الفيوم في التاريخ القديم

الفيوم:
بالفتح، وتشديد ثانيه ثم واو ساكنة، وميم:
وهي في موضعين أحدهما بمصر والآخر موضع قريب من هيت بالعراق، فأما التي بمصر فهي ولاية غربية بينها وبين الفسطاط أربعة أيام بينهما مفازة لا ماء بها ولا مرعى مسيرة يومين وهي في منخفض الأرض كالدارة، ويقال إن النيل أعلى منها وإن يوسف الصديق، عليه السلام، لما ولي مصر ورأى ما لقي أهلها في تلك السنين المقحطة اقتضت فكرته أن حفر نهرا عظيما حتى ساقه إلى الفيوم وهو دون محمل المراكب وبتشطط علوه وانخفاض أرض الفيوم على جميع مزارعها تشرب قراه مع نقصان النيل ثم يتفرق في نواحي الفيوم على جميع مزارعها لكل موضع شرب معلوم، وذكر عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم قال: حدثنا هشام بن إسحاق أن يوسف لما ولي مصر عظمت منزلته من فرعون وجازت سنه مائة سنة، قالت وزراء الملك: إن يوسف ذهب علمه وتغير عقله ونفدت حكمته فعنفهم فرعون ورد عليهم مقالتهم وأساء اللفظ لهم فكفوا ثم عاودوه بذلك القول بعد سنين فقال لهم:
هلموا ما شئتم من شيء نختبره به، وكانت الفيوم يومئذ تدعى الجوبة وإنما كانت لمصالة ماء الصعيد وفضوله، فاجتمع رأيهم على أن تكون هي المحنة التي يمتحن بها يوسف، فقالوا لفرعون: سل يوسف أن يصرف ماء الجوبة فيزداد بلد إلى بلدك وخراج إلى خراجك، فدعا يوسف وقال: قد تعلم مكان ابنتي فلانة مني فقد رأيت إذا بلغت أن أطلب لها بلدا وإني لم أصب لها إلا الجوبة وذاك أنه بليد قريب لا يؤتى من ناحية من نواحي مصر إلا من مفازة أو صحراء إلى الآن، قال: والفيوم وسط مصر كمثل مصر في وسط البلاد لأن مصر لا تؤتى من ناحية من نواح إلا من صحراء أو مفازة وقد أقطعتها إياها فلا تتركن وجها ولا نظرا إلا وبلغته، فقال يوسف: نعم أيها الملك متى أردت ذلك عملته، قال:
إن أحبه إلي أعجله، فأوحي إلى يوسف أن تحفر ثلاثة خلج: خليجا من أعلى الصعيد من موضع كذا إلى موضع كذا، وخليجا شرقيا من موضع كذا إلى موضع كذا، وخليجا غربيا من موضع كذا إلى موضع كذا، فوضع يوسف العمال فحفر خليج المنهي من أعلى أشمون إلى اللاهون وأمر الناس أن يحفروا اللاهون وحفر خليج الفيوم وهو الخليج الشرقي وحفر خليجا بقرية يقال لها تيهمت من قرى الفيوم وهو الخليج الغربي فصب في صحراء تيهمت إلى الغرب فلم يبق في الجوبة ماء ثم أدخلها الفعلة تقطع ما كان بها من القصب والطرفاء فأخرجه منها، وكان ذلك في ابتداء جري النيل، وقد صارت الجوبة أرضا نقية برية فارتفع ماء النيل فدخل في رأس المنهي فجرى فيه حتى انتهى إلى اللاهون فقطعه إلى الفيوم فدخل خليجها فسقاها فصارت لجة من النيل، وخرج الملك ووزراؤه إليه وكان هذا في سبعين يوما فلما نظر الملك إليه قال لوزرائه: هذا عمل ألف يوم، فسميت بذلك الفيوم، وأقامت تزرع كما تزرع غوائط مصر ثم بلغ يوسف قول الوزراء له فقال للملك:
إن عندي من الحكمة غير ما رأيت، فقال الملك:
وما هو؟ قال: أنزل الفيوم من كل كورة من كور مصر أهل بيت وآمر كل أهل بيت أن يبنوا لأنفسهم قرية فكانت قرى الفيوم على عدد كور مصر فإذا فرغوا من بناء قراهم صيرت لكل قرية من الماء بقدر ما أصير لها من الأرض لا يكون في ذلك زيادة عن أرضها ولا نقصان، وأصير لكل قرية شرب زمان لا ينالهم الماء إلا فيه، وأصير مطأطئا للمرتفع ومرتفعا للمطأطئ بأوقات من الساعات في الليل والنهار، وأصير لها قبضين فلا يقصر بأحد دون قدره ولا يزداد فوق قدره، فقال فرعون: هذا من ملكوت السماء؟ قال: نعم، فأمر يوسف ببنيان القرى وحد لها حدودا وكانت أول قرية عمرت بالفيوم يقال لها شنانة، وفي نسخة شانة، كانت تنزلها ابنة فرعون، ثم أمر بحفر الخليج وبنيان القناطر، فلما فرغ من ذلك استقبلوا وزن الأرض ووزن الماء ومن يومئذ وجدت الهندسة ولم يكن الناس يعرفونها قبل ذلك، وقال ابن زولاق: مدينة الفيوم بناها يوسف الصديق بوحي فدبرها وجعلها ثلاثمائة وستين قرية يجيء منها في كل يوم ألف دينار، وفيها أنهار عدد أنهار البصرة، وكان فرعون يوسف وهو الريان بن الوليد أحضر يوسف من السجن واستخلصه لنفسه وحمله وخلع عليه وضرب له بالطبل وأشاع أن يوسف خليفة الملك فقام له في الأمر كله ثم سعي به بعد أربعين سنة فقالوا قد خرف فامتحنه بإنشاء الفيوم فأنشأها بالوحي فعظم شأن يوسف وكان يجلس على سرير فقال له الملك: اجعل سريرك دون سريري بأربع أصابع، ففعل، وحدثني أحمد بن محمد بن طرخان الكاتب قال: عقدت الفيوم لكافور في سنة 355 ستمائة ألف وعشرين ألف دينار، وفي الفيوم من المباح الذي يعيش به أهل التعفف ما لا يضبط ولا يحاط بعلمه، وقيل: إن عرضه سبعون ذراعا، وقيل:
بني بالفيوم ثلاثمائة وستون قرية وقدر أن كل قرية تكفي أهل مصر يوما واحدا، وعمل على أن مصر إذا لم يزد النيل اكتفى أهلها بما يحصل من زراعتها، وأتقن ذلك وأحكمه وجرى الأمر عليه مدة أيامه وزرعت بعده النخيل والبساتين فصارت أكثر ولايتها كالحديقة، ثم بعد تطاول السنين وإخلاق الجدة تغيرت تلك القوانين باختلاف الولاة المتملكين فهي اليوم على العشر مما كانت عليه فيما بلغني، وقيل: إن مروان ابن محمد بن مروان الحمار آخر خلفاء بني أمية قتل ببعض نواحيها، وقال أعرابي في فيوم العراق:
عجبت لعطار أتانا يسومنا ... بدسكرة الفيوم دهن البنفسج
فويحك يا عطار! هلا أتيتنا ... بضغث خزامى أو بخوصة عرفج
كأن هذا الأعرابي أنكر على العطار أن جاءه بما هو موجود بالفيوم وسأله أن يأتيه بما ألفه في صحاريه.[1]
ذكر الفيوم: وهو قطر كبير فيه قرى كثيرة، يقال إن فيه من القرى عدة ما فى قطر مصر كله من القرى، فإن يوسف عم حين صنعه أنزل فى كل قرية أهل بيت من قرى مصر؛ وسير لكل قرية من الماء بقدر ما يروى أرضها من غير زيادة ولا نقصان. ويقال أيضا إن بالفيوم 360 قرية على عدد أيام السنة لا تقصر عن الرى أبدا لحكمة شربها، فإذا نقص النيل فى سنة من السنين وغلا السعر بمصر مارت كل قرية منها مصر يوما. وحجر اللاهون بالفيوم من عجائب الدنيا واللاهون قرية كبيرة من قرى الفيوم. وهذا الحجر شاذروان مبنى بأحكم صنعة، مدرج على 60 درجة فيها فوارات»[2]
قيل وإنما سميت الفيوم لأن خراجها ألف دينار كل يوم، ألف في اليوم فصارت الفيوم [3]
وقال أبو الحسن الهروي المتوفي سنة 611هـ
مدينة عمرها يوسف الصديق عليه السلام فى ألف يوم، وعمر بها ثلاثمائة وستين قرية، وقيل: منها الآن عامر ثلاث وستون قرية لا غير، كما ذكروا إلى، والله أعلم، وظاهر هذه المدينة مسجده ومقامه[4]
عائلات الفيوم
عائلات مركز اطسا 
قرية تطون
الزغاوبة، الحمر- الاحمر - الجحوشة - الصفر- النايض - الاسود - البحاروة -الرماحية - خميس -- السروجى - حسن - بريك - الهمامية -عبد ربه - ابو دروة - حشيش - العمارنة - ابو طويلة - البنا - ابو سعدة - مناع - رحيم - الناب - سعد الله- الدلاجوة - النوصرية --الخطاطبة - جعفر- رضوان - مروان ( الجبالى)- الجنادى - العواونة - حواس -هيبة - المزين - بحر - الفقى -العجماوى- مؤمن -العطلاوية - سالم - الجمالة - ابو حجر - سلامة 


عائلات قرية الغرق
الخضورة - الحمبولى - هيكل - عبد المجيد - ابو طايلة - كشكة - المقرانى - الطويل - عوينة - امام - ابو الهدى - ابو هلالى - ابو حسانين - ابو الجمل - ابو هديلة - النجار - الشيمى - البحار - الغابى - ابو رومية - فرحات - عرفات - الشعوف بونعجه وحمد وسويكر ولاشين - الحصرى - ادم - ابو القرعة الشهيرة بجويدة - ابو جليل - شاهين - السايح - ابو أمونة - ابو عمار - عامر - ابو العز - منصور - الهيضبى - ابو شوشة - ابو سدير - سالم- الحبلوك - الدفناوى - الحرفه ابو الفضل - الرمادى - الشريف - هويدى - ابو عجلة - ابو طايلة - المناسفة - ابو قفة - الاعمى - كريم - ابو ديل


عائلات قرية منيا الحيط 
العواطى - شعث - سرحان - خويلد - وهيب - البنا -عامر - الازرق - فساد - الطواب - قناوى - جبر - حنفى - الجارحى - ربيك - الشيمى - غوسى - بحر-الشاعر - عنان - شعيا - التلتى - ابو طالب - عويس - الافندى - يوسف - عبيد - فايد - الرفاعى - ابو غنيمة - الشاكوش - الخواجة - الغرباوى - العريان - الرجايبة - الطويل - القصير - الجندى - منشاوى - الحاج احمد - حسيبة - الصياد - ودن - السايح - الترهونى - ابو عيطة - الشيخ على - السكران - الاسود - عقل - غيضان - عشماوى - الميت - الضو - حنيش - العيسوى- ابو سعدة

عائلات قرية شدموة
مروان ( الجبالى ) - اولاد محمد سليمان - احمد - طاهر - نوفل - الخطيب - نصر رمضان - عبد الحافظ - الجارحى - جاد - ابو حنيفة 
عائلات قرية معجون
موسى - الفخرانى - المليجى 
عائلات قرية عنك
عائلات قرية عنك بمركز اطسـا : 
هي عائلة أبو جبة - الشيخية ( نصار و الروبي ) - ابوزيد - ابو جبارة - حويل بعزبة حويل - راضي - البصيلي - الشال - الهيضمي - الغابي - ابو عزب - عيسى - الباطلي - التومي بعزبة حويل - المرحومي بعزبة سعداوي - بيكير بسعداوي - ابو شكل بعزبة أبو شكل - أبو جويدة بالشال - الشميخي - الطناني - ابو جوهره و العنكاوي - القليوبي - المهدلي - ابو سلامة - أبو زيادة - العلواني بعنك و عزبة العلواني - أبو علواني بالشال و عزبة العلواني - العزباوي

عائلات قرية قلمشاة 
العيسوى - عطا - الطويل - بكر - ابو عجينة - ابو ذهب - الجندى - الجنيدى - كتورة - منشاوى - العساس - عمران - ابو شعبان - الحوشى - ابو الفضل - داعش - ابو عيطة - السرسناوى - الخولى - سكران - ابو هشيمة - الميساوى - منازع - هديب - ابو هيبة - النجار - الدابودى - ابو زيد - ابو حمرة - محرم - ابو حمودة - هارون - ابو خطاب - عفا الله - متولى - الميانى - ابو رجب - الكنز - بدران - لحيبك - ابو حسانين - عزام - طرخان - الهنيسى - صالح - ابو منصور - عامر - ابو حميد - الزاوى - ابو نصر - فتح الله - الريفى - الصاوى - الرفاعى - صبرة ( عائلة الكابتن سيد عبد الحفيظ لاعب الاهلى المعتزل) 
عائلات قرية ابو دفية
منصور - هنداوى - ابو جحيش - ابو دفية - مكاوى - الخولى - عمر - بقر - الجندى - ميهوب - الاحمر - ابو ريشة - البحيرى - عثمان - الدبيكى - 
العطلاوية 
املاة الاساتذة - هانى طة عبد الفتاح ومحمود محمد احمد

عائلات عزبة سلام التابعة لقرية قصر الباسل
عائلة الدوى ومقرها الاصلى قرية صفط الخمار بمحافظة المنيا بيوتها ( موسى -الحاج محمد - ابو بكر ) 
الزغيبات ( بيت وافى ) 
الرماح ( بيت غيضان - النايض )
عائلة الرداح

عائلات قرية مطول 
دكرورى - الفقراء - الغريفية - القاضى - بلال - العيدية - ابو سبعة - الطيور - عبد الرازق عبد المطلب
عائلات قرية ابو جندير 
هي
(عائلة منين، موسى، سيف،النصر،الونايسة، المناسفة، العويضة، العوفة، السراجية، الجوبرية، الشقيرية، المعالية، حسن، خليل، الششمانية، الرماغية، شعيب، جوهر، الطولة، الجوابيص، المزينين، المرة)

اما بالنسبة لعائلات الحمودات فيوجد في الحمودات اكثر من عائلة مثل 
عائلة عبدالجواد وابو شويحة وابوسعيده وابومنيسي وابو زريعة والمناسفة والعوامي وغيرها من العائلات الاخري 
عائلات منشاة حلفا
هارون - القلهانية - عبد الله ومعها صقر - الشال - دسوقى - الحصرى - العمدة - فرج الله - الساعى
ومن العائلات العربية المهمة فى «طامية» عائلة البحيرى، وهناك عائلات أخرى لها ثقلها الاقتصادى والسياسى [5]
المراجع/
[1] ياقوت الحموي، معجم البلدان
[2] كاتب مراكشي، توفي قبل 6 هـ، الاستبصار في عجائب الأمصار.
[3] الحميري، الروض المعطار في خبر الأقطار.
[4] الهروي، الاشارات في معرفة الزيارت.
[5] بقلم مهندس محمود عطية

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم