالله بن سعيد بن محمد بن عبدالله بن مهدي بن يزيد بن عيس بن زغبة (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 41)

المرابعة (أو أولاد مربع) وبني كرز وأولادسليمان وبني جواب ( مركزهم مدينة سور الغزلان : كتاب الجزائر للمدني ص 139 تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 41)،

وكذلك قبائل بني زغلي و بني سعد (سعادة) وبني منصور واولاد الفضل ، وبني ثور واللاحقية والسندان وأولاد زيان واولاد ابي الليل والوزانية وذوي حسن ,,الخ ، وتعد مدينة عين بسام وخميس الخشنة والاخضرية وسور الغزلان ,,الخ من أهم مدنهم كما تنتشر فروع كثيرة من بني يزيد في الحراش والأربعاء وحمادي والخميس في سهول متيجة والعاصمة .

*بني لاحق ( اللاحقية ) :وهم بطن يعرف بأولاد لاحق، من بني يزيد بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 41)

*بني زغلي بن رزق ( الزرلي ): بطن من زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية وهم: بنو زغلي بن رزق بن سعد بن مالك بن عبد القوي بن عبدالله بن سعيد بن محمد بن عبدالله بن مهدي بن يزيد بن عيسى بن زغبة (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 41) ومنها ( أولاد أبي الليل وأولاد الساسي ) وأخوة بني زغلي هم أولاد منصور .

*بني سعد بن مالك (سعادة): بطن من زغبة، من هلال بن عامر، وهم: بنو سعد بن مالك بن عبد القوي بن عبدالله بن سعيد ابن محمد بن عبدالله بن مهدي بن زيد بن عيسى بن زغبة. ينقسم إلى ثلاثة أفخاذ: بنو ماضي بن رزق بن سعد، بنو منصور ابن سعد، وبنو زعل بن رزق بن سعد واختصت الرياسة على الظعون والحلول لبني زعل. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 41)

أما وطن بني يزيد على عهد ابن خلدون فكان يمتد من غرب جبل عياض وبلاد بني رياح الى غاية المتيجة والتيطري ويستقر أغلبهم في تلال وصحراء أرض حمزة(بويرة) والدهوس وأرض بني حسن ، أي حسب الخريطة الحالية ينتشرون من المسيلة والبرج الى البويرة الى بومرداس والجزائر الى البليدة والمدية اي حدود التيطري الشرقية.

فيهم يقول ابن خلدون :

" كان لبني يزيد هؤلاء محل من زغبة بالكثرة والشرف، وكان للدول به عناية فكانوا لذلك أول من أقطعته الدول من العرب التلول والضواحي. أقطعهم الموحدون في أرض حمزة من أوطان بجاية مما يلي بلاد رياح والأثابج فنزلوا هنالك، ولجوا تلك الثنايا المفضية إلى تلول حمزة والدهوس وأرض بني حسن ونزلوها ريفاً وصحراء. وصار للدولة استظهار بهم على جباية تلك الرعايا من صنهاجة وزواوة. فلما عجزت عساكر بجاية من جبايتهم دفعوهم لها فأحسنوا في اقتضائها وزادت الدول بهم تكرمة وعناية لذلك واقتطعهم الكثير من تلك الأوطان. ثم غلب زناتة الموحدين على تلك الأوطان فاقتطعوها عن أوطان بجاية وأصاروها عن ممالكهم. فلما فشل ريح زناتة (انهزمت زناتة) وجاش بحر فتنتهم مع العرب استبد بنويزيد هؤلاء بملكة تلك الأوطان، وغلبوا عليها من جميع جوانبها وفرغوا لجبايتها واقتضاء مغارمها، وهم على ذلك لهذا العهد. وهم بطون كثيرة منهم: حميان بن عقبة بن يزيد(طرافى وشافع)، وجواب وبنو كرز وبنو موسى والمرابعة والخشنة. وهم جميعاً بنو يزيد بن عيسى بن زغبة وإخوانهم عكرمة بن عيسى من ظعونهم وكانت الرياسة في بني يزيد لأولاد لاحق، ثم لأولاد معافى. ثم صارت في بيت سعد بن مالك بن عبد القوي بن عبد الله بن سعيد بن محمد بن عبد الله بن مهدي بن يزيد بن عيسى بن زغبة، ..... وبنو سعد هؤلاء ثلاثة بطون: بنو (أولاد ) ماضي بن رزق بن سعد، وبنو منصور بن سعد، وبنو زغلي بن رزق بن سعد. واختصت الرياسة على الظعون والحلول ببني زغلي. وكانت لريان بن زغلي فيما علمناه، ثم من بعده لأخيه ديفل، ثم لأخيهما أبي بكر، ثم لابنه ساسي بن أبي بكر ثم لأبنه معتوق بن أبي بكر، ثم لموسى ابن عمهم أبي الفضل بن زغلي، ثم لأخيه أحمد بن أبي الفضل، ثم لأخيهما علي بن أبي الفضل. ثم لأبي الليل بن أبي موسى بن أبي الفضل، وهو رئيسهم لهذا العهد. وتوفي سنة إحدى وتسعين، وخلفه في قومه إبنه.

وكان من أحلافهم فيما تقدم بنو عامر بن زغبة يظعنون معهم في مجالاتهم ويظاهرونهم في حروبهم."

- الفرع الرابع : هو فرع مالك بن زغبة

تستقر أهم قبائله في الشرق المغربي (مغرب الاقصى ) ومنها قبائل وبطون في الجزائر لعل أهمها :: هي قبيلة سويد بن مالك بن زغبة

تتواجد قبيلة سويد في الغرب الجزائري وخاصة بحوض وادي الشلف و منطقة الظهرة وتنقسم الى عدة بطون كالحساسنة و اولاد ميمون و المجاهرية و اولاد دفيش و اولاد حميد العبد و أولاد ونزمار و اولاد بوبكر و اولاد المسعود و فليتة ... الخ

ومن قبائل سويد المذكورة في كتب المؤرخين هي قبيلة هبرة ( صبرة )وهي من سويد بن مالك بن زغبة فقد ورد ذكرها في كتاب ( عجائب الأسفار ) للمؤرخ المحلّي أبو راس الناصري ومنهم اليوم منطقة تحمل إسم هبرة و الدوايدية أو بن داود وهي بطون هبرة الباقية.

* و قد أسس أحد أبناء قبيلة هبرة طريقة تدعى : الهبرية تنتشر في الغرب الجزائري و الجنوب الشرقي الجزائري و يدعى المنتسبون إليها بالهبرية.

اضافة لقبائل الديالم منهم ، قبيلة عكرمة وهي بطن من ديالم، من مالك، من زغبة،(كتاب الجزائر للمدني ص 133)

* الديالم: بطن من ولد ديلم بن حسن بن ابراهيم، من بني مالك بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. يحاذيهم في مواطنهم من جانب التلول بطن من بطون الحارث يعرف بغريب. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 44، 45، 48).

* الدشاخنة: فرع من موال، من ديالم، من مالك احدى قبائل زغبة، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. (الجزائر للمدني ص 133).

* زيادة بن إبراهيم: بطن من بني مالك بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 48)

ومن قبائل مالك بن زغبة في الجزائر أيضا هي قبيلة بنو زياد ( أولاد زياد ) : يرجع نسبهم إلى "زياد " ابن ابراهيم بن رزق بن رعاية بن مزروع بن صالح بن الحارث بن عامر بن مالك بن زغبة ، إضافة لقبيلة مجاهر (سكان مستغانم ) وهو بطن من بطون سويد بن عامر بن مالك من بني زغبة ولمجاهر فروع كثيرة منهم : غفير ومالف وبورحمة وبوكامل وحمدان وبنو سلامة وشافع ...الخ

* سويد بن عامر: بطن من زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية، وهم: بنو سويد بن عامر بن مالك بن زغبة. منهم أفخاذ عديدة، كشبابة، ومجاهر. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 44، 45. ج 7 ص 47).

* الفلمة: بطن من بني سويد بن عامر ابن عالك بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 45)

*عيسى بن عبد القوي: بطن يعرف بأولاد عيسى، من بني مقرر بن مجاهر، من بني سويد بن عامر بن مالك بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 45) .

* شفاعي: بطن من مجاهر، من سويد، من مالك، من زغبة، من بني هلال بن عامر، . (كتاب الجزائر للمدني 132)

*رفيع: فرع من مجاهر، من سويد، من مالك من زغبة، من بني هلال بن ابن عامر. (كتاب الجزائر للمدني ص 132)

*كامل: بطن يعرف ببو كامل، من بني مقرر بن مجاهر، من بني سويد ابن عامر بن مالك بن زغبة، من هلال ابن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 7 ص 45)

* رحمة: بطن يعرف ببو رحمة، من بني مقرر بن مجاهر، من بني سويد بن عامر ابن مالك بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 45)

* سليمة بن مجاهر: بطن من مجاهر، من بني سويد بن عامر بن مالك بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 45)

- الفرع الخامس : هو فرع عروة بن زغبة

لعلى أشهر قبائل هذا الفرع هي قبيلة أولاد نايل الجزائرية الموجودة في ولايات الوسط الجزائري ( مسيلة و جلفة واغواط وتيارت ) التي تنتسب كما ذكرهم ابن خلدون الى "" نائل بن فرغ بن حميس بن عروة بن زغبة "" والتي تُعد أكبر قبيلة في الجزائر ( اختلطت بهذه القبيلة بطن من سلالة ادريس الشريف )

* راشد: بطن من عروة بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 57).

* خميس بن عروة: بطن كبير من زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية يتفرع إلى أفخاذ ثلاثة: أولاد عبيد الله، فرغ ( أو أولاد فرج )، و أولاد يقظان. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 57).

* السحاوي: بطن من النضر بن عروة بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 57)

*خليفة بن النضر: بطن من النضر، من زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. وكانت رياسة النضر فيهم. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 57)

* حميص: بطن من عروة، من زغبة، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. (الجزائر للمدني ص 134)

* جابر : بطن يعرف بأولاد جابر ، من عروة من زغبة من بني هلال بن عامر من العدنانية.

*زيان: بطن يعرف بذوي زيان ، من النضر، من عروة بن زغبة، من هلال ابن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 57)

* أولاد شريفة: فخذ من عروة، من زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. كان يقيم بافريقية الشمالية. (كتاب الجزائر للمدني ص 134)

*الريان: فخذ من عروة، من زغبة، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. (الجزائر للمدني ص 134)

* فرغ: بطن من خميس بن عروة بن زغبة، من هلال بن عامر. من أفخاذهم: بنو قاتل أحلاف أولاد يحيى، من المعمور القاطنين بجبل راشد. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 57)

* الخماتة: بطن من النضر بن عروة بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 575)

* الشريعة: بطن من النضر بن عروة بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 57)

ومن قبائل هذا الفرع أيضا قبائل '' سحاري ""(الصحاري) الجزائرية في الاغواط وتيارت وقبائل : أولاد خليف ، اولاد زيان ، أولاد عبيد الله ، أولاد جابر ، أولاد أبو يحي ، أولاد سمعون ، أولاد سليمان ، أولاد عسكر ، أولاد يقظان ..الخ

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم