علماء الأنساب العرب


نضع هنا، عدد لا بأس به من علماء الأنساب العرب، الذين كان لهم السبق الأول في تدوين علم الأنساب ونحاول أن ندون ونوثق العلماء القدماء في هذا المجال، من أجل اللجوء لكتاباتهم وموضوعاتهم والاطلاع على آرائهم التي لا يمكن اهمالها، لأننا نبحث عن أصول المعلومة الأولية ومن كان منهم قريب عهد بقبائل العرب القديمة حتى نقترب من تحديد المعلومة الأصلية، ونستطيع أن نستكشف جذورها وحقائقها وطبيعتها، فكلما كان النسابة أو المؤرخ قريب عهد بقدماء العرب كلما كانت معلوماته أقرب للحقائق، ولكن ما زلنا نشعر بوجود فجوة كبيرة حيث أننا نرى بأن عملية تدوين أنساب القبائل أغلبها قد بدأ في حوالي العام 200هـ وهذا زمن لا يمكن اغفاله، حينما نتحدث عن أنساب قبائل عربية كان لها وجود تاريخي في العصر الجاهلي، أي قبل سنة 1 هجري..مع وجود نقطة ضعف في عملية التدوين وهي عدم الانتباه لما ورد في قصائد شعراء العصر الجاهلي بشكل دقيق، فهم يتحدثون عن قبائل كانوا هم من أبنائها ومعاصريها بعيدا عن عهد التحزب والانقسام ..
ويجب أن نتذكر بأن لعلم الأنساب فوائد جليلة ورائعة يجب ألا نقلل من شأنها، ولكن من الواجب علينا جميعاً أن نعمل من أجل حماية هذا العلم والمحافظة عليه سليما نظيفا من الشوائب والمنغصات، وسوء الفهم..

  1. مؤرج السدوسي: ( ٠٠٠ - ١٩٥ هـ = ٠٠٠ - ٨١٠ م) مؤرج بن عمرو بن الحارث، من بني سدوس بن شيبان، أبو فيد: عالم بالعربية والأنساب..
  2.  ابن الكلبي: ابن السائب الكلبي ٠٠٠ - ٢٠٤ هـ = ٠٠٠ - ٨١٩ م) هشام بن محمد أبي النضر ابن السائب ابن بشر الكلبي، أبو المنذر: مؤرخ، عالم بالأنساب وأخبار العرب وأيامها، كأبيه (انظر ترجمة محمد بن السائب) كثير التصانيف.
  3. مصعب بن عبدالله الزبيري: الزبيري (١٥٦ - ٢٣٦ هـ = ٧٧٣ - ٨٥١ م) مصعب بن عبد الله بن مصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير، أبو عبد الله ، علامة بالأنساب، غزير المعرفة بالتاريخ.
  4. محمد بن حبيب: (٠٠٠ - ٢٤٥ هـ = ٠٠٠ - ٨٦٠ م) محمد بن حبيب بن أمية بن عمرو الهاشمي، بالولاء، أبو جعفر البغدادي، من موالي بني العباس.. علامة بالأنساب والأخبار واللغة والشعر. • مولده ببغداد ووفاته بسامراء. كان مؤدبا.
  5. ابن خياط: خليفة العصفري (٠٠٠ - ٢٤٠ هـ = ٠٠٠ - ٨٥٤ م) خليفة بن خياط بن خليفة الشيباني العصفري البصري، أبو عمرو، ويعرف بشباب: محدث نسابة إخباري.
  6. الزبير بن بكار: (١٧٢ - ٢٥٦ هـ = ٧٨٨ - ٨٧٠ م) الزبير بن بكار بن عبد الله القرشي الأسدي المكي، من أحفاد الزبير بن العوام، أبو عبد الله: عالم بالأنساب وأخبار العرب، راوية.
  7. البلاذري: (٠٠٠ - ٢٧٩ هـ = ٠٠٠ - ٨٩٢ م) أحمد بن يحيى بن جابر بن داود البَلَاذُري: مؤرخ، جغرافي، نسابة، له شعر. من أهل بغداد..
  8. أبو داود: سليمان بن الأشعث (٢٠٢ ـ ٢٧٥هـ، ٨١٧؟ ـ ٨٨٩م). سليمان بن الأشعث بن شداد بن عمرو، الأزدي أبو داود، السجستاني. الإمام، العلم، إمام الإئمة في الحديث. أحد أصحاب كتب الحديث الستّة المشهورة.
  9. المبرد محمد بن يزيد: المُبَرِّد (٢١٠ - ٢٨٦ هـ = ٨٢٦ - ٨٩٩ م) محمد بن يزيد بن عبد الأكبر الثمالى الأزدي، أبو العباس، المعروف بالمُبَرِّد..
  10. علي بن الميدني: ابن المديني (١٦١ - ٢٣٤ هـ = ٧٧٧ - ٨٤٩ م) علي بن عبد الله بن جعفر السعدي بالولاء المديني، البصري، أبو الحسن: محدث مؤرخ، كان حافظ عصره.. له نحو مئتي مصنف ،وكان أعلم من الإمام أحمد باختلاف الحديث.
  11. ابن سعد:  (١٦٨ - ٢٣٠ هـ = ٧٨٤ - ٨٤٥ م) محمد بن سعد بن منيع الزهري، مولاهم، أبو عبد الله..• مؤرخ ثقة، من حفاظ الحديث..• ولد في البصرة، وسكن بغداد، فتوفي فيها.
  12. اليعقوبي: (٠٠٠ - بعد ٢٩٢ هـ = ٠٠٠ - بعد ٩٠٥ م) أحمد بن إسحاق (أبي يعقوب) بن جعفر بن وهب بن واضح اليعقوبي: مؤرخ جغرافي كثير الأسفار، من أهل بغداد..
  13. أبو علي الهجري: هارون بن محمد الهجري (توفي نحو 300 هـ - 912 م) هارون بن زكريا، أبو علي الهجري: عالم بالأدب وببلدان الجزيرة العربية.
  14. ابن دريد (٢٢٣ - ٣٢١ هـ = ٨٣٨ - ٩٣٣ م) محمد بن الحسن بن دريد الأزدي، من أزد عمان من قحطان، أبو بكر من أئمة اللغة والأدب. كانوا يقولون: ابن دريد أشعر العلماء وأعلم الشعراء. وهو صاحب (المقصورة الدريدية - ط)،  ولد في البصرة، وانتقل إلى عمان فأقام اثني عشر عاما، وعاد إلى البصرة. ثم رحل إلى نواحي فارس، فقلده (آل ميكال) ديوان فارس، ومدحهم بقصيدته (المقصورة) ثم رجع إلى بغداد، واتصل بالمقتدر العباسي فأجرى عليه في كل شهر خمسين دينارا، فأقام إلى أن توفي. 
  15. ابن عبدربه:(توفي سنة 328هـ) أبُوْ عُمَرٍ أحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ بْنُ عَبْدِ رَبَّه (860 - 940) شَاعِرٌ أنْدُلِسِيٌّ، وصاحب كتاب العقد الفريد.
  16. الهمداني: ابن الحائك الهمداني (٢٨٠ - ٣٣٤ هـ = ٨٩٣ - ٩٤٥ م) الحسن بن أحمد بن يعقوب بن يوسف بن داود، من بني همدان، أبو محمد: مؤرخ، عالم بالأنساب عارف بالفلك والفلسفة والأدب، شاعر مكثر، من أهل اليمن.
  17. الدارقطني: (٣٠٦ - ٣٨٥ هـ = ٩١٩ - ٩٩٥ م) علي بن عمر بن أحمد بن مهدي، أبو الحسن الدّارقطنيّ الشافعيّ إمام عصره في الحديث، وأول من صنف القراآت وعقد لها أبوابا.. • ولد بدار القطن (من أحياء بغداد) ورحل إلى مصر، فساعد ابن حنزابة (وزير كافور الإخشيدي) على تأليف مسندة. وعاد إلى بغداد فتوفي بها، [من تصانيفه] • كتاب «السنن - ط» • «العلل الواردة في الأحاديث النبويّة - خ» ثلاثة مجلدات منه، [طُبع] • «المجتبى من السنن المأثورة - خ» • «المؤتلف والمختلف - خ» الجزء الثاني منه، وهو الأخير، في دار الكتب، حديث [طُبع] • «الضعفاء - خ» [طُبع]• «أخبار عمرو بن عبيد - ط» جزء منه في وريقات..
  18. الوزير المغربي: (٣٧٠ - ٤١٨ هـ = ٩٨٠ - ١٠٢٧ م) الحسين بن علي بن الحسين، أبو القاسم المغربي: وزير، من الدهاة، العلماء، الأدباء..
  19. ابن حزم الأندلسي: ابن حَزْم (٣٨٤ - ٤٥٦ هـ = ٩٩٤ - ١٠٦٤ م) علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الظاهري، أبو محمد.
  20. أبو عبيد البكري: (٠٠٠ - ٤٨٧ هـ = ٠٠٠ - ١٠٩٤ م) عبد الله بن عبد العزيز بن محمد البكري الأندلسي، أبو عبيد: مؤرخ جغرافي، ثقة. علامة بالأدب، له معرفة بالنبات.. صاحب كتاب معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع، والمسالك والممالك للبكري.. نسبته إلى بكربن وائل..
  21. ابن عبد البر: (٣٦٨ - ٤٦٣ هـ = ٩٧٨ - ١٠٧١ م) يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر النمري القرطبي المالكي، أبو عمر.
  22. ابن القيسراني: ابن القيسراني (٤٤٨ - ٥٠٧ هـ = ١٠٥٦ - ١١١٣ م) محمد بن طاهر بن علي بن أحمد المقدسي الشيباني، أبو الفضل: رحالة مؤرخ، من حفاظ الحديث. مولده ببيت المقدس ووفاته ببغداد.
  23. الصحاري: هو أبو المنذر سلمة بن مسلم بن إبراهيم الصحاري العوتبي العُمَاني الإباضي، نسبته إلى عَوتب بفتح العين وسكون الواو وفتح التاء؛ وهي من قرى مدينة (صُحار) بضم الصاد، وعَوتب كانت تسمى في القديم: عوتب الخيام، وهو من أهل (عُمَان) بضم العين وتخفيف الميم.
  24. السمعاني: ابن السمعاني (٥٠٦ - ٥٦٢ هـ = ١١١٣ - ١١٦٧ م) أبو سعد، عبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني المروزي: مؤرخ رحالة من حفاظ الحديث. مولده ووفاته بمرو.
  25. أبو بكر الحازمي الهمداني: الحازمي (٥٤٨ - ٥٨٤ هـ = ١١٥٣ - ١١٨٨ م) محمد بن موسى بن عثمان ابن حازم، أبو بكر، زين الدين، المعروف بالحازمى: باحث، من رجال الحديث.. أصله من همذان، ووفاته ببغداد. له كتاب (ما اتفق لفظه واختلف مسماه - خ) في الأماكن والبلدان المشتبهة في الخط، و (الفيصل) في مشتبه النسبة، و (الاعتبار في بيان الناسخ والمنسوخ من الآثار - ط) في الحديث، و (عجالة المبتدي وفضالة المنتهي - ط) في النسب، علقه وفهرس له عبد الله كنون، و (شروط الأئمة الخمسة - ط) في مصطلح الحديث، وغير ذلك .
  26. أبو الحجاج الأشعري:  (٠٠٠ - نحو ٦٠٠ هـ = ٠٠٠ - نحو ١٢٠٣ م) أحمد بن محمد بن إبراهيم، شهاب الدين أبو الحجاج الأشعري الشافعي: عالم بالأنساب.
  27. ابن الأثير أبو الحسن: ابن الأثير (٥٥٥ - ٦٣٠ هـ = ١١٦٠ - ١٢٣٣ م) علي بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري، أبو الحسن عز الدين ابن الأثير: المؤرخ الإمام، من العلماء بالنسب والأدب.. ولد ونشأ في جزيرة ابن عمر، وسكن الموصل.
  28. ابن العجمي شهاب الدين:  (١٠١٤ - ١٠٨٦ هـ = ١٦٠٥ - ١٦٧٥ م) أحمد بن أحمد بن محمد بن أحمد ابن إبراهيم العجمي الشافعيّ الوفائي المصري الأزهري، شهاب الدين..
  29. الدمياطي عبد المؤمن بن خلف: (٦١٣ - ٧٠٥ هـ = ١٢١٧ - ١٣٠٦ م) عبد المؤمن بن خلف الدمياطيّ، أبو محمد، شرف الدين • حافظ للحديث، من أكابر الشافعية. • ولد بدمياط. وتنقل في البلاد، وتوفي فجأة في القاهرة.. • قال الذهبي: كان مليح الهيأة، حسن الخلق، بساما، فصيحا لغويا مقرئا، جيد العبارة، كبير النفس، صحيح الكتب، مفيدا جدا في المذاكرة.. • وقال المزي: ما رأيت أحفظ منه.
  30. محمد البري: هو محمد بن أبي بكر بن عبد الله بن موسى الأنصاري التِّلمساني المعروف بالبُرِّي، من أدباء الأندلس والمغاربة في القرن السابع ، عاش في جزيرة «مَنُورَقة» الأندلسية [جزيرة عامرة شرقي الأندلس قرب مدينة «مَيورقة» ، فالأولى بالنون وهذه بالياء] والأثر الوحيد الذي وصلنا من المؤلف هو كتابه «الجوهرة في نسب النبي وأصحابه العشرة» ، وقد ألفه في الأسر (في منورقة)، وفرغ منه وهو أسير يوم الجمعة ٢٥ / ذي الحجة / ٦٤٤هـ ثم عاد فهذبه ونقحه بعد فكاكه من الأسر، وزاد عليه زيادات حبّرتْه، وللناظر كالروض أظهرتْه، فجاء بها رائق المعاني، محكم الرصف والمباني … وأتمه يوم السبت ٨ / ذي الحجة / ٦٤٥هـ.
  31. البيهقي ظهير الدين: (٤٩٩ - ٥٦٥ هـ = ١١٠٦ - ١١٧٠ م) علي بن زيد بن محمد بن الحسين، أبو الحسن، ظهير الدين، البيهقي، من سلالة خزيمة بن ثابت الأنصاري، ويقال له ابن فندق: باحث مؤرخ..
  32. القلقشندي (٧٥٦ - ٨٢١ هـ = ١٣٥٥ - ١٤١٨ م) أحمد بن علي بن أحمد الفزاري القلقشندي ثم القاهري: المؤرخ الأديب البحاثة. ولد في قلقشندة (من قرى القليوبية، بقرب القاهرة، سماها ياقوت قرقشندة) ونشأ وناب في الحكم وتوفي في القاهرة. وهو من دار علم، وفي أبنائه وأجداده علماء أجلاء. أفضل تصانيفه (صبح الأعشى في قوانين الإنشا - ط) أربعة عشر مجلدا، في فنون كثيرة من التاريخ والأدب ووصف البلدان والممالك، وله (حلية الفضل وزينة الكرم في المفاخرة بين السيف والقلم - خ) و (قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان - ط) و (ضوء الصبح المسفر - ظ) مختصر صبح الأعشى، و (نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب - ط) نقلا عن : الأعلام للزركلي.

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم