أماكن في فلسطين تنسب لبني عامر القيسية

أماكن في فلسطين تنسب لبني عامر القيسية
أكتب هنا كاضافة لما قمت بنشره حول قبائل بني عامر بن صعصعة خاصة والقبائل القيسية عامة، موضوعاً عن بعض المناطق التي تنسب لقبائل من بني عامر ولكن الكثير يجهلها أو يتجاهلها.. 

جبل حريش: من المواقع القديمة لبني عامر وينسب لـحرِيش بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة..

 ويلفظ «جبل إحريش» وهو جبل في شمال الضفة الغربية، وهو جزء من سلسلة جبال نابلس. يرتكز على وادي مرج صانور من الجنوب، ويبلغ ارتفاعه حوالي 764 مترًا فوق مستوى سطح البحر، مما يجعله أعلى نقطة في منطقة جنين وهو يقع ادرايا ضمن محافظة جنين، وسادس أعلى قمة في فلسطين،  وفيه وداي الربيع من قمة جبل حريش، أحد أعلى قمم جبال منطقة جنوب جنين والمحاذي لبلدات جبع وميثلون وصانور والجديدة وسيريس والمطل على مرج صانور، يبلغ ارتفاعه عن 760 متراً عن سطح البحر، وعندما يكون الجو صافياً يكون بإمكانك مشاهدة جبل الشيخ شمالاً. كان معقلاً للثوار خلال ثورة الشعب الفلسطيني عام 1936م..

حَرِيش بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية ابن بكر بن هوازن بن منصور، وهم جماعةٌ عامتهم بالشام ومصر و بالبصرة ونيسابور.. وقد كان وجود بني عامر بن صعصعة مستقرا في الجزء الشمالي من فلسطين وفي شمال الأردن وجنوب سوريا ولبنان منذ عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وحتى عهد المماليك وكان منهم ولاة وأمراء في حوران وصفد وجنين وعكا.. منهم أمير حوران الصحابي علقمة بن علاثة بن عوف بن الأحوص بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة الكلابي العامري أمير حوران سنة 15هـ وتوفي عام 20 هـ /640م وفي عام 679هـ/1280م كان أمير ولاية جنين وعكا هو الأمير بدر الدين درباس بن علي بن درباس بن يوسف الحميدي بن مدرك بن شداد بن عبيد بن قيس بن ربيعة بن عبد الله بن أبي بكر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، وفي عام 682هـ/ كان في مدينة عكا رباط إسلامي يرابط فيه جماعة من حوران على رأسهم أبو جعفر أحمد بن جعفر الهلالي العامري كان من أهل صرخد كان من الزهاد المرابطين في الثغور الإسلامية في عكا وفي بانياس..

جبل الدحي:

 ودحي بطن من بني الأضبط من بني عامر بن كلاب بن ربيعة وكان لهم وجود في فلسطين وسوريا ومنطقة الفيوم بمصر سنة 640هـ / 1242م ، ودحَيَّة بن معاوية، فخذ من هوازن، من القيسية العدنانية. (نهاية الأرب للنويري ج ٢ ص ٣٣٦)، دَحوْة بن معاوية، فخذ من هوازن، من العدنانية. (نهاية الأرب للنويري ج ٢ ص ٣٣٦)، وجبل الدّحي أحد جبال فلسطين التاريخية ويقع جنوب الناصرة، وعلى مسافة ثلاثة كيلومترات شرقي العفولة. ويقال دعي بذلك نسبة إلى قرية الدّحي وبها قبر الصحابي دحيّة الكليْيني ويبلغ ارتفاع جبل الدّحي 550 متراً ويعرف أيضاً باسم «حرمون الصغير» وجمع اراضي الجبل ما بين (6000-8000)دونم، وذكره الكنعانيون باسم «جبل مِصْعَر»..

الجاعونة:

 قضاء صفد: تنسب هذه القرية لبني جعونة العامريين؛ وهم بني جعونة بن الحارث بن نمير بن عامر بن صعصعة، ومن بنى جعونة بن الحارث بن نمير: قيس بن عاصم ابن أسيد بن جعونة بن الحارث بن نمير، وفد على رسول الله-صلى الله عليه وسلم، ومنهم يزيد يزيد بن المعتمر النميري الجعوني وفد على النبي صلى الله عليه وسلم سنة اثنتي عشر.

كانت قرية فلسطينية تبعد 5 كيلومتر شرق مدينة صفد. وتحيط بها اراضي قرى فرعم، بيريا وروش بينا شارك سكان القرية في عدة معارك ضد الصهاينة وتجدر الإشارة إلى أن الشهيد عبد الله الأصبح أحد قادة ثورة 1936–1939 ولد في الجاعونة. في أعقاب نكبة 1948، أجبر سكانها على اللجوء نحو سوريا.. كانت الجاعونة تقع على سفح جبل كنعان وتشرف على غور الأردن من الجهات كافة، ما عدا الغرب. وكانت قريبة من الجانب الغربي لطريق عام يوصل إلى صفد وطبريا. في سنة 1596، كانت الجاعونة قرية في ناحية جيرة (لواء صفد)، وعدد سكانها 171 نسمة. وكانت تؤدي الضرائب على عدد من الغلال كالقمح والشعير والزيتون، بالإضافة إلى عناصر أُخرى من الإنتاج والمستغلات كالماعز وخلايا النحل وطاحونة تعمل بالقوة المائية.

أهم عشائر قرية الجاعونة: - عائلة كوسى  - عائلة تميم - شحادة  - عائلة جلبوط  - عائلة حسيان - زيتوني  - عائلة عمايري  - عائلة ابو عيد  - عائلة العمايري - عم علي  - دراج. - دخل الله - لوباني - الأصبح - لكوسى - أبو عيد - عبد الله - أحمد - نعيمي - سلامة - حليحل - ابو حسين - شعبان - يونس - ستيتة - عواد - السيد - سالم - الكردي - سلامة - الجاعوني. 

ومن الجدير ذكره؛ أن منطقة صفد كانت مركزاً لقبائل من بني عامر بن صعصعة وأهمها: خفاجة، وكلاب، وعقيل، وعامر..

مرج بني عامر:

 هو مرج واسع بين منطقة الجليل وجبال نابلس في شمال فلسطين يأخذ شكل مثلث أطرافه مدن: حيفا، جنين وطبريا. ويبلغ طوله 40 كلم، حدثت فيه معركة شهيرة بين قبيلة بني عامر بن صعصعة بقيادة بني كلاب وبين عشائر التركمان وذلك سنة 754هـ/ 1353م.. تصفح موضوع مرج بني عامر من هنا 

حي بني عامر في غزة:

 من أقدم الأحياء التاريخية في وسط مدينة غزة.. تصفح موضوع حي بني عامر من هنا 

وادي الفارعة:

 تعود تسميته بهذا الإسم إلى سيدة عربية من نساء عرب بني عامر بن صعصعة تعرف بالفارعة القشيرية حيث كان قومها يقطنون هذا الوادي في عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وكانت الفارعة القشيرية تشرف على هذا الوادي تجلب منه الأعشاب التي تستخدمها في التطبيب وتجمع نساء الحي حولها فتسرد لهم قصصا وشعرا عن ايام العرب في الجاهلية .. وعرف هذا الوادي باسمها وهي:

الفارعة بنت معاوية بن قشير  بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة .. وادي الفارعة هي إحدى القرى الفلسطينية في شمال الضفة الغربية وتتبع محافظة طوباس وتبعد عن مدينية نابلس 17 كيلو وعن مدينة جنين 25 كم ..

خربة قيس: 

ترجع تسميتها بهذا الاسم نسبة لبني قيس وغالبيتهم من بني كلاب..

وهي قرية فلسطينية قديمة تتبع محافظة سلفيت شمال الضفة الغربية، تقع إلى الجنوب من مدينة سلفيت، بحوالي 3 كم منها، ويحيط بها من الشمال سلفيت وفرخة، ومن الشرق قرية عمورية، أما من الغرب قرية مزارع النوباني، ومن الجنوب بلدة عارورة، تربطهم بها طرق معبدة، وتبلغ مساحتها العمرانية حوالي 100 دونم، أما مساحتها الكلية فتقدر بحوالي 3,380 دونم.. 

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم