مصطلحات ومفاهيم علم الأنساب |
مصطلحات البحث والدراسة والتبويب في علم الأنساب
- الرواية الشفهية: كل رواية تملى على الباحث أو يسمعها ويدونها أو يعتمد عليها في البحث والتحقيق أو في السرد والكتابة والتأليف..
- الوثيقة : أي مستند ذات طابع رسمي موقع ومختوم من قبل مؤسسات رسمية حكومية، أو هيئة محلية، مثل بطاقة الهوية الشخصية، شهادة الميلاد، شهادة الوفاة، حصر إرث، عقود الزواج، ملكية أرض أو أي من العقارات والأملاك الأخرى، شهادات المدراس والجامعات، ومناطق الخدمة المدنية أو العسكرية
- المقابلة الصحفية: لقاء يجمع الباحث والمؤلف مع أحد الرواة أو المختصين من أبناء المجتمع أو القبيلة أو الحي ..
- النص التاريخي: هو عبارة عن نص مكتوب في أمهات الكتب، أو نقش أثري ..
- المعجم اللغوي: هو كل كتاب مرتب على حروف المعجم ترتيبا هجائيا يفسر الكلمات أو المواضع..
- الخرائط: هي كل خريطة قديمة أو حديثة كاملة العناصر ولها مقياس رسم، توضح وتعبر عن أي معلومة توصل إليها الباحث
- الصور الفتوغرافية: وهي كل صورة قديمة أو حديثة يمكن للباحث أن يستخدمها أو يستنتج منها معلومات في مجال دراسته..
- الكتب: هي كل الكتب الرسمية السابقة التي تناولت نفس المجال، أو نفس الموضوع، ويمكن للباحث الاعتماد عليها كمرجع لبعض معلوماته وفق قواعد واصول البحث العلمي..
شجرة العائلة: هي عبارة عن خارطة مفاهيمية تبين علاقة النسب الرأسية بين الأب والابن والحفيد، وقد تكون تفصيلية وقد تكون مختصرة، ومنها القديم ومنها الجديد ..
- مشجر النسب : مشجر النسب أوسع من شجرة العائلة، لأنه يوضح الصلة بين مجموعة من القبائل من خلال تشعباتها وانبثاقاتها وتفرعاتها وامتداداتها، ويستنتج منها علاقة القبائل المنتمية لجذور مشتركة..
ينتسب: النسب كلمة تصف العلاقة الأصلية
يلتحق: الالتحاق هو الانضمام على أساس روابط اجتماعية مختلفة..
مصطلحات تصنيفات القبائل والعشائر في كتب الأنساب والتاريخ والتراث:
- القبيلة: هي أكبر وحدة اجتماعية ينتسب لها العديد من العشائر أو البطون والعمائر والعائلات، وهو الاسم الأكثر شيوعا في علم الأنساب والتاريخ والتراث..
- العمارة: هي القسم من القبيلة
- العشيرة: وهي الجزء من القبيلة وتضم مجموعة من العائلات.
- البطن - الفخذ : وهما من المصطلحات التي كانت تستخدم قديما لتوضيح علاقة وتسلسل النسب حيث البطن أكبر من الفخذ وهذه المصطلحات لم تعد تستخدم الآن..
- الحمولة: وهو مصطلح مستخدم في بعض المناطق الريفية والحمولة بمعنى العشيرة لانها تضم مجموعة من العائلات...
- الفصيلة: هي بمعنى أسرة الرجل، الفصيلة توازي الأسرة..
- فرع: مصطلح يوضح العلاقة بين الفرع والأصل
- جماعة: يأتي استخدام مصطلح جماعة في موضوعات الانساب والتاريخ مرادفا للعشيرة أو العائلة
- قوم: وهو يدل على جماعة أو قبيلة أو أي تجمع تربطهم علاقة القربى
- رهط: ويستخدم أيضا بمعنى العائلة أو الأسرة، وهو أقرب ما يكون لكلمة "جماعة" فلان..
- حي: يقصد بكلمة الحي؛ الجزء من العشيرة أو القبيلة
- طائفة: مصطلح استخدم في الكتابات التاريخية ويقصد به القبيلة أو العشيرة
- الأسرة - العائلة: من المصطلحات المستخدمة حاليا في مؤلفات التاريخ والانساب والتراث ..
الجذم - الجمرة - جمجمة: من المصطلحات التي استخدمت قديما في علم الأنساب، ولم يعد لها أهمية في علم الأنساب الحديث..
الكنية - اللقب: وهي مصطلحات تضاف إلى الأسماء، وقد تكون شهرتها أكثر من شهرة الإسم، أو تصبح بديلا عنه، وللكنية واللقب دور كبير في تطور النمو الديموغرافي للعشيرة او القبيلة حيث تولد الكنية واللقب تفرعات جديدة تنشق على الهيكل العام للقبيلة وتصبح ذات استقلالية في قراراتها..
مصطلحات تتبع للقبائل وأخرى مصطلحات وصفية:
الحلف - طنيب - دخيل - خشب مشلخ - القاع - عصب - قرمية: هذه مصطلحات تستخدم في المجتمع المحلي وهي تصف العلاقات بين العشائر والعائلات، وكذلك تتحدث عن أصول النسب، حيث تشير كلمة حلف على أن العشائر الفلانية أصلها تكون نتيجة تحالف وليس على أساس روابط النسب وهذا غير صحيح على الاطلاق، لأن التحالف القبلي يتأسس على أساس وجود علاقة نسب قديمة..
كما أن الطنيب أو المستغيث غالبا ما يتوجه إلى أقرب القبائل نسبا وتاريخيا لهويته الاجتماعية، إلا في حالات نادرة تحدث مصادفة في مناطق نائية وبعيدة عن مركز العشائر التي ينتسب أو يلتحق أو يتبع لها الطنيب، كأن تعرض لحادثة عرضية في رحلة أو سفر في منطقة ما، أو أثناء رحيله إلى مناطق أخرى، أو أن يكون ارتكب جرما في مجتمعه ففر بروحه إلى مجتمع آخر..
مصطلحات تتعلق بتسلسل النسب :
درج: مصطلح قديم متداول في أمهات كتب الأنساب يعني انقطاع العقب والذرية أو الموت..
انقرض: مصطلح يعني انقطاع الأخبار عن هذا النسب ولم يعد أحد يعلم به..
ذرية: مصطلح يشير إلى علاقة النسب بين العائلة وجدها المنتسبة إليه..
نسل - خلفة- عقب - أحفاد : أسماء مرادفة لمعنى ذرية..
بني : الاسم الأكثر شهرةً في علم الإنساب وهو يطلق على ذراري القبائل المنتسبة إلى جدها المؤسس، مثلما نقول بني حنيفة..
أولاد: هذا الاسم يشتهر داخل القبيلة الواحدة أو العشيرة الواحدة، حيث يشير إلى تفرعاتها الداخلية
آل : يمعنى عائلة أو أسرة
أبو : من الأسماء المستخدمة في الكنى والألقاب، التي تتفرع من العشائر، وتستخدم هذه الكلمة في بعض مناطق سوريا والعراق "البو"..
مصطلحات المتن والهوامش عند النسابين:
شريف: أي رجل معروف في قومه ذو مهابة وزعامة ورئاسة، والأشراف في القبيلة أشرافها أي من يتولون إدارة مصالحها وتزعمها في المناسبات والأحداث..
صريح النسب: أي أنه نسب مشهور ثابت متفق عليه..
نسبه لصلبه: أي أن محدد بأنه ابن له متصل به مباشرة ..
تصحيف وتحريف: أي هناك خطأ يقتضي التنويه أو الصحيح..
هكذا في الأصل: اسم غير واضح في الأصل المنقول عنه..
نسب موروث: هكذا هو متوارث بين الأجيال المتعاقبة ..
المصدر والمرجع: المصدر هو من صدّّر المعلومة وكأنك أول مرة تعرفها أو أول مرة تقرأها، وأما المرجع فهو الذي ذكر المعلومة بناءاً على معلومات سابقة، فالمصدر قد يكون مقروء وقد يكون مسموع وقد يكون مرأي، وأما المرجع فهو لا بد أن يكون معلومات مكتوبة في كتاب أو وثيقة حتى يمكن الرجوع إليه..
رواية مؤكدة: مصطلح يشير إلى أن الرواية مؤكدة من عدة رواة مختلفين ..
وقد نشرنا في هذه الموسوعة عدة موضوعات في علم الأنساب موزعة بين العناوين التاليةويمكن الاطلاع عليها، والاهتمام بمحتوياتها والعمل على تجميعها لمن يرغب وتبويبها فيبحث خاص تحت عنوان علم الأنساب، وهذه جملة من المقالات الجيدة ..
التسميات :
الأنساب