السطو على القوافل التجارية


سنتعرض في هذه المقالة، جملة متفرقة من أحداث القوافل التجارية وغيرها، والتي وقعت في أماكن متفرقة من عالمنا العربي والإسلامي، فمن هذه الأحداث ما هو مشروع مثل عمليات الجهاد والمقاومة ضد قوافل الفرنجة الذين كانوا يحتلون بلاد الشام الجنوبية، وكثير من هذه الأحداث هي أعمال نهب واعتداء بهدف التخريب أو السرقة والنهب، معظم القوافل كانت تحملها فطعان الإبل، ما عدا قوافل الفرنجة فغالبيتها كانت على الحمير والبغال، ويبدو أنها قوافل داخلية تسير داخل الممالك الخاضعة لسيطرة الفرنجة..
سنة 200هـ أولاد عقيل من اليمن ينهبون قافلة من الحاج والتجار فيها كسوة الكعبة، كانت متجهة إلى مكة..
سنة 269هـ قطع البدو الطريق على قافلة قرب سامراء ونهبوا 5 آلاف بعير بأحمالها..
سنة 287هـ اعتراض قبيلة طيء لقافلة الحجاج ووقعت مناوشة بينهم وبين أهل قافلة الحج، فتركوها وانسحبوا..
سنة 294هـ اعترض القرمطي قافلة خراسان، ووقعت أثناء ذلك معارك بين القرامطة ورجال القافلة، وقتل عدد كبير، وتمكن القرامطة من نهب مبلغ مليون دينار..
[تاريخ الإسلام، الذهبي، ج22، ص16]
سنة 310هـ تمكن أهل باب الروم وأهل الباب الشرقي من نهب قافلة عظيمة متجهة من نصيبين إلى الشام [الكامل في التاريخ، ابن الأثير، ج6، ص755]
سنة 312هـ نهب القرمطي أبو طاهر قافلة الحاج..
سنة 329هـ قطع الأكراد الطريق على قافلة كانت تريد خراسان، ونهبوا منها مبلغ 3 آلاف دينار..
سنة 334هـ نهب قطاع الطريق قافلة تجارية داخلة إلى بلاد الشام..
سنة 355هـ 
بنو سليم يقطعون الطريق على قافلة عظيمة
وفيها ورد الخبر بأنّ بنى سليم قطعوا الطريق على قافلة المغرب ومصر والشام الحاجّة إلى مكة فى سنة 354هـ وكانت قافلة عظيمة وكانت فيها من الحاج والتجار والمنتقلين من الشام إلى العراق هربا من الروم ومن الأمتعة التي لهم نحو عشرين ألف جمل منها دقّ مصر ألف وخمسمائة جمل ومن أمتعة العرب اثنا عشر ألف جمل وكان فى الأعدال الأمتعة من العين والورق ما يكثر مقداره جدّا. وكان فيها لرجل يعرف بالخواتيمى قاضى طرسوس مائة وعشرون ألف دينار عينا. وإنّ بنى سليم أخذوا الجمال مع الأمتعة فبقى الناس رجّالة منقطعا بهم كما أصاب الناس فى الهبير سنة القرمطى فمن الناس من عاد إلى مصر ومنهم وهم الأكثر تلف. [تجارب الأمم وتعاقب الهمم، ص253 ج6، أبو علي مسكويه المتوفى: 421هـ]
سنة 357هـ نهب لصوص كرمان قافلة عظيمة وغنموا أموالا عظيمة للتجار..
سنة 361هـ اعترضت قبائل بني هلال وبني سليم قافلة الركب العراقي، وقتل خلق كثير..
سنة 363هـ اعتداء المغاربة الفاطميين على قافلة كانت قادمة من حوران، فقتل من أهل القافلة ثلاثة أشخاص، وقعت على إثرها معركة بين المغاربة وذوي القتلى..وذلك في عهد ولاية ظالم العقيلي العامري على دمشق زمن الخليفة الفاطمي المعز لدين الله..
سنة 411هـ تجمع الأتراك الذين كانوا بالأهواز وقطعوا الطريق على قافلة ونهبوها وانصرفوا..
سنة 415هـ نهب عبدالله بن إدريس الجعفري العامري ومعه أحد بني الجراح بشن هجمات غزو ونهب على إيلة ونهب منها نحو 3 آلاف دينار وغلال، ونهب مدينة العريش، وفيها تجمعت عربان العبيد والجوالة والقيصرية قرب الجيزة لنهب قافلة المغرب..
سنة 502 هـ سيطر الفرنجة على قافلة كانت قد خرجت من دمشق تريد مصر..
سنة 509هـ
تمكن ملك الفرنجة في القدس من نهب قافلة عظيمة كانت قادمة من مصر، حيث باغتها قرب العريش واستولى عليها كلها..
سنة 528هـ تمكن الأتابك عماد الدين من نهب قافلة ابن الأنباري والاستيلاء على أموالها وتحرير دبيس من الأسر..
سنة 552هـ قطع قوم الطريق على قافلة كانت قد خرجت من بغداد، وكان في القافلة عدد من العلماء الذين لقتوا حتفهم..
سنة 582هـ بني عامر بن صعصعة يقومون بأعمال نهب عامة في البصرة..
سنة 587 هـ تمكن العرب المسلمين من السيطرة على قافلة كبيرة للفرنجة بمنطقة النطرون ما بين القدس ويافا..
سنة 588هـ تمكن المقدم فارس الدين ميمون القصري قائد سرية في جيش صلاح الدين الأيوبي من غزو قافلة كبيرة للفرنجة وأخذها وغنم ما فيها..وذلك قرب بلدة يبنا جنوب يافا.
سنة 650هـ نهب التتار قافلة كانت قد خرجت من حران تريد بغداد وأخذوا منها أموالاً عظيمة؛ منها 600 جمل محملة بالسكر المصري، و600 ألف دينار وقتلوا العجايز والشيوخ وسبوا النساء والأطفال..
سنة 685هـ أهل حصن المرقب ينهبون قافلة تجارية لتعود للأمير بلبان الطباخي نائب حصن الأكراد، ومقتل عدد من مماليكه..
سنة 798هـ الأحيوق ينهب قافلة عدن والتي كانت تتكون من 80 جملاً محملة بالذهب والفضة زنة 10 لكوك..
سنة 1041هـ نهب بدو الحجاز قافلة قادمة من الشام..
سنة 1080هـ نهب بدو أطراف مساقط الجوف قافلة كانت قادمة من حضرموت.
سنة 1083هـ نهب رجال صحار وآل عمار، قافلة خرجت من صعدة فيها نقد كثير تريد صنعاء [كتاب تاريخ اليمن، الوزير الصنعاني، ص287]
سنة 1202هـ  نهب العرب قافلة التجار والحجاج الواصلة من السويس وفيها شيء كثير جدا من أموال التجار والحجاج ونهب فيها للتجار خاصة ستة آلاف جمل ما بين قماش وبهار وبن وأقمشة وبضائع وذلك خلاف أمتعة الحجاج وسلبوهم حتى ملابس أبدانهم وأسروا النساء وأخذوا ما عليهن ثم باعوهن لآصحابهن عرايا وحصل لكثير من الناس وغالب التجار الضرر الزائد ومنهم من كان جميع ماله بهذه القافلة فذهب جميعه ورجع عريانا أو قتل وترك مرميا.
سنة 1216هـ نهب بدو سيناء قافلة التجار الواصلة إلى السويس [تاريخ الجبرتي، ج2، ص514]
سنة 1219هـ  نهب العربان قافلة التجار الواصلة من السويس وهي نيف وأربعة ألاف جمل من البن والبهار والقماش واصيب فيها كثير من فقراء التجار وسلبت أموالهم وأصبحو لا يملكون شيئا.
سنة 1343هـ / أغار ابن سليمان بن جازي من شيوخ الحويطات على قافلة من تجار نجد في طريقهم إلى الشام، فقتلوا ثمانية من رجالها، ونهبوا ما يزيد على سبعمائة بعير، وكذا تكررت الإغارات على أهل نجد من عربان الحويطات وبني صخر الذين كان الأمير عبد الله يقربهم منه ويجز لهم العطايا فبلغت المنهوبات ألف بعير، وأربعين فرسا من الخيل ما عدا الأحمال التي تقدر بثمانيين ألف ليرة عثمانية.

وإقرأ أيضاً موضوع عن اقتفاء آثار القوافل العربية

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم