الحناحنة والحناننة

اسم الحن في اللغة والتاريخ والأنساب 

- أولا في اللغة والمعاجم

في القواميس والمعاجم : حن من حَنَّ وهو الشفقة والحنان فيقال حنت الناقة : أي أشفقت على ولدها، والحنين هو الشوق .

وكلمة حنَّ تلفظ وتكتب بهذا الشكل: حنَّ بفتح الحاء وتشديد النون مع الفتح فتكتب حنا بفتح الأول وتشديد الثاني وألف زائدة
وكذلك حنة بفتح أوله وتشديد النون مع اضافة التاء المربوطة بدلا من الألف، أما بكسر الحاء فهي نبات الحناء المعروف والاصل في كتابتها حناء في أخرها ألف وهمزة على السطر.
والأصل الاشتقاقي لهذه التسمية هو الاسم ثنائي الأحرف "حن" يحن حنينا، ونبات الحناء المعروف الذي يضرب إلى الاحمرار، ولذلك قالت العرب: تحنا الشهيد بدمه، وحنا الثائر سيفه أي سيفه تلطخ بالدماء، وطائر أبو الحناء أي الطائر المصبوغ ريشه بالحمرة..
أما صيغة هذا الإسم في الكتابة العربية بألفاظ عديدة وجدناها كما يلي:

بالمفرد:  الحن - الحني - الحنني - الحناوي - الحنوني - الحنيني - وحنحن - وحنيحن - الحناني - الحنيحني 
وبالجمع: الحنون - الحنونية - الحنانية - الحناينة - الحناوية - الحناننة - الحناحنة - الحنينات - الحننة ..
- في معاجم البلدان:
الحني: قرية في ظهران الجنوب بمنطقة عسير، وقرية أخرى في أبها بمنطقة عسير..
والحني: أيضاً مَوْضِعٌ عند مَكَّة، يُذكر مع الولج..
والحني: بلدة قديمة تاريخية في نجد على ضفاف وادي حنيفة، تقع جنوب مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية..
الحَنِيُّ: مكان قديم من الأماكن النجدية، والحِنْيُ: موضع في بادية السماوة بين العراق والشام ..
حنا: وَهِي مَدِينَة مَعْرُوفَة من ديار بكر مِنْهَا ابو صَالح عبد الصَّمد بن عبد الرَّحْمَن بن أَحْمد بن الْعَبَّاس الحنوي سكن بَغْدَاد وتفقه على مَذْهَب الشَّافِعِي..
وحنين : واد بين الطائف ومكة قاتل فيه النبي صلى الله عليه وسلم قبيلة هوازن بعد فتحه مكة وانتصر عليهم في وقعة مشهورة..
الحنو: قرية في بني مالك بمحافظة الطائف في منطقة مكة المكرمة..
أم الحنة: موقع على الضفة اليسرى لنهر دجلة، مقابل مصب قناة أم العروق..
الحنانة: قرية في بني مالك بمحافظة الطائف ..
الحناني: قرية في محافظة قلوة بمنطقة الباحة ..
الحناحنة: قرية في بني مالك بمحافظة الطائف، منطقة مكة المكرمة.
الحناءة: قرية لبدو العوازم، تقع في المنطقة الشرقية ..
الحناءة: منطقة صحرواية في الاحساء.. (معجم البلدان والقبائل، في شبه الجزيرة العربية)

- ثانيا الأسم في كتب الأنساب:

بني حن - بن حنا - بن حنة 
أضافة لهذه السلسلة من الأنساب من معجم القبائل العربية ومعجم قبائل المملكة العربية السعودية
حيث ورد ما يلي:
حُنّ:
فخذ يعرف ببوحن، وهو من الأفخاذ التي تتألف منها، عشيرة السكن، في جنوبي جبل سمعان أحد أقضية حلب.
(عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 190)
بنو حن: بطن من بني عذرة في البحيرة مما يلي المغرب من أرض مصر (معجم قبائل العرب) تصفح هذا الموضوع 
حني: قال البلاذري وحن بن ربيعة بن سعد بن مالك، منهم العجاج بن رؤبة (أنساب الأشراف، البلاذري المتوفي سنة 279هـ، ص385، ج2) وقال وهم من بني تميم.
حني: من قبيلة بني عامر بن صعصعة، حيث ورد مالك بن حني العامري من بني عامر بن صعصعة، ورد اسمه في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.. وحني ورد ايضاً في بني تغلب..
الحناحنة:
فرقة من الفواعرة، احدى عشائر محافظة حمص. تعد 90 بيتا. وتنقسم الى فخذين: العرافي، والشويشات.
(عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 106) .
الحناحنة:
فرقة من نعيم الجولان، ووادي العجم، من أقضية محافظة دمشق. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 53)
الحناحنة:
عشيرة تقيم بناحية بني عبيد، بمنطقة عجلون. كانت تعرف سابقا بالجبارات. مذهبها روم أرثودكس.

ولها أقارب في قربتي ازرع وشطنا. (تاريخ شرقي الأردن لبيك ص 279) .
الحنانية:
بطن من مروّح من بني سالم من حرب. من أفخاذه: الجلادية، الجدعة، وذوو سليمان وكلهم يسكنون القصيم بالسعودية.
(م) عاتق بن غيث البلادري: العرب 9/ 12
حناوي:
قبيلة تقيم بين القطّر، وعمان، وحضرموت.
الحناوي:
من عشائر جبل الدروز احدى محافظات الجمهورية السورية. تنتسب الى جدها شبلي علي الحناوي، الذي نزح من بلاد راشيا الى عقيل في جبل الدروز. (حوران الدامية لحنا ابي راشد ص 195)
الحنة:
فخذ من العلي، من الحسون، من الابي كمال (ابي جمال) .
يقيمون بأبي كمال، أحد أقضية دير الزور. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 240)
الحني:
بطن من الجهيم، من الجدادة، من قبيلة الشعار التي تلتحق بزوبع، من شمّر الطّائية (عشائر العراق للعزاوي ص 102)
الحنون:
فرع  من آل شميس بالعراق. الطاهر 1/ 160
حنون (البو) :
فرع من العبيدات من البو حميرة من آل ازيرق بالعراق. يقيم في المنتفق.
العزاوي 3/ 73، الطاهر 1/ 174
الحنيحن:
فرع من العفريت من آل رحمة بالعراق. الطاهر 1/ 150
حنيحن (البو) :
فرع من الكبيشات من البو هيازع من خلفة دويمع بالعراق. العزاوي 3/ 156
الحَنَاحِنَةُ: من بني مالك من بَجِيْلَةَ، في سَراة بَجِيْلَةَ.
الحَنَانِيَةُ: والنسبة إليهم حُنَيْنيٌّ. من مُرَوِّح من بني سالم من حَرْب. (معجم قبائل المملكة العربية السعودية)
الاسم في عدة مناطق وبلدات عربية:
-  بفلسطين نابلس - رام الله - اللد - يافا " يازور، روبين" - وفي مصر " العريش - الاسكندرية - دمياط - دمنهور- الفيوم - مطروح " - وفي لببيا بسوكنة وسبها وطرابلس - والجزائر - ولبنان وسوريا والامارات العربية واليمن.
الحنانة ..من قبيلة السننة أولاد علي من قبائل السعادي 
وهم عائلة من عائلات قبيلة المحافيظ إحدى قبائل السننة الخمسة وهم :
(المحافيظ - القطيفات - الشوالحة - العراوة - العجنة ) (1)
وتتكون المحافيظ من 6 عائلات و5 بيوت وهي:
عائلة الحنانة، عائلة عثمان، عائلة شملا، عائلة الملايطة، عائلة الرويمات، عائلة الجعافرة. وبيت الوليد، وبيت العلوة، وبيت مريز، وبيت هاشم، وبيت العور.
وتختص قبيلة المحافيظ بالقضاء العشائري الخاص بقسم الجنايات حسب ما ورد في وثيقة "دربة أولاد علي" ص261 من المصدر المذيل أدناه..
نسب الحناننة:
 من ذرية سعيد بن عمر بن نبيل بن موسى بن علي بن سلطان بن محفوظ بن ذويب بن عقار بن الذيب "أبو اليل " زعيم بني سليم وقبائل قيس .. وقيل المقصود هو ذياب بن غانم الزغبي الهلالي الذي كان زعيم قبائل بني هلال وبني سليم في ليبيا، والذي تزوج سعدة بنت الزيناتي خليفة.. والله أعلم .
وذيب بن عقار هو أخو علي الكبير جد قبيلة أولاد علي بمصر وليبيا.. ورد ذكر أبو ذؤيب من شيوخ العربان في برقة في زمن ابن خلدون سنة 800هـ (2)
وتتكون عائلة الحناننة: من رسلان، وعبد المجيد، ومرعيط ..
المواقع:
في طرابس ليبيا، والاسكندرية والصعيد والفيوم والجيزة والبحيرة.
المراجع:
(1) (كتاب رحلة الألف عام مع قبائل أولاد علي، خير الله عطيوة، ص101، 102- سنة 1982م)
(2) (ص1587 تاريخ ابن خلدون)

----------------
عائلة الحن في فلسطين:
البلدة الأصلية: حسب السجلات قرية يازور قضاء يافا، وكانت القرية تابعة لمدينة اللد، وتاريخيا كانت تتبع الرملة، ويحدها جنوبا روبين وشمالا يافا.
هاجرت العائلة من القرية بسبب حرب النكبة عام 1948م، وسكنت في قطاع غزة- فلسطين، بعد الهجرة وهي مسلجة ضمن عائلات اللاجئين الفلسطينيين..
- النسب والتاريخ بين الرواية والتوثيق.:
تقول الرواية الأصلية للعائلة، أن عائلة الحن وأبو عطا تعود إلى قبيلة بني هلال القيسية، وتعود جذورها إلى ليبيا وبالتحديد من ترهونة الواقعة ضمن اقليم طرابلس الغرب، ووفق القص العائلي والمجتمع المحيط الذي تنتمي له العائلة بأنها ترجع إلى فرع بني زغبة من قبيلة بني هلال من عرب القيسية كانوا أول أمرهم في ترهونة وعلى إثر حرب وقعت هناك في حوالي العام 1600م تقريبا مع الأتراك من جهة وبين القبائل من جهة أخرى بدأت رحلتهم من هناك حتى انتهى بهم المطاف في العريش ثم جنوب فلسطين .. ومن الجدير ذكره أن منطقة جنوب يافا كانت خلال الحكم المصري سنة 1831م قاعدة عسكرية لقوات ابراهيم باشا وبحسب المصادر الرسمية بأن أغلب جنوده المقاتلين هم من قبيلة بني هلال وبني سليم وأكثرهم من أولاد علي ..
وورد اسم عائلة بن حن في ليبيا من قبيلة بني هلال، ذكرهم عبد الفتاح فتحي في كتابه الإحياء بعد الإنساء، ج1، ص106 في منطقة سوكنة وسبها
أما من حيث التوثيق التاريخي الذي يدعم الرواية فهو كما يلي:
يرجع عرب ترهونة بإقليم طرابلس إلى بني زغبة التي استولت عليها سنة 446هـ/1045م ومنهم بني زغبة أخوة بني رياح الهلايين، وكانت لهم الغلبة والعزة في طرابلس وقابس، وانتشروا هناك (تاريخ ابن خلدون، ج6، ص54)
قال في العبر: ومنهم طوائف بإفريقية من بلاد المغرب" (1)
كما قال ابن خلدون ومن عرب بني هلال القيسية، بني زغبة من بني هلال، كانوا في ساحل افريقيا ما بين برقة حتى الجزائر، وذكر أغسطيني في كتابه سكان ليبيا ج1/ص33 أن في ترهونة قبيلة بني زغبة ومنها عوائل كثيرة ومعظمهم من بني هلال، وهو تاريخ قديم وطويل ومشهور منذ خروج الهجرة الهلالية القيسية المشهورة من الحجاز ونجد مرورا بالعراق والشام وسيناء ثم مصر والجناح الافريقي حتى تونس، وانتشارهم هناك في عدة مراكز مثل برقة وطرابلس وترهونة وتونس والجزائر، ثم عقب ذلك حدثت هجرات عكسية عائدة باتجاه ليبيا ومصر، قال الجزيري (3) إن عرب البحيرة ومعظمهم بدو رحل يعودون إلى قبائل المغاربة من بني هلال وبني سليم، ويذكر أن قبائل البحيرة كان لها نفوذ قوي في مصر وبرقة وكانت القوافل التجارية تخضع لها، وقد خاضت البحيرة حروب ومعارك كثيرة مع المماليك والأتراك، كان آخرها حرب أدت إلى تدمير البحيرة وتشرد القبائل وتشتتهم في بقاع الأرض، وأحداث البحيرة هذه موثقة تاريخيا في عدة مراجع(4)..
كما ذكرهم المقريزي من قبائل برقة في ليبيا قبيلة بني زغبة وبني هلال وبني كلاب (5) وقال وينتشرون ما بين برقة حتى الاسكندرية ومنهم أولاد سلام وأولاد مقدم وأولاد فايد وهم الان قبائل كثيرة..وقال شهاب الدين الجعفري السلاوي المتوفي سنة 1897م في كتابه الاستقصا لاخبار دول المغرب الأقصى ج3/ص133 أن أولاد علي القاطنين بأرض حمزة كانوا أمراء بني زغبة الهلالية..
* أما من حيث الاسم المتشابه ففيه ما يلي:
الحن اسم عائلة من عائلات يافا واللد القديمة (6)
الحن احدى عائلات البحيرة مما يلي المغرب من أرض مصر، ورد ذكر هذا الاسم في القرن الرابع الهجري (7) وقبائل البحيرة من بني هلال وبني سليم وبني فزارة حسب ما ذكر ابن خلدون والمقريزي
الحن أيضاً عائلة من عائلات قبيلة أولاد علي في الاسكندرية بمصر وليبيا، وهم الحنون من قبيلة المحافيظ من قبيلة أولاد علي، جدهم ذؤيب بن عقار كان شيخا على قبائل برقة، وأخوه ذيب الملقب أبو الليل شيخ قبائل برقة في عام 800هـ، وكانت قبائل بني علي تشرف على طرق القوافل بين مصر وليبيا، ومعهم قبائل أخرى من بني هلال وبني كلاب (رحلة الألف عام مع قبائل أولاد علي)
الحن عائلة من عائلات مدينة العريش بشمال سيناء، وهم بحسب الروايات أبناء عم الحن في فلسطين..
والحن في قاموس اللغة: الإشفاق، وحن أشفق (8) وفي جمهرة اللغة حن تعني الشوق، والحنين صوت الإبل..
بنو حن في مصر منهم الوزير (الصاحب بهاء الدين) علي بن محمد بن سليم وابنه محمد (9) في عهد الأيوبيين
الحني موضع بين العراق والشام في بادية السماوة (10)
بن حنا من قبيلة بني هلال في سوكنة وسبها في ليبيا (11)
بن حنة من أولاد ابراهيم بن موسى من قبيلة العواقير من الجبارنة من السعادي (قبائل المغاربة) من ذرية ذياب ابو الليل زعيم قبائل بني سليم وعرب القيسية في ليبيا (12)

المراجع المثبتة لهذه الفقرة
----------------
(1) من كتاب قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان، للقلقشندي المتوفي سنة 821هـ ص119
(2) كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر، ابن خلدون، ص55،56
(3) درر الفرائد، الجزيري، ص475، ج2
(4) نيل الأمل في ذيل الدول، ج8، ص34-40، وبدائع الزهور في وقائع الدهور، ج3، ص232
(5) البيان والإعراب، المقريزي المتوفي سنة 845هـ، ص43 طبعة ألمانيا سنة 1847م
(6) كتاب عائلات وشخصيات من يافا وقضاؤها، القليوبي، ص81
(7) صفة جزيرة العرب، الهمداني، ص244، ط1 لسنة 1990م
(8) تاج العروس من جواهر القاموس، الزبيدي، ج34، ص460
(9) الوافي بالوفيات، الصفدي، ج13، ص124
(10) مراصد الاطلاع على أسماء الامكنة والبقاع، البغدادي، ص433، الطبعة الأولى 1954م
(11) كتاب الاحياء بعد الانساء، عبدالفتاح شكر، ص106
(12) كتاب الأنساب العربية في ليبيا، محمد مناع، 1975م، ص7

ثالثاً في كتب التاريخ والتراجم:

بن حنا: اسم عائلة ورد ذكرها في عهد الدولة الأيوبية، وكان منهم وزراء في مصر والشام، وبن حنا بهذا اللفظ يعني قبيلة حنا، حيث يعني هذا الاسم في تلك الفترة ابن القبيلة الفلانية فيعبر عنها بهذا الشكل: بن حنا ، 
وقد ورد من هذه العائلة عدد من الوزراء العرب لما عرف عن الحكام الأيوبيين تقربهم للعرب والافتخار بهم والانتساب لهم وكان أغلب وزرائهم من قبائل طيء وقضاعة وبني عامر وبني هلال وبني سليم وعرب الفضل وغيرهم.
ومن وزراء بني حنا 
الصاحب  بهاء الدين على بن محمد بن سليم بن حنا.
الصاحب تاج الدين ابن حنا محمد بن محمد بن علي ابن محمد بن سليم.
الصاحب فخر الدين ابن حنا محمد بن علي بن محمد بن سليم
الشيخ الفقيه الفاضل بدر الدين أبو العباس بن شرف الدين " بن الصاحب فخر الدين بن " الصاحب الكبير بهاء الدين بن حنا
ناصر الدين محمد بن حنا
تراجمهم في عدة كتب ومنها
السلوك في معرفة دول الملوك للمقريزي
المنهل الصافي والمستوفي بعد الوافي، تغري بردي
الوافي بالوفيات، للصفدي
حنا حنا: عزبة بمركز الدلنجات ناحية درشاي كانت موجودة قبل تاريخ 1273هـ بمديرية البحيرة
(القاموس الجغرافي للبلاد المصرية، رمزي، ق2، ج2، ص265)
كفر الحناوي: في مديرية البحيرة كان جزء من منية بني منصور ( القاموس الجغرافي للبلاد المصرية، المرجع السابق، ص257)
الحناوية: عزبة بناحية كفر عوانة (بني عونة) بمديرية البحيرة
حناوي: عزبة بمركز سنورس بالفيوم
حنا سلامة: عزبة بمركز أبو حمص بمديرية البحيرة، عددهم 229 شخص
حنا صالح: عزبة بمركز الفيوم
حنا ابراهيم المهراوي بمركز بني مزار، مديرية المنيا
(قاموس جغرافي للقطر المصري، طبع سنة 1899م، ص242)
              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم