التجارة عند البدو قديما

 

التجارة عند البدو قديما

كان أهل البادية العربية يعتمدون في معيشتهم على تربية الإبل والأغنام والماعز والخيول بدرجة كبيرة، وبالتالي هي تجارتهم الرئيسية والركن الأساسي لاقتصادهم، لكن هناك الكثير من أنواع المنتجات التي يصنعها أهل البوادي العرب ويصدرون الفائض منها إلى أسواق المدينة، دعونا نتعرف الآن على التجارة المشهورة عند أهل البادية في المناطق العربية المحتلفة، طبعا هناك اتفاق عام في ثقافة البدو وتراثهم مع وجود خصوصيات وفروقات بسيطة بسبب الاختلاف الطبيعي في البيئات التي يقطنها السكان البدو..

فجميع البدو يعتاشون من تربية قطعان الإبل والأغنام والماعز والخيول، ولذلك فهم دائماً يبحثون عن الأرض الفسيحة والمتسعة والتي تتوفر فيها المراعي الكافية والبعد عن الضوضاء والصخب، كما ويكون الموقع قريب نسبياً من مصدر للماء إن أمكن، أو يتم الحصول على الماء من خلال حفر الآبار الارتوازية وتجميع مياه الأمطار في برك تبنى لأجل التخزين، أو وجود ماكينة من جار ومجرور لنقل وجلب الماء عليها بواسطة خزان له عجلات، وعلى الرغم من ضرورة الماء لأي حياة كانت، إلا أن أهل البادية يفضلون المناطق الواسعة المناسبة لتربية الماشية الذين يعتمدون عليها كمصدر رزقهم الوحيد..

فالبدو من الدرجة الأولى، أو البدو الأقحاح، لا يربون الأبقار لأنها تحتاج للكثير من المراعي والكثير من الماء وللمناخ المعتدل المائل للبرودة القليلة وهي لا تناسب المناطق الصحراوية وحياة التنقل والترحال، وأما البدو من الدرجة الثانية أو البدو المستقرين الذين يعيشون عيشة الريف قرب الأنهار والمناطق الرعوية الخضراء فهؤلاء يعتنون بتربية الأبقار والجاموس إلى جانب ممارسة الزراعة..

لكن البدو الأقحاح أهل الأبل والأغنام والخيول فهؤلاء أكثر ميلاً نحو ممارسة الحياة بكامل الحرية والاستقلالية فتجدهم في فيافي الأرض ييجبون تلالها وشعابها وروابيها ووديانها بعيدا عن أي تسلط ودون الخضوع لأي نفوذ سلطوي، وهؤلاء لديهم تجارتهم الخاصة وانتاجهم الخاص بهم يهبطون به إلى الأسواق القريبة، ليبيعونه ويشترون ما يلزمهم من مؤونة عائدين إلى منازلهم، فما هي تجارتهم ومنتجاتهم..؟

وهذه منتاجات أهل البادية وصناعتهم الذين يتاجرون بها، قديما:

1- تجارة الإبل وهي تجارة جيدة تجلب لهم الدخل الطيب، لاستخدام الإبل الكبيرة في النقل واستخدام الإبل الصغيرة كمصدر رئيسي من مصادر اللحم لدى محال الجزارين وكذلك في الأفراح والمناسبات ..

2- تجارة الخيول: وهي تجارة رئيسية قديما وعليها إقبال كبير لاستخدام الخيل وسيلة أساسية للحرب والغزو والزينة والتربية والتجارة، وتعود تجارة الخيول بأرباح جيدة وطيبة ووفيرة..وكانت تجارة الخيول قديما تجارة رائجة حيث كانت القبائل العربية تصدر أفواجا كبيرة العدد من الخيول العربية تسير تحت حماية فرسان وحراس من القبيلة بتعاون متفاهم عليه بين القبائل التي تمر بها تجارتهم، وكان البدو مكلفين من أمراء الأقاليم يتوفير أعداد الخيول وبيعها لأرباب الجيوش ونظارهم..

3- تجارة الأغنام والماعز وهي مصدر رئيس لمصادر اللحم في كافة المناسبات الخاصة والعامة وعليها إقبال كبير ..

4- بيع الطيور الداجنة: يصدر البدو كميات جيدة من الطيور الداجنة لسوق المدينة من الدجاج البلدي والحمام والبط وهي تجارة منوطة بالنساء بشكل مختص، لأن تربيتها والعناية بها من أعمال النساء ..

5- تجارة الألبان والأجبان: حيث ينتج أهل البادية اللبن الجيد والجبن البلدي الممتاز وكذلك السمن البلدي وتقوم النساء بتوريده للسوق، وفي الغالب يأتي تجار من المدينة للحصول عليه بشكل منتظم من البادية، وتعتبر صناعة اللبن والجبن والسمن والزبدة من أهم منتجات أهل البادية لأنها أيضاً تعتبر من غذائهم الرئيسي..

6- البيض: كما يصدر أهل البادية والريف كميات وفيرة من البيض البلدي لسوق المدينة، وهي ايضاً من الأعمال المنوطة بالنساء ويتم تصدير نوعان من البيض وهما: البيض الذي يتم بيعه كمصدر للغذاء، والنوع الآخر البيض الذي يتم بيعه لأغراض التربية وانتاج الكتاكيت.

7- الجلود والصوف: ينتج أهل البادية كميات وفيرة من الجلود والصوف والتي يتم تصديرها لأسواق المدينة، حيث تستخدم في كثير من الصناعات مثل صناعة الأحذية والملابس وقطع الأثاث وأغراض الزينة..

8- المنسوجات اليدوية: تصدر بعض البوادي القليل من المنسوجات التي تستخدم في أثاث البيوت والفرش مثل البساط والخيام وقطع من السلال التي تصنع من سعف النخيل والجريد ونباتات الحلفا..

9- التمر والعنب والتين: يعتبر التمر من الغذاء الرئيسي لأهل البوادي، كما يعتبر النخيل من النباتات المنتشرة والمتوفرة في البوادي، حيث يصدر الفائض من الانتاج إلى السوق في قوافل خاصة مجهزة لتجارة التمر، كما يعمل بعض البدو على زراعة أشجار العنب والتين لأنها أشجار بعلية تعتمد على مياه الأمطار فقط، ولذلك توجد هذه النباتات في بعض مناطق البادية فيحملون الانتاج إلى أسواق المدينة، وكذلك يبيع بعض الأشخاص التين الشوكي "الصبر"، كما يصنع في كثير من البوادي القطين والزبيب والمربى والدبس ويتم بيعه في الأسواق..

10- منتجات أخرى: يصدر أهل البادية منتجات أخرى تحقق ربح جيد لهم يتم الحصول عليها من خلال الصيد، مثل فراء الذئاب والثعالب والأرانب والسمور وجلود النمور والفهود والغزال وريش النعام، وبيع الطيور الجارحة كأنواع الصقور وكذلك الطيور البرية كالحجل والحبارى واليمام..

11- تجارة بعض المنتجات الزراعية: في كثير من مناطق البدو يزرعون القمح والشعير بغرض التخزين كغذاء رئيسي، لكن اتخذت بعض القبائل من ذلك محصول تجاري من خلال توسعة الرقعة المزروعة للحصول على كمية وفيرة من الانتاج وكانت الكميات المصدرة تحمل على الإبل ويهبط بها إلى السوق في المدن المجاورة، وفي كثير من الحالات يكون هناك قحط أو شح في هذه المحاصيل فيضطر البدو للاستيراد وشراء كميات كافية للتخزين في المواسم، وفي حال تعذر ذلك يضطر البدو لتسيير كتائب للغزو والحصول على هذا المحصول بالقوة..

12- الزيوت النباتية: وخاصة زيت الزيتون، كان البدو قديما يذهبون خصيصاً لشراء زيت الزيتون من الأسواق خلال المواسم، ويتم تخزينه بكمية مناسبة كمصدر للغذاء ويخزن في جرار فخار وكذلك في علب من الصفيح..

13- يصدر بعض البدو أيضاً أنواع من الحطب والدبال الذي يستخدم في المدن والقرى كوقود، وهناك نوع خاص من الدبال يباع من أجل استخدامه كمخصبات زراعية للأراضي في القرى الريفية التي تعني بالزراعة، وقد كان له ناس مختصة تقوم بتجميعه ونقله من مناطق البادية إلى القرى، كما يعمل بعض رجال البادية في تجارة الحطب حيث يجلب ويحمل على البغال والحمير ويذهب به للأسواق ..

14- بيع الأعشاب الطبية: كثير من أهل البوادي قديما لديهم معرفة والمام بكثير من النباتات الصحراوية والأعشاب التي تستخدم في صناعة الأدوية، وكذلك ظهر في البوادي ما يعرف بالطب العربي أو الطب الشعبي، وكان في كل منطقة بدوية أناس مختصون بهذه المهنة، ويعملون في تجارة هذه الأعشاب وبيعها في أسواق المدن، حتى أن مهنة العطارة في أصل نشأتها كانت مهنة لرجال البادية..

              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم