تاريخ الآلات التكنولوجية

 

تاريخ الآلات التكنولوجية في العالم

جولة سريعة للاطلاع على تاريخ التكنولوجيا التي ساعدت الإنسان في التغلب على أشياء لا حصر لها، ونأخذ بعض العينة للآلات والأجهزة الحديثة..

الطباعة : اخترع غولدسميث يوهان غوتنبرغ المطبعة في ألمانيا نحو عام 1440، التي أشعلت ثورة في عالم الطباعة..

الصور الملونة: أول صورة ألوان كانت عام 1861 على يد العالم الفيزيائي جيمس ماكسويل بمساعدة المصور توماس سوتون وكانت تعتبر مجرد تجربة للصورة الملونة.

الآلة الكاتبة: كريستوفر شولز باختراع الآلة الكاتبة سنة 1867م، لكن تمّ عرضها خلال عام 1874م.

صناعة الورق الحديث: حيث أنشأ فبريانو أول طاحونة هواء لصناعة الورق في إيطاليا سنة 1276م. انتشرت صناعة الورق من إيطاليا إلى باقي أوروبا فظهرت في فرنسا وألمانيا في القرن 14 حيث أنشأ الفنان الألماني أولمان سترومر "Uiman Stromer" في بألمانيا سنة 1390م أول طاحونة ورق مستخدماُ الطريقة الصينية في صناعة الورق بعد تطورها.

الحاسوب: كان تشارلز باباج أول من فكر وصمم حاسوبًا مبرمجًا بالكامل وذلك في بداية عام 1820م -1822م 

الحاسوب المحمول: تم اختراع إبسون إتش إكس-20، وهو أول "حاسوب محمول" في عام 1980 وتم الإعلان عنه في عام 1981م.

الإليكترونيات الرقمية: إخترع معظمها كلود شانون عام 1937م..

التلفزيون: 1884: المخترع الألماني بول نيبكو على براءة اختراع جهاز للخطوط تحليل الصور، قرص نيبكو وأساس التلفزيون الميكانيكي. 27 يناير 1926: الولادة الرسمية للتلفزيون.

الآلة الحاسبة: آلة باسكال الحاسبة (بالإنجليزية:Pascal's calculator) (المعروف أيضا باسم باسكالين) هي آلة حاسبة ميكانيكية اخترعها العالم الفرنسي بليز باسكال في أوائل القرن السابع عشر الميلادي..

جهاز التلسكوب: يعتبر هانس ليبرشي هو صاحب الفكرة الأساسية لاختراع التلسكوب وذلك في عام 1608م.

الكهرباء: وفي عام 1800، اخترع أليساندرو فولتا أول بطارية كهربائية وأطلق عليها اسم «البطارية الفولتية»، وحصل إديسون على براءة اختراع نظام توزيع الكهرباء في عام 1880م..

جهاز العرض: البروجكتور تم ابتكار جهاز عرض المواد المعتمة خلال سنة 1659م وذلك من قبل عالم من هولندا يُدّعى (Christiaan Huygens)..

جهاز تصوير الأشعة: أول جهاز تصوير بالاشعة المقطعية تم اختراعه بواسطة العالم البريطاني Godfrey Newbold Hounsfield في مختبرات البحوث المركزية لشركة ثورن اي ام اي حيث بدأ بوضع فكرته في 1967م وتمكن في العام 1972م من انتاج اول جهاز تصوير بالاشعة المقطعة وحصل على جائزة نوبل في العام 1979 مع شريكه Allan McLeod Cormack الذي عمل معه فيما بعد.

جهاز الهاتف المحمول: في عام 1973، اخترع كوبر هاتف Motorola DynaTAC 8000X وهو أول هاتف محمول في العالم، ويعود تاريخه إلى عام 1947 عندما بدأت شركة لوسنت تكنولوجيز التجارب في معملها ب«نيو جرزي» ولكنها لم تكن صاحبة أول خلوي محمول بل كان صاحب هذا الإنجاز هو الأمريكي مارتن كوبر الباحث في شركة موتورولا للاتصالات في شيكاغو حيث أجري أول مكالمة به في 3 أبريل عام 1973م..

أول طائرة في العالم: الأخوان أورفيل وويلبر رايت هما مخترعان أمريكيان ينسب إليهما معظم المؤرخون اختراع أول طائرة والقيام بأول تجربة طيران ناجحة عن طريق آلة أثقل من الهواء في 17 ديسمبر 1903م، في نهاية القرن الثامن عشر صنع البريطاني السير جورج قايلاي مروحية في 1796 وفي سنة 1808 صنع اورنيثوبتر وفي 1809 طائرة شراعية طارت بدون ركاب.

أول قطار في العالم: صمم ستيفنسون أول قاطرة في عام 1814، وكانت عبارة عن محرك متنقل لنقل الفحم على طريق عربات كيلينغوورث أُطلق عليه لقب بلوشير، اخترع جيمس واط الآلة البخارية في عام 1769، وبدأ الإنسان في استعمال قاطرة تعمل بالفحم والبخار وتجر عربات للركاب والبضائع وتجري على قضيبين حديديين، مع بداية القرن 19 زودت مناجم الفحم في كورنوال الموجودة في شمال شرق إنجلترا بمقطورات تعمل بالبخار؛ قام بصنعها تقنيين مثل «تيموثس هاكورث» في عام 1808 و«جون بلينكينسوب» في عام 1812 و«وليام هيدلي» في عام 1813 و«جورج ستيفنسون» في عام 1814. وكانت أول محطة للقطار في ليفربول، وفي عام 1850 طُوِّرَ قطار نقل البضائع الذي يعمل بالفحم، طُوِّرَ ليجر أيضاً عربات خزانات وعربات ثلاجات، وكانت تلك القطارات تؤّجر للمصانع التي تحتاجها وتستخدمها، بالنسبة إلى ألمانيا تكون اتحاد إدارة السكة الحديد الألماني الذي دعى في عام 1850 إلى توحيد مقاييس السكك الحديدية، وكللت تلك المجهودات بالنجاح في عام 1881 عن طريق تأسيس اتحاد بروسيا للقطارات. وحتى عام 1911 أصبح الاتحاد يمتلك قطارات بعدد 560.000 من العربات؛ كان أغلبها من قطارات البضائع.

أول سيارة في العالم: قام نيكولاس جوزيف الفرنسي باختراع أول سيارة في العالم تعمل عن طريق البخار وكان ذلك في عام 1769م، ثم قام أندرسون من أسكتلندا بإدخال بعض التحديثات في السيارة، وكان ذلك في الفترة ما بين 1832-1889م..

المخبز الآلي: إن أفضل ما قدم الأمريكي أتو فريدريك روويدر في عام 1912م هو آلة لقطع الخبز في شرائح. لكن في البداية رفضت بعض المخابز استخدام هذه الآلة لأن الخبز المقطوع بهذا الشكل يحصل على تلك القشرة الخشنة مبكراً حتى قام روويدر باختراع آلة أخرى عام 1928م والتي تقوم بقطع الخبز وتقوم بتعبئته وهكذا اختفت ممانعة الخبازين لهذه الآلة. وكان أحد مخابز تشيليكوث (ميزوري) أول المخابز اللاتي استخدمت هذا النوع من الآلات..

آلات نشر الخشب: وفي عام 1927، طور إيميل ليرب (Emil Lerp) مؤسس دولمار أول منشار جنزيري في العالم يعمل بالبنزين وأنتج كميات هائلة من هذه المناشير.

آلات اللحام: صاحب فكرة اللحام الكهربائي الحديث هو الروسي فاسيلي بتروف عام 1802 وأول من قام بأول تطبيق لهذه الفكرة كان الفرنسي أوغستسي دي ميرتنز عام 1881م..

أجهزة المساحة الحديثة: فٌي عام 1551م قام العالم أبيل فولون باختراع ما يسمى بالطاولة المستوية (Plane table) والتي ساهمت بشكل كبير في تطور المساحة، ولكن يُعتقد أن اختراعه هذا ما هو إلا تطوير على اختراع كان موجودا مسبقا.

وفي عام 1620م تم إدخال سلسلة غونتر من قبل عالم الرياضيات الانجليزي إدموند غونتر، وقد مكنت هذه السلسلة من مسح قطع الأراضي بدقة وكذلك رسمها لأغراض قانونية وتجارية. ووصف ليونارد ديجيز جهاز المزواة (Theodolite) الذي يقيس الزوايا الأفقية في كتابه (A geometric practice named Pantometria) عام 1571م

وفي عام 1576م اخترع العالم جوشوا هابرمل مزواة (Theodolite) مع بوصلة وترايبود (قاعدة تثبيت)، وكان جوناثون سيسيون أول من قام بدمج التليسكوب على جهاز المزواة (Theodolite) في عام 1725م.

في القرن الثامن عشر، بدأ استخدام تقنيات وأدوات مسح أحدث وقدم جيسي رامسدن في عام 1787م أول جهاز مزواة (Theodolite) يتميز بالدقة، في ذلك الحين، كان جهاز المزواة يستخدم لقياس الزوايا في المستويات الأفقية والرأسية. وقام رامسدن أيضا باختراع ما يسمى بجهاز المزواة العظيم (Great Theodolite) وضع فيه محركا من تصميمه الخاص وقد تميز هذا الجهاز بدقة أعلى من أجهزة المزواة السابقة وساهم في خطو خطوة كبيرة في سبيل الحصول على قياسات دقيقة للزوايا.

خلاط الخراسانة: طوِرت واحدة من الخلاطات الخرسانية الأولى على الإطلاق في عام 1900 على يد تي إل سميث في ميلواكي. عرض الخلاط بالفعل البنية الأساسية الشائعة مع أسطوانة مخروطية قلابة (مخروطية مزدوجة في ذلك الوقت) مع نصل. عمل اثنان من الخلاطات على الأقل قبل 25 عامًا وفي عام 1925 كانت ما تزال قيد الاستخدام..

الثلاجة:  هي آلة كهربائية، اخترعها الفرنسي فرديناند كاريه عام 1859م..

آلة الخياطة: عام 1790م، سجل الإنجليزي توماس سانت براءة اختراع أول آلة خياطة. وكانت تلك الآلة مصنوعة من الخشب. وقد استطاعت صنع سلسلة مفردة من الغرز في الجلد. وكانت الآلة تُلقِنُ الخيط تلقائيا لإبرة لها ثلم بدلا من العين ويوجد مخْرز يصنع الثقوب للإبرة للمرور خلال الجلد ولم تكن هذه الآلة عملية.

ماكينة الحلاقة: أول شخص حصل على براءة اختراع لآلة حلاقة تعمل بالكهرباء هو جون ف. أوروكي في عام 1898. تم اختراع أول ماكينة حلاقة كهربائية عام 1915 من قبل المهندس الألماني يوهان بروكير..

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم