الهيتي في النسب والتاريخ

الهيتي في النسب والتاريخ

 الهيتي وهيت في الأنساب والجغرافيا والتراجم والتاريخ

هيت في كتب الأنساب: هيت: بطن من بهثة، من سليم ابن منصور، من العدنانية، وهم: بنو هيت بن بهثة بن سليم بن منصور. كانت مواطنهم من أول أرض برقة مما يلي إفريقية، الى العقبة الصغيرة، من جهة الاسكندرية. منهم: بنو أحمد، وبنو شماخ. وكذلك [الهيتة:] من عشائر فلسطين الشمالية.. وأيضاً هِيته: بطن من خزاعة، من القحطانية. وأما الهيتاويون: بطن يقطن النعيمية، من الرضوانية والبداعي من أبي غريب. وينقسم الى الأفخاذ الآتية: الخان، المسلط، الزايد، العواد، الحسين، الحماد، السليمان، الغابر ويجاورهم لجميلة، والفياضمن بني تميم، والزرقات من البو سودة من زبيد، والشيتي، والسعدان. (معجم قبائل العرب القديمة والحديثة، كحالة، ج3، ص1236)

أما الهيتي في الجغرافيا والتراجم والأنساب، فمنها ما يلي:-

الهيتي: (الأنساب، للسمعاني، ج13، 445)

الهيتي نسبة إلى قرية هيت، وهي بليدة على نهر الفرات فوق الأنبار من اعمال بغداد، قريبة من بادية السماوة، ملك هيت هذه في الجزيرة الفراتية حتى حلب وكثير من مناطق الشام، قبيلة بني عامر بن صعصعة، وخاصة بني كلاب ومنهم بني مرداس أمراء حلب(نهاية الأرب في معرفة قبائل العرب، القلقشندي، ص407) وبني خفاجة بن عمرو من بني عقيل من بني عامر بن صعصعة، وقد انتقلوا إلى العراق والجزيرة وكان لهم ببادية العراق دولة، وهم أمراء العراق من قديم الزمان إلى الآن، قال ابن فضل الله العمري وديارهم هيت والأنبار إلى نخلة إلى بئر ملاحا إلى الكوفة إلى ما دون البصرة (قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان، القلقشندي، ص123)(مسالك الأبصار في ممالك الأمصار، للعمري، ج4، ص351)، وقال السمعاني ينسب إلى هيت كثير من العلماء منهم :

1-أبو بكر أحمد بن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن أيوب الهيتى سنة 317هـ

2- أبو بكر بن أبى عبد الله الهيتى 310هـ

3- أبو بكر محمد ابن عبد الله بن أبان بن قديس  بن صفوان الهيتى التغلبي، ويعرف بابن أبى عباية، من أهل هيت، سنة 406هـ كان مولده سنة 321هـ ووفاته سنة 410هـ بالأنبار.

4- أبو الخير كثير بن سالم بن أبى الحسن الهيتى، من بغداد ولد سنة 481هـ

5- أبو نصر هبة الله بن يحيى بن مقلد الهيتى، ببغداد توفي سنة 536هـ

6- الشيخ أبو الحن الهيتي علي بن أبي نصر، من سادة مشايخ العراق، عاش نحو 100 سنة وتوفي سنة 564هـ ( تاريخ الإسلام، للذهبي، ج39، ص204، تحقيق د.عمر تدمري، طبع 1996م، دار الكتاب العربي)..

7- [أبو المعالي الهيتي]: ? - ٤٩٧ هـ / ? - ١١٠٣ م، محمد بن محمد بن علي بن فارس أبو المعالي الهيتي، شاعر مجيد، اجتدى بالشعر، قال السلفي: كان من المجيدين. (معجم الشعراء العرب، ص328).

8- أحمد بن مهدي الهيتي: شاعر من الشحاذين، ينسب إلى مدينة هيت، أخباره مجهولة، وقد ترجم له الصفدي ترجمة موجزة ذكر فيها أنه عارض قصيدة السوسي بقصيدة تائية عدد أبياتها ثمانمائة وأربعون بيتاً..

9- نصر الله بن سَلامَة بن سَالم الهيتي، توفي بهيت سنة 598هـ. (توضيح المشتبه، ابن ناصر الدين الدمشقي، ج9، ص159)

10- وَأَبُو النُّور إِسْمَاعِيل بن نور بن قمر الهيتي الصَّالِحِي.

11- وَأَبُو فراس عبيد الله بن شبْل بن جميل التغلبي الهيتي..

12- الشيخ الفاضل إبراهيم بن محمد بن سالم الهِيْتي، القاضي، الإمام، عمّ محمد بن نصر الله بن سالم الهيْتي ، وجدّ إبراهيم بن محمد الأنصاري (البدور المضية في تراجم الحنفية، الكملائي، ج2، ص138).

13- زاكي بن كامل بن المسلم القطيعي أبو الفضل الهيتي، من أهل هيت شاعر وأديب توفي سنة 546هـ (بغية الطلب في تاريخ حلب، ابن العديم، ج8، ص3728.

14- الهِيتي (٠٠٠ - ١٠٢٠ هـ = ٠٠٠ - ١٦١١ م) علي بن أحمد الهيتي: لغويّ متفقه: نسبته إلى هيت (في العراق) كان إماما في جمع الحسين، بالقاهرة. (معجم الإعلام، للزركلي، ج4، ص258).

15- الشيخ علوان بن عطية بن الحسن. الإمام الفقيه الصوفي الهيتي الحموي الشافعي، توفي سنة 939هـ (ديوان الإسلام، ابن الغزي، ج3، ص265).

16- الهِيتي: (٤٩٥ - ٥٧٥ هـ = ١١٠٢ - ١١٨٠ م) محمد بن الحسن بن الحسين بن خليل، أبو الفرج الهيتي: شاعر، صنف (مقامات) ولد بهيت (في العراق) وسكن بغداد ..

ومن هيت التي في حوران

نَصْر الهِيتي(٠٠٠ - بعد ٥٦٥ هـ = ٠٠٠ - بعد ١١٧٠ م) نصر بن الحسن الهيتي: شاعر دمشقي. نسبته إلى " هيت " من قرى حوران، من ناحية اللوى، لقيه العماد الأصفهاني بدمشق، وقال: توفي بعد وصولي إليها بسنيات. ثم ذكر أنه بعد عودته إلى مصر وقعت في يده مسودات من شعر الهيتي..

ومن أسماء القبائل والعائلات التي تسكن بلدة هيت، نذكر:

خلفة خميس أو المحامدة وهم كثيرون، والجحاليون من خلفة خميس، والمصالحة والعلي من خلفة خميس، وأبو نمر من عشائر الدليم، ويبلغ عدد سكانها 75 ألف نسمة من عشائر العرب الاقحاح كالغساسنة والمحامدة والبونمر والكرابله والبوعساف والبو علي الجاسم والغرير وشمر والجغايفة والجواعنة والعبيد والعبادلة والسعدي والبو حيات والمناذرة والقيسيين والدواسر وبني تغلب وغيرهم..

وفي الجغرافيا والتاريخ:

1- هيت: بكسر أوله، وبالتاء المعجمه باثنتين من فوقها: مدينه مذكورة فى تجديد العراق، وهى على شاطئ الفرات. والهيت: الهوّة. وسمّيت هيت لأنّها فى هوّة. وقال ابن دريد: الهيت: الموضع الغامض المنخفض، وبذلك سمّى هذا البلد.. (معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع، أبو عبيد البكري، ج4، ص1357)وقال ابن الأثير: هيت بلدة على نهر الفرات قرب الحبانية، كانت من محطات القوافل التجارية على الطريق بين العراق والشام (تعريف بالأماكن الواردة في البداية والنهاية، لابن الأثير، ج2، ص411) قال ابن المنعم وهيت مدينة بين الرحبة وبغداد في غربي الفرات عليها حصن وهي من أعمر البلاد، فتحها عمر بن مالك بن عتبة بن نوفل والحارث بن يزيد العامري في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه سنة 16هـ، ومن مدينة هيت محمد بن أبي العز بن جميل محي الدين ولاه الخليفة الناصر صدقة المخزن وبيته مشهور بهيت، وله فرس أحمر محجل الأربع، توفي سنة 610هـ.. (الروض المعطار في خبر الأقطار، ابن عبد المنعم، ص597) قال الحموي وهيت بلدة على نهر الفرات من نواحي بغداد فوق الأنبار ذات نخل كثير وخيرات واسعة وهي مجاورة للبرية وفيها قبر عبد الله بن المبارك رحمه الله (معجم البلدان، الحموي، ج5، ص421).

بني أول مسجد في مدينة هيت من قبل القائد المسلم الحارث بن يزيد العامري في عام 17هـ/639م، في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، وسمي بجامع الفاروق وقد أُعيد بناؤه عدة مرات، ويقع على مرتفع من الأرض، وتعلوه مئذنة بارتفاع 25 متراً ذات حوض إسطواني واحد مغلف بالنورة، حيث كانت المنارة برجاً للمراقبة قبل الإسلام، وما زال المسجد قائماً في حين تهدمت كنيسة هيت وزال معها عدد من الأديرة المسيحية القديمة.

ويقع قضاء هيت غرب العراق في شمال غربي بغداد بمسافة (170 كم) غرباً وتبعد 60 كم غرب الرمادي عاصمة إقليم الأنبار وأرضها تمثل بداية السهل الرسوبي الأعلى على الفرات. ولا تزال المنابع المائية الحارة أو العيون الساخنة من أبرز معالم مدينة هيت التي يمكن أن تستهوى ليس السواح في أصواتها وحرارتها، بل علماء الآثار والتاريخ والجيولوجيا، ومن بينها عين تقع في المركز لا يزيد قطرها على بضعة أمتار تسيل منها مادة القير بصورة سائلة وفي بعض الأحيان تبدو مثل نافورة ماء وهي تطلق أصواتا تشبه فحيح الأفعى، وأحيانا ترتفع منها ألسنة من اللهب عالياً، وهذا المنظر هو الذي ظل في أذهان المؤرخين والمسماة بالنار الخالدة لعلها في هيت وليس في كركوك، وفي هيت قلعة قديمة شاهقة تعد من معالم مدينة هيت..

2- هيت أيضاً من قرى حوران من ناحية اللوى من أعمال دمشق، منها نصر الله بن الحسن الشاعر الهيتي، كان كثير الشعر، مات سنة ٥٦٥هـ، ذكره العماد في الخريدة (معجم البلدان، الحموي، ج5، ص421).. ومن أكثر عائلات سكان قرية الهيت الواقعة بمحافظة السويداء آل عامر أو العوامرة، والهادي، والأعور، ونوفل، وحلاوة، أبو زين الدين، أبو خريس، أبو غانم، والهياتنة، وآل عصفور، والخوري سالم، والجبيل، وآل سلامة، والنوري، البردويل، آل حنون، وآل سحوم، وآل عيد، والحارثي، وآل حمود، وآل نصير، وآل حوشان، وآل سرحان، وآل شحادة، وآل سمعان، وآل بيطار، آل حنا، وآل حبيب، آل زين، وآل شلش، وغيرها الكثير بالطبع لا نستطيع أن ندون الجميع، ولكن نحن نشير فقط إلى أن معظم سكان الهيت وحوران عموما من قديم الزمن هم من العرب وأكثرهم من بني قيس وبني عامر وبني هلال وبني غسان ..

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم