مؤلفو كتب الحديث الستة

-
مؤلفو كتب الحديث الستة

هذه أسماء علماء الحديث، أصحاب الكتب الستة المشهورة نوجز الكلام عنهم في هذه المقالة:
كتب الحديث الستة أو الكتب الستة، أو كتب الأمهات السِّت، هو مصطلح يطلق على ستة كتب حديث عند علماء أهل السنة والجماعة. كانت خمسة، فألحق بها كتاب محمد بن ماجه فأصبحت تعرف بالكتب الستة، وكان ذلك على يد محمد بن طاهر المقدسي (ت 507 هـ)، صاحب كتاب شروط الأئمة الستة. وسار على منواله الحافظ عبد الغني المقدسي المتوفى في سنة 600 هـ، فضمن كتابه الكمال في أسماء الرجال رجال محمد بن ماجه كأحد الستة، ثم درج على هذا أصحاب كتب الأطراف وكتب الرجال، ومرجع تقديم كتاب ابن ماجه على كتاب الموطأ لـلإمام مالك، إلا أن زوائد ابن ماجه على الكتب الخمسة كثيرة، بينما نجد أحاديث الموطأ موجودة في الكتب الخمسة.

وقد قدم الموطأ على سنن ابن ماجه كل من أبي الحسن أحمد بن رزين السرقسطي (ت 535 هـ) في كتابه «التجريد في الجمع بين الصحاح»، وابن الأثير أبو السعادات مبارك بن محمد الجزري المتوفى (ت 606 هـ)، ومن المعروف أن علماء المغرب يقدمون كتاب الموطأ على بعض الصحاح.
الكتاب المؤلف تاريخ الميلاد  تاريخ الوفاة  العمر مكان الميلاد
صحيح البخاري  محمد بن إسماعيل البخاري  194هـ/810م  265هـ/570م  62 سنة  مدينة بخارى في أوزبكستان
صحيح مسلم  مسلم بن الحجاج القشيري 206هـ/822م  261هـ/875م 55 سنة مدينة نيسابور
سنن النسائي  أحمد بن شعيب النسائي 214هـ/829م 303هـ/915م 89 سنة مدينة نسا في تركمنستان
سنن أبي داود أبو داود الأزدي 202هـ/817م 275هـ/888م 73 سنة  مدينة سجستان
سنن الترمذي  محمد السلمي الترمذي 209هـ/824م 279هـ/892م 70 سنة مدينة ترمذ في أوزبكستان
سن ابن ماجه  محمد الربعي 209هـ/824م 273هـ/862م64 سنة مدينة قزوين


الأنساب: 
1- البخاري: هو محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزبَه الجعفي البخاري، وهو عربي الأصل جده الأكبر هو الأحنف الجعفي، بطن من سعد العشيرة من القحطانية..
2- مسلم: وهو أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم بن وَرْدٍ بن كوشاذ القشيري النيسابوري، وهو عربي قيسي من قبيلة بني قشير من بني عامر بن صعصعة ..
3- النسائي: أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي بن سنان بن بحر بن دينار النَّسائي، وفي رواية  بَحر بن سِنَان، عربي من أهل مصر وقيل أنه توفي بالرملة من أرض فلسطين، وقيل أنه مات بمكة ودفن بها..
4- أبو داود: أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير الأزدي السجستاني المشهور بأبي داود، وهو عربي من قبيلة الأزد..
5- الترمذي: أبو عيسى التِّرْمذِي هو محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاك، السلمي الترمذي، أبو عيسى. وهو عربي قيسي من بني سليم..
6- ابن ماجه: أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجه الربعي، القزويني والربعي ينسب إلى ربيعة بن معد وهي بطون كثيرة، والثاني ينسب إلى ربعة من الأزد، والقزويني تنسب إلى البلد التي تم فتحها سنة 20-21هجرية وكان الذي فتحها القائد البراء بن عازب الأنصاري ..
              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم