ترهونة في اللغة والتاريخ


ترهونة أو طرهونة، بالتاء أو الطاء في أوله، والتاء المربوطة في أخره أو الفتحة القصيرة على آخره (طرهونَ) أو الألف (طرهونا)، وأكثر الأشكال المستخدمة في هذا الإسم حالياً هو (ترهونة) أو طرهونة
ترجمة الإسم:
1) إن تسمية مدينة أو منطقة ترهونة بهذا الإسم يرجع إلى سكن قبيلة (بني ترهون) من قبائل المغرب التي دخلت في هوارة، وعرفت هذه المنطقة نسبة لها، بينما ذكر كحالة في معجمه أن عرب ترهونة من العرب المهاجرين من الحجاز إلى مصر وليبيا وينتسبون في الأصل إلى قبائل الكعوب أبناء كعب بن أحمد من قبائل بني سليم بن منصور من قيس عيلان.
2) وفي معاجم اللغة
طر: وَيُقَالُ: طَرَّ الإِبلَ يَطُرّها طَرّاً إِذا مَشَى مِنْ أَحد جَانِبَيْهَا ثُمَّ مِنَ الجانبِ الْآخَرِ ليُقوِّمَها (إبن منظور المتوفي سنة 711هـ، لسان العرب، ج4، ص498) وقال الزبيدي: الطَّرُّ: (ضَمُّ الإِبِلِ مِنْ نَواحِيهَا) (تاج العروس من جواهر القاموس، الزبيدي، ج12، ص422)
وهونا:  الرِّفْق واللِّين وَالتَّثَبُّتُ، وَفِي رِوَايَةٍ: كَانَ يَمْشِي الهُوَيْنا (لسان العرب، مرجع سابق، ج13، ص440)
وبهذا تكون الكلمة مكونة من مقطعين ( طر هونا ) أي ضم الإبل برفق .. والمقصد من هذه العبارة التوجيه حتى لا تنفر الإبل وتتشتت ويستخدمها العرب من رعاة ومربيين الإبل قديما.. 
3) وفي معجم البلدان الليبية: نسب المؤلف اسم ترهونة إلى قبيلة من قبائل الشمال الافريقي القديمة، وقال وقد اختلطوا مع العرب بالكلية وهم الأن عرب بلغتهم وتقاليدهم وعاداتهم، وقال وتطلق كلمة ترهونة على قبيلة عربية من أكبر قبائل العربية في طرابلس، وموطنها جنوب طرابلس بنحو 58 كيلومتر( الطاهر أحمد الزاوي الطرابلسي ص81، معجم البلدان الليبية، 1968م)
إلا أن اسم هذه المدينة لم أجده في معجم البلدان لياقوت الحموي المتوفي سنة 1229م ومعنى ذلك أن هذا الإسم لم يكن موجودا في تلك الفترة ولا يبلغ الشهرة بحجم قرية أو مدينة.


ومن النصوص التاريخية " مقتطفات"

ذكرها ابن حزم المتوفي سنة 456هـ/1063م باسم " ترهنة" وقال وهم من قبائل هوارة (ابن حزم، جمهرة أنساب العرب، طبعة 1983م دار الكتب العلمية، ص469)
سنة 1125هـ/ 1713م ورد إسم " أهل ترهونة" في حوادث ولاية أحمد القرمنلي (التذكار، ص193)
سنة 1198هـ/1779م
ذكر المؤرخ عبد الرحمن الجبرتي المتوفي سنة 1237هـ أنه في عصره وزمانه كان في مصر رجل من كبار العرب يقال له طرهونة، كان دليلا لقوات مصرية أثناء صراعهم مع مراد بك (تاريخ عجائب الآثار، الجبرتي، ج1، ص575)
سنة 1230هـ/1814م
ذكر الجبرتي أيضاً، اسم شيخ طرهونة بجهة قبلي واسمه كريم كان من العصاة على الباشا، فحضر ذات يوم للقاء الباشا فسمحوا له بعد الأمان ثم قتلوه بالرملية. (تاريخ الجبرتي، ج3، ص480)..

من قبائل ترهونة ..|
(هناك ما يقارب من 63 قبيلة.. نكن للجميع كل الاحترام والمحبة، ، لكنني سوف أختار منها بعض الأسماء فقط وذكر أنسابها، وفق ما تذكره المراجع المتوفرة لدي.. وترى هذه الأسماء من الوهلة الأولى بأنها أسماء عربية لفظا وكتابة وتنحدر من لهجات عرب البادية، وما علاقة هذه الأسماء بعرب قيس وخاصة بني عامر بن صعصعة ومنهم على وجه الخصوص (بني كلاب وبني هلال) وذكرهم ابن خلدون ذكرا صريحا بالاسم..
ولما كانت ترهونة واقعة في اقليم طرابلس، فقد ملك طرابلس بنو زغبة الهلاليين العامريين سنة 446هـ/ 1054م، وفي هذا التاريخ لم يكن اسم لهذه المدينة مما يؤكد ان اسمها وعلى الأرجح ظهر بعد 200 سنة من هذا الوقت، يعني في حدود العام 1250م على وجه التقريب..
وهذه بعض الأنساب كمثال وليس حصراً، للإطلاع.. 
1- العوامر: وهم أبناء عامر بن زغبة بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة.
2- الغنايمية : وهم أبناء غانم بطن من بني عامر بن  زغبة من بني هلال.
3- الحمدات : وهم من بني معرف من بني عامر بن زغبة
4- الزرقان: وهم من الأغالبة - على الأرجح - وقيل بل من المغاربة من سعادي برقة..
5- أولاد علي: وهم من بني سليم وفيهم من بني كلاب بن عامر بن صعصعة، ومن بني هلال، ومن قبائل المرابطين.
6- أولاد معرف: وهم أولاد معرف بن سعيد من بني عامر بن زغبة من بني هلال، وكان شيخهم الحاج عبد الصمد النعاس والذي هاجر إلى الفيوم سنة 1924م وتوفي فيها.
7- أولاد أبو زيد: وهم من بني هلال
8- السياح : من بني هلال
9- الزوايدية: من بني هلال
10- العزيب: ومنهم أولاد زايد، والسماعنية، الرياينة.. وهم من بني هلال
11- الفرجان : وهم من بني هلال 
12- الحواتم: وهم من بني كلاب بن عامر بن صعصعة..

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

1 تعليقات

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم