حِكَايَاتِ أصْوَاتِ النَّاسِ

حكايات أصوات الناس

من فقه اللغة وسر العربية، مما كتبه أبو منصور الثعالبي وهو أبو منصور الثعالبي (٣٥٠ - ٤٢٩ ه = ٩٦١ - ١٠٣٨ م).
عبد الملك بن محمد بن إسماعيل أبو منصور الثعالبي: أديب ولغوي وناقد، وصاحب الكتاب الشهير «يتيمة الدهر». وهو غير الثعالبي أبو زيد عبد الرحمن.. ننقل لكم هذا المقطع الجميل تحت عنوان: حكايات أصوات الناس أقوالهم وأفعالهم، حيث يقول:

القَهْقَهَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ الضَّاحِكِ: قَهْ قَهْ.

الصَّهْصَهَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ الرَّجُلِ لِلقَوْم: صَهْ صَهْ وهي كَلِمةُ زَجْرٍ لِلسُّكُوتِ.

الدَّعْدَعَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ الرَّجُلِ للعاثِرِ: دَعْ دَع أي انْتَعِشْ.

البَخْبَخَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ المُسْتَجِيدِ: بَخْ بَخْ. التَّأْخِيخُ حِكَايَة قَوْلِ المُسْتَطِيبِ: أخْ أخْ. 

الزَّهْزَهَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ الْمُرْتَضِي: زَهْ زَهْ.

النَّحْنَحَةُ والتَّنَحْنُحُ حِكَايَةُ قَوْلِ المُسْتأَذِن: نحْ نَحْ عِنْدَ الاسْتِئْذَانِ وغَيْرِهِ.

العَطْعَطَةُ حِكَايَةُ صَوْتِ المُجَّانِ٢ إذا قالوا عِنْدَ الغَلَبَةِ: عِيطِ عِيطِ.

التَّمَطُّقُ حِكَايَةُ صَوْتِ المُتَذَوِّقِ إذا صَوَّتَ باللِّسَانِ وَالغَارِ٣ الأعْلَى.

الطَّعْطَعَةُ حِكَايَةُ صَوْتِ اللاَّطِعِ٤ إذا ألْصَقَ لِسَانَهُ بالحَنَكِ ثُمَّ لَطَعَ مِنْ شَيْءٍ طَيِّبِ أكَلَهُ.

الوَحْوَحَةُ حِكَايَةُ صَوْتٍ بِهِ بَحَح. البَرْبَرَةُ حِكَايَةُ أصْوَاتِ الهِنْدِ عِنْدَ الحَربِ.

الكَهكَهَةُ حِكَايَةُ تَنَفُّسِ المَقْرُورِ٥ في يَدِهِ.

الهَجْهَجَةُ حِكَايَةُ زَجْرِ السَّبُعِ والإبِلِ.

الهَرْهَرَةُ حِكَايَةُ زَجْرِ الغَنَمِ. البَسْبَسَةُ حِكَايَةُ زَجْرِ الهِرَّةِ.

الوَلْوَلَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ المَرْأةِ وا ويلاهُ. النَّبْنَبَةُ حِكَايَةُ صَوْتِ الهَاذِي عِنْدَ البِضَاعِ.

 "يُقَارِبُهُ في حِكَايَةِ أقْوَال مُتَدَاوَلَةٍ عَلَى الألْسِنَةِ".

البَسْمَلَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ: بِسْمِ الله.

السَّبْحَلَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ: سُبْحَانَ الله.

الهَيْلَلةُ حِكَايَةُ قَوْلِ: لا إلَه إلا الله.

الحَوْقَلَةُ حِكَايَةُ: لاَ حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إلا بِالله. 

الحَمْدَلَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ: الحَمْدُ لله.

الحَيْعَلَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ المُؤذِّنِ: حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ حَيَّ عَلَى الفَلاحِ.

الطَّلْبَقَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ: أطَالَ اللهّ بَقَاءَكَ. 

الدَّمْعَزَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ: أدَامَ الله عِزَكَ.

الجَعْلَفَة حِكَايَةُ قَوْلِ: جُعِلْتُ فِدَاءَكَ.

 "في حِكَايَةِ أصْوَاتِ المَكْرُوبِينَ والمَكْدُودِينَ والمَرْضَى".

الأَحِيحُ والأحَاحُ صَوتٌ يُخْرِجُهُ تَوَجُّعٌ أوْ غَمُّ.

النَّحِيطُ صَوْتُ القَصَّارِ١ إذا ضَرَبَ الثّوْبَ بِالحَجَرِ ليكونَ أرْوَحَ لَهُ. الهَمْهَمَةُ صَوْت يُخْرِجُهُ تَرَدُّدُ الزَّفِيرِ في الصّدْرِ مِنَ الهَمِّ والحُزْنِ.

الزَّحِيرُ إخْرَاجُ النّفَسِ بِأَنِينٍ عِنْدَ عَمَل أو شِدَّةٍ. وَكَذَلِكَ التَزَحُّرُ والطَّحِيرُ. 

والنّهِيمُ كَمِثْلِ النَّحِيمِ شِبْهُ أنِينِ يُخرِجُهُ العَامِلُ المكْدُودُ فَيَسْتَرِيحُ إليهِ. قالَ الراجِزُ:

ما لَكَ لا تَنْحِمُ يَا رَوَاحَهْ ... إنّ النَّحِيمَ لِلسُّقَاةِ رَاحَهْ.

 "في تَرْتِيبِ هَذِهِ الأصْوَاتِ".

إذا أَخرَجَ المَكْرُوب أو المَريضُ صَوْتاً رَقِيقاً فهو الرَّنِينُ. فإذا أخْفَاهُ فَهُوَ الهَنِينُ. فإذا أظْهَرَهُ فَخَرَجَ خَافياَ فَهُوَ الحَنِينُ. فإنْ زَادَ فِيهِ فَهُوَ الأَنِينُ. فإنْ زَادَ في رَفْعِهِ فَهُوَ الخَنِينُ. فإذا أزْفَرَ بِهِ وَقَبُحَ الأَنِينُ فَهُوَ الزَّفِيرُ. فإذا مَدَّ النَّفَسَ ثُمَّ رَمَى بِهِ فَهُوَ الشَّهِيقُ. فإذا تَرَدَّدَ نَفَسُهُ في الصَّدْرِ عِنْدَ خُرُوجِ الرُّوحِ فَهُوَ الحَشْرَجَةُ.

الكتاب ممتع وشيق ومفيد// كتاب فقه اللغة وسر العربية لأبو منصور الثعالبي 

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم