نباتات صديقة للبيئة

نباتات صديقة للبيئة
مَوْسُوعَةُ الْهُلًاْلِيُّ - يجب على الإنسان أن يعمل بجد ونشاط في الحفاظ على طبيعة بلاده وأرضه وأن يكون عنصرا فعالاً في البناء والتمنية والمحافظة على الطبيعة الخلابة من جميع الأوجه البيئية والصحية والجغرافية والتاريخية والسياحية، ولعل من الاهتمامات الحديثة والمعاصرة أن يكن الجميع صديقاً للبيئة الطبيعية، فقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن الإنسان المعاصر قد مارس الظلم والقسوة والجور على النظام البيئي مما أدى إلى ظهور أخطار بيئية مثل التصحر والجفاف والارتفاع المحلوظ على درجات الحرارة، حيث أن الإنسان جزء لا يتجزأ من النظام البيئي الذي يجب أن يبقى متوازناً، ولذلك فإن دعوة المنظمات والمؤسسات المحلية والدولية على ضرورة الاهتمام بزراعة النباتات التي أسموها بصديقة البيئة، ولعل أهم الأشجار التي هي بالفعل صديقة للبيئة هي الأشجار والنباتات الطبييعة التي تنمو في مناطقها وأقاليمها المناخية الطبيعية، ومن هنا رأيت أن أطرح هذه المقالة ليس بشكل علمي مختص وإنما للتذكير بضرورة أخذ هذه المبادرات على محمل الجد، وقد تطوعت للكتابة عن هذه التعريفات بشكل مختصر..

يوم البيئة العالمي
يحتفل العالم منذ العام 1974م بيوم البيئة العالمي في الخامس من حزيران كل عام، كوسيلة رئيسية لشحذ الوعي تجاه القضايا البيئية الملحة والمعاصرة. واعتاد العالم أن يخصص لكل عام، شعار يسلط الضوء على واحدة من القضايا البيئية الأكثر إلحاحاً، ووقع الاختيار هذا العام على موضوع :"التغلب على التلوث البلاستيكي".
في كل سنة تستضيف دولة الفعاليات الرسمية لإحياء هذا اليوم، وهي المهمة التي تتولاها هذا العام الهند. ويستغل برنامج الأمم المتحدة للبيئة "UNEP" التابع لمنظمة الأمم المتحدة، الاحتفال العالمي لتوضيح المخاطر المحدقة بالبيئة، ويشجع على تبني إجراءات سياسية وشعبية للحفاظ عليها والعمل على الاستغلال الأمثل لمواردها بما يجعل الحياة على هذا الكوكب آمنة ومستدامة.
النباتات الطبيعية في بعض الدول العربية
ومن النباتات الطبيعية التي كانت تنمو في سواحل فلسطين وكان لها وجود تاريخي قديم وبحسب ما تم جمعه من كبار السن: ذكروا مجموعة من الأشجار الكبيرة وبعض النباتات العشبية والحشائش الجميلة التي تنمو بشكل دائم في المناطق الساحلية ومن هذه الأشجار الصغيرة نبات الحلفا والعاذر والشوك والعقول والبوص ومن الأشجار الكبيرة المعمرة : الجميز والسرو والإثل والكينيا والأحراش والسدرة  والغيلان والصبر والدفلة والكلخ والرتم والخروع والعوسج والخروب والظل.. البردى، والحلفا، والقصب، والدقل، والقصيب، والحور، والمنشار، وعصار الراعي، والسمار، والأكاسيا، والصفصاف والطلح والأراك..
ومن النباتات الطبيعية في الإمارات العربية المتحدة:
"القِرطَلَّــــة"و"المانجروف والمورينجا" وشجرة النيم و أشجار القرم والقرط والنيم والسدر والغاف من أهم الأشجار المحلية في الإمارات وهي أشجار مفيدة كونها تساعد في عملية التوازن البيئي والحفاظ على البيئة الطبيعية بكافة عناصرها..
وفي العراق غابات البلوط. غابات المنطقة الشبه الألبية. غابات الأحراش. أعشاب الزعرور وشجرة اللبخ أو ذقن الباشا شجره عطريه ومزهره وصديقه للبيئة وتنتشر في العراق ..
ومن الأشجار الطبيعية في لبنان الصنوبر، الأرز، السرو، الشوح، العرعر، الشربين، السنديان، البلوط، الغار، المحليس، التين، عفص، طرفة، الدردار، قيقب، لوز، حور، رجراج..و"الباولونيا"، التي دخلت لبنان في الآونة الأخيرة، لما لها من فوائد في تنقية البيئة والحفاظ على جمالية المنطقة، ناهيك عن الاستفادة من جودة خشبها..
وفي الكويت: الهرم والغردق والغدراف والأثل والعوسج والشنان والتليث..
وفي قطر: السدر والعوسج والخنيق والعلندة والقرضي.
وفي المملكة العربية السعودية : أشجار طبيعية مثل أشجار  الرمث، والعرفج، والثمام، والعراد، والغضى وأروكاريا ونخلة واشنطونيا ونبات الفلفل البيروفي، ومن الأعشاب القليقلان والخزامي والرقروق والنفل والبوناتيا..
وفي مصر الإثل والسنط والنخيل والجميز والكافور والتوت والطلح ..
"المانجروف والمورينجا" من الأشجار الصديقة للبيئة التى أثبتت الأبحاث والتجارب العلمية أهميتها فى الحد من التغيرات المناخية وذلك في ضوء مبادرة "التحول للأخضر" التي تتبناها القيادة السياسية وفق مخرجات وركائز مؤتمر المناخ COP27 بشرم الشيخ لتشجيع التوسع في زراعة النباتات ذات البعد البيئى والعائد الاقتصادي.
ويعد نبات المانجروف من الكنوز لأنه ينمو في المياه المالحة مثل مياه البحر الأحمر التي تبلغ نسبة الملوحة فيها نحو 40 %، ويتوقع أن يسهم مستقبلا في نقل جينات للمحاصيل الحقلية كى تتحمل الملوحة.
كما تصلح زراعة شجرة المورينجا في جميع أنواع التربة ، بل تتحمل ملوحة حتى 2500 جزء في المليون وتتحمل الجفاف واقتصادية في استخدام المياه.
"وأكدت أن الدراسات أثبتت انخفاض نسبة الانبعاثات الحرارية في ماليزيا بصفة عامة بنسبة 1 % نتيجة التوسع في زراعة غابات المانجروف مما يؤكد أن الحفاظ على أشجار المانجروف ضرورى لمكافحة تغير المناخ ، وارتفاع درجة حرارة المناخ العالمي الذي يتسبب فيه زيادة انبعاثات الكربون والحد من آثاره الكارثية على المجتمعات في جميع أنحاء العالم .."[الهيئة الوطنية للإعلام، د. هند بداري، 2022م - مصر]
وفي اليمن تعد شجرة الغريب أو الغربي من الأشجار النادرة والمعمرة، و السدر و الضبر و الطلح وبعض أنواع أشجار المر و البلسم أو البشام..
وفي ليبيا أشجار الإثل والأراك والبشام والبطم والجميز والسدر والعرعر والعوسج واللبخ وغيرها 
وفي تونس أشجار الغابات الحرجية وأشجار الزان المعمرة والصنوبر والإكيل الجبلي والخروب 
وفي الجزائر الصنوبر والعرعر والسرو والسنديان 
وفي المغرب شجر البلوط بمختلف أصنافه، والأركان ، والخروب ، والفلين ، والصنوبر الحلبي والبري ، والأكاسيا..
وفي السودان أشجار اﻟﺴﻤﺮ و اﻟﻜﺘﺮ،اﻟﮫﺸﺎب و اﻟﻄﻠﺢ و اﻟﺴﻨﻂ واﻟﺪوم،اﺷﺠﺎر ﺷﻮﻛﯿﺔ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ..
ومن الأهمية الاعتناء والمحافظة على نمو وطبيعة هذه الأشجار التي تنمو بشكل طبيعي في مناطقها حتى تساهم في التوازن البيئي وتساعد في التقليل من الظواهر الجوية الناجمة عن ظاهرة الاحتباس الحراري، كما أن النباتات تعمل على تلطيف درجة حرارة الهواء وتعطي منظرا جماليا خلابا للبلاد وتعتبر مناطق جذب سياحي كما تساهم في دعم صناعة الأخشاب وذلك من خلال تنظيم واشراف رسمي منظم على المساحات الطبيعية للغابات الحرجية في كل بلد ..
"ومن الطرق الحديثة المثلى استخدام النباتات التي تقوم بإزالة الملوثات من محيطها وهو أسلوب علمي حديث وغير مكلف إضافة إلى انه يضفي مقدار من البهجة داخل المنزل وفي محيطه إذ يمكن جعلها جزء من الديكور الداخل في المنزل حيث ثبت علمياً أن كثير من النباتات لها القدرة على امتصاص وإزالة أنواع معينة من الملوثات من محيطها.."

افضل محمية طبيعية في الوطن العربي :-

1. محمية حرة الحرة : أولى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية ، توجد شمال غرب المملكة ، تقدر مساحتها 13775 كم2 ، وهي هضبة بركانية غنية بالصخور البازلتية سوداء ، وعدد من الجبال المنخفضة ، المحمية غنية بالأشجار المعمرة ، والأعشاب الحولية ، مثل الطرفا الأثل ، والإرطي ، وتعيش بالمحمية كثير من الحيوانات البرية مثل الظبي الريم ، والضبع المخطط ، والجربوع ، كذلك الطيور فهي متنوعة مثل الحباري ، والعقاب الذهبي .

2. محمية الصليبية : تقع في جنوب غرب الكويت ، تبلغ مساحتها 25 كم2 ، تنتشر بها كثير من الحيوانات مثل الضب ، والثعابين ، وكثير من الطيور المهاجرة ، أما النباتات الطبيعية مثل الثندي ، والتمام ، وقد عمل معهد الكويت للأبحاث العلمية على الحفاظ على المحمية عام 1979 .

3. محمية رأس الخور : محمية بحرية طبيعية بمدينة دبي في الامارات العربية المتحدة ، تبلغ مساحتها 6.2 كم2 ، وهي منطقة ساحلية تحتوي على 266 نوع من الحيوانات ، 47 نوع من النباتات لذ تنمو فيها أشجار القرم التي تعمل كمصدات لليراح وامتصاص الفضلات وحماية الشواطئ من الكوارث الطبيعية ، أنواع كثيرة من الطيور مثل طائر الفلامنكو والنسور الضخمة ، ويكثر في مياهها كثير من الرخويات والحيوانات اللافقارية ، وقد اهتمت امارة دبي باقامة كثير من الأماكن والأبراج التي تساعد على مشاهدة الطيور والحيوانات والتمتع بالمناظر الخلابة .

4. محمية شاطئ صور الطبيعية : محمية تقع على شاطئ صور الطبيعية ، أنشئت عام 1998 ، يرجع تاريخها إلى العصر الفينيقي ، المحمية غنية بالنباتات مثل عشبة البرك ، والنرجس البحري ، وعصافير المستنقعات ، وكثير من الحيوانات البرمائية النادرة مثل السلاحف البحيرة الخضراء ، وعدد من الثدييات مثل الغرير والخفاش الشائع .

5. محمية التليلة : أول محمية طبيعية سورية ، في منطقة تدمر ، اعتبرت محمية رعوية عام 1991 ، للحفاظ على نباتات البادية وحيواناتها ، تبلغ مساحتها 22000 ، المحمية غنية بأنواع نادرة من الطيور مثل الغاق ، ومالك الحزين ، وطائر أبو النوق ، وكذلك 22 نوع من الثدييات مثل القط البري ، ابن آوي ، و21 من الزواحف والبرمائيات ، عملت المحمية على اكثار الغزلان والمها فأتت بها من الأردن والسعودية ، فتحت المحمية للسياحة ، وأنشئت برج مخصص يطل على مسورة الغزلان والمها .

6. محمية رأس محمد : محمية بحرية مصرية تقع في جنوب سيناء ، أنشئت عام 1983 ، وهي مكان سياحي رائع للغوص والسباحة ، تشتهر بالشعاب المرجانية المتنوعة الأشكال والألوان ، والأسماك الملونة ، والسلاحف البحرية الناردة ، وأنواع من الحيوانات الثديية مثل الوعل النوبي ، وكثير من الطيور مثل النوارس ، المحمية طبيعية بيئة مناسبة للمنجروف ، والأودية الصحراوية ، والحشائش البحرية ، محمية رأس محمد مكان سياحي عالمي يكتظ بالسائحين من شتى دول العالم لذا اهتمت الدولة بالمكان وبتوفير الخدمات السياحية الجذابة .

7. محمية ضانا : أكبر محمية طبيعية بالأردن ، تبلغ مساحتها 300كم2 ، تقع المحمية على سفوح جبال القادسية ووادي عربة ، تمتد المحمية على سفوح الجبال وبعض الوديان ، المحمية غنية بالحجر الجيري والجرانيت ، تتنوع نباتات المحمية لتنوع المناخ فيها فنجد فيها نبات البلوط ، والعرعر ، تضم المحمية 800 نوع من النباتات والحيوانات النادرة مثل النعار السوري ، والماعز الجبلي ، وصقر العويسق .

8. الحديقة الوطنية جرجرة : محمية طبيعية توجد في جبال جرجرة بالجزائر ، أنشئت عام 1983 ، المحمية مكان سياحي يشتهر بكثرة الزائرين شتاءً ، لتكون الجليد على قمم الجبال المجاورة للغابات الكثيفة ، والوديان ، والبحيرات ، تتنوع الحيوانات بالمحمية مثل الرباح ، وقرد الماقو ، و122 نوع من الطيور مثل كاسر الجوز القبائلي ، والنسور ، والعصافير ، يوجد بالمحمية غاباتان ، تكتظ كل منهما بأشجار البلوط ، والأرز .

9. محمية جبل سمحان : محمية طبيعية توجد في ظفار بسلطنة عمان ، تبلغ مساحتها 4500كم2 ، أنشئت المحمية عام 1997 ، على سلسلة من المرتفعات الجبلية ، تنتشر بينها مجموعة من الوديان الصغيرة الخضراء والجروف الصخرية ، تعيش بها مجموعة كبيرة متنوعة من النمور ، والغزلان ، والضباع ، ومجموعة نادرة من النباتات ، أشهرها شجرة اللبان ، تضم المحمية مجموعة من الأحياء البحرية مثل الحيتان ، والدلافين ، والقشريات مثل الروبيان ، والصفليح .

10. محمية رأس عشيرج : محمية طبيعية بدولة قطر ، تبلغ مساحتها 9كم2 ، تم افتتاحها عام 1991 ، تكثر بها مجموعة من الحيوانات النادرة مثل غزلان الآدمي ، والمها العربي ، مع طبيعة التربة الحصوية يختلف الغطاء النباتي بالمنطقة ، ومع سقوط الأمطار تنتنشر مجموعة من الأعشاب ، والحشائش ، والشجيرات الصحراوية الجافة.
              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم