أبي الذئب في النسب والتاريخ

أبي الذئب

يقول ابن خلدون:

أبي الذئب بن حسن بن عياض بن عطاف بن زيان بن يعقوب، وابن أخيه علي بن أحمد وبنيهم من الحرث بن مالك، ومن ولد أبي الذئب: يعقوب بن نصر بن عروة من منصور بن أبي الذئب بن حسن بن عياض بن عطاف بن زيان بن يعقوب كانت لهم الرياسة على الحرث بن مالك وهم العطاف والديالم فموطن العطاف قبلة مليانة.. ورئاستهم في ولد إبراهيم بن رزق بن رعاية بن مزروع .. يعني من المزاريع من الحرث بن مالك من بني عامر بن زغبة من بني هلال بن عامر بن صعصعة..
(ديوان المبتدأ والخبر، لابن خلدون، ج6، ص65)
والحرث بن مالك بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية.
وقال: يعقوب بن عامر: بطن من زغبة، من هلال بن عامر، كانت الرياسة على بني عامر كافة لبني يعقوب هؤلاء. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 51)
ويقول ابن خلدون ص562 من كتابه ديوان المبتدأ والخبر :
أحياء زغبة بجموعهم وظعائنهم من لدن تلمسان إلى بلاد حصين من بني عامر وبني يعقوب وسويد والديالم والعطاف وحصين.
وقال ابن خلدون
وفر أبو علي الملياني ولحق ببني يعقوب من آل العطاف أحد شعوب زغبة فأجاروه وأجازوه الى المغرب الأقصى (ص421، ديوان المبتدأ والخبر )
ومعنى هذا الكلام: إنه في أولاد أبي الذئب من بني يعقوب من بني عامر بن زغبة بن أبي ربيعة بن نهيك ابن هلال بن عامر بن صعصعة..
بعض الأسماء والأنساب
ذباب (ذياب- الذئاب) دياب
ذباب بن ربيعة بن زغب الأكبر ذباب بن سليم (ذياب)
بنو سليمان بن ذياب
ذياب بن غانم الزغبي الهلالي
صولة بن خالد بن حمزة أولاد أبي الليل. وذؤيب هو ابن عمّه أحمد بن حمزة
ابو الليل بن أحمد بن سالم بن عقبة بن شبل بن صورة بن مرعي بن حسن بن عوف.
ابو الليل بن حمزة
ابو الليل بن أبي موسى
ابو الليل بن موسى شيخ بني يزيد
مغران بن محمد بن أبي الليل
حمزة بن علي بن عمر بن أبي الليل
خالد بن حمزة من أولاد أبي الليل
سليم بن حمزة بن عمر بن أبي الليل
أحمد بن أبي الليل
محمد بن أبي الليل
واما بنو علي إخوة حكيم فلهم بطون أولاد صورة ويجمعهما معا عوف بن محمد ابن علي بن حصن.
بني علي في أولاد صورة. وشيخهم لهذا العهد أبو الليل بن أحمد بن سالم بن عقبة بن شبل بن صورة بن مرعي بن حسن بن عوف بن محمد ابن علي بن حصن.
قال الفاسي المغربي في كتابه وصف افريقيا: " ينتمي العرب الذين دخلوا افريقيا إلى ثلاث قبائل وهم: حكيم وهلال ومعقل وتنقسم حكيم إلى ثلاث فروع: اثبج وسويد وسعيد وتنقسم اثبج إلى ثلاث فروع صغري " دلاج والمنتفق وصبيح" وتنقسم هلال إلى أربعة فروع: عامر، ورياح، وسفيان، وهوازن، ويتفرع بني عامر إلى عروة وعقبة وهبرة ومسلم، وتشمل رياح على ذاود وسويد وأسجع وحارث والنضر وكرفة .. وأما معقل ففروعها ثلاثة: مختار وعثمان وحسان.وتشتمل مختار على روحة وسليم، وعثمان على حاسن وكنانة، وحسان على ذوي حسان وذوي عبيد الله، وتشمل ذوو حسان على دليم والأوداية والبرابش والرحمانة وأحمر..
ويشتمل ذوو منصور على العمارنة، والمنابهة وأولاد حسين، وأولاد أبي الحسين (الحصين)
وينقسم بني عبيد الله إلى خراج وحدج وثعلبة وجعوان (وصف افريقيا، للحسن الفاسي، ج1، ص48-49)
- سنة 708هـ هلك أحمد بمحبسه سنة ثمان وسبعمائة وقام بأمر الكعوب محمد بن أبي الليل ومعه حمزة ومولاهم ابنا أخيه عمر..
- سنة 742هـ وأصبح بحلّة أولاد علي أمراء زغبة الموطّنين بأرض حمزة، فتقبّض عليه أميرهم موسى بن أبي الفضل
- سنة 747هـ وكان له من الولد سبعة، أربعة لأم وهم أحمد وماضي وعلي ومحمد، وثلاثة لأم وهم: بريد وبركات وعبد الغني. فنازع أحمد أولاد شيخة في رياستهم على الكعوب، واتصل بالسلطان أبي إسحاق وأحفظهم ذلك فلحقوا بالدعي عند ظهوره، وكان من شأنه ما قدّمنا. وهلك أحمد واستقرت الرئاسة في ولده، وكان له من الولد جماعة، فمن غزية إحدى نساء بني يزيد من صنهاجة: قاسم ومرا أبو الليل وأبو الفضل، ومن الحكمية قائد وعبيد ومنديل وعبد الكريم، ومن السرية كليب وعساكر وجهد الملك وعبد العزيز، ولما هلك أحمد قام بأمرهم بعده ابنه أبو الفضل. ثم من بعده أخوه أبو الليل بن أحمد، وغلب رياسة بني أحمد هؤلاء على قومهم، وتألفوا ولد إخوتهم جميعا.
----
- سنة 752هـ وسرّح أبو محمد بن تافراكين من الحضرة للقاسم عسكرا مع أبي الليل بن حمزة لنظر مقاتل من موالي السلطان، والتقى الجمعان ببلاد هوّارة سنة اثنتين وخمسين وسبعمائة فكانت الدبرة على أولاد أبي الليل، وقتل يومئذ أبو الليل قتيبة بن حمزة بيد يعقوب بن سحيم من أولاد القوس شيوخ بني حكيم..
- سنة 760هـ أبو الليل موسى بن زغلي في قومه بني يزيد...
---
تتبع نسب أولاد أبو الليل من بني كعب، من هم بني كعب؟! وجميع الآتي ذكره من أحداث العرب في تونس.. قال ابن خلدون : وشيخهم لهذا العهد أبو الليل بن أحمد بن سالم بن عقبة بن شبل بن صورة بن مرعي بن حسن بن عوف بن محمد ابن علي بن حصن(في الفترة الواقعة ما بين 750هـ - 755هـ)
كان أبو الليل سنة 750هـ توفي أحمد بن أبي الليل شيخ الكعوب سنة 708هـ في محبسه، وقام بأمر الكعوب محمد بن أبي الليل ومعه حمزة ومولاهم ابنا أخيه عمر.. في سنة 760هـ كان شيخ بني كعب وأولاد أبي الليل شيخ اسمه منصور بن حمزة بن عمر..
👇--- قال ابن خلدون : وكان حمزة بن عمر بن أبي الليل أمير الكعوب (بني كعب)، وكان ابنه منصور بن حمزة أميراً لبني كعب بعد أبيه حمزة بن عمر بن أبي الليل بن أحمد ..ومن أولاد أبي الليل محمد وأحمد .. وأقاربهم أولاد شيخة وأولاد المهلهل وكان أولاد مهلهل يقاسمون أولاد أبو الليل في رياسة الكعوب ومن حلفائهم بني حكيم من قبائل علان والزواودة، واقتتلوا سنة 752هـ في بلاد هوارة وكانت فيها هزيمة أولاد أبو الليل، وقتل كبيرهم قتيبة بن حمزة بن عمر بن أبو الليل، وولي عليهم بعده أخوه خالد بن حمزة بن عمر بن أبي الليل.. كانت أم أبي الليل سيدة من بني يزيد من صنهاجة، وأولادها : قاسم ومرا أبو الليل وأبو الفضل.. قال ابن خلدون: (واستقام أمر بني كعب من علاق في رياسة عوف وسائر بطونهم من مرداس وحصين ورياح ودلاج، ومن بطون رياح حبيب وعلا شأنهم عند الدولة. واعتزوا على سائر بني سليم بن منصور).. قال ابن خلدون: بنو كعب بن أحمد بن ترجم من حمير بن يحيى أخو علاق بن عوف بن بهثة بن سليم "القيسية"، وكانوا عند إجازتهم على أثر الهلاليين مقيمين ببرقة، وكان أصل بني سليم في بلاد البحرين وغلبهم بني تغلب وطردوا عنها بني سليم فلحقوا بصعيد مصر. وأجازهم المستنصر على يد اليازوري وزيره إلى إفريقية لحرب المعز بن باديس عند خلافته عليهم كما ذكرنا ذلك أولا، فأجازوا مع الهلاليين وأقاموا ببرقة وجهات طرابلس زمانا ثم صاروا إلى إفريقية كما يذكر في الخبر عنهم. وفي الأنساب: 1- أولاد أبي الليل - بطن من الكعوب من سليم من العدنانية، وفيهم مشيخة الكعوب، وأمارتهم بأفريقية، ذكره في العبر، وقد ذكر في مسالك الأبصار: أنهم كانوا أربعة أخوة وهم يعقوب، وأحمد، وخالد، وقتيبة. 2- الكعُوب: بطن كبير، من سليم ابن منصور، من العدنانية، وهم: بنو كعب بن أحمد. كانت مساكنهم إفريقية، من بلاد المغرب. وكانوا رؤساء البدو بتلك الديار، وكان لهم اعتزاز على الدولة، منهم: أولاد أبي الليل أمراء العرب بافريقية، أما بني كعب الذين كانوا في الفيوم سنة 640هـ فهؤلاء من بني ربيعة بن عامر بن صعصعة..
3- الليل: بطن يعرف بأولاد أبي الليل، من سليم بن منصور، من العدنانية، كانوا بافريقية (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط. قبائل العرب في مصر لأحمد لطفي السيد ج 1 ص 21. الجزائر للمدني ص 136). 4- قال ابن ماكولا المتوفي سنة 475هـ أن أبو الليل والجلاح رجلان من بني هلال، وقال وكان كعب بن أحمد من أهل خراسان بنواحي بلخ أرضا نزلها من العرب الأزد وبكر وتميم وقيس. 5- قال السلاوي المتوفي سنة 1315هـ أنه في سنة 757هـ في عهد السلطان أبو عنان كان أولاد مهلهل أُمَرَاء بني كَعْب من سليم، وكان يعقوب بن علي أمير عرب رياح في بلاد تونس، وقال وكان أمراء بني زغبة الهلاليين أولاد علي وأميرهم موسى بن أبي الفضل القاطنين بأرض حمزة. 6- قال ابن خلدون: "أبي ذئب شيخ احياء مهرانة! وعسرة! من بني جعفر، وقال وبقي في مواطن بني هلال وبني سليم ببرقة لهذا العهد أحياء بني جعفر، وكان شيخهم أوسط هذه المائة الثامنة أبو ذئب وأخوه حامد ابن حميد، قال: وشيخ هؤلاء العرب ببرقة يعرف لهذا العهد بأبي ذئب من بني جعفر، وتزعم نسابة الهلاليين أنهم لربيعة ابن عامر إخوة هلال بن عامر، هنا لا يمكن الاستهانة بما يزعم به نسابة بني هلال ولا يمكن ايضا عدم دراسة هذه الرواية لأنها رواية صادرة من نفس العرق.. 7- جعفر بن كلاب : بطن من عامر بن صعصعة، من العدنانية، وهم: بنو جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر ابن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ابن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان.(معجم قبائل العرب القديمة والحديثة).
8- مرداس وحصين ورياح ودلاج وحكيم وحبيب هي أسماء أيضاً موجودة في بني عامر بن صعصعة في نفس الفترة الزمنية لأحداث التغريبة الهلالية وهذا لا يمكن أيضاً اقصائه من الدراسة والبحث.. نلاحظ الآتي: الجميع يجمع أن بني كعب هؤلاء من بني سليم، ولكن يلاحظ من بين ثنايا الحديث والتاريخ أنهم أحلاف من العرب متداخلين فيهم من سليم وفيهم من هلال، والتداخل والاندماج أمر واقعي للغاية في عرب قيس حيث تعتبر العرب أن ابن الأخت من القبيلة والخؤولة فزاعة له وقال العرب ثلثين الولد لخاله، وقالوا الخال والد، وقالوا أيضاً العم مولي والخال مخلي وتسري هذه القاعدة في أوقات النزاعات الداخلية، وكما نعلم أن أنساب بني هلال وبني سليم تداخلت بالنسب والمصاهرة مع القبائل الاصلية هناك فصاروا أقارب ومجتمع واحد.. ونلاحظ أيضاً أن هناك نسبين لبني كعب في بني سليم وهما: 1- بنو كعب بن أحمد بن ترجم من حمير بن يحيى بن عوف بن بهثة بن سليم.. 2- أبو الليل بن أحمد بن سالم بن عقبة بن شبل بن صورة بن مرعي بن حسن بن عوف بن محمد ابن علي بن حصن. وفي هذه النصوص اختلاف واضح بين نسب بنوكعب وبين نسب أبو الليل.. (صورة: بطن من العرب بلادهم مما يلي بشرى من بلاد المغرب، من الجهة الغربية، فيما بين اهل حجر والكعوب، معجم قبائل العرب، كحالة، ج2، ص655)وحصن: بطن من علاق من عوف من بني سليم، وحصن من مالك بن الضبيب كانت مساكنهم بالحوف من الشرقية بالديار المصرية والضبيب من بني كلاب بن ربيعة اقارب حسل وجعفر وكعب، وحصن من بني فزارة .. كل هؤلاء في الأصل كانوا ضمن الجماهير التي تجيشت مع الغزوة الهلالية لشمال افريقيا، لكن هذه الجيوش كانت في الأصل تحت قيادة ثلاثة قبائل كبيرة وهي : 1- بني هلال 2- بني سليم 3- بني عوف بن عامر وهنا يجب أن نعرف بأن هذه القبائل الثلاثة الأولى والثالثة ترجع لبني عامر بن صعصعة والثانية بني سليم وهي من نفس العرق حيث يجمع القبائل الثلاثة هذه جد واحد وهو منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان والجد الجامع لهذه القبائل الثلاثة مع فزارة هو قيس عيلان بن مضر، والجد الجامع لهذه القبائل جميعا مع قريش هو مضر بن نزار بن معد، ولذلك فكلما أوغلنا في التاريخ نلمس التعصب أكثر، وكلما اقتربنا من عصرنا الحالي نلمس التباعد وانخفاض التعصب والذي يقترب أكثر للجد القريب، أي أن التعصب يقل وينخفض.. ولذلك فالأسماء القديمة متشابهة لقربها من الجذر الأصلي للتجمع..وهذا هو سبب التداخل والتباين في الروايات القديمة لأن أصل تدوين هذه الأخبار هي الروايات وليس السجلات..
وهذا مثال مهم للأسماء المتشابهة في هذا التجمع القيسي الكبير ومنها: مرداس وعوف وكعب ورياح وعامر وسليم وهلال وربيعة وقيس وغيرها وهنا فإن الجميع صادقين في رواياتهم كونهم جميعا من تجمع واحد يقبل الجميع مثلما يقبل نفسه، لكن الأحداث السياسية كانت سببا في نشوب الخلافات بينهم وهذا أمر طبيعي..
انقسمت الآراء في كتب الأنساب حول نسب أبي الذئب إلى ستة أقوال وهي:
1- أنهم من العزة من هيب من بني سليم: العزة تنسب إلى عزاز بن مقدم، منهم بني أحمد من بني سليم.
2- أنهم من بني أحمد وهم من هيب من بني سليم
3- أنهم من بني كعب من بني سليم
4- أنهم من فزارة
5- أنهم من بني جعفر من بني ربيعة بن عامر
6- أنهم من مسراتة
والصحيح هم جموع غفيرة من عربان القيسية وقبائل شمال افريقيا كانوا يدا واحدة على من سواهم وفيهم من قبائل هوارة ولواتة وسليم وكلاب وعامر وهلال وفزارة .. وأن أرجح الأقوال حول نسب أبي الذئب الذي في برقة هو من بني سليم وفي كنفهم من هم من بني كلاب وبني هلال وغيرهم، وأن أبي الذئب الذي في تونس والجزائر هم من بني هلال وفي كنفهم قبائل أخرى من العرب، وتكون الزعامة للقبيلة أو البطن أو الفخذ الأكثر عددا وقوة، أو حسب التوافق والاختيار، بينما تكون الجماهير ذات جذر مشترك في النسب والمصاهرة، وتكون التسمية المتداولة للأكثر من الناحية العددية أو من ناحية الشهرة ..

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم