الصحاري العربية

صحاري العرب؛

يجب أن نقر جميعاً، أننا نحن العرب أهل صحراء، بدونها لا نعيش على طبيعتنا، وهذا بصدق وحقيقة لا مناص منها، إنها الطبيعة أو طبيعة الخلق، فنحن العرب الأقحاح جزء حقيقي من هذه الصحراء الممتدة في بلاد العرب، فهذه هي البقعة التي جُبلنا منها، ومنها نشأت أخلاقنا ولغتنا وفراستنا وطموحاتنا وكياناتنا..الخ

 

والصحاري ومناخها الصحراوي شغل مساحات شاسعة في العالم العربي، بل إنه يشغل أكثر من 95% من مساحات بعض الدول العربية مثل الجزائر وليبيا ومصر والمملكة العربية السعودية، وتشترك كل الصحاري العربية في جفافها وشدة حرارتها في الصيف وارتفاع مداها الحراري الفصلي واليومي، وفي قصر الفصلين الانتقاليين "الربيع والخريف" بها وفي ندرة سحبها وقوة الإشعاع الشمسي بها وفي كثرة ما تتعرض له من عواصف رملية وترابية، وخصوصًا في فصل الربيع عندما يصلها من الشمال هواء بارد نسبيًّا بعد أن يكون سطحها قد بدأ يسخن ويجف وتنشط فوقه التيارات الصاعدة، وتتخلل هذه الصحاري بعض المناطق الجبلية التي تجتذب بعض الأمطار التي قد تكفي لجريان الماء في بعض الأودية، ولظهور بعض الواحات عند مصباته ونمو بعض الحشائش على المنحدرات وفي الأراضي التي تنصرف نحوها المياه، ومن أكبر هذه المناطق مناطق جبال الحجاز في الصحراء الكبرى.

ويرتبط موسم الأمطار القليلة التي تسقط على أطراف هذه الصحاري بموسم سقوطها في الأقاليم الممطرة المجاورة لها، ففي الصحاري الواقعة على أطراف مناخ البحر المتوسط في أواسط ليبيا وأواسط الجزائر تأتي معظم الأمطار في الشتاء وهنا يظهر نوع المناخ الجاف في الصيف أما في الجنوب حيث تتدرج الصحاري إلى مناخ السفانا، كما هي الحال في موريتانيا وتشاد وشمال السودان، فيظهر نوع المناخ الجاف في الشتاء.

ثم  المناخ  "المعتدل": ويوجد منه نوعان هما:

1- نوع ممطر شتاء وجاف صيفًا، ويشمل كل المناطق المجاورة لسواحل البحر المتوسط في شمال إفريقيا، ويختلف اتساعها من منطقة إلى أخرى على حسب تعاريج الساحل وتضاريس الأراضي المجاورة له، ويبلغ أقصى اتساعها في بلاد المغرب وفي شمال ليبيا ومصر، كما يشمل كل فلسطين ولبنان ومعظم سوريا وإقليم عمان في أقصى جنوب شرقي شبه الجزيرة العربية.

وتختلف درجة الحرارة في هذا النوع على حسب التضاريس ففي المناطق السهلية يظهر النوع csa أي شديدة الحرارة، أما على المرتفعات وأهمها جبال أطلس والجبل الأخضر في ليبيا وجبال لبنان فيظهر النوع csb المعتدل صيفًا.

2- نوع يسقط مطره صيفًا، ويوجد على المرتفعات الواقعة في الأقاليم المدارية أو بالقرب منها وأهمها هضبة اليمن والأجزاء المرتفعة في الصومال وأثيوبيا.

ولنعدد بعض الصحاري العربية، 

صحراوات جمهورية مصر العربية 

  1.  الصحراء الزرقاء: وهي منطقة واقعة في سيناء، بمنطقة سانت كاترين جنوب سيناء، وسميت بذلك نسبة لألوان صخورها المطلية بطلاء أزرق، يدعى أن أحد الفنانين البلجيكيين قام بمبادرة طلائها باللون الأزرق عام 1980م.
  2. الصحراء السوداء: هي صحراء مصرية واقعة في محافظة الوادي الجديد، قرب الواحات البحرية، وتتميز بطبيعتها الصخرية ذات الفتات الصخري الأسود، وعند طرفها يوجد تلال بركانية سوداء، وهي من مناطق المحميات الطبيعية.
  3. الصحراء الشرقية
  4. الصحراء الغربية (مصر)
  5. الصحراء الليبية
  6. بحر الرمال الأعظم: وهي صحراء رملية تتميز بوجود الكثبان الرملية الواسعة، تقع في الجنوب الغربي من الصحراء الغربية، وتتصل بالأراضي الليبية.
  7. صحراء النوبة:
  8. منخفض القطارة: هو منخفض ضخم يقع في جمهورية مصر العربية في الصحراء الغربية بمحافظة مطروح، يمتد من الشرق إلى الغرب، يقترب طرفه الشرقي من البحر الأبيض المتوسط عند منطقة العلمين، مساحته حوالي 20 ألف كم مربع، طوله حوالي 298 كم وعرضه 80 كم عند أوسع نقطة، ويبدأ المنخفض من جنوب العلمين على مسافة 100 كم تقريباً.
  9. صحراء سيناء: وهي بشكل عام تمثل شبه جزيرة سيناء المتصلة بجنوب فلسطين، وهي بمثابة امتداد طبيعي لها، لتربط بين آسيا وافريقيا.

صحراوات العراق

  1. صحراء السماوة: تقع جنوب العراق، أو الجنوب الغربي وهي جزء من بادية الشام، التي تضمجنوب شرق الجمهورية العربية السورية وتضم شرق الأردن وغرب العراق وجزء من شمال السعودية. وتغطي مساحة 518.000 كم مربع. يسمى القسم الجنوبي الأوسط منها "الحماد" التي تقع بين عرعر و الجوف شمال السعودية. في الشمال تحدها منطقة الهلال الخصيب. 
  2. صحراء الأنبار: هي جزء من صحراء السماوة، تقع في غرب العراق، وتتصل بالحدود السورية والأردنية والسعودية.

صحراوات المملكة العربية السعودية

  1. الربع الخالي: وهي أكبر صحراء رملية في العالم، وتحتل الثلث الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، ويتجزء الربع الخالي حالياً بين أربع دول هي السعودية واليمن وعُمان والإمارات، ويقع الجزء الأعظم منه داخل الأراضي السعودية. تبلغ مساحتها 430,000 كيلو متر مربع.
  2. الرمال الحمراء (الرياض)
  3. الصحراء العربية
  4. الصمان: الصُّـمَّان هي هضبة مستطيلة تقع في شرق شبه الجزيرة العربية وتمتد الهضبة من الربع الخالي جنوباً حتى الحدود العراقية شمالاً وذلك بطول 1000 كيلو متر تقريباً ويتراوح عرضها بين 80 إلى 250 كيلو متر تقريباً، ويبلغ أرتفاع الهضبة ما بين 25 متر عند حافتها الشرقية و400 متر عند حافتها الغربية ويحدها من الغرب الدهناء ومن الشرق السهل الساحلي للخليج العربي، ويسمى القسم الجنوبي من الصمان بالصلب والشمالي بالصمان وغالبا مايقع الخلط بينهما.
  5. بادية الشام
  6. رمال البيضاء: صحراء رملية تقع في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، تبلغ مساحتها 9,000 كم2، وتمثل %1,4 من مجمل التجمعات الرملية في المملكة، تعتبر ذات قيمة اقتصادية لوقوع العديد من حقول النفط فيها، مثل حقل الغوار في أطرافها الجنوبية بالقرب من بقيق.
  7. رمال الجافورة:  صحراء رملية تقع في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحتها 32,000 كم2، وتمثل 5% من مجمل التجمعات الرملية في المملكة.
  8. صحراء الدهناء: تبلغ مساحتها 45,000 كم2، وتقع ضمن منطقة الحدود الشمالية وحائل والقصيم والمنطقة الشرقية ومنطقة الرياض، وتمثل 7,1% من مجمل التجمعات الرملية في المملكة العربية السعودية.
  9. صحراء الضباب الساحلية لشبه الجزيرة العربية
  10. صحراء النفود الكبير: صحراء النفود الكبير تقع في السعودية، وأحد أقاليم نجد المشهورة في مناظرها الخلابة برمالها الذهبية في هضبة نجد وحتى الحدود الغربية للعراق والحدود الشرقية للأردن لتشترك من هناك مع صحراء الشام، تبلغ مساحتها 65,000 كم2 وتمثل 10% من مجمل التجمعات الرملية في المملكة.
  11. صحراء حسمى
  12. عروق الشيبة
  13. عروق سبيع: عروق سبيع أو رمل عبد الله بن كلاب كثبان رملية، تقع في منطقة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، تبلغ مساحتها 8,000 كم2 وتمثل 1% من مجمل التجمعات الرملية في المملكة.
  14. نفود الثويرات
  15. نفود الشقيقة
  16. نفود الغميس
  17. نفود المظهور
  18. نفود رامة: نفود رامة كثبان رملية واسعة، تقع في منطقة القصيم بالقرب من مدينة بريدة. غرب نفود الشقيقة، وإلى الشرق من وادي النساء أحد روافد وادي الرمة. ويتكون نفود رامة من تجمعين صغيرين من الرمال في طور النمو٬ لا يزيد طولهما على 5 كم وعرضهما على 2 كم٬ ومساحتهما نحو 27.5 كم.

صحراء سوريا: بادية الشام: بادية الشام أو البادية السورية أو صحراء السماوة بادية وصحراء (في بعض مناطقها) . تقع جنوب شرق الجمهورية العربية السورية وتضم شرق الأردن وغرب العراق وجزء من شمال السعودية. وتغطي مساحة 518.000 كم مربع. يسمى القسم الجنوبي الأوسط منها "الحماد" التي تقع بين عرعر و الجوف شمال السعودية. في الشمال تحدها منطقة الهلال الخصيب. تتميز بادية الشام بمعدلات منخفضة من الأمطار سنوياً تقدر بحوالي 127 مم فقط. وتعيش فيها قبائل البدو الرحل التي تعتمد على الماشية والإبل.

صحراوات فلسطين

  1. صحراء النقب: صحراء النقب منطقة صحراوية تقع في غرب آسيا وهي جغرافياً تعد جزء من شبه جزيرة سيناء وحدّها الشرقي الصدع الآسيوي الأفريقي متمثلا بوادي عربة. تقع اليوم ضمن الحدود السياسية لدولة إسرائيل، نصف سكان منطقة النقب هم من البدو العرب الذين بقوا في هذه المنطقة بعد حرب 1948 في فلسطين، وقد احتلتها إسرائيل بمساعدة انجلترا والولايات المتحدة الأمريكية.
  2. صحراء بئر السبع: وهي جزء من صحراء النقب، ولكنها تمثل الجانب الغربي منها والمتصل بأراضي غزة، والتي كانت تتميز بكثرة الكثبان الرملية كلما اتجهت غربا وجنوباً.

صحراوات المملكة الأردنية الهاشمية

  1. الصحراء العربية: الصحراء العربية أو صحراء العرب هي صحراء كبرى تغطي معظم شبه الجزيرة العربية بحوالي 2.6 مليون كم². الدول التي تغطيها الصحراء هي السعودية (وبها الجزء الأكبر)، قطر، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، العراق، عُمان، اليمن ,الأردن..
  2. بادية الشام
  3. صحراء حسمى
  4. وادي رم: وهو جزء من الصحراء العربية، يقع في جنوب الأردن، ويتميز بوجود القمم المرتفعة والرمال الواسعة.
  5. وادي عربة: هو وادي يشكل جزءاً من وادي الصدع العظيم الذي يقع بين البحر الميت شمالاً وخليج العقبة جنوباً بين الأردن وفلسطين.

صحراوات الجزائر

  1. الصحراء الجزائرية: هي صحراء تقع في وسط شمال أفريقيا، وهي جزء من الصحراء الأفريقية الكبرى إذ تمثل 20% ، تمثل مساحة الصحراء في الجزائر أكثر من 80 % من مساحتها الإجمالية، يكثر وجود الواحات في هذه الصحراء ومن الأمثلة على ذلك واحة عين صالح وتقرت بالجزائر ويكثر بها أيضاً حقول البترول مثل: عين امناس والعقرب القاسي وحاسي مسعود والسبع ورقان .
  2. العرق الغربي الكبير: (ويعرف أيضا بـ بحر الرمال الغربي) هو ثاني أكبر عرق في الجزائر بعد العرق الشرقي الكبير يقع في الجنوب الغربي للجزائر ويمتد على مساحة 80,000 كم² وتتكون من كثبان رملية تصل حتى 300م طولا. يحده من الجنوب ومن الجنوب الشرقي هضبة تادمايت الضخمة.
  3. الفوهات النيزكية بالجزائر
  4. سهل تنزروفت
  5. عرق الشبي
  6. عرق شاش: عرق شاش هو عرق كبير في جنوب غرب الجزائر وشمال مالي، إنه جزء غير مأهول تقريبًا من الصحراء الكبرى، وهي منطقة صحراوية غير مضيافة ذات صيف طويل وحار للغاية وشتاء قصير دافئ للغاية. عرق الشيش هو مساحة رملية شاسعة بما في ذلك الكثبان الرملية المركبة والخطية والنجومية .  يبلغ متوسط ارتفاع عرق شاش ما يزيد قليلاً عن 300 متر، وهو أقل قليلاً من ارتفاع عرق إقيدي المجاور الممتد إلى الشمال. يقع سهل تنزروفت القاحل في الجنوب الشرقي.
  7. هضبة تادمايت

صحراوات ليبيا

  1. الصحراء الليبية: الصحراء الليبية هي صحراء تقع في شمال أفريقيا، وهي جزء من الصحراء الأفريقية الكبرى، وهي تشمل الصحاري الموجودة في شرق ووسط ليبيا وغرب مصر وشمال غرب السودان. وتغطي منطقة تصل إلي 1.100.000 كيلومتر مربع، بقياس 1000 كيلومتر من الشمال إلي الجنوب و1100 كيلومتر من الشرق إلي الغرب. ويطلق على الجزء الواقع داخل حدود مصر مسمى "الصحراء الغربية".
  2. المنطقة الجنوبية العسكرية (ليبيا)
  3. بحر الرمال الأعظم
  4. جبال أكاكوس: جبال أكاكوس أو تدرارت أكاكوس هي جبال صخرية تقع في جنوب غرب ليبيا وضمن الصحراء الكبرى، وأقرب مدينة إليها هي غات الأثرية.
  5. صحراء مرزق: صحراء مرزق أو ادهان مرزق هي عبارة عن عرق في جنوب غرب ليبيا وتبلغ مساحتها حوالي 58,000 كيلومتر مربع. سميت باسم مدينة مرزق في فزان. مثل ادهان أوباري في الشمال، تعتبر صحراء مرزق جزءًا من منطقة الصحراء الكبرى. يفصلها عن الصحراء الجنوبية جبال تيبستي وطاسيلي ناجر.

صحراوات السودان

  1. الصحراء الشرقية
  2. الصحراء الليبية
  3. صحراء النوبة: صحراء النوبة تقع في المنطقة الشرقية من الصحراء الكبرى، والتي تغطي حوالي 50,000 كيلومتر مربع شمال شرق السودان بين نهر النيل والبحر الأحمر، تعتبر الصحراء منطقة قاحلة، وبها هضبة رملية حجرية، تملك صحراء النوبة الكثير من الأودية التي تتدفق نحو نهر النيل، ليس هناك عمليا أي أمطار في صحراء النوبة، وليس بها أيضا أي من الواحات، ويعتبر سكان صحراء النوبة التقليديين هم النوبيون، بلدة العبيدية السودانية تعتبر أقرب بلدة لصحراء النوبة.
  4. صحراء بيوضة: تقع شمال مدينة الخرطوم عاصمة السودان ، وإلى الغرب من بلدة كدباس السودانية، وإلى الجنوب من صحراء النوبة ، مما يجعلهما (صحراء النوبة، وصحراء بيوضة) معا جزء من مسمى صحراء الجناح الشرقي.

وكذلك صحراوات موريتانيا: الصحراء الكبرى، وصحراوات تونس: العرق الشرقي الكبير.

وكانت تلك الصحاري وسكانها الصناديد، محط أنظار زعماء الدول الغربية، لأنهم هؤلاء السكان هم أول من أسسوا حضارات العالم، فأرسلوا إليهم العلماء والباحثين يستطلعوا أخبارهم ويتعرفوا على حياتهم وبلادهم وعاداتهم وأفكارهم، وقد زار المستشرق "جورج أغسطس والين george augustus wallin" سنة 1845م نجدًا ودوّن رحلته إليها2. وزار الحجاز المستشرق الهولندي الشهير "سنوك هرغونية snouk hurgtonje"؛ فكتب في أحوال مكة ووصف الحياة في الحجاز وموسم الحج. وكان قد ذهب إليه سنة 1885-1886م وهو من العلماء المدققين.

وقد زار الحجاز "السير ريشارد برتن" "sir Richard burton" متنكّرًا بزيّ مسلم سمّى نفسه "عبد الله" زار الحرمين وكتب وصف رحلته هذه.

وتوغلت "حنة بلنت" "anne blunt" سنة 1879م في شمال بلاد العرب حتى بلغت أرض نجد، وكانت مولعة بدراسة أحوال الخيول العربية. واختراق الرّحّالة الإنكليزي "تشرالس دوتي" "charlis m. doughty" الصحاري العربية وشمال بلاد العرب، ووضع كتابًا مهمًّا وصف فيه أسفاره في بلاد العرب، ورحل "ثيودور بنت" "Theodore bent" وزوجته إلى البحرين وجنوب الجزيرة العربية فزارا الأماكن الأثرية، وتحدثا عن بعض الخرائب الجاهلية والكتابات. وكانت زيارتهما للبحرين سنة 1889م. أما زيارتهما لمسقط وعمان وحضرموت، فكانت في هذه السنة ثم في سنين بعدها.

وتزيّا الرّحّالة الألماني "هاينرش فون مالتزن" "heinrich von maltzen" بزيّ حاجّ مغربي، وكان قد زار المغرب وتعلّم لهجة سكانه، وذهب إلى الحجاز وتظاهر هناك بأنه منهم، وبعد عودته من الحج وضع رحلته.

ومن الجوابين العلماء "يوليوس أويتنك Julius euting"، وقد اهتم خاصة بدراسة أحوال البدو، وكتب في الوهابيين والحركة الوهابية.

ومنهم الرّحّالة الجيكوسلوفاكي الأصل "ألويس موسل" "alois musil"، زار "العربية الحجرية" وكتب عدة كتب في وصف شمال الحجاز وبادية الشام ومنطقة الفرات الأوسط وتدمر ونجد، ووضع في نهاية كل كتاب من كتبه فصولًا علمية قيّمة فيها تحقيق تأريخي جليل. وثمة جوّابون آخرون لا بد من ذكرهم مثل "جوسن" "antonine jausen و "برونوف" "r. e. brtunnow" و "تشارلس هوبر" "charles huber" و "وبرترام توماس" الشاب الإنكليزي المستشرق الذي استطاع في شباط سنة 1929م أن يخترق لأول مرة "الربع الخالي" فكشف بذلك بقعة من أكبر البقاع المجهولة في بلاد العرب. ويضارعه في مخاطراته هذه "فلبي" الذي أسلم فأطلق على نفسه "الحاج عبد الله فلبي". وقد ألف هذا الإنكليزي عدة كتب بالإنكليزية وصف فيها أسفاره في بلاد العرب. وقد مكث الرّحّالة الألماني "راتجن" "c. rathjens" بضع سنين في اليمن وكتب عنها، وجلب معه عدة كتابات يمانية قديمة إلى ألمانيا وضعت في "متحف الشعوب" في مدينة "هامبرغ"...الخ.

وقال، أبو هلال العسكري :

انظر إلى الصحراء كيف تزخرفَتْ ... وإلى دموعِ المزنِ كيف تُذْرَّفُ

وعلى الربى حُلَلٌ وشاهنّ الحيا ... فمسّهم وَمُعَصَّبٌ ومفوّفُ

وملابسُ الأنواءِ منها سُنْدُسٌ ... ومضاجعُ الأنداء منها زخرفُ

نَمَّ الرياض على الرياح كأنما ... ذكَّرْتَكَ الكافور حين يُدَوَّفُ

وعلى التلاعِ من الأقاحي حُلَّةٌ ... وعلى البقاع من الشقائق مُطْرَفُ

والغيمُ تنفشُةُ الرياحُ عشيّةً ... كالقطن في زُرْقِ الثياب يُنَدَّفُ

والقَطْرُ يهمي وهو أبيضُ ناصع ... ويصيرُ سيلاً وهو أغبر أكلفُ

والبرقُ يلمعُ مثلَ سيفٍ يتنضى ... والسيلُ يجري مثلَ أفعى تزحفُ..


              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم