مكتشفات أثرية جديدة في فلسطين

من المعلوم، بأن تاريخ هذه الأرض وشعبها العربي الفلسطيني، يحظى بتاريخ عظيم جداً وقديم للغاية، لأن الدلائل الجغرافية والتاريخية والمناخية، كلها تصب في نظرية واحدة، تتصور أن سكان جنوب الشام عامة وفلسطين خاصة، هم أصحاب أول الحضارات البشرية على وجه الأرض، ومن المعلوم بأن مدينة أريحا قرب البحر الميت، تعتبر أقدم مدينة مكتشفة على هذه الكرة الأرضية، يقدر بأن
تاريخها يعود لأكثر من عشرة آلاف سنة.
وفي الآونة الأخيرة تم العثور على عدة مواقع وأدوات أثرية، في مناطق مختلفة من فلسطين، ومنها:

  1. اكتشاف أثري في تل "زعرب" جنوب رفح، حيث تم الأعلان عن هذه القطع الأثرية وعن هذا الموقع في مؤتمر صحفي يوم 11/ 1/ 2010م حيث عثر على المئات من القطع النقدية، وصل عددها نحو 1000 قطعة، والكثير من قطع الفخار القديم، وقطع صخرية منحوتة، تعود لعام 320 قبل الميلاد، أي إلى عهد الفترة الرومانية.
  2. وفي قيسارية على سواحل فلسطين، تم العثور على كنز أثري، وصف بالمهم جداً والنوعي، حيث عثر على قطع نقدية من العملات الرومانية تزن 20 كغم، وقطع من الثماثيل المنحوتة، كما عثر على كنز من الذهب في سفينة غرقت على سواحل غزة قبل 1600 سنة.
  3. وفي جنين تم العثور على بقايا مقبرة تعود للفترة الرومانية، وذكر المصدر بأن المقبرة منحوتة في الصخر، وذلك للاستخدام لسنوات طويلة.
  4. وفي كفر قنا قرية داخل أراضي 48، عثر على آثار منازل كنعانية، من صخور وحجارة ضخمة، وبقايا أسوار كبيرة، مما يعطي تصوراً حول أهمية هذا الموقع في الزمن الكنعاني العربي الذي يعود للألف الرابعة قبل الميلاد.
  5. وفي مدينة بيت لحم في الجهة الشرقية من المنطقة الصناعية تم اكتشاف مواقع أثرية قيمة، لتضفي على فلسطين وعلى مدينة بيت لحم التاريخية، قيمة سياحية وأثرية وتاريخية جديدة، حيث عثر في شهر أيلول/ سبتمبر 2016م على موقع أثري يعود للعصر البرونزي المتوسط نحو 1800 قبل الميلاد، وفي بيت لحم تم اكتشاف نفق أثري في بلدة العبيدية وهو عبارة عن قناة مائية يصل ارتفاعها نحو 2 متر، وطولها 2م تصلح لتخزين المياه وتتسع لنحو3200 كوب.
  6. وفي خربة العقبة على بعد 3,5 من مدينة نابلس غرباً، عثرت وزارة الآثار على مقبرة أثرية قديمة تعود للعصر الحديدي، وتم كشف عدة آثار في الموقع ضمت معاصر وأبراج وكهوف وبقايا كثيرة من قطع الفخار، وتابوت طوله 2.10م وعرضه 65 سم، وقد احتوى أحد التوابيت على زخرفة نباتية.
              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم