حلف تنوخ وصحار

قبائل حلف تنوخ وقبائل حلف صحار

توضيح معنى الحلف :

حلف تنوخ وحلف صحار

الحلف لغة القسم ويراد به التعاهد والعقد بالعزم والنية[1]، والمراد به عند القبائل هو الاتحاد والتكتل والتعصب لهذا الحلف، وبالتالي فالحلف هو الرابط القومي الذي يضم عدد من القبائل الأصيلة المرتبطة بالنسب أصلاً، والقبيلة تضم عدد من العناصر التي تنشأ بينها علاقات مختلفة، إلى جانب النواة الأساسية للقبيلة والتي تكون مرتبطة بصلة الدم والقرابة أو الأكثر التصاقاً بالجذر الرئيسي لنواة ومركز الحلف، ولذلك فالقبيلة عبارة عن حلف مصغر ومحدود ومحكوم لضوابط معينة بينما يكون الحلف واسع ومتعدد ومتشعب وله مساحة جغرافية واسعة، ومما ينبغي علينا ذكره في هذا الإطار بأن العائلات والقبائل تنسب إلى الأحلاف في أغلب الأحيان، وخاصة في حالات التأريخ المكتوب، لأنها تخوض الحروب والمعارك تحت مسمى الحلف وقد يحمل الحلف اسماً مغاير لأسماء القبائل، كأن يحمل تسمية أميره وزعيمه وقائده وشيخه، كأن يقال عرب الأمير الحارثي، أو يقال جماعة فهد بن بدران وهكذا، ولكن كل قبيلة أو عائلة تبقى محتفظة بنسبها الأصل من خلال الروايات والتراث الخاص بكل قبيلة أو عائلة، ومن هنا تكمن أهمية الروايات العائلية لكونها تقود الباحث للوصول إلى سلسلة النسب بغض النظر عن الانتماء لأي تحالفات، وهي تحالفات متجددة بالمناسبة، وقد تختلف من منطقة إلى أخرى، وقد كانت قبائل العرب حتى فترة قريبة جداً تلجأ إلى إنشاء هذه الأحلاف، من أجل الحصول على احتياجاتها ومتطلباتها، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأحلاف هي عبارة عن مجموعة تشترك في نسب جذري، وهي تختلف كلياً عما يعرف بالطنيب والدخيل فهذا موضوع لا نناقشه هنا لأنه موضوع خاص ويحدث في جميع الأوقات فأما التحالفات الرئيسية للقبائل والتي يجمعها رابط النسب هي محور شرحنا في هذه المقالة، وقد امتدت فترة الأحلاف في بلادنا مدة طويلة من الزمن بسبب عدم وجود حكومة مركزية ترعى مصالح الناس وتهتم بهم، وذلك كان احد أسباب ضياع فلسطين، وبقي بأن نشير لأمر هام بالنسبة للأحلاف الآتي ذكرها، وهو أن كل حلف منها هو جزء من الحلف الذي يليه، لأنها أحلاف متداخلة ومتقاربة وفي حالة تطور مستمر، ونبدأ الآن بنبذة بسيطة عن كل حلف في مراحل زمنية معينة، تشكل جميعها تاريخ حلف قبائل ما عرف بعرب الشمال وعرب الجنوب، أو عرب اليمانية وعرب القيسية.

1- الحلف التنوخي (90م – 120م)»:

تنوخ مختلفٌ فيه بين النسابة أهو اسم لشخص وبنوه تنوخيين، أم هو لقب ويضم أحلاف من قبائل كثيرة، بالنسبة لي لا فرق بين الأول والثاني، لأن التحالف هو عدد من القبائل قد تتحالف في كلتا الحالتين، وعلى أية حال، فقد جاء في نسب تنوخ أنه من ولد أسد بن وبرة بن تغلب بن قضاعة ونسب قضاعة لمعد هو النسب الأصح، وقال النويري تنوخ والقين من عقب أسد بن وبرة وتنوخ هو مالك بن زهير[2]، وقال الزبيدي تنوخ قبائل تحالفت وقال السمعاني مثله : " تنوخ هو اسم لعدة قبائل اجتمعوا قديماً بالبحرين وتحالفوا على التوازر والتناصر، وأقاموا هناك فسموا تنوخاً، والتنوخ الإقامة[3]، وقال ابن عبد ربه أبو الفداء تنوخ من قبائل قضاعة، وقال أبو عبيد هم ثلاثة أبطن نزار والأحلاف وفهم[4]، وقال الهمداني تنوخ أسمه مالك بن فهم بن تيم الله بن أسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة، قبيل كبير ينسب إليه خلق كثير[5]، والحقيقة ليس الاختلاف مهماً في هذا الأمر لأن الكل متفق بأن رأس تنوخ هي قضاعة، وتاريخ تنوخ مؤكد أنها من أوائل من سكن فلسطين وكانوا على دين النصرانية وهم من القبائل الشامية وأول الملوك وتضم عددا من قبائل العرب أهمها لخم وجذام وقضاعة وغسان وعاملة وكندة وهؤلاء جميعاً مجتمعين ومتحالفين مع الروم بحكم ديانتهم وموقعهم، وتعاقب ملوك الشام من تنوخ ثم سليح ثم غسان على حكم قبائل جنوب وشرق فلسطين، وكانوا أثناء غزوة اليرموك ضمن قوات الروم[6] وكانت منطقة جنوب فلسطين من مناطق تمركز هذ الحلف، ثم قرب البحر الميت، ثم انتشر في مناطق متفرقة من الشام.

وكل نصارى العرب هم من أعقاب هذه القبائل التي كانت على النصرانية، وهم عرب أقحاح خلص جلهم من عرب معد من العدنانية، وذكر البيقهي أنه كان لتنوخ ملك في عين التمر غربي الكوفة، ولهم حروب في الجاهلية مع بني نصر أصحاب الحيرة، ثم تفرقوا بعدها في البلاد[7] ومن ديارهم دير حنيناء وهو من أديرة الشام وبيت حنينا من قرى بيت جالا قضاء القدس، ودير حنة دير بالحيرة قديم بناه حيٌّ من تنوخ، يقال لهم بنو ساطع وقال شاعرهم :

دير حنة عند القائم الساقي           إلى الخَوَرنق من دير ابن براق

ليس السُلوَّ وإن أصبحت ممتنعاً    من بُغيتي فيك من شَكي وأخلاقي

سقيا لعافيتك من عافٍ معالمه     قفرٍ وباقيك مثل الوشي من باقي[8]

ودير حنا أيضاً قرية من قرى قضاء عكا عدد سكانها 750 نسمة[9]، ومن أسماء عشائر العرب النصارى القديمة أيضاً، الحناحنة وهم على المذهب الأرثوذكسي تقيم بناحية بنو عبيد بمنطقة عجلون، كانت تعرف سابقاً بالجبارات[10]، وبنو عبيد هؤلاء هم من بني ضجعم حلفاء تنوخ وحلفاء جرم قضاعة وغيرها، وكلهم كانوا علي دين النصارى ومذهبهم.

تنوخ (فيما ينقله المسعودي، وعنه ابن خلدون) ابن مالك بن فهم بن تيم الله، من قضاعة: جد جاهلي، كانت لبنيه دولة قبل الإسلام، في أرض الحيرة والأنبار، لم يطل عهدها. ملك منهم بعد الزباء ثلاثة: النعمان بن عمرو، وعمرو بن النعمان بن عمرو، والحوار بن عمرو بن النعمان، وكانوا مملَّكين من قبل الروم. واضمحل أمرهم. وعلماء اللغة والأنساب ينكرون وجود شخص اسمه (تنوخ) ويعدون نسبه الآنف ذكره باطلا، ويقولون إن لفظ (تنوخ) ومعناه الإقامة (من أناخ في المكان) اسم أطلق على عدة قبائل يمانية(أو كثرتها يمانية حسب ما اشتهرت به في العصر الأموي، وأما في الجاهلية فكانت تنسب لبني معد) اجتمعت في (البحرين) وتحالفت على التناصر، فسميت (تنوخا) لتنوخها أي إقامتها. ولم تكشف لنا الآثار حتى الآن ما يحقق أحد القولين. أما تنوخ (القبيلة أو القبائل) ففي دائرة المعارف الإسلامية فصل مسهب في أخبارهم ومصادرها، ولهشام الكلبي النسابة كتاب (أخبار تنوخ وأنسابها) لم يصل إلينا..(الزركلي، ج2، ص88)
وفي معجم الإعلام للزركلي وردت هذه الأسماء
التَّنُوخي = إسحاق بن بهلول ص٢٥٢
التَّنُوخي = داود بن الهيثم ص٣١٦
التَّنُوخي = أحمد بن إسحاق ص٣١٨
التَّنُوخي = علي بن محمد ص٣٤٢
التَّنُوخي = المحسن بن علي ص٣٨٤
التنوخي (أبو القاسم) = محسن بن عبد الله ص٤١٧
التَّنُوخي = عليّ بن المحسّن ص٤٤٧
التنوخي، أمين الدين = عبد المحسن بن حمود ص٦٤٣
التَّنُوخِيَّة = طاهرة بنت أحمد ص٤٣٦
التَّنُوخِيّة = فاطمة بنت محمد ص٧٧٨

2- حلف صحار[11] سنة 300م: وهم من أول القبائل التي أوغلت في الصحراء بعد الحروب التي وقعت بينهم، فاشتق اسمهم هذا نسبة لسكنهم في الصحراء، وضم هذا التحالف " جهينة، ونهد، وسعد هذيم[12]، وبني ضنة، وبني سلامان، وبني جرم "، وحلف " بني عذرة وجهينة "يرجع تاريخه إلى أيام حرب قضاعة، والحلف العذري يتألف من: "بنو الجلحاء، وجلهمة[13]، وزقزقة، وضنة، وجرش، وحن، ومدلج، وبني عامر، وبني الهون"، وصحار مدينة معروفة اليوم بسلطنة عمان بين الجبل والساحل، ويكون هذا الحلف من أول الأحلاف العربية التي أخذت تكتشف البراري والفيحاء من الأراضي على مستوى شبه الجزيرة العربية وبادية الشام، ولذلك نبغوا في علوم الصحاري وفنونها من علم الأثر والأنواء والقيافة والنجوم وغيرها، ومن هذه العلوم نتجت العادات والتقاليد والثقافة الخاصة بهم ولذلك فهم أعرق قبائل العرب من حيث البداوة وأكثرهم خبرة بالأبل وتربيتها، وهذا ما أثبتته الأبحاث فيما بعد لأن معظم الإبل الأصيلة تنسب إلى قبائل هذه المجموعة.

فيمن ينسب أو ينتهي اسمه بالصحاري:

الصَحاري بن شبيب? - ١١٩ هـ / ? - ٧٣٧ م الصَحاري بن شبيب: وهو شاعر من الخوارج، خرج سنة (١١٩ هـ ٧٣٧ م) وذلك أنه أتى خالد بن عبد الله القسري يسأله الفريضة فلم يفرض له، فخرج إلى نفر من بني تيم اللات بن ثعلبة كانوا بجبل فقالوا له وما كنت ترجو بالفريضة.
قال البلاذري: شبيب بن نُعَيم الحروريُّ: يُكنَّى أبا الصحاري من بني ذهل من بني شيبان من العدنانية..
فأخبرهم أنه إنما تقدم إلى خالد ليقتله، إذ أنه قتل أحد الصفرية صبراً، ثم دعاهم الصحاري إلى الخروج.
فخرج بعضهم وقعد آخرون، فوجه إليه خالد جنداً قتلوا جميع أصحابه، له شعر في كتاب الخوارج.
أبو علي محمد بن زوزان الصحاريالعماني الشاعر..
أبومسلم العوتبى الصحاريله: موضح الأنساب،  سلمة بن مسلم الصحاري العوتبي الأباضي] المتوفي في القرن الخامس الهجري. له: أنساب العرب. مخطوط في دار الكتب المصرية بالقاهرة برقم٢٤٦١ تاريخ..
ومن أنساب القبائل والأشخاص:
1- صحارىمن قبائل الحجاز. تعد ٣٠٠٠ نفس. كانت لها مرتبات من الدولتين العثمانية والمصرية، تصل إليها كل عام مع المحملين الشامي والمصري..
2- الصحارىفخذ من عروة، من زغبة، من بني هلال بن عامر بن صعصعة. يقيمون بالجزائر..
3- صُحار بن وهببطن ينتسب الى صحاب بن وهب بن قيس بن طريف.
4- صُحار بن عَكّبطن من الأزد، من القحطانية، وهم: بنو صحار ابن عكّ بن عدثان بن عبد الله بن الأزد.
5- صحار بن عياش العبدي من قبيلة عبد القيس، كان من أهل البحرين ومهو من فصحاء وشعراء عبد القيس، عاصر معاوية بن سفيان رضي الله عنه.
6- صحار بن زيد بن علقمة بن عصام بن سنان بن خالد بن منقر..
7- صحار بن مالك بن السمين: بن صحار بن مالك بن غافق، وقيل أن صحار هذا اسمه غالب، من بني الأزد..
8- صحار بن عبّاس بن شراحبيل بن مُنْقذ بن عمْرو بن مُرة بن عَامر بن حَارثَة بن مُرة بن ظَفَر بن الدَّيْل..
9- صحار بن صخر العبدى
10- صحار بن صباح بن لكيز 
صحار: سوق عمان، وهي مدينة كبيرة على ساحل البحر، مرساها فرسخ في فرسخ، وبلاد عمان ثلاثون فرسخا، ما ولي البحر سهول ورمال، وما تباعد عنه حزون، وجبال، وهي مدن، منها مدينة عمان وهي حصينة على الساحل..
إقرأ أيضاً.. حلف المحاش 

المراجع والمصادر:

[1] ( لسان العرب، ابن منظور ، ص53)

» سنوات تقريبية وفق حسابات المؤلف .

[2] ( نهاية الإرب ،ج2 ،ص312)

[3] ( الأنساب ، للسمعاني ، ج3 ، ص90).

[4] ( معجم قبائل العرب ، ص 134)

[5] ( عجالة المبتدي ، ص33)

[6] (مختصر تاريخ دمشق ، ج1 ، ص 212- 213)

[7] ( نشوة الطرب ، ج1 ، ص177)

[8] معجم ما استعجم ، ج2 ، ص 578.

[9] ( موسوعة بلادنا فلسطين ،ج1 ، ص 150)

[10] ( معجم قبائل العرب ، ص309)

[11] ( معجم ما استعجم ، ج1، ص31).

[12] من قبائل سعد هذيم : بني عذرة ، وبني الحارث ، وبني صعب ، وبني وائل ( السويدي ، 1989م،ص87) ، وربما تنسب بني صعب بمنطقة اللد في فلسطين ، لهذه القبيلة ، وعرب الحوارث نسبة لبني الحارث ، أو بني حارثة الطائية وجميعهم ضمن الحلف اليمني الأموي، وبني وائل جاء ذكرهم في مصر سنة 930ﻫ (الكواكب السائرة في أعيان المئة العاشرة النجم الغزي ، ص99) .

[13] ( المقتضب من كتاب جمهرة النسب، الحموي، تحقيق د. ناجي حسن، ص344).

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم