قبيلة عتيبة ونسبها

عُتَيْبة:

من أعظم قبائل العرب، لا يكاد ينازعها أحد السلطة، في القسم المتوسط، من المملكة، العربية السعودية. تمتد منازلها من سفوح جبال الحجاز الشرقية، الى الحرار التي بين درب الحج ونجد من الشمال والشرق، وديار قحطان، والبقوم، والشلاوة، وسبيع في الجنوب. ويوجد قسم قليل من عتيبة في الحجاز غربي السلسلة الجبلية في أطراف الطائف، وفي أطراف مكة، والمضيق، والسيل. وتنقسم الى بطنين كبيرين: الرّوقة، وبرقة، ولكل منها أفخاذ وعشائر عديدة.[1]
وفي الأنساب:
1) يرى كثير من النسابين أن عتيبة من هوازن، وهو الرأي الأرجح، لأن البعض الآخر ينسبها إلى بني هلال بن عامر وهو من أكبر بطون هوازن، وهوازن من أضخم قبائل قيس عيلان، ومن المحتمل أن يكون لها نسب في بني هلال بن عامر بن صعصعة لعدة عوامل اجتماعية وتراثية وجغرافية وفسيولوجية ايضا..
ويكاد يوجد اتفاق كبير بين أهل نجد والحجاز والشام ومصر والعراق ومعظم خبراء الأنساب في شبه الجزيرة العربية والشام، على نسب قبيلة عتيبة إلى هوازن القيسية العدنانية، كما أن نجد المركز الرئيس والتاريخي أيضاً لمجموعة من قبائل هوازن لعل أهمها على الإطلاق بني عامر بن صعصعة وبني نصر وبني بكر وبني كلاب وبني نمير وبني هلال وبني كعب وبني ربيعة وبني معاوية وبني عقيل وغيرهم، ولا زالت قبيلة عتيبة حتى اليوم من أكبر قبائل نجد، وتتوزع ايضا في عدة مناطق داخل المملكة العربية السعودية وفي خارجها، الأمر الذي يثبت قدم تاريخ وعراقة هذه القبيلة حيث ينتشر منها عائلات في الشام والعراق ومصر..الخ
وتنقسم قبيلة عتيبة إلى قسمين كبيرين هما برقا وروق تنحدر من كل واحد منهما العديد من الفخوذ والفروع تنتشر في السعودية وفي العالم العربي.
برقا المعروف بإسم برقاوي تندرج تحتها:
أولاد ناصر وهم النفعة والروسان والمقطة والوقدان والثبتة.
أولاد منصور وهم الدعاجين والعصمة والدغالبة والشيابين والقثمة.
روق والنسبة إليهم روقي يندرج منهم:
المزاحمة وهم العضيان والغبيات والمراشدة والسياحين وذوي عالي والجذعان وذوي عطية والمغايرة والخراريص والقساسمة والسلسة والحبردية والفراهدة والغنانيم والمهادلة والمورقة.
طلحة وهم ذوي زراق والذيبة والحفاة والكراشمة والسمرة والدلابحة والحماميد والحناتيش والمغايبة والغربية والغضابين والحزمان والأساعدة والعوازم...ويقدر عدد أفراد قبيلة عتيبة في الوطن العربي بنحو 2 مليون نسمة على أقدر تقدير، وربما زاد عن ذلك ويقدر عددهم في داخل المملكة نحو 800ألف - مليون نسمة، وتتوزع في حوالي 13 دولة عربية من بينها فلسطين والأردن وسوريا والعراق والكويت.. وتبقى هذه احصائيات تقديرية..

2)من كتب الأنساب قديما جاء:
عتيبة بْن الْحَارِث بْن شهاب بْن عَبْد قَيْس بْن الكُباس بْن جَعْفَر بْن ثَعْلَبَة من بني ثعلبة بن يربوع [2]بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم[3] كان عتيبة هذا من فوارس بني تميم، ومن ولده: الحليس والربيع، وقد قتل عتيبة هذا في احدى المعارك قتله ذؤاب بن ربيّعة  بن عبيد بن أسعد بن جذيمة الأسدي أسد بن خزيمة [4].
قال البلاذري: ومن ولد عتيبة: حزرة وربيع وعمارة والحليس وهذيم والأحوص وضرار وعموص, أي 8 أولاد لصلبه.. ومن غريب الصدف أن تلك الأسماء أيضاً موجودة في هوازن وبني عامر بن صعصعة، وقد قرأت موضوعات شتى من ذلك ووجدتُ أسماء كثيرة للغاية تتشابه ما بين تميم وهوازن مما جعلني أشك في دقة تلك الروايات القديمة بأنها ليست دقيقة للغاية واحتمال وجود لُبس في الروايات بين تميم وهوازن أمر لا شك فيه.. وقد ورد اسم عتيبة بن الحارث في أيام العرب الجاهلية، ومنها يوم الغبيط وكانت فيه الحرب بين بني شيبان وبني تميم، وسار عتيبة إلى بني عامر بن صعصعة وكانت عمته خولة بنت شهاب متزوجة في عامر بن صعصعة، وكان عتيبة بن الحارث قد تزوج بامرأة من بني سليط فولدت له ربيع [م] وقد ذكر الكلبي المتوفي سنة 820م اسم عتيبة من بني ثعلبة [*] وقيل عتيبة هي هوازن[5] بن منصور بن عكرمه بن خصفه بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
وذكر عباس الشافعي نسب عتيبة قائلاً:
العتبي: لبني عتيبة قبيلة من العرب مشهورة بوسط أرض نجد إلى قريب من مكة المشرفة والعامة تقول في النسبة إليها عتيبيٌّ [6]..
عتيبة بن غزية بن جشم القيسي [7] الهوازني، من ذريته:  أبو محمد عبيد الله بن رماحس بن محمد بن خالد  بن حبيب بن قيس بن عمرو بن عبد ناشب بن عتيبة القيسي الهوازني، كان موجود سنة 70هـ وذكره ابن الأعرابي أحمد بن بشر المتوفي سنة 340هـ
نسب قبيلة عتيبة :  عتيبة بن غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم عليهما الصلاة والسلام، وبهذا يكون نسب قبيلة عتيبة واضح كغيرها من قبائل هوازن وقبائل قيس عظيمة الاتساع والقوة والأنفة..
عتيبة في التاريخ:
1- ذكرهم ابن الأثير الجزري المتوفي سنة 630هـ/1232م، فقال : "فَاجْتَمَعَ بَنُو عُتَيْبَةَ وَبَنُو عُبَيْدٍ وَبَنُو زُبَيْدٍ فِي الْحَزْنِ. فَحَلَّتْ بَنُو زُبَيْدٍ الْحَدِيقَةَ، وَحَلَّتْ بَنُو عُتَيْبَةَ وَبَنُو عُبَيْدٍ رَوْضَةَ الثَّمَدِ..." [8]
2- ورد اسم قبيلة عتيبة سنة 1871م في نص يقول أن الأمير عبد الله بن فيصل بن تركي ولي العهد كان لدى قبيلة عتيبة أثناء النزاع بين آل سعود، فعندما علم الأمير عبدالله بن فيصل بوفاة أخيه سعود بن فيصل وكان حينها عند قبيلة عتيبة زحف بقواته إلى الرياض..[9].
3- ومن أبرز معارك قبيلة عتيبة في التاريخ نقلنا هذه من ويكيبيديا [10]
- الشريف محمد الحارث ومعه عتيبة (1066هـ) يغزون آل مغيره في العارض في الجبيله.
- معركة بين الشريف سرور ومعه عتيبة (1201هـ) ضد قبائل حرب.
- مناخ البقوم (1225) بين عتيبة, والبقوم, وانتهى بصلح تبناه الإمام سعود بن عبد العزيز وتكفل بدفع ديات القتلى من الطرفين .
- معارك الزكاة في شمال تربة البقوم وغيرها من المواقع (1226هـ) بقيادة هندي بن محي البقمي وغصاب العتيبي
- معركة سناف الطراد (1269) بين عتيبة ,وقحطان
- العويند الأولى (1273) بين عتيبة من جهه, ومطيرمن جهه أخرى.
- وقعة الشريف على عسير عتيبة الحجاز يشاركون حملة الشريف على عسير (1288)
- العويند الثانية (1288) بين عتيبة من جهه, ومطير من جهه
- وقعة طلال الثانية(1290) بين الروقه من عتيبه, من جهه والأمام سعود بن فيصل بن تركي آل سعود من جهه تسانده مطير والعجمان والسهول وسبيع وأهل العارض والدرعية من جهه
- مناخ الضال (1292) بين عتيبة, من جهه والامام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود من جهه تسانده مطير والعجمان وحاضرة نجد.
- مناخ دلعة (1293) بين قبائل برقا من عتيبة, من جهه وقحطان والدواسر.
- معركة عروى (1300) بين الامام محمد بن سعود بن فيصل آل سعود (غزلان) تسانده عتيبه من ضد الامير ابن رشيد وقبيله شمر واهل الشمال والقصيم وغيرهم .
- وقعة الحماده(ام العصافير)(1301) بين الامام عبد الله بن فيصل بن تركي آل سعود تسانده عتيبة, واهل العارض من جهه، وابن رشيد وأهل الشمال والقصيم من جهه أخرى.
- مناخ الحرملية (1309) بين عتيبة, من جهه ومطير تساندها قحطان وحرب من جهه
- وقعة الانصر (1310) بين بعض قبيلة عتيبه, وبعض من قبيله شمر
- وقعة الانجل (1311) بين عتيبة, من جهه ومطير وحرب من جهه.
- مناخ عرجاء (1313) بين عتيبة, من جهه ومطير وحرب وقحطان من جهه.
- مناخ الجنيفا (1317) بين عتيبة, من جهه ومطير وقحطان من جهه. فاجر السلات من عتيبه وتراحيب ابن بصيص من مطير
- مناخ الحور (1317) بين عتيبه, من جهه ومطير من جهه.
- معركة رهاط(1319)"' بين قبيلة ذوي زراق من عتيبه الشيخ عابد بن عبدالله السحماني الزراقي من جهه ومطير وبني سليم من جهه
- مناخ الهييشه (1326) بين عتيبة وحرب
- مناخ الرشاوية (1327) بين عتيبه, من جهه وحرب وبعض من مطير من جهه
- وقعة أبو دخـن (سنة ذبحة عفاس) (1329) بين عفاس بن محيا تسانده بعض قبائل الروقه من جهه والملك عبد العزيز تسانده وسبيع ومطير واهل شقراء من جهه.
"""""""""""""
المراجع والمصادر
[1] معجم قبائل العرب، الموسوعة الشاملة
(قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 179.البادية لعبد الجبار الراوي ص 188. تاريخ نجد للآلوسي ص 88. الرحلة الحجازية للبتنوني ص 52 ما رأيت وما سمعت للزركلي ص 100. جزيرة العرب في القرن العشرين لحافظ وهبة ص 53.ملوك العرب لأمين الريحاني ج 1 ص 22، ج 2 ص 11 تاريخ سينا لنعوم شقير ص 663. الرحلة اليمانية لشرف البركاتي ص 105)
[2] أنساب الأشراف، البلاذري، المتوفى: 279هـ/892م
[3] جمهرة أنساب العرب، بن حزم الأندلسي، المتوفى: 456هـ/1064م
[4] الأنساب، السمعاني المتوفى: 562هـ/1167م
[م] الديباج، أبو عبيدة معمر بن المثنى التيمى، المتوفى: 209هـ/825م
[*] نسب معد واليمن الكبير، الكلبي المتوفى: 204هـ، ص483
[5] الخبر والعيان في تاريخ نجد، خالد بن محمّد الفرج، المتوفي 1374هـ/1955م، من ملتقى أهل الحديث.
[6] مختصر فتح رب الأرباب بما أهمل في لب اللباب من واجب الأنساب، عباس المدني الشافعي المتوفى 1346هـ/1928م
[7] الأسامي والكنى، أبو أحمد الحاكم (المتوفي سنة 378هـ)، ج4، ص342، معجم ابن الأعرابي، ابن الأعرابي أحمد بن بشر المتوفي سنة 340هـ، ج3، ص949.
[8] الكامل في التاريخ، ابن الأثير المتوفي سنة 630هـ/1232م ص547.
[9] الموسوعة التاريخية، اعداد مجموعة من الباحثين، موقع الدرر السنية، الموسوعة الشاملة.
[10] ويكيبيديا الموسوعة الحرة

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم