الجامعات العربية

الجامعات العربية
مَوْسُوعَةُ الْهُلًاْلِيُّ - الجامعة هي مؤسسة للتعليم العالي والأبحاث، وتمنح شهادات أو إجازات أكاديمية لخريجيها. وهي توفر دراسة من المستوى الثالث والرابع (كاستكمال للدراسة المدرسة الابتدائية والثانوية). وكلمة جامعة مشتقة من كلمة الجمع والاجتماع، كما كلمة جامع، ففيها يجتمع الناس للعلم.
أصل كلمة جامعة هي كلمة مشتقة عربياً من كلمة الاجتماع أي الاجتماع حول هدف ألا وهو هدف التعليم والمعرفة أي يمكننا القول أن "الجامعة هي مؤسسة للتعليم العالي والأبحاث، وهي تعطي شهادات أو إجازات أكاديمية لخريجيها. وهي توفر دراسة من المستوى الثالث والرابع (كاستكمال للدراسة المدرسة الابتدائية والثانوية). وكلمة جامعة مشتقة من كلمة الجمع والاجتماع، كما كلمة جامع، ففيها يجتمع الناس للعلم.

تاريخ التعليم الجامعي في الوطن العربي:

" المحاولة الأولى لإنشاء جامعة عربية كانت في بداية القرن العشرين في مصر، عندما تنادى نفر من مفكري مصر وقادتها إلى إنشاء جامعة مصرية على غرار جامعات أوروبا. وقد نشأت " جامعة القاهرة " عام ١٩٠٨ كنتيجة حتمية لإشتداد الحركة الوطنية المصرية في موجتها الأولى.

وفي مطلع القرن العشرين أيضا" قويت الدعوة من القوى الوطنية في سوريا لإنشاء الجامعة السورية عام ١٩٢٣، وذلك بضم معهد الطب والحقوق ومتحف في دمشق. وحتى العام ١٩٥٠، بلغ عدد الجامعات في الدول العربية عشرا"، لكن بعد تلك السنة أخذ عدد الجامعات يتزايد، فظهر منها في عقد الخمسينات ثماني جامعات، وفي عقد الستينات أربع عشرة جامعة.

وبين ١٩٧١ و١٩٨٣ شهد العالم العربي ولادة ثمان وثلاثين جامعة. وقد وصل عدد مؤسسات التعليم العالي من الجامعات العربية حتى منتصف العام ١٩٨٧ ثلاث وثمانين جامعة موزعة على البلدان العربية على الشكل التالي: الأردن ٤، الإمارات ١، البحرين ٢، تونس ٣، الجزائر ٦، جيبوتي ١، السعودية ٨، السودان ٥، سوريا ٤، الصومال ١، العراق ٦، سلطنة عمان ١، فلسطين ٦، قطر ١، الكويت ١، لبنان ٥، ليبيا ٦، مصر ١٣، المغرب ٦، موريتانيا ١، اليمن ٢ .

ثم ظهرت في الوطن العربي خمس عشرة جامعة جديدة، (إحصاء ١٩٩٤) فأصبح عددها تسعاً وثمانين مؤسسة للدراسات الجامعية، وأكثرها يعد الطلاب في حقل الدراسات العليا، إذ أنها تمنح شهادة الدكتوراه..."

اتحاد الجامعات العربية:

 مؤسسة عربية مستقلة مقرها في مدينة عمان في الأردن. تأسست بمبادرة من الإدارة الثقافية في جامعة الدول العربية التي رعت عقد ندوتين الأولى لعدد من المعنيين بالتعليم العالي في الوطن العربي. عقدت الأولى في بنغازي عام 1961 والثانية في بيروت عام 1964 للبحث في مشكلات التعليم العالي في الوطن العربي، وتقنيين أطر التعاون بين الجامعات العربية. وتم الاتفاق على إنشاء اتحاد للجامعات العربية وإقرار صيغة لمشروع مقترح للنظام الأساسي، الذي تم إقراره من قبل مجلس جامعة الدول العربية بالقرار رقم 2056 في دورته الثانية والأربعين المنعقدة في 30 سيبتيمبر 1964. تلاه إنشاء الأمانة العامة المؤقتة للاتحاد عام 1965.

في ايلول عام 1969 عقد أول اجتماع للمؤتمر العام للاتحاد بالاسكندرية بمشاركة 23 جامعة عربية مؤسسة وتحولت الأمانة العامة المؤقتة إلى أمانة عامة دائمة للاتحاد، وانتخب مرسي أحمد وزير التعليم العالي في جمهورية مصر العربية ورئيس جامعة القاهرة الأسبق أول أمين عام للاتحاد.

أفضل الجامعات العربية على مستوى العالم، حسب تصنيف كيو إس (QS):

تصنيف كيو إس للجامعات العالمية (بالإنجليزية: QS World University Rankings)‏ هو تصنيف سنوي لأفضل 800 جامعة في العالم تنشُره شركة كواكواريلي سيموندس (بالإنجليزية: Quacquarelli Symonds)‏ المُختصة بالتعليم.
أسس تصنيف QS المعتمدة
توجد بعض المبادئ التي يعتمد عليها هذا التصنيف من أجل الحصول على نتائج حقيقية، وتتمثل فيما يلي:
  • السمعة الطيبة للجامعة وسط الجامعات الأخرى.
  • شهادات الخبرة التي يمتلكها أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.
  • معرفة وجهات النظر التي تتعلق بتوظيف الخرجين.
  • نسبة الطلاب الإجمالية ومقارنتها مع عدد أعضاء هيئة التدريس.

حصلت 14 جامعة عربية على مراكز ضمن قائمة أفضل 500 جامعة على مستوى العالم لعام 2024، وفقاً للتصنيف الذي تصدره مؤسسة "كيو إس" (QS) البريطانية ويعتمد على عوامل تعكس المعايير التعليمية لكل جامعة وجهودها البحثية، والتي تؤثّر محليا ودوليا، وقد هيمنت جامعات أميركية شمالية وأوروبية على المراكز العشرة الأولى عالميا.

ووفقاً لنتائج التصنيف، جاءت جامعة الملك عبد العزيز في المركز 143 عالميا، والأول عربيا، في تصنيف أفضل الجامعات لعام 2024، تليها عربيا جامعة قطر (173 عالميا)، ثم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن (180)، وجامعة الملك سعود (203)، ثم الجامعة الأميركية في بيروت (226).

كما جاءت جامعة خليفة في المرتبة (230)، وجامعة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة (290)، وجامعة حمد بن خليفة في المرتبة (310)، والجامعة الأميركية في الشارقة في المرتبة (364)، وجامعة القاهرة في المرتبة (371) عالميا.

وانضمت جامعات الشارقة، والسلطان قابوس، والأردنية، والجامعة الأميركية بالقاهرة، إلى قائمة أفضل 500 جامعة في العالم، ليصبح العدد الإجمالي للجامعات العربية 14 جامعة.

وتضم النسخة العشرون من تصنيف "كيو إس" للجامعات 1500 جامعة، بينها 84 مؤسسة تعليمية عربية، في 15 دولة عربية عبر جامعات من تونس والسودان والمغرب وعُمان والأردن والعراق وفلسطين وسوريا.

وهذا العام، تم إضافة أكبر تحسين منهجي على الإطلاق، بحسب المؤسسة البريطانية، حيث أضيفت ثلاثة مقاييس جديدة، هي: معيار الاستدامة، ونتائج التوظيف (السمعة في مجال توظيف الخريجين بالنسبة لأرباب العمل)، وشبكات البحث الدولية (لتقييم درجة التعاون البحثي الدولي ونقل المعرفة)، بالإضافة للمعايير المعتادة مثل نسبة الأساتذة إلى الطلاب، ونسبة الاقتباس البحثي إلى عدد أعضاء هيئة التدريس، ونسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين، ونسبة الطلاب الدوليين بالجامعة.

وتعتمد النتائج على تحليل 17.5 مليون ورقة أكاديمية وآراء الخبراء لأكثر من 240 ألفا من أعضاء هيئة التدريس والموظفين الأكاديميين.

ويحتفل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بمرور 12 عاما على احتفاظه بالقمة، وتحتفظ جامعة كامبريدج بالمركز الثاني، بينما تقدمت جامعة أكسفورد (الثالثة) مركزا واحدا، جاءت بعدها جامعات هارفرد وستانفورد الأميركيتين وإمبريال كوليدج البريطانية.

وتصنيف "كيو إس" العالمي للجامعات هو منشور سنوي لتصنيفات الجامعات، يصدر عن مؤسسة "كواكواريلي سيموندس" (Quacquarelli Symonds) البريطانية المتخصصة في مجال التعليم... المصدر : الجزيرة

- ترتيب الجامعات العربية 2023

وفيما يلي أفضل جامعات العالم العربي على الترتيب :‏

الجامعة الأمريكية في القاهرة ← المركز 11 عربيًا .
جاء ترتيب جامعة القاهرة عربيا في المرتبة ← 12 كما تحتل المرتبة الاولى في تصنيف qs للجامعات المصرية 2023 .
الجامعة اللبنانية ← 13 .
جاء ترتيب جامعة عين شمس عالميا 2023 في الترتيب 801 إلى 1000 بينما احتلت المرتبة ← 14 في ترتيب تصنيف الجامعات العربية qs 2023 .
جامعه الشارقة الاماراتية ← 15 .
جامعة العلوم و التكنولوجيا الأردنية ← 16 .
جامعة أم القرى السعوديه ← 17 .
جامعة الأمير محمد بن فهد ← 18 .
جامعة العلوم التطبيقية – البحرين ← 19 .
جامعه زايد الاماراتيه ← 20 .
جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ← 21 .
الجامعة اللبنانية الأمريكية ← 22 .
جامعة الاسكندرية ← 23 .
الجامعة الكندية دبي ← 24 .
جامعة القديس يوسف اللبنانية ← 25 .
جامعة الشرق الأوسط الأمريكية ← 26 .
جامعة عجمان ← 27 .
جامعة العين ← 28 .
جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل (IAU) ← 29 .
جامعة الكويت ← 30 .
جامعه أبو ظبي ← 31 .
جامعة الملك فيصل ← 32 .
الجامعة الأمريكية في دبي ← 33 .
جامعه المنصورة المصريه ← 34 .
افضل الجامعات العربية في الطب 2023
فيما يلي ترتيب اقوى الجامعات العربية في الطب 2023 :
‏جامعة الملك عبدالعزيز .
‏جامعه القاهرة . ‏
جامعة الملك سعود .
الجامعة الأمريكية في بيروت .
‏جامعة عين شمس . ‏
جامعه الإسكندرية .
جامعه المنصوره .
جامعة الإمارات العربية المتحدة .

وفي فلسطين وبحسب تصنيف مؤسسة QS:

عندما صنفت كيو اس هذه الجامعات، تم ذكر ٤ جامعات فقط كما ياتي
١.جامعة النجاح الوطنية في فئة 1001-1200 عالميا، 51-60 عربيا، وخمس نجوم
٢. جامعة القدس في فئة 1001-1200 عالميا، 71-80 عربيا، وخمس نجوم .
٣. جامعة بيرزيت 1201-1400 عالميا وبدون نجوم، ولا ذكر للترتيب العربي
٤. جامعة بوليتكنك فلسطين ثلاث نجوم دون ترتيب دولي ،وترتيب عربي 171-200.

اما بقية الجامعات :
جامعتي الاقصى والازهر دون ترتيب عالمي، ودون نجوم مع ترتيب 171-200 عربياً
الجامعة العربية الامريكية، والجامعة الاسلامية، وجامعة فلسطين التقنية دون ترتيب عالمي، ودون نجوم، مع ترتيب 131-150 عربياً..

الجامعات العربية المعترف بها عالميًا:

توجد مجموعة من الجامعات العربية العالمية التي أصبحت تنافس الجامعات الأخرى المشهورة على مستوى العالم كله.

وقد اشتهرت هذه الجامعات وبرزت بسبب المواد التعليمية التي تعتمد عليها والأساليب المتطورة التي قامت بإتباعها، وقد اعتمدت هذه الجامعات على التصنيف العالمي للجامعات.

وهو تصنيف QS الذي يعتبر من أشهر التصنيفات التي تجرى كل عام لتوضيح أفضل 00 جامعة على مستوى العالم كله.

وهذا التصنيف قد ظهر في عام 2004 كأول تصنيف عالمي للجامعات وذلك بالتعاون مع مجلة التايمز.

حيث يعتمد هذا التصنيف على القيام بتقرير يضم  مجموعة من المعلومات عن كل جامعة والمناهج التي تقوم بتدريسها وأعضاء هيئة التدريس العاملين بهم.


الجامعة الأمريكية بالقاهرة
تعتبر هذه الجامعة من أشهر الجامعات العالمية التي تم تأسيسها في عام 1919.

وقد بلغ عدد طلابها ما يقرب من 5772 طالب.

حيث أن هذه الجامعة صنعت اختلافًا في مجالات عديدة سواء كانت ثقافية أو أكاديمية أو اجتماعية وتخرج منها حوالي 35 ألف طالب نشط يقدمون اختلاف في أحوال المجتمع المصري.

كما أن هذه الجامعة ضمت حرمين الأول في وسط العاصمة والذي يطلق عليه التاريخي والثاني هو الذي يوجد في ضواحي العاصمة وهو الرئيسي. وكافة الشهادات التي تمنح من هذه الجامعة معتمدة من قبل لجنة الولايات المتحدة الأمريكية للتعليم العالي.


الجامعة الأمريكية بالشارقة
من ضمن الجامعات التي قد تم تأسيسها حديثًا ونالت شهرة واسعة حيث أنها تأسست عام 19997.

وقد بلغ عدد الطلاب بها ما يقرب من 5500 طالب وذلك يرجع إلى زيادة أعداد الملتحقين بها في فترة قصيرة وبسرعة.

ولم تهدف هذه الجامعة إلى الربح فقط بل أنها اهتمت اهتمامًا كبيرًا بالعمل الأكاديمي.

احتوت هذه الجامعة على حرم جامعي واحد يضم بداخله العديد من الثقافات.

بالإضافة إلى التعليم العالي بها الذي يشبه النماذج الأمريكية. كما أن هذا الحرم شيد بأجمل المناظر فقد زودت أرضياته بالرخام المميز العاكس وشيدت قبته بطريقة رائعة.

جامعة الإمارات العربية المتحدة
تعد هذه الجامعة من أكبر الجامعات التي تم تشييدها في الإمارات العربية المتحدة وقد تم تأسيسها في عام 1976 على يد الشيخ زيد بن سلطان.

وقد صنفت هذه الجامعة كأفضل جامعة حكومية داخل مدينة العين نظرًا لما تقدمه من أعمال أكاديمية متنوعة.

شاركت هذه الجامعة أيضًا في عمليات التميز والإبداع في البحث العلمي والتعليمي عبر  كليات وهم كلية الطب والعلوم الصحية.

وكلية تكنولوجيا المعلومات والقانون وكلية العلوم وكلية الهندسة وكلية إدارة الأعمال.

والاقتصاد وكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية وكلية الزراعة وكلية الأغذية وكلية التعليم.


جامعة الملك فهد للمعادن والبترول
تعتبر هذه الجامعة من ضمن الجامعات العربية المعترف بها عالميا والتي تم تأسيسها في عام 1963 بمرسوم ملكي.

وقد اهتمت هذه الجامعة بتدريس بعض المواد التي تساعد على تطوير الأمور المتعلقة بالعلوم والإدارة والهندسة.

وذلك الأمر يرجع إلى ما حققته المملكة العربية السعودية في مجال إدارة بعض الموارد المعدنية والنفطية.

تعتبر هذه الجامعة من ضمن الجامعات الحكومية التي تقع داخل مدينة الظهران.

والتي اهتمت بالنهوض بمستوى التعليم في بعض المجالات الهامة.

وعلاوة على ذلك فإن الجامعة قد ضمت حوالي 8 ألف طالب وطالبة.

جامعة الملك عبد العزيز
تعتبر هذه الجامعة من أبرز الجامعات التي تتواجد داخل مدينة جدة والتي تم تأسيسها في عام 1967 على طول ساحر البحر الأحمر داخل المملكة العربية السعودية.

وذلك من أجل النهوض بمستوى التعليم داخل الإقليم الغربي للمملكة.

وقد حققت هذه الجامعة شهرة كبيرة جدًا خلال السنوات الأخيرة، بالإضافة إلى ذلك فإن الجامعة قد قدمت العديد من البرامج الأكاديمية في مجالات المعرفة.

والعلوم الطبية والنووية والعلوم الطبيعية والاجتماعية والبحرية إلى جانب بعض البرامج الأخرى المتعلقة بالدراسات العليا والبكالوريوس .

وجميع هذه البرامج تمت إتاحتها للطلاب الذين يرغبون في استكمال الدراسة.

الجامعة الأردنية
تعد هذه الجامعة من أفضل الجامعات المتواجدة بالأردن التي تهتم بالبحوث فقد ضمت بداخلها ما يقرب من 4000 طالب بقسم الدراسات العليا.

وقدمت ما يزيد عن 161 برنامج متعلقين بالدراسات العليا في عدد كبير من المجالات، وهذا الأمر تم تحت إشراف مجموعة من المختصين والخبراء.

قدمت هذه الجامعة أيضًا برامج لدرجات الدكتوراه والماجستير في البحث وقد صنفت هذه البرامج كواحدة من أفضل البرامج المتميزة عالميًا في كافة المجالات التي تم الاعتراف بها حول العالم من قبل الطلاب والباحثين.

جامعة السلطان قابوس
تعد من أبرز الجامعات المتواجدة داخل سلطنة عمان فقد تم تأسيسها في عام 1986 حيث أنها تعد الجامعة الحكومية الوحيدة بالسلطنة حيث أنها تقع في قرية الخوض التي توجد بالعاصمة مسقط.

ضمت هذه الجامعة بداخلها ما يقرب من 7224 طالب.

وقد اعتبرت كم أولى الجامعات التي تقوم بمنح درجة البكالوريوس في مجال التمريض.

وقد تميزت كذلك بالمعمار الإسلامي المميز والذي ظهر في مبنى الجامعة.

جامعة الملك سعود
سبب تسمية هذه الجامعة بهذا الاسم يرجع إلى مؤسس المملكة العربية السعودية وقد تم تأسيسها داخل الرياض.

وقد حرصت على تقديم العديد من المنح الدراسية للطلاب الملتحقين بالدراسات العليا سواء كانوا سعوديين أو أجانب.

بالإضافة إلى عدم فرض أي رسوم على الطلاب من قبل الجامعة، كما أنها ضمت بداخلها حوالي 40184 طالب.

جامعة قطر
تعتبر من أفضل المؤسسات الخاصة بالتعليم العالي بالوطن العربي كله وقد تم تأسيسها في عام 1979 في الدوحة.

واستطاعت منذ ذلك الوقت أن تحقق تطورًا ملحوظًا في الجانب الأكاديمي مما جعلها تحظى بشهرة كبيرة دوليًا.

ضمت هذه الجامعة حوالي 8900 طالب وتميزت بوجود بعض البرامج المختلفة مثل الأبحاث العلمية التي شملت المستوى الإقليمي والمستوى العربي وبرامج البكالوريوس والدكتوراه.

شاهد أيضا: أقسام كلية العلوم بجميع جامعات مصر

الجامعة الأمريكية في بيروت
تم تأسيس هذه الجامعة في عام 1866 داخل العاصمة اللبنانية وصنفت كواحدة من أفضل الجامعات بالشرق الأوسط كله.

كما أن هذه الجامعة اهتمت فقط بالبحوث فهي صنفت ضمن الجامعات العلمانية.

بلغ عدد الطلاب داخلها ما يقرب من 9 آلاف طالب.

كما أنها قدمت ما يزيد عن 120 برنامج بكافة المجالات المختلفة وجميع هذه المجالات تم تدريسها باللغة الإنجليزية.

إقرأ موضوع عن المصطلحات التعليمية 

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم