عادات عربية غريبة وقديمة

من التراث"
وقفة تأمل، ومراجعة مع بعض العادات العربية الغريبة في نوعها وطريقتها وهي عادات وإن تلاشت وانتهت ربما من حياتنا التراثية، إلا أننا ومع تطور الثقافة والفكر والحضارة نبقى دائما نشتاق إلى الشيء الجميل بها وخاصة الفطرة والطبيعة ..ولكن بعض العادات الغريبة جدا يعتقد أنها جاهلية رغم مرور أكثر من 1400 عام على اعتناق الديانة الإسلامية الحنيفة.

ومن هذه العوايد أو العادات :- 

1) وضع حبل سرير المولود بعد أن يجف سريره، ويسقط رباطه أو حبله، يوضع في أماكن عالية كشجرة شاهقة أو جبل مرتفع، ليصبح للمولود شأن عالٍ، ومنهم من يضع رباطه هذا في مكتبة ليصبح عالم، أو مسجد كذلك .. وكان الاهتمام بهذا الأمر كبيراً.

2) رمي السن في الشمس: كان إذا بدل الطفل أسنانه وبدأت الأسنان اللبنية بالتساقط، تؤخذ سنه التي سقطت وتلقى باتجاه الشمس، ويقول: يا شمس يا شموسة خذي سني القديمة وأبدليني خيرا منها أو أحسن منها، ومنهم من يقول: يا شمس يا شموسة خذي سن الحمار واعطيني سن الغزال ..

3) تعليق سن من أسنان الذبائح في رقبة الطفل منعاً لعين الحاسد أو من الوسواس، وقيل إذا خاف عليه ذويه من الخطف يعلق له في رقبته سن ثعلب .

4) عدم الالتفاف إلى الخلف أثناء السفر أو الحرب حتى لا يشتاق للعوده لأهله .

5) التشاؤم عند العرب من بعض الطيور والحيوانات إن صادفوها نهاراً أو ليلاً: مثل كراهية رؤية البومة ليلاً أو سماع صوتها، وكراهية رؤية الغراب نهارا وسماع صوته، وكذلك كراهية القنفذ والحية، وخوفهم من القط ليلاً بأنه يحتمل أن يكون من الجن فلا يؤذوه.

6) من العادات الغريبة  أنه يطلب من المرأة التي لا يعيش لها مولود بأن تتخطى من فوق جثة المقتول ان كان من شجعان وشرفاء العرب..! وإنه ان فعلت ذلك عاش مولودها إن ولدت عقب ذلك ..!

7) التفاؤل من انكسار بعض الأشياء ان سقطت وكسرت مثل الفخار والزجاج، فيقولون : انكسر الشر، أو راح الشر، وكذلك يكسرون الفخار وراء رحيل أو سفر من يخافون عودته مرة أخرى.. وقد قال شاعر:  كسرنا القدر بعد أبي سواح .. فعاد وقدرنا ذهبت ضياعاً..

8) خرافاتهم في الغول أو السعلاة بأنها تموت من الضربة الواحدة فقط، وإن ضربت مرتين عاشت، واعتقادهم أنها تغير من هيئتها وقتما شاءت على هيئة رجل أو امرأة أو طفل أو دابة ..!

9) ومن اعتقاداتهم الطرق على الحديد واحداث صوت خافت لطرد النحس والفال السيء.

10) كراهيتهم للجري ليلاً أو كثرة الحركة أو الصراخ والأصوات الضوضائية بعد حلول المساء، ومن قولهم " يا مساء يا غروب، وتستور يا مباركين "

11) كراهيتهم للصفير في الليل والتشاؤم منه.

12) كراهيتهم لمقابلة شخص يحمل اناء فارغ ، وتفاؤلهم ممن يحمل إناءً ممتلئ بالماء أو ما شابه ..

13) كراهيتهم أيضاً للعطس والتثاؤب.

14) ومن معتقداتهم الجميلة: عدم رفض من يعزمك على طعام، أو عدم مغادرة الطعام إن حضر، ومن عاداتهم تبادل الطعام ايضاً وعدم اعادة الإناء فارغاً حيث يضعون فيه طعاماً أو حبوباً من القمح أو التمر وهكذا.. ومن عاداتهم  عدم رد الهدية ويجب تبادلها في المناسبات الملائمة والأفراح والمسرات، وأنه من العيب عدم تبادل المشاعر أياً كانت تعبيرا على التضامن والتعاون، ومن العيب اظهار التقصير في ذلك ..

15) ومن عاداتهم  أيضاً، ألا تسير المرأة أمام الرجل فهو عيب بالنسبة لها، وألا يسير الرجل وراء المرأة فهو عيب في حقه، ولذلك ان كانت المرأة تمشي وأقبل رجال ناحيتها، جلست في مكان وتركتهم  حتى  يبتعدون.. ومن العيب عندهم أيضاً أن يأكل الرجل مع زوجته، وحتى الأولاد لا يأكلون مع أبيهم أكراما واحتراما له ..

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم