جميل بن معمر وبني حن

القراءة الأولى(الجزء الأول) وسوف يتبعه الجزء الثاني والذي سيكون أكثر تفصيلا ودقة من هذه القراءة

الشاعر جميل بن معمر الحني، يقول:


أولاً- أنا جَميلٌ في السَنامِ مِن مَعَد
في الذُروَةِ العَلياءِ وَالرُكنِ الأَشَد
وَالبَيتِ مِن سَعدِ بنِ زَيدٍ وَالعَدَد
ما يَبتَغي الأَعداءُ مِنّي وَلَقَد
الشرح في السنام (المرتفع) من معد: يعني نسبه يرتفع إلى معد ومعد هو معد بن عدنان من ذرية سيدنا اسماعيل عليه السلام، أضف إلى ذلك بأن هناك موضع يعرف بالسنام من مواضع بني تميم.
والبيت سعد بن زيد ويجب التركيز لم يقل سعد بن هزيم ولا سعد هزيم، وإنما البيت من سعد بن زيد وقبل ذلك أشار من معد ..
اذا سعد بن زيد من معد بن عدنان ..
قال ابن حزم الأندلسي: ( بنو سعد بن زيد مناة بن تميم بن مرّ بن أدّ بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان) ونلاحظ هنا أن تميم الجد المباشر لسعد بن زيد، والمرتفع لها في النسب هو معد، وأن تميم نسبها قريب جدا من معد، لأن معد هنا الجد السابع لبني تميم الذي هو الجد المباشر لبني سعد بن زيد) وإياهم عني الشاعر في وصفهم بالسنام من معد، ووضع في البيت التالي بيته هو الذي فيه فرسان ربعه وعدتهم بني سعد بن زيد وهذا يتفق مع رأي النسابة القدامي مثل :
1- قال البلاذري المتوفي سنة 279هـ في أنساب الأشراف: حني بن ربيعة بن سعد بن مالك، من بني تميم
2- وقال ابن حزم المتوفي سنة 456هـ ومنهم حنى بن ربيعة بن سعد بن مالك بن سعد بن زيد مناة بن تميم، وهو رهط الشاعر جميل بن معمر واياهم يقصد في بيت الشعر السابق.
3- قال السمعاني المتوفي سنة 562هـ: جميل بن معمر الشاعر الحنى، وهو جميل بن عبد الله/ بن معمر بن الحارث ابن ظبيان بن حن بن ربيعة.. وقال محمد التلمساني البري المتوفي سنة 645هـ إنه جميل بن عبد الله بن معمر بن نَهيك، وقال ابن الكلبي المتوفي سنة 204هـ جميلُ بن عبد الله بن معمر بن الحارث بن خيبريّ بن ظبيان بن حن..
4- وقال ابن عساكر المتوفي سنة 711هـ: حن ابن ربيعة بن سعد بن مالك بن سعد بن زيد مناة بن تميم.
السؤال كيف وقع الخطأ وتم الحاق نسب الشاعر التميمي جميل بن عبد الله بن معمر إلى عذرة ؟!
الجواب هو أن الشاعر يعد من الشعراء العذريين أو شعراء الغزل العذري وهو الحب الذي لا يدنسه الحبيبان بالشهوة ولا تحوم فوقهما طيور المادية!، وأطلق على كل شعراء العرب الذين يشتهرون في هذا النوع من الشعر، وهذا الشعر يقال أنه نسب لقبيلة بني عذرة لكونه ظهر في منطقتهم، وشعراء الغزل العذري هم من عدد من القبائل مختلفة النسب، ومن هنا فإن الاعتقاد بأن نسب جميل كونه من شعراء الغزل العذري إلى قبيلة عذرة هو خطأ جسيم للغاية، والنصف الآخر من الجواب هو يحتمل أن يكون هناك أكثر من اسم (حن) عند العرب، وفي العرب تتشابه الأسماء فمثلاً: حن بن ربيعة من عذرة، وحن بن ربيعة من تميم، وحن بن حارثة من بني تغلب، وحن بن وائل من بني القين، وحن بن جارية من بني طيء، وحن بن رفي من بني الصدف، ولكون الشاعر من بني حن ومن شعراء الغزل العذري فقد ظن البعض أنه من بني حن بن ربيعة من عذرة وفي بعض النسخ (عروة)، وهذا كارثة تجعلنا نقف أمام صعاب كبيرة تنبهنا إلى وجود مثلها في كثير من المواضع التي أصبحت الآن بحاجة ماسة جدا للتحقيق والتدقيق والتمحيص البليغ.
ثانياً:
يقول الشاعر جميل
فَأَيُّ مَعَدٍّ كانَ فَيءَ رِماحِهِم كَما قَد أَفَأنا وَالمُفاخِرُ يُنصِفُ
هنا الشاعر يؤكد أنه من معد (بن عدنان) ويقول بأن قومه أكثر من إخوانهم فروسية في الحرب والمفاخر ينصف بين ربعه وقومه..
ويقول أيضاً:
وَنَحنُ حَمينا يَومَ مَكَّةَ بِالقَنا
قُصَيّاً وَأَطرافُ القَنا تَتَقَصَّفُ
فَحُطنا بِها أَكنافَ مَكَّةَ بَعدَما
أَرادَت بِها ما قَد أَبى اللَهُ خِندِفُ
في هذه الأبيات يشير بوضوح تام أن قومه هم الذين حموا قصي يوم مكة، وأن قومه انتصروا وأحاطوا أكناف مكة، بعدما أرادت خندف بها أمراً لم يعينها الله عليه، وخندف: هي مجموعة كبيرة من القبائل العربية تعرف باسم مضر الحمراء، وتنتسب لإلياس بن مضر بن نزار بن معدّ بن عدنان. وإلياس هو شقيق قيس عيلان بن مضر الذي تنحدر منه القبائل القيسية. وبنو خندف عدة فروع أبرزها تميم وكنانة وهذيل وبنو أسد التي انحدرت منها شعوب وقبائل كثيرة بالأضافة إلى فروع أصغر هي الرباب وقبيلة ضبة ومزينة وعضل وبني كعب في خزاعة.
وبحسب أحداث العصر الجاهلي زمن قصي بن كلاب كانت بينه وبين خزاعة نزاعاً حول السيطرة على مكة.
وفي هذه الجزئية نجزم جزما تاماً أن الشاعر جميل وقومه الذين نصروا قصيا كانوا من قبائل معد، يعني هم أيضاً أقرب نسباً لأهل مكة.
حن وحن بن ربيعة في كتابات المؤرخين والنسابة:-
حُني بن حارثَة بن عمْرو بن مُعاويةَ بن عمْرو من بني تغلب بن وائل [ نسب معد واليمن الكبير، أبو المنذر الكلبي، المتوفى: 204هـ، ج1، ص94] منهم الشاعر جابر بن حني من شعراء العصر الجاهلي..
حن بن ربيعة بن حرام العذري من قضاعة [ الطبقات الكبرى، لابن سعد المتوفي سنة 230هـ ج1، ص56] منهم الشاعر جميل بن معمر والشاعر عروة بن حزام في العصر الأموي، وقد اتضح عدم صحة هذا النسب بناءً على ما ذكره جميل بن معمر بنفسه في قصائده، وقد بينا ذلك..
حن بن وائل بن جشم بن مالك بن كعب بن القين بن جسر [الإكمال في رفع الارتياب عن المؤتلف والمختلف في الأسماء والكنى والأنساب، ابن ماكولا المتوفى: 475هـ، ج6، ص212 وفي ج2، ص95]..
حن بن ربيعة بن سعد بن مالك بطن من بني تميم ، منهم رؤبة بن العجاج بن لبيد بن صخر بن كنيف (أو كثيف) بن عميرة بن حن بن ربيعة بن سعد بن مالك، وأبناء مالك (ربيعة وهلال وحرام وقنان) [جمهرة أنساب العرب، ابن حزم، المتوفى: 456هـ ص215] منهم الشاعر الراجز العجاج بن لبيد بن صخر وهو من أعراب البصرة..
حزام بن ربيعة ابن مالك العامرى من بنى عامر بن صعصعة أخو لبيد بن ربيعة الشاعر وابنه عبد الله ( التقييد والإيضاح شرح مقدمة ابن الصلاح، أبو الفضل العراقي، المتوفي سنة 806، ص385)..
حن بن جارية بن عمرو بن الغوث بن طيئ [التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب، أحمد أبو الحجاج الشافعي، المتوفي سنة 600هـ ص58]..
مالك بنُ حُنيّ العامري [العباب الزاخر واللباب الفاخر، رضي الدين العدوي العمري، المتوفي سنة 650هـ، ص242].. 
حن ابن ربيعة بن سعد بن مالك بن سعد بن زيد مناة بن تميم، منهم عبد الله بن رؤبة بن لبيد بن صخر ابن كثيف بن عمرو بن حن [ مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر، ابن منظور الأنصاري المتوفي سنة 711هـ ج12 ص165]..
حن بن ربيعة بن حرام بن ضنة بن عبد بن كبير بن عذرة بن سعد [الإكمال في رفع الارتياب عن المؤتلف والمختلف في الأسماء والكنى والأنساب، ابن ماكولا المتوفى: 475هـ، ج2، ص94]..
حن بطن من بني القين بن جسر، منهم حكم بن سعد بن أبي عمرو بن حذيفة بن غزية ( زغبة) بن عصية بن هصيص بن حن وهو بيت بني القين بن جسر [ تاريخ دمشق، لأبو القاسم المعروف بابن عساكر المتوفى: 571هـ، ج26 صفحة 106]..
حُنّ بن رَبِيعَة بن حَرَام بن ضِنَّة بن عَبْد بن كَبِير بن عُذْرَة بن سَعْد هُذَيْم، ومن ولد حُنَّ بن رَبِيعَة جَمِيل بن عَبد الله بن مَعْمَر بن الحارث بن خَيْبَرِيّ بن ظَبْيَان [ المؤتَلِف والمختَلِف، أبو الحسن الدارقطني المتوفى: 385هـ، ج1، ص506]..
حني بن رفي بن جعشم بن ناتل بن أسد بن جاحل الأكبر بن أسد بن جعشم بن حرام بن الصدف، قاله ابن الكلبي في نسب حضرموت [ الإكمال، لابن مأكولا، مصدر سابق، ج2، ص582]..
ابن حني: أَحْمد بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن عَليّ بن حني البغدادي، توفي سنة 494هـ / 1100م [ الوافي بالوفيات، صلاح الدين الصفدي المتوفي سنة 764هـ، ج7، ص226] 
حني: أَبُو الْحسن عَليّ بن أبي بكر أَحْمد بن عَليّ بن يحيى بن حني بن مالك بن حن العامري الهلالي [ توضيح المشتبه في ضبط أسماء الرواة وأنسابهم وألقابهم وكناهم، أبو بكر القيسي الشافعي المتوفي سنة 842هـ ، ج3، ص395]..
 ابن حني: الوزير "تاج الدين" محمد بن محمد بن علي بن محمد بن سليم "الصاحب" أبو عبد الله ابن "الصاحب فخر الدين" أبي حامد بن "الصاحب" أبي الحسن بن حني الشافعي، توفي أبو عبد الله ابن حني في مصر سنة 707هـ [ الإكمال لابن مأكولا مصدر سبق ذكره، ج2، ص585]..
حني الأزدي: سعيد بن مُحَمَّد بن عَليّ بن الْحسن بن سعيد بن مطر ابْن مَالك بن الْحَارِث بن سِنَان بن خُزَاعَة بن حني الْأَزْدِيّ أَبُو طَالب. الشَّاعِر الْمَعْرُوف بالوحيدي الْبَغْدَادِيّ، قدم مصر وتوفي سنة 385هـ / 995م [ بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة، السيوطي المتوفي سنة 911هـ، ج1، ص589].
حنون:
عليّ بْن أَبِي القاسم بْن أَبِي حنّون أبو الحسن قاضي مراكش (المغرب)، كان حيا في سنة 80هـ عليّ بن محمد بن عبد الله بن حنّون الطبري، المعروف بأبي الحسن المدائني» المتوفّى سنة 225 هـ. / 839 م. أَبِي الْحَسَن حنُّون بْن الحكم الْيَعْمرِي الأبَّذي. حنون بن أحمد بن عيسى وهو شيخ وزعيم الأدارسة في حوالي عام 364هـ حنون بن إدريس صاحب مدينة العدوة الأندلسية من فاس، سنة 362هـ حنون بن أبي العيش ابن حنّون بن محمد بن القاسم بن إدريس بن إدريس، كان شيخا لبني إدريس، واستولى على الخلافة في قرطبة، يقال وهم ذرية إدريس بن عبد الله بن الحسن بن الحسن رضي الله عنهم. محمد بن حنون الحسني، كان في البصرة سنة 363هـ ويقصد بها البلد التي بالمغرب في أقصاه قرب السوس. إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بْن شُعْبَة بْن عِيسَى بْن مُحَمَّد بْن شُعْبَة بْن حنُّون الغساني من أَهْلَ وَادي آش (مدينة بالأندلس قريبة من غرناطة) كان موجودا سنة 608هـ. محمد بن إبراهيم بن حنون الحجازي توفى بقرطبة يوم الاثنين عقب ذي القعدة سنة 305هـ، كان من أئمة الحديث. محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن محمد بن محمد بن علي بن موسى بن إبراهيم بن محمد بن ناصر بن حنون بن القاسم بن الحسن بن علي بن أبي طالب، اشتهر بالشريف الغرناطي وهو مغربي سبتي الدار شريف النجار، ولد ببلدة سبتة في 6 ربيع الأول سنة 697هـ‍ تسلم القضاء فترة وبقي فيها إلى أن توفي سنة 760هـ. محمدُ بن تَمِيم بن هِشَام بن أحمدَ بن حَنُّونٍ البَهْرَانيُّ، توفي 632هـ من أهل المغرب. عبد الله بن الحسين بن حنون أبو أحمد السامري البغدادي، نزيل مصر كلمة حن في لغة العرب 1- ما حنّ بنجد من جمل 2- وَأَنَّهُ لَمَّا صَنَعَ الْمِنْبَرَ تَحَوَّلَ إِلَيْهِ فَحَنَّ الْجِذْعُ، فَأَتَاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَمَسَحَهُ" 3- الحَن: الإشفاق (مختار القاموس، أحمد الزاوي، ص158) هامش لتشابه الأسماء: هذيم أو هزيم: الهزيم هم بنو الهزم بن رويبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة [معجم قبائل العرب، ج3، ص1218] صخر: بطن من عياض، من الأثبج، من هلال بن عامر، من العدنانية كانوا يقيمون بافريقية الشمالية، [تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 24] صَخْر: قبيلة من بني منقر، من تميم، من العدنانية، [الاشتقاق لابن دريد ص 153] لبيد: بطن من بني حرب كان بعضهم في الصعيد بمصر، ولبيد: بطن من بني سليم القيسية كانت مساكنهم ببرقة وهم خلق كثير، واللبيديون بطن من زيد من جذام كانوا بالديار الشرقية من مصر [ معجم قبائل العرب، عمر كحالة، ج3، ص1009].

المصادر والمراجع كثيرة جدا ومنها:
1- ديوان جميل، طبعة دار صادر - بيروت
2- أنساب الأشراف، البلاذري
3- الأنساب للسمعاني
4- معجم قبائل العرب القديمة والحديثة، كحالة
5- جمهرة أنساب العرب، لابن حزم الأندلسي
6- الأغاني، للأصفهاني
7- تاريخ دمشق لابن عساكر
              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم