بني نمير بن عامر

 

مَوْسُوعَةُ الْهُلًاْلِيُّ- نمير بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن خصفة بن قيس بن عيلان، بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان..

هؤلاء بني نمير كما ذكرهم ابن حزم الأندلسي 

ولد نمير بن عامر: ضنّة؛ وكعب؛ وعامر؛ والحارث، وفيه شرف بنى نمير. فمن بنى ضنة بن نمير وكعب بن نمير: بطون غير مشهورة؛ وكذلك بنو عامر بن نمير. ومن بنى الحارث بن نمير: عبد الله بن الحارث، وفيه البيت؛ وبنو خويلفة بن الحارث بن نمير؛ وجعونة بن الحارث. فمن بنى عبد الله بن الحارث بن نمير: الراعى الشاعر، وهو عبيد بن حصين بن جندل ابن قطن بن ربيعة بن عبد الله بن الحارث بن نمير؛ وهمّام بن قبيصة بن مسعود ابن عمير بن عامر بن عبد الله بن الحارث بن نمير، قتل يوم مرج راهط؛ وكان سيد قومه في زمانه. ومن بنى جعونة بن الحارث بن نمير: قيس بن عاصم ابن أسيد بن جعونة بن الحارث بن نمير، وفد على رسول الله-صلى الله عليه وسلم-؛ وهو غير قيس بن عاصم المنقرى؛ وأبان بن عبد الرحمن بن بسطام، قتل مع أبي هبيرة بواسط؛ وشريك بن خباشة، من بنى عمرو بن عامر بن عبد الله بن الحارث بن نمير، الذي يقال إنّه دخل في جبّ بالشأم يقال له القلب؛ فبلغ إلى الجنّة، وأتى منها بورقة خضراء من شجرة تين، توارى الرجل كلّه، ويجمعها المرء في كفه؛ فصار شعار بنى نمير من ذلك الوقت: «يا خضراء!» وكان شعار بنى عامر: «يا جعد الوبر!».ودار بنى نمير بالأندلس: البراجلة.ومنهم: قرّة بن دعموص بن ربيعة بن عوف النميرىّ، له صحبة. مضى بنو نمير بن عامر بن صعصعة. [جمهرة أنساب العرب، ابن حزم، ص279]

ومنهم: بني ظالم، والقراوشة، وبني شهاب، وبني صلاءة(صلابة)، بني قرط، وبني جعونة، وبني العرجاء، والقريعي، وقيس، والهرمي، وبني قطن، والعمور، وجاء في معجم قبائل العرب" نُمير بن عامر: بطن من عامر بن صعصعة، من العدنانية، وهم: بنو نمير بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن خصفة بن قيس بن عيلان، بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وهم من جمرات العرب الثلاث كانت منازلهم بنجد، وكانت لهم كثرة وعزة في الجاهلية والإسلام، ودخلوا الى الجزيرة الفراتية ومن ديارهم وقراهم: قرماء ، أضاح  ، ملهم، وقرّان ومن جبالهم: النبكاء .

ومن مياههم: ذويقن، غرّب ، اجوية، العويند ، الملاعة ، الوحزاء ، الشّريف ، والنّشناش.

ويتفرع من بني نمير هؤلاء: بنو ضنّة ابن عبد الله بن نمير، وبنو جعونة واستلحمهم بنو العباس ايام المعتز، فهلكوا، ودثروا، وكانوا في حلب محالفين لبني حمدان في دولتهم يؤدون إليها الضرائب وينفرون معهم في الحروب، ومعهم جموع أخرى من بني كلاب، ثم تمكنوا في نهاية المطاف من الاستيلاء على دولة بني حمدان..

وقال السمعاني: " النميري" بضم النون وفتح الميم وسكون الياء المنقوطة باثنتين من تحتها ، هذه النسبة إلى بنى نمير، وهو نمير بن عامر بن صعصعة، والمشهور بالنسبة إليها إياس بن قتادة العبشمي النميري، ابن أخت الأحنف بن قيس، من أهل البصرة، كان على قضاء الري، يروى عن قيس ابن عباد، روى عنه شعبة، مات في أيام مصعب بن الزبير سنة إحدى وسبعين وأبو نافع صخر بن جويرية الأزدي النميري، مولى بنى نمير، من أهل البصرة، يروى عن نافع، روى عنه ابن المبارك ويحيى القطان وأبو سليمان فضيل بن سليمان النميري، من أهل البصرة، يروى عن أبى حازم وموسى بن عقبة، روى عنه أهل البصرة، مات سنة ست وثمانين ومائة وزياد بن عبد الله النميري، شيخ، من أهل البصرة، يروى عن أنس بن مالك- رضى الله عنه، روى عنه- أهل البصرة، يروى عن أنس بن مالك رضى الله عنه أشياء لا تشبه حديث الثقات، لا يجوز الاحتجاج به، تركه يحيى بن معين وعبد الله بن عمر النميري، يقال: إنه عبد الله بن غانم، نزل إفريقية، وهو الّذي كان يكتب إلى مالك بن أنس في المسائل، قال أبو على الغساني: هكذا روينا في نسبة النميري، وقال عبد الغنى فيه: النمري بحذف ياء التصغير، يروى عن يونس بن يزيد الأيلي، روى عنه حجاج بن محمد وأبو الفضل عصمة بن الفضل النميري، سكن بغداد: سمع حرمي بن عمارة بن أبى حفصة ومحمد بن بشر العبديّ ويحيى بن آدم وحسين بن على الجعفي وعبد الله بن الوليد العدني، روى عنه أبو حاتم محمد بن إدريس الرازيّ والحسن بن على بن شبيب المعمري ومحمد بن إسحاق بن خزيمة، ومات سنة خمسين ومائتين.[الأنساب للسمعاني، ج13، ص185]، وقال النويري: "فأما نمير بن عامر. واليه ينسب كلّ نميرىّ، ففيهم عدّة أفخاذ: بنو المقشّب: وهو ربيعة بن عبد الله بن الحارث بن نمير، وبنو خويلفة بن عبد الله بن الحارث ابن نمير، وبنو أسقع: وهو مالك بن عامر بن نمير. [نهاية الأرب في فنون الأدب، النويري، ج2، ص337]، وقال القلقشندي:  بنو نمير - بطن من عامر بن صعصعة، وهم بنو نمير بن عامر بن صعصعة، منهم قيس بن عاصم بن اسيد الصحابي وفد على النبي صلى الله عليه وسلم قال في العبر: وكانت منازلهم الجزيرة الفراتية والشام. [نهاية الأرب في معرفة قبائل العرب، القلقشندي، ص433]

لمحة من تاريخ بني نمير " يحسب لقبيلة بني نمير رفع راية الجهاد في سبيل الله، والدفاع عن حدود الدولة الإسلامية كغيرها من قبائل بني عامر، ولعل من أهم ذلك نشر الدين الإسلامي في بلاد فارس وإسلام أكثر الصابئة على يد قبيلة بني نمير، وكذلك مشاركتهم في غزوات بلاد الروم مع بني كلاب، ومشاركتهم في الرباط على ثغور الدولة الإسلامية على سواحل المتوسط في الشام وافريقيا والأندلس، وبني نمير جمرة من جمرات العرب، وقد كان لهم ذكر في بلاد بني عامر بنجد ومركزهم في اليمامة، وورد لهم ذكر في الموصل والبصرة والاحساء، وفي الشام في حلب وحمص وحوران والجولان وفلسطين، كما ورد لهم ذكر في افريقيا والأندلس،وقد كان بنو نمير أول من عبر الفرات من القبائل الشقيقة لبني كلاب. عام 331هـ/942-943م، كان هؤلاء في منطقة الخابور الأوسط وعلى البليخ، حيث قدموا إلى هناك بدعوة من حكام محليين طلبوا مساعدتهم في قتال بعضهم بعضاً. بعد وقت قصير ، تبعهم العقيل والقشير من قبائل بني عامر، وفي عام 750هـ ورد ذكر بني نمير مع بن ربيعة في بلاد الكرك بالشام كان لهم سطوة، وذكر المقريزي "محلة نمير" في دمنهور بالبحيرة من أرض مصر، وقد اندمجوا في أحلاف قيسية وهاجروا إلى تركيا وبقي منهم قلة هناك تقيم الغالبية منها في أضنة، والباقي منهم يعيش في قرى غزالة في أورفة وفي أنطاكية ولواء اسكندرون، ودخل منهم قسم آخر من بني هلال وارتحلوا معهم في التغريبة الهلالية الشهيرةوهي قبيلة عظيمة من قبائل بني عامر ولها دور مهم في تاريخ العوامر كافة وفي معظم الاقاليم الجغرافية لها وجود إلى اليوم، والنميرات اسمهم منسوب إلى جدهم "نمير" وكذلك العوامر منسوب لجدهم الأكبر، وإينما وجدت قبائل بني عامر وجدت معهم نمير والنميري والنميرات ..ومن مشاهير بني نمير: أبو المرهف النميري، ابن تيمية، الراعي النميري، زياد النميري، أبو حية النميري، ابن الحاج النميري، أبو عبد الله السنبسي، عمر بن شبة، يحيى بن نفير..إلخ..

مَوْسُوعَةُ الْهُلًاْلِيُّ- أبو إسماعيل الهلالي

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم