الغطاء النباتي

الغطاء النباتي

 يعتبر الغطاء النباتي من الموارد المتجددة في الطبيعة،
 وهو مصطلح يعبر عن نمو النباتات في منطقة معينة بما في ذلك كل الأشكال النباتية الموجودة داخلها. وبشكل عام فهو  يشير إلى الغابات والحشائش والحدائق والطحالب، وكل غطاء نباتي موجود على كوكب الأرض. وقد برز مصطلح الغطاء النباتي لأهميته في حفظ التوازن البيئي.
أقسام الغطاء النباتي:
 وقسم الجغرافيون الغطاء النباتي على سطح الأرض إلى أقسام مختلفة تعرف بالمجموعات النباتية أو الأقاليم النباتية. وتمتاز كل مجموعة منها بمميزات خاصة بها وهي:

١- الغاباتوتوجد في الأقاليم الاستوائية والمدارية، والأقاليم المعتدلة الدفيئة والمعتدلة الباردة. وتكثر فيها أنواع الأشجار الكبيرة المثمرة وغير المثمرة، وتعتبر مصدر رئيس لانتاج الأخشاب القوية، كما يستخرج من أشجارها المطاط والصمغ ..

أنواع الأخشاب الطبيعية: الزان - الأبنوس- البلوط - السويد - الزيبرا - البينو - التنوب - الأرز - الزيزفون - البتولا - الأحمر- الماهوجني - القيقب - الصنوبر - الساج - الجوز - الكرز- اللارك - الورد - الرماد - ألدر - أسبن - البلسا، وينقسم الخشب الطبيعي إلى قسم لين وقسم صلب، والأخشاب الطبيعية أسعارها أغلى من الأخشاب الصناعية..

ومن أهم استخدامات الخشب في الصناعة هي: صناعة السفن - صناعة الأثاث -وصناعة البيوت الخشبية - صناعة الآلات الموسيقية - صناعة الحاويات - صناعة الورق - صناعة الديكور وأعمال الزينة والزخرفة - وصناعة هياكل البناء- صناعة الألعاب - ويستخدم في صناعة الكماليات في العديد من الصناعات المختلفة..

٢- الحشائشوتوجد في الأقاليم المدارية "السافانا" والأقاليم المعتدلة "الإستبس"، ولها أهمية اقتصادية في مجال الرعي وتربية الماشية، ومن أشجارها النخيل والكينيا والكافور والسنط والطلح  والنباتات الشوكية..

٣- الصحاريوتتمثل في الجهات المدارية والمعتدلة... وأكثر نباتاتها تستخدم في انتاج العقاقير والأدوية والزينة مثل الأعشاب الصحراوية..

تأثير الغطاء النباتي في مجالات الحياة البشرية ومدى فوائده وأهميته

  1. يعمل الغطاء النباتي على تثبيت التربة والتقليل من تأثير الرياح الناقلة لها، وكذلك يقلل من خطر الانهيارات الناجمة عن السيول والفيضانات، فهو اذا يحمي التربة من الإنجراف على جوانب المنحدرات..
  2. تعمل النباتات الكثيفة على حماية نسبة الرطوبة والماء الموجودة في التربة من التبخر..
  3. يعمل أيضاً على تلطيف درجة حرارة الجو واستقرار التوازن البيئي، وتزويد الغلاف الجوي بالمزيد من الأكسجين..
  4. يعتبر الغطاء النباتي مصدر مهم للكثير من الصناعات..
  5. كما أن الغطاء النباتي عامل جذب للسياحة والترفيه، والدراسات والأبحاث.. تعرف على أقدم 10 نباتات في العالم..
  6. يوفر الغطاء النباتي التكاثر الطبيعي للطيور والحيوانات البرية..
  7. يعمل الغطاء النباتي على زيادة خصوبة التربة، بتوفيره عناصر غذائية مختلفة..
  8. توفر الغابات مصدرا للطاقة حيث تصدر منها الحطب كوقود لحوالي 880 مليون شخص في العالم.
  9. توفر الغابات مصدر دخل لعدد كبير من العمال 
بعض سلبيات الغطاء النباتي :
1- يمكن للغطاء النباتي أن يكون عائقاً أمام تعبيد بعض طرق للنقل والمواصلات كما في حوض الكنغو والأمازون..
2- كما يمكن للغطاء النباتي أن يكون عائقا أمام جريان الماء فتقلل من عملية التدفق، كما في نهر الأمازون..
3-  قد تشكل أوكارا للجماعات المتطرفة، أو تكون بؤر للسلوكيات السيئة والفساد والجرائم الاجتماعية..
4- تعرض حياة الناس لخطر الافتراس كون الغابات موطن للحيوانات المفترسة الكبيرة..
5- التكلفة الباهظة والخسائر الفادحة أثناء مكافحة الحرائق الهائلة في مناطق الغابات ..
مساحة الغطاء النباتي في العالم 
تفيد الأبحاث والتقارير الصادرة من الهيئات العالمية أن : هناك تناقص مستمر في مساحة الغطاء النباتي فوق كوكب الأرض، حيث سجل تقرير أممي صدر عام 2020م  تحسنا في فقدان العالم للمساحات الغابية، فبعدما كان يفقد سابقا حوالي 16 مليون هكتار (39.5 مليار فدان) كل عام، أصبح منذ 2015 يفقد حوالي 10 ملايين هكتار (24.7 مليار فدان) فقط، هذا الوضع رغم تحسنه، لا يزال يستدعي مزيدا من الإجراءات السريعة لحماية التنوع البيولوجي للغابات.
وسلط التقرير الصادر عن منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) يوم 22 مايو/أيار الجاري -بمناسبة اليوم العالمي للتنوع البيولوجي- الضوء على أهمية الحفاظ على الغابات.
ورغم أنها تحتل 31% من مساحة اليابسة فإنها حاضنة لمعظم التنوع البيولوجي لكوكبنا، حيث تحتوي على 60 ألف نوع من الأشجار و80% من البرمائيات و75% من أنواع الطيور و68% من أنواع الثدييات في العالم.

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم