اسم مزين في الأنساب والتاريخ


 
المزين لغة: المزين في لغة العرب على عدة معانٍ ومنها:

 المزين: صاحب الحرفة الذي يقوم بتزيين العريس مثلا مصطلح الحلاق حالياً، والمزين بمعنى المزخرف أو النقاش، والمزين بمعنى الملون والجميل، والمزين أيضاً الفاخر..

(الزين) كل مَا يزين (جمعها) أزيان وَالْحسن وَهِي زِينَة يُقَال امْرَأَة زِينَة، (الزِّينَة) الزيان وَيَوْم الزِّينَة يَوْم الْعِيد أَو يَوْم كسر سد الخليج بِمصْر (ج) زين، (المزين) الحلاق ومصفف شعر النِّسَاء وَهِي مزينة.. وهي من كلام العرب عامة والبدو الرحل خاصة.. وتقول العرب: مزيون ومزيونة يعني جميل وجميلة، ومتزين متجمل، والزينة: الخالية من العيوب..وتسمي العرب أولادهم وبناتهم: للذكور زين ومزين ومزيون ومازن، للإناث زينة ومزيونة ومزن وزينات ومزاين..

وفي الأنساب يوجد عدة أسماء ومنها:

1) قال السمعاني: "المزيِّن بضم الميم وفتح الزاى وكسر الياء المشددة آخر الحروف وفي آخرها النون، هذا الاسم لمن يحلق الشعر" واشتهر منهم : أبو الحسن الصوفي في بغداد، وابن سهل التستري، والجنيد بن محمد، وبنان الحمال، وأبو يوسف يعقوب المزين الأصبهاني..( الأنساب، للسمعاني، ص233)

والمزيني: ينسب إلى مزينة وإلى مزين، فأما مزينة فهو عمرو  بن أد بن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد ابن عدنان، وسمي عمرو باسم امه "مزينة" بنت كلب القضاعية، وهناك أيضاً مزينة تميم (وهم أحلاف الأنصار) وفيهم كثرة، و"مزينة" محلة تقع في البصرة من أرض العراق نسبت إلى جماعة من قبيلة مزينة سكنوا فيها.

وقد ورد اسم مزينة في الأحاديث النبوية الشريفة : ومنها؛

قال ابن كثير في البداية والنهاية : قال محمد بن عمر الواقدي، حدثنا كثير بن عبد الله المزني عن ابيه عن جده، قال : كان أول من وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم من مضر أربعمائة من مزينة وذاك في رجب سنة خمس فجعل لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم الهجرة في دارهم " أنتم مهاجرون حيثُ كنتم فارجعوا إلى أموالكم ".

النعمان بن مقرن المزني أمير مزينة كان يوم إسلامه يومًا مشهودًا، فاهتزت المدينة فرحًا بهم، واستبشر بهم المسلمون، وقد هداه الله للإسلام، وهدى معه أهله وإخوته.إذ أسلم معه عشرة أخوة له ومعهم أربعمائة فارس بين يدي رسول الله فقال الرسول صلى الله عليه وسلم فيهم: "إن للإيمان بيوتًا وللنفاق بيوتًا وإن بيـت بني مقرن من بيوت الإيمان".

لما قدم الناس المدينة وكثروا بها قال الرسول صلى الله عليه وسلم (يرحم الله رجلا كفانا قومه) فقام سبيع بن نصر فقال:من كان هاهنا من مزينة فليقم فقامت حتى خف المجلس

فقال الرسول صلى الله عليه وسلم (يرحم الله مزينة يرحم الله مزينة يرحم الله مزينة)

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم"قريش والأنصار وجهينة ومزينة وأسلم وغفار وأشجع موالي ليس لهم مولى دون الله ورسوله".

وفِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :(أَسْلَمُ؛ وَغِفَارٌ؛ وَجُهَيْنَةَ؛ وَمُزَيْنَةَ؛ خَيْرٌ عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ: تَمِيمٍ؛ وطَيِّئٍ؛ وَأَسَدِ بْنِ خُزَيْمَةَ؛ وَهَوَازِنَ؛ وَغَطَفَانَ)

وقال صلى الله عليه وسلم : "يتركون المدينة على خير ما كانت لا يغشاها إلا عوافي السباع والطير وآخر من يحشر راعيان من مزينة يريدان المدينة ينعقان بغنمهما فيجدانها وحوشا حتى إذا بلغا ثنية الوداع خرا على وجوههما"!!

حَدَّثَنَا مُسَأوِرُ بْنُ شِهَابِ بْنِ مَسْرُورٍ، حَدَّثَنِي أَبِي شِهَابٌ، عن أَبِيهِ مَسْرُورِ بْنِ مُسَأوِرٍ، عن جَدِّهِ سَعْدِ بْنِ أَبِي الْغَادِيَةِ، عن أَبِيهِ، قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي جَمَاعَةٍ مِنْ أَصْحَابِهِ جَالِسًا إِذْ مَرَّتْ بِهِ جَنَازَةٌ، فَقَالَ : " مِمَّنِ الْجَنَازَةِ ؟ " فَقَالُوا : مِنْ مُزَيْنَةَ، فَمَا جَلَسَ مَلِيًّا حَتَّى مَرَّتْ بِهِ الثَّانِيَةُ، فَقَالَ : " مِمَّنِ الثَّانِيَةُ ؟ " فَقَالُوا : مِنْ مُزَيْنَةَ، فَمَا جَلَسَ مَلِيًّا حَتَّى مَرَّتْ بِهِ الثَّالِثَةُ، فَقَالَ : " مِمَّنِ الْجَنَازَةُ ؟ " فَقَالُوا : مِنْ مُزَيْنَةَ، فَقَالَ : " سِيرِي مُزَيْنَةُ مَا هَاجَرَتْ فِتْيَانٌ كَرُّوا عَلَى اللَّهِ إِلا كَانَ أَسْرَعَهُمْ فَنَاءً، سِيرِي مُزَيْنَةُ مَا هَاجَرْتِ لا يُدْرِكُ الدَّجَّالَ مِنْهُمْ أَحَدٌ "

2) مزين: قبيلة من قبائل زناتة كانت في الشمال الافريقي.

3) مزين: بن حارثة بطن من بني عدوان من عرب القيسية، كانوا في عهد الدولة الأموية في الشام ونجد..

4) مزين: بطن من بني سعد بن الحارث من قضاعة كانوا بالأردن وبلاد الشام وفي رواية أنهم من بني عاملة، في العهد الأموي، وقيل وهناك بطن آخر أيضاً من بلي وهم من قضاعة.

5) ومن قبائل مصر: المزينات جمع مزين أو مزينة، والمزين من قبائل أولاد علي أكبر قبائل مصر من عرب بني سليم القيسية.وهؤلاء منتشرين في مناطق عدة في مصر منها محافظة البحيرة والاسكندرية والجيزة والفيوم ومرسى مطروح..

6) المُزَيْنَات: فرع من بني سالم، من حرب. ويقيم في شرقي الحجاز. (معجم قبائل العرب، ص1083،ج3)

مُزَيْنَة: من المَرَاوِحَة من بني سالم من حَرْب، - واحدهم مُزَيْنيٌّ - في القصيم وقرب المدينة.(معجم قبائل الممللكة العربية السعودية، حمد الجاسر)

7) مزينة: عشيرة من عرب الطور بشبه جزيرة سيناء.(معجم قبائل العرب، ص1083،ج3) يرجع نسبها إلى قبيلة مزينة المضرية العدنانية، وموطنها القديم الحجاز ونجد

8) المزين/ اسم لعدد لا بأس به من العائلات العربية في كثير من الدول وهو كاسم له ايضاً تاريخه القديم في بلاد الشام (سوريا والأردن ولبنان وفلسطين) وكذلك في العراق والكويت والسعودية ومصر وبعض الدول الأخرى..

ومن الأسماء المتشابهة في البلاد العربية:  المزين - والمزيني - والمزني - الزيني - والزين.. (الزيني: بالفتح والسكون إلى زين جدّ، " لب اللباب في تحرير الأنساب- السيوطي)، ( زين وَهُوَ جد أبي أَحْمد وَاصل بن عبد المشكور بن زين البُخَارِيّ الزيني وَالِد عبيد الله بن وَاصل يروي عَن ابْن عُيَيْنَة وَابْن وهب وَغَيرهمَا - اللباب لابن الاثير) ، (" بيت الزيني ". أصلهم أحمد بن علي الزيني الصعيدي، قدم المدينة المنورة - "تحفة المحبين والأصحاب - للأنصاري)، (الزين: من عشائر شرقي الأردن، موقعها تل جلول.(خمسة أعوام في شرقي الأردن لبولس سلمان ص 275)(معجم قبائل العرب، ص493،ج2) (الزينة: بطن من العرب،كانوا يقيمون بطرابلس الشام- تاج العروس للزبيدي ج9  ص 230)، (الزيناتي: عشيرة تتبع الغزاوية بناحية الغور بمنطقة عجلون، وهي فرع من عشيرة الحسن بحوران. نزحت الى الغور، والتفت حول الغزاوية، وينزل قسم منها في الاراضي الفلسطينية)

وفي التاريخ:

1) الْمُزَيَّنِ بْنِ قَيْسِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ جِدَارَةَ بْنِ عَوْفِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ الْخَزْرَجِ، ابنه زيد بن المزين الأنصاري ممن شهد بدر وأخوه عبد الله بن المزين كذلك، في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

2) والمزين: نسبة إلى الشيخ أبو الجود المزين داود بن سليمان بن حسن بن عبد الله المالكيّ، الذي ولد بجزيرة بني نصر (نسبة لنصر بن معاوية بن بكر بن هوازن القيسية) سنة 797هـ/1377م وتوفي سنة 836هـ/1432م يذكر أن جزيرة بني نصر إنشأت في العهد الفاطمي في نواحي مصر الشرقية..

3) المُزَيَّن: لقب عرف به أَحْمد بن عمر بن أَحْمد بن إِبْرَاهِيم بن عمر الْأنْصَارِيّ، أَبُو الْعَبَّاس الْقُرْطُبِيّ، نزيل الْإسْكَنْدَريَّة، يعرف بِابْن المزين، المتوفي سنة 656هـ/ 1258م وقد جاوز السبعين.

وفي الجغرافيا:

1) شارع درب المزين بمصر (ورد في الخطط التوفيقية)

2) المزين قرية من قرى اليمن بمحافظة المحويت.

3) مزين، قرية سورية تتبع مدينة اللاذقية.

4) قرية مزينة هي إحدى القرى التابعة لمركز ديروط في محافظة أسيوط في جمهورية مصر العربية.

5)  مزنة وهي قرية من قرى سمرقند على ثلاثة فراسخ منها يقال لها «مزن» وتحرك النسبة إليها، (بضم الميم وسكون الزاى وفي آخرها النون)- [الأنساب للسمعاني ص226، 230]

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم