الكثبان الرملية وعوامل النشأة


 الكثبان الرملية وعوامل النشأة 

الكثبان الرملية التي تتواجد بوضوح قرب الشواطئ البحرية، هي تنشأ نتيجة نحت الأمواج البحرية لقاع البحر وتدفعها التيارات إلى الشاطئ، ثم تقوم الرياح بتذريتها وتدفعها معها إلى المناطق المتاخمة للسواحل وعلى مدى ما تستطيع هذه الرياح دفعها وحملها ومن ثم ترسيبها بفعل العوائق الصخرية أو الجروف الصخرية الرسوبية فتتراكم هذه الرمال شيئاً فشيئاً حتى يزادد اتفاعها على فترات زمنية طويلة نسبياً، ومن هنا فإن العوامل الجغرافية المؤثرة في تكوين هذه الرمال هي عوامل النحت والتعرية والتجوية.. الناجمة عن الأمواج والمياه الجارية والأمطار والرياح..

ومن هنا ونتيجة لتلك العوامل الجغرافية تتشكل الكثبان الرملية في المناطق المفتوحة التي تعمل فيها تلك العوامل بديمومة واستمرارية مثل مناطق الصحاري والسواحل البحرية، ولذلك فان التربة الأساس التي تكون أسفل الكثبان الرملية غالباً ما تكون تربة متماسكة مثل التربة الطينية أو الصخرية وهذه التربة الأساسية هي أقدم في التكوين والنشأة وترجع لفترة زمنية أقدم وأطول، وهي المناطق التي تحتوي على آثار الأمم والسكان القدماء..

أنواع الكثبان الرملية 

1- كثبان رملية صحراوية:  هي الكثبان الرملية التي يكون المصدر الرئيسي لها الجبال المحيطة بها كما ان عامل النقل هو الرياح وتتميز بأن لها حبيبات مختلفة الحجم (جيدة التدرج – سيئة الفرز). اذ تعتبر الرياح من أهم العوامل المؤثرة في تشكيل سطح المناطق الصحراوية ويساعدها على ذلك الجفاف وقلة الغطاء النباتي التي تحد من سرعة الرياح وتقوم الرياح بنقل المواد المفككة بالحمل أو الدفع وفي نفس الوقت تؤدي هذه المواد المحمولة الى نحت وخدش الصخور التي تصطدم بها.

2- كثبان رملية شاطئية:  ان هذا النوع من الكثبان الرملية يكون المصدر الرئيسي لها بعيد عنها وعامل النقل هو الماء كما أن حجم الحبيبات متساوي ( سيئة التدرج – جيد الفرز).

أشكال الكثبان الرملية 

الكثبان الهلاية Barchans (Crescent) Dunes و الكثبان المقوسة Parabolic Dunes

الكثبان العرضية Cross Dunes 

الكثبان الطولية Longitudinal Dunes

الكثبان النجمية Star Dunes

الكثبان الهلالية Barchans (Crescent) Dunes

تعرف بالبرخان Barchan وينتشر وجودها في صحاري أسيا وأفريقيا وهي في أصلها كثبان عرضية تلتوي أطرافها بفعل الرياح التي تهب في أتجاه واحد سائد.

فحبات الرمال التي تتحرك فوق جسم الكثيب العرضي تقطع مسافة أطول حين تعبر اجزاءه الوسطى بعكس الحبيبات التي تتحرك عند طرفيه النحيفيين فهي تعبر مسافة أقصر.

وتبعاً لذلك يتحرك طرفا الكثيب بسرعة أكبر من سرعة تحرك أجزائه الوسطى فيبدو الكثيب حينئذ في شكل قوس أو هلال يتجه طرفاه الى الجهة التي تسير نحوها الرياح.

الكثبان المقوسة Parabolic Dunes

وهي شبيهة بالكثبان الهلالية ولكن اتجاه الرياح معاكس. 

ويتم تحريك الرمال من وسط كثيب بينما تبقي الأطراف مثبتة بالأعشاب.

الكثبان العرضية Cross Dunes

هي التي تمتد في وضع متعامد مع اتجاه الرياح وينتشر وجودها في حوض تاريم وفي صحراء تركستان وفي داخلية صحراء تار بشمالي غربي الهند وينحدر الكثيب العرضي انحدار هيناً في جانبه الموجه للرياح بزاوية تتراوح بين 5 – 12 درجة وتبدو أسفل المنحدر في هذا الجانب مقعرة بعض الشيئ أما الجانب المظاهر للرياح فأنه ينحدر في البداية انحداراً شديداً ثم يتلو ذلك أنحدار هين نوعا ما بزاوية تتراوح بين 30 – 35 درجة وتستمر الرياح في حمل الرمال عن الجانب المواجه لها وترسيبها في الجانب المظاهر لها ما دام الكثيب في دور التكوين وذلك لتراكم رمال الكثيب في شكل طبقات متقاطعة تظهر هوامشها وقد غطتها طبقات رملية أحدث بزوايا مختلفة.

الكثبان الطولية longitudinal dunes 

تؤدي الرياح الشديدة الى نحافة جسم البرخان والى أطالة جانبيه ثم الى تقطيعه فينتج عن ذلك الكثبان الطولية.

وينتشر وجودها في صحراء غرب استراليا وصحراء ثار والصحراء الكبرى الأفريقية وهي تعرف في صحراء مصر الغربية باسم الغرود ويتألف كل فرد منها من سلسلة من التلال الرملية طولها عشرات الكيلومترات.

الكثبان النجمية Start Dunes
وهي الكثبان التي تتشكل نتيجة تغير اتجاه الرياح في منطقة تجمع الرمال.
وتتكون في مناطق مفتوحة معرضة لعدة انواع من الرياح الموسمية المتغيرة.
فوائد الكثبان الرملية: 
تستخدم الكثبان الرملية في صناعة الزجاج.
خلط الرمل مع الطين ينتج تربة خصبة للزراعة.
تعمل كخزانات للمياه الجوفية.
              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم