أسماء العرب القديمة

 


في أسماء العرب

أسماء آلهة العرب في عصر الجهل والضلال

[أسمَاءُ آلهةِ العَرَبِ]

وقِيل أسْمَاءُ آلهةِ العَرَبِ:

* [وَدٌّ] كَانَ [لِكَلْبٍ] بدَوّمَهِ الجَنْدَلِ .

* وسُوَاعٌ كانَ لِهُذَيْلٍ.

* ويَغُوثُ كَانَ لِبَنِي غُطَيفِ بنِ مُرَادٍ.

* ويَعُوقُ كانَ بِهَمْدَانَ.

* ونَسْرُ كانَ لِحمْيَر، هَذِه كانتْ يَعْبُدُها قَوْمُ نُوحٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ، ثُمَّ تَعَبَّدَها العَرَبِ بَعْدَهُم.

* واللَّاتُ فَلِثَقِيفٍ.

* والعُزَّى لِسُلَيْمِ، وغَطَفَانَ، وسَعْدِ بنِ بَكْرٍ وغَيرهِم مِنَ العَرَبِ.

* ومَنَاةُ لِهُذَيْلٍ.

* وإسَافُ، ونَائِلُ، وهُبَلُ لأَهْلِ مَكَّةَ، كانَ إسَافُ حِيَالَ الحَجَرِ الأَسْوَدِ، وكانَ نَائِلُ حِيَالَ الرُّكْنِ اليَمَانِيِّ، وهُبَلُ في جَوْفِ الكَعْبَةِ، طُولُه ثَمَانيةُ عَشَر ذِرَاعًا .

في أسماء العرب 

ذكر القلقشندي؛  غالب أسماء العرب منقولة عما يدور في خزانة خيالهم مما يخالطونه ويجاورونه، أما من الحيوان كأسد ونمر، وأما من النبات كنبت وخنظلة، وأما من الحشرات كحية وحنس، وأما من أجزاء الأرض كفهر وصخر ونحو ذلك، الغالب على العرب تسمية أبنائهم بمكروه الأسماء ككلب وحنظلة وضرار وحرب وما أشبه ذلك، وتسمية عبيدهم بمحبوب الأسماء كفلاح ونجاح ونحوهما، والمعنى في ذلك ما يحكى أنه قيل لأبي القيس الكلابي لم تسمون أبناءكم بشر الاسماء نحو كلب وذئب، وعبيدكم بأحسن الاسماء نحو مرزوق ورباح. فقال: إنما نسمي أبناءنا لأعدائنا، وعبيدنا لأنفسنا. يريد أن الأبناء معدة للأعداء فاختاروا لهم شر الأسماء، والعبيد معدة لأنفسهم فاختاروا لهم خير الأسماء.

أسماء الصفات وأسماء الأعيان المشيرة إلى وصف :

في كلام العرب أسماء أعيان لا تُشير إلى وصف؛ نحو: أسد، وسيف، وذهب، وعنب، ونمر، وليل، وصخر، وماء.

وفي كلام العرب أسماء مشتقة دلّت طريقة استعمال العرب على أنها مطردة في كل ما تحقق فيه الوصف الذي دلّت عليه، نحو: كاتب، وبليغ، وحسن، ومفضال، وفي كلام العرب أسماء أعيان أخذت من صفات وجدت معانيها في تلك الأعيان، وصارت هذه الأسماء تستعمل لهذه الأعيان خاصّة؛ نحو: النظام للخيط ينظم به اللؤلؤ ونحوه، والسماء لمطلع الكواكب، أو سقف البيت، والحسام للسيف القاطع..

أسماء أيام العرب في الجاهلية والإسلام :

 -١- يوم النسار -٢- يوم الجفار -٣- يوم الستار -٤- يوم الفجار -٥- يوم نخلة -٦- يوم شمطة -٧- يوم العبلاء -٨- يوم عكاظ -٩- يوم الحريرة -١٠- يوم ذي قار -١١- يوم جبلة -١٢- يوم رحرحان -١٣- يوم الفلج -١٤- يوم النشاش -١٥- يوم اللهابة -١٦- يوم خزازي -١٧- يوم الكلاب -١٨- يوم الصفقة -١٩- يوم المشقر -٢٠- يوم طخفة -٢١- يوم الوقيط -٢٢- يوم المروت -٢٣- يوم الشقيقة -٢٤- يوم قشاوة -٢٥- يوم إراب -٢٦- يوم ذي طلوح -٢٧- يوم ذي أراطى -٢٨- يوم ذي بهدي -٢٩- يوم ذي نجب -٣٠- يوم اللوى -٣١- يوم أعشاش -٣٢- يوم عاقل -٣٣- يوم الهييماء -٣٤- يوم سفار -٣٥- يوم البشر -٣٦- يوم مخاشن -٣٧- يوم الخابور -٣٨- يوم درني -٣٩- يوم العظالي -٤٠- يوم الغبيط -٤١- يوم الغبيطين -٤٢- يوم الضرية -٤٣- يوم الكحيل -٤٤- يوم الكفافة -٤٥- يوم القرن -٤٦- يوم يسيان -٤٧- يوم الوقبى -٤٨- يوم الصمتين -٤٩- يوم قراقر -٥٠- يوم بلقاء -٥١- يوم عينين -٥٢- يوم الحنو -٥٣- يوم السوبان -٥٤- يوم الفساد -٥٥- يوم فيف الريح -٥٦- يوم أوارة -٥٧- يوم البيداء -٥٨- يوم غول -٥٩- يوم السلان -٦٠- يوم ضبيعات -٦١- يوم جو نطاع -٦٢- يوم ذرحرح -٦٣- يوم وج -٦٤- يوم البسوس -٦٥- يوم التحالق -٦٦- يوم داحس والغبراء -٦٧- يوم الصليب -٦٨- يوم ظهر -٦٩- يوم ذى ذرائح -٧٠- يوم الدثينة -٧١- يوم ذات الرمرم -٧٢- يوم جدود -٧٣- يوم القرعاء -٧٤- يوم ملهم. -٧٥- يوم قحقح -٧٦- يوم منعج -٧٧- يوم زرود -٧٨- يوم الفتاة -٧٩- يوم الرقم -٨٠- يوم طوالة -٨١- يوم خوى -٨٢- يوم خو -٨٣- يوم بعاث -٨٤- يوم الدرك -٨٥- يوم ذي أحثال -٨٦- يوم ثبرة -٨٧- يوم الثنية -٨٨- يوم النباح -٨٩- يوم حليمة -٩٠- يوم الوتدة -٩١- يوم النجير -٩٢- يوم الهزبر -٩٣- يوم حرابيب -٩٤- يوم الأليل -٩٥- يوم الأميل -٩٦- يوم الهباءة -٩٧- يوم الخوع -٩٨- يوم كنفى عروش -٩٩- يوم مبايض -١٠٠- يوم ترج -١٠١- يوم نجران -١٠٢- يوم الذهاب -١٠٣- يوم واردات -١٠٤- يوم بنات قين -١٠٥- يوم ذي الأثل الأرطى -١٠٦- يوم الذنائب -١٠٧- يوم الحسين -١٠٨- يوم أباغ -١٠٩- يوم قارة أهوى -١١٠- يوم سفوان -١١١- يوم قباء -١١٢- يوم القصيبة -١١٣- يوم سحبل -١١٤- يوم حارث الجولان -١١٥- يوم المضيح والضحضحان -١١٧- يوم الزويرين -١١٨- يوم سنجار -١١٩- يوم دارة مأسل -١٢٠- يوم مزلق -١٢١- يوم قارب -١٢٢- يوم الفروق -١٢٣- يوم دأب -١٢٤- يوم الزخيخ -١٢٥- يوم دارة جلجل -١٢٦- يوم بلدح، ما ينحد -١٢٧- يوم تعشار -١٢٨- يوم الحفرة -١٢٩- يوم الدهناء -١٣٠- يوم ثيل -١٣١- يوم القاع -١٣٢- يوم الآفاق..

وفي الإسلام..

-١- يوم العشيرة -٢- يوم بدر -٣- يوم أحد -٤- يوم سرية الرجيع -٥- يوم بئر معونة -٦- يوم النضير -٧- يوم ذات الرقاع -٨- يوم الخندق -٩- يوم بني قريظة -١٠- يوم بني المصطلق -١١- يوم الحديبية -١٢- يوم خيبر -١٣- يوم مؤتة -١٤- يوم الفتح -١٥- يوم حنين -١٦- يوم أوطاس -١٧- يوم الطائف -١٨- يوم ذات السلاسل -١٩- يوم تبوك -٢٠- يوم الأبواء -٢١- يوم قينقاع -٢٢- يوم دومة -٢٣- يوم السقيفة -٢٤- يوم بزاخة -٢٥- يوم اليمامة -٢٦- يوم عين التمر -٢٧- يوم جؤاثى -٢٨- يوم صنعاء -٢٩- يوم الحيرة -٣٠- يوم اليرموك -٣١- يوم أجنادين -٣٢- يوم مرج الصفر -٣٧- يوم اللبس -٣٨- يوم قس الناطف -٣٩- يوم تستر -٤٠- يوم قديس -٤٣- يوم الزحف -٤٤- يوم العريش -٤٥- يوم قبرس -٤٦- يوم قيسارية -٤٧- يوم الحرة -٤٨- يوم مرج عذار -٤٩- يوم قتل معاوية حجر بن عدي وأصحابه -٥٠- يوم مرج راهط -٥١- يوم البشر -٥٢- يوم البليخ -٥٣- يوم ضواد -٥٤- يوم الحشاك، ويوم الثرثار -٥٥- يوم البحرين -٥٦- يوم سولاف -٥٧- يوم دولاب -٥٨- يوم دجيل -٥٩- يوم سلي وسلبرى -٦٠- يوم سكن -٦١- يوم خازر -٦٢- يوم جبابة السبيع -٦٣- يوم شعب بوان -٦٤- يوم الربذة -٦٥- يوم تل مجرى -٦٦- يوم قصر قرنبى -٦٧- يوم الخندقين -٦٨- يوم العقر -٦٩- يوم قندابيل -٧٠- يوم المذار -٧١- يوم القصر -٧٢- يوم قرقيسيا -٧٣- يوم بلنجر -٧٤- يوم الكناسة -٧٥- يوم قديد -٧٦- يوم وادي القرى -٧٧- يوم دشنبى -٨٢- يوم النجراء -٨٣- يوم الزاب -٨٤- يوم الماجوان -٨٥- يوم جريجان -٨٦- يوم زبطرة -٨٧- يوم فخ -٨٨-٩٣- يوم جوخى، ويوم الطف، ويوم الدار، ويوم الجمل، ويوم صفين، ويوم النهروان..

في أسواق العرب قبل الإسلام

قد كان للعرب في الجاهلية اسواق يقيمونها في شهور السنة وينتقلون من بعضها الى بعض، ويحضرها سائر قبائل العرب من بعد منهم ومن قرب، فكانوا ينزلون دومة الجندل أول يوم من ربيع الاول، فيقيمون أسواقها بالبيع والشراء، والأخذ والعطاء، فيعشرهم رؤساء آل بدر في دومة الجندل وربما غلب على السوق بنو كلب فيعشرهم بعض رؤساء كلب، فتقوم سوقهم الى آخر الشهر، ثم ينتقلون الى سوق هجر وهو المشهور في ربيع الآخر فتقوم أسواقهم بها، وكان يعشرهم المنذر بن ساوى أحد بني عبد الله بن دارم، ثم يرتحلون نحو عمان بالبحرين، فتقوم سوقهم بها، ثم يرتحلون فينزلون ارم وقرى الشحر فتقوم اسواقها بها أياما، ثم يرتحلون فينزلون عدن من اليمن أيضا فيشترون منه اللطائم وانواع الطيب، ثم يرتحلون فينزلون الرابية من حضرموت، ومنهم من يجوزها الى صنعاء، ثم تقوم السواقهم بها ويجلبون منها الخز والادم والبرود وكانت تجلب اليها من معافر، ثم يرتحلون الى هكاظ في الاشهر الحرم فتقوم اسواقهم بها، ويتناشدون الاشعار ويتحاجون، ومن له اسير سعى في فدائه، ومن له حكومة ارتفع الى الذي يقوم بأمر الحكومة، وكان الذي يقوم بأمر الحكومة فيها من بني تميم، كان احدهم الاقرع بن جابس، ثم يقفون بعرفة ويقضون مناسك الحج ويرجعون الى أوطانهم.

في أيام الإسبوع والشهور عند العرب:

أَيَّامُ الْأُسْبُوعِ عِنْدَ الْعَرَبِ فِي الْقَدِيمِ هِيَ: أَوَّلُ، أَهْوَنُ جُبَارٌ، (كَغُرَابٍ وَكِتَابٍ) ، دُبَارٌ (كَذَلِكَ) ، مُؤْيِسٌ (مَهْمُوزًا) ، عَرُوبَةُ، شِيَارٌ (بِشِينٍ مُعْجَمَةٍ مَكْسُورَةٍ بَعْدَهَا تَحْتِيَّةٌ مُخَفَّفَةٌ)، عَرُوبَةُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَهُوَ الَّذِي كَانَ يُسَمَّى فِي الْجَاهِلِيَّةِ عَرُوبَةَ. قَالَ بَعْضُ الْأَئِمَّةِ: وَلَا تَدْخُلُ عَلَيْهِ اللَّامُ. قَالَ السُّهَيْلِيُّ: مَعْنَى الْعَرُوبَةِ الرَّاحَةُ فِيمَا بَلَغَنِي عَنْ بَعْضِ أَهْلِ الْعِلْم.

والشهور: العرب كانت تسمي المحرم المؤتمر وصفر ناجرا وربيع الأول خوانا وربيع الثاني وبصانا وجمادى الأولى الحنين وجمادى الاخرى الرنى ورجب الأصم وشعبان العاذل ورمضان الناتق والشوال وعلا واغلا وذو العقدة هواعا وورنة وذو الحجة بركا.. قال في الجمهرة: أسماء الأيام في الجاهلية: السبت: شيار. والأحد: أول والاثنين: أهون وأوهد. والثلاثاء: جبار. والأربعاء: دبار. والخميس: مؤنس. والجمعة: عروبة. [أسماء الشهور] وأسماء الشهور في الجاهلية: المؤتمر وهو المحرم. وصفر وهو ناجر. وشهر ربيع الأول وهو خوان وقالوا: خوان. وربيع الآخر وهو وبصان. وجمادى الأولى: الحنين. وجمادى الآخرة: ربى. ورجب: الأصم. وشعبان: عادل. ورمضان: ناتق. وشوال: وعل. وذو القعدة: ورنة. وذ الحجة: برك..

إقرأ - أسماء البنات عند العرب 


              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم