عاصمة الثقافة

عاصمة الثقافة
مَوْسُوعَةُ الْهُلًاْلِيُّ - اختيار عاصمة ثقافية للعرب أو عاصمة ثقافية للإسلام، ظهرت عملياً على غرار ما حدث في أوربا عام 1985م حينما اتفق الأوربيون على رأي ينص على اختيار عاصمة للثقافة الأوربية من أجل تقريب المجتمع الأوربي من بعضه البعض وخلق القواعد القومية للاتحاد الأوربي وبالفعل تم تطبيق الرؤية هذه باختيار أول عاصمة للثقافة الأوربية فكانت مدينة أثينا اليونانية عام 1985م هي أول عاصمة للثقافة الأوربية، وعلى غرار هذه المبادرات وتقليدا لها ظهرت فكرة اختيار عواصم للثقافة العربية، وبعد فترة من الوقت قلدت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم نفس الفكرة وطبقتها في برامجها وفيما يلي تعريف بكل منهما..

عاصمة الثقافة العربية:

عاصمة الثقافة العربية هي مبادرة لليونسكو على غرار عاصمة الثقافة الأوروبية، شرع في تطبيق فكرة عاصمة الثقافية العربية سنة 1996، وجاء ذلك بناءً على اقتراح للمجموعة العربية في اليونسكو خلال اجتماع اللجنة الدولية الحكومية العشرية العالمية للتنمية الثقافية (باريس ما بين 3 و7 يناير 1995) وفي الدورة الحادية عشرة لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي والذي عقد بالشارقة في الإمارات العربية المتحدة (بين 21 و22 نوفمبر 1998).
تستند الفكرة إلى أن الثقافة هي عنصر مهم في حياة المجتمع ومحور من محاور التنمية الشاملة. وتهدف إلى تنشيط المبادرات الخلاقة وتنمية الرصيد الثقافي والمخزون الفكري والحضاري، وذلك عبر إبراز القيمة الحضارية للمدينة المستضيفة لفعاليات تظاهرة عاصمة الثقافية وتنمية ماتقوم به من دور رئيسي في دعم الابداع الفكري والثقافي تعميقاً للحوار الثقافي والانفتاح على ثقافات وحضارات الشعوب وتعزيز القيم، التفاهم والتآخي، التسامح واحترام الخصوصية الثقافية.

المدن الذي تم اختياها:
1996 القاهرة - 1997 تونس - 1998 الشارقة - 1999 بيروت - 2000 الرياض - 2001 الكويت - 2002 عَمان - 2003 الرباط - 2004 صنعاء - 2005 الخرطوم - 2006 مسقط - 2007 الجزائر - 2008 دمشق - 2009 القدس - 2010 الدوحة - 2011 سرت - 2012 المنامة - 2013 بغداد - 2014 طرابلس - 2015 قسنطينة - 2016 صفاقس - 2017 الأقصر - 2018 وجدة - 2019 بوتسودان - 2020 بيت لحم - 2021 إربد - 2022 الكويت 

عاصمة الثقافة الإسلامية: 

على غرار البرنامج الذي أطلقته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو باختيار عاصمة الثقافة العربية، تبنت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة الإيسسكو برنامج عاصمة الثقافة الإسلامية التي تسند سنويا إلى ثلاث مدن إسلامية عريقة واحدة عن كل من المناطق الإسلامية الثلاث: العالم العربي وأفريقيا وآسيا، تضاف إليها العاصمة التي تستضيف المؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة الذي ينعقد كل عامين  وتمتد الاحتفالات والتظاهرات على سنة كاملة، وقد وقع الاتفاق على هذه التظاهرة منذ عام 2001 من قبل المؤتمر الإسلامي الثالث لوزراء الثقافة الذي انعقد آنذاك في العاصمة القطرية الدوحة.، وتم اعتماده في المؤتمر الإسلامي الرابع لوزراء الثقافة الذي انعقد في الجزائر عام 2004.

الأهداف 
تتمثل أهداف برنامج عاصمة الثقافة الإسلامية، فيما يلي:

  1. نشر الثقافة الإسلامية وتجديد مضامينها وإنعاش رسالتها وتخليد الأمجاد الثقافية والحضارية للمدن التي تختار كعواصم ثقافية إسلامية بالنظر لما قامت به في خدمة الثقافة والآداب والفنون والعلوم والمعارف الإسلامية.
  2. تقديم الصورة الحقيقية للحضارة الإسلامية ذات المنزع الإنساني إلى العالم أجمع من خلال إبراز المضامين الثقافية والقيم الإنسانية لهذه الحضارة.
  3. تعزيز الحوار بين الثقافات والحضارات وإشاعة قيم التعايش والتفاهم بين الشعوب في هذه المرحلة العصيبة التي يمر بها عالمنا اليوم وتستدعي من المجتمع الدولي تضافر الجهود جميعاً على شتى المستويات من أجل إنقاذ الإنسانية مما يتهددها من مخاطر جمة.

مبادرة

قام باحثو«التجمع الدولي للبحوث العلمية» بإجراء أبحاث استهدفت هذه الظاهرة الاحتفالية وتتويجها علمياً عبر أبحاث علمية دقيقة.

العواصم التي تم اختيارها كعاصمة للثقافة الإسلامية 
من عام 2005 مكة المكرمة،- 2006 حلب عن المنطقة العربية، وأصفهان عن المنطقة الآسيوية و تمبكتو عن المنطقة الإفريقية.-  وفي 2007 فاس وطشقند وداكار، - 2008 الاسكندرية ولاهور وجيبوتي- 2009 القيروان و كوالالمبور  و أنجمينا - 2010 تريم ودوشنبة وموروني - 2011 تلمسان و نواكشوط و جاكرتا و كونكاري - 2012 النجف و داكا و نيامي - 2013 المدينة المنورة و طرابلس لبنان و غزنة و كانو.
2014 الشارقة و بشكيك و واغادو غو .- 2015 نزوى و ألماتي و كوتونو - 2016 الكويت و ماليه و فريتاون - 2017 عمان (الأردن) و سنار (السودان) و مشهد (إيران) و كمبالا (أوغندا).
2018 المحرق و ناخيتشيفان و ليبرفيل - 2019 تونس و بندر سري بكاوان و بيساو.
2020 القاهرة  وبخارى و باماكو - 2021 الدوحة و إسلام أباد و بانجول - 2022 دمشق و باندونغ و ياوندي - 2023 بنغازي و سلاغور و مقديشو - 2024 مراكش و كابول و لومي ..
              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم