مصطلحات المناخ والأحوال الجوية

مصطلحات المناخ
مَوْسُوعَةُ الْهُلًاْلِيُّ - هناك العديد من مصطلحات المناخ والطقس والأحوال الجوية، التي يجب على المختص والدارس والمتابع والباحث أن يعرفها ويتذكرها، ليكن قادرا على الأجابة عن أي سؤال حول أي منها، فكثير ما يتعرض المختصون لأسئلة كهذه حين يتقدمون لشغل وظائف في مجال تدريس الجغرافيا والمواد الاجتماعية، أو الجيولوجيا والأرصاد الجوية، أو الزراعة ودوائر مصادر المياه، والدفاع المدني، والملاحة والبيئة وما شابه.. ويعتبر علم المناخ علماً غنيا بالمصطحات كثيرة الاستخدام في مجالات دراسته..
المناخ: هو وصف حالة الجو لفترة زمنية طويلة تكون سائدة لفترة لا تقل عن 35 سنة 
عناصر المناخ:" الاشعاع الشمسي، درجة الحرارة، التبخر، الرطوبة، الهطول، الضغط الجوي، الرياح..
العوامل المؤثرة في المناخ: 1- الموقع الفلكي بالنسبة لخطوط العرض، 2- توزيع اليابس والماء- 3- التضاريس.4- توزيع الضغط الجوي
الأجهزة المستخدمة في دراسة المناخ
- أنواع الأجهزة المستخدمة لقياس عناصر المناخ هي:
مقياس الحرارة: جهاز الترمومتر (Thermometer)
مقياس الضغط الجوي: جهاز البارومتر (barometer)
مقياس الريح: جهاز الأنيموتر (Anemometer) المرياح أو المَرْيَحَة أو الرَّعْبَال أو مقياس سرعة الرياح هو اسم الأداة التي تقاس بها سرعة الرياح. اخترعه الأيرلندي روبنسون سنة 1846، جهاز يقيس سرعة وضغط الرياح، وله نمط يتحرك مع حركة الرياح، ويتصل بجهاز يقيس عدد الحركات ويقدر بذلك اشتداد الرياح، وجهاز دوارة الرياح، وجهاز الرادار..
جهاز قياس الرطوبة الهيجروميتر أو المرطاب Hygrometer هو جهاز لقياس محتوى الرطوبة في بيئة رطبة، أو هوائية. فمن الصعب قياس الرطوبة بدقة.
أجهزة قياس كمية الأمطار:
مقياس الأمطار العادي Rain gauge - مسجل المطر ذو الفواشة (العوامة) Float Type - مسجل المطر ذو الجيب المائل Tipping Bucket Type- مسجل المطر ذو الميزان Weighing Type..
أجهزة الأرصاد الجوية: هي الأجهزة والمعدات المستخدمة لقياس عناصر الغلاف الجوي في وقت معين. كل فرع من العلوم يتفرد بمعدات المعملية الخاصة به. ومع ذلك، فإن علم الأرصاد الجوية من العلوم التي لاتستخدم الكثير من المعدات المعملية لكنها تعتمد أكثر على معدات المراقبة الميدانية. في العلوم، فإن المراقبة، أو الملاحظة، هي عبارة تسجيل البيانات من الظواهر الطبيعية الموجودة في محيطه باستخدام أدوات علمية، اعتمادا على المعرفة النظرية المسبقة. كمية هطول المطر كانت أولى العناصر التي يتم قياسها تاريخيا، بالإضافة إلى الرياح والرطوبة وكلاهما من المتغيرات الجوية التي تم قياسها بدقة..
تاريخ القياس والموازين:
أول صورة للأرض يرسلها القمر تيروس-1
في 1441، الملك سيه جونغ Sejongs ابن الأمير منجونغ Munjong، اخترع أول مقياس للمطر -ممطار- rain gauge. واستخدم طوال عهد أسرة جوسون Joseon في كوريا كوثيقة رسمية لتقييم ضرائب الأراضي على أساس إمكانات المزارعين لموسم الحصاد المتوقع.
في 1450، ليون باتيستا البرتي Leon Battista Alberti وضع لوحة متأرجحة لقياس شدة الرياح المرياح anemometer، وكانت أول مقياس لشدة الرياح.
في 1607، ابتكر غاليليو Galileo Galilei الثيرموسكوب thermoscope.
في 1643، ابتكر ايفانجليستا توريشيلليEvangelista Torricelli مقياس الضغط الزئبقي البارومتر الزئبقي.
في 1662، ابتكر السير كريستوفر ورن Christopher Wren مقياس كمية المطر الميكانيكي الذاتي التفريغ.
في 1714، انشأ غابرييل فهرنهايت Gabriel Fahrenheit مقياس لدرجة الحرارة مع وجود نوع من الترمومترالزئبقي. وفي 1742، اقترح آندرس سيلزيوس Anders Celsius، وهو عالم فلك سويدي، اقترح مقياس 'درجة مئوية' لدرجة الحرارة، سلف المقياس المئوي الواسع الانتشار حاليا.
في 1783، أول مقياس رطوبة -مرطاب-شعري يظهر بواسطة هوراس بنديكت دو Horace-Bénédict de Saussure.
في 1806، فرانسيس بوفورت عرض نظام لتصنيف سرعة الرياح.
في نيسان / أبريل 1960، تم إطلاق أول قمر صناعي للأرصاد الجوية تيروس-1 (TIROS-1)، مؤذنا ببدء عصر جديد لعلم الأرصاد الجوية حيث وفرة المعلومات عن الغلاف الجوي على الصعيد العالمي.
أنواع الأقاليم المناخية في العالم
1- اقليم المناخ الاستوائي
2- اقليم المناخ الموسمي
3- اقليم المناخ المداري
4- اقليم المناخ المعتدل : اقليم البحر المتوسط - واقليم غرب القارات
5- اقليم المناخ البارد
6- اقليم المناخ القطبي : القطبي - والتندرا
7- اقليم المناخ الصحراوي
الغلاف الجوي:  عبارة عن طبقة غازية تحيط بالكرة الأرضية، ويبلغ سمك هذه الطبقة حوالي ٣٥٠ كيلو مترا فوق سطح البحر. وتحدث في الجزء الأسفل من الغلاف الجوي كثير من المظاهر المناخية من حرارة وتكاثف بخار الماء وتساقطه، وهذا الجزء هو الذي يهمنا من الوجهة المناخية
طبقات الغلاف الجوي..
يتكون الغلاف الجوي للأرض من 4 طبقات رئيسية، وهي:
1. طبقة التروبوسفير: (Troposphere): هي الطبقة السفلى من الغلاف الجوي، وتمتاز بما يلي:
تمتد من سطح الأرض حتى ارتفاع 18 كم في المتوسط عند خط الاستواء، وحتى ارتفاع 9 كم عند القطبين.
تقل درجة الحرارة في هذه الطبقة مع الارتفاع بمقدار 6.5 درجة مئوية لكل كيلومتر.
في الطبقة السفلى للتروبوسفير تقل درجة الحرارة أفقياً من خط الاستواء إلى الأقطاب.
يوجد فيها حركة أفقية وعمودية للرياح.
تحتوي على معظم بخار الماء الموجود في الغلاف الجوي بكافة صوره.
تتميز الطبقة بعدم الاستقرار، تحدث فيها تيارات الحمل والمطبات الهوائية ومعظم الظواهر الجوية والطيران والهطول, السحب ... الخ.
هذه الطبقة تحتوي على ما بين 80 – 85% من كتلة الغلاف الجوي.
نهاية طبقة التروبوسفير تسمى التروبوبوز (Tropopause). 
2. الاستراتوسفير (Stratosphere): هي الطبقة الثانية من طبقات الغلاف الجوي، وتمتاز بما يلي:
تمتد من التروبوبوز وحتى ارتفاع يتراوح بين 50 – 55 كم من سطح الأرض.
تزداد درجة الحرارة مع الارتفاع.
تمتاز بالاستقرار التام وخلوها من التيارات الهوائية الرأسية، وتخلو من الظواهر الجوية.
ينعدم فيها بخار الماء.
ينتشر فيها غاز الأوزون.
نهاية الطبقة سطح وهمي يسمى الاستراتوبوز (Stratopause).
3. الميزوسفير (Mesosphere): الطبقة الثالثة من طبقات الغلاف الجوي، وتمتاز بما يلي:
تمتد من الاستراتوبوز وحتى ارتفاع 80 كم من سطح الأرض.
تقل درجة الحرارة مع الارتفاع.
تحدث فيها بعض الدوامات الهوائية.
ينعدم بخار الماء.
لا تحدث بها ظواهر جوية.
نهاية الطبقة سطح وهمي يسمى الميزوبوز (Mesopause).
4. الثرموسفير (Thermosphere): الطبقة الرابعة من طبقات الغلاف الجوي وتمتاز بما يلي:
تمتد من الميزوبوز وحتى نهاية الغلاف الجوي.
تزداد درجة الحرارة مع الارتفاع نتيجة امتصاص الأكسجين الذري للأشعة فوق البنفسجية.
تنتشر بها الأيونات خاصة أيونات الأكسجين والنيتروجين..
الظاهرة الجوية: هي التي تحدث وتظهر في طبقتي التروبوسفير والاستراتسفير مثل الهطول والرياح ودرجة الحرارة..
الانقلابات الجوية: هي التغيرات المفاجئة في أحوال الطقس، ومنها أيضاً الانقلاب الصيفي والانقلاب الشتوي والانقلاب الحراي
حالة الطقس:  هي وصف الأحوال الجوية لفترة قصيرة قد تصل من اسبوع إلى عشرة أيام..
النشرة الجوية: تقدمها وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة تخبر فيها الناس عن درجات الحرارة والرياح وحالات التساقط أمطار أو ثلوج وارتفاع أمواج البحر وأخبار الأودية ..
الاعتدال: الاعتدال الربيعي : هو اعتدال يحصل عادة إما يوم 20، 21، 22 مارس وتكون الشمس في هذا اليوم منطبقة تماما على خط الاستواء قادمة من نصفها الجنوبي.. والاعتدال الخريفي: هو اعتدال يحصل عادة إما يوم 20، 21، 22 أو 23 سبتمبر/أيلول، وتكون الشمس في هذا اليوم منطبقة تماما على خط الاستواء قادمة من نصفها الشمالي..
كسوف الشمس: يحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا ويكون القمر في المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري بحيث يلقي القمر ظله على الأرض، وأشهر أنواعه الكسوف الكلي والكسوف الجزئي..
خسوف القمر: هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس على القمر في الأوضاع العادية. وتحدث هذه الظاهرة عندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل (فيكون خسوفا كليا) أو تقريبي (فيكون خسوفا جزئيا)، وأشهرها الخسوف الكلي والخسوف الجزئي، ووخسوف شبه الظل..
الرياح، اتجاه الرياح/ قوة وسرعة الرياح..
 الرياح التجارية:
تهب الرياح من منطقتي الضغط المرتفع فيما وراء المدارين (عروض الخيل 30 ̊  و 35 ̊  شمالاً وجنوباً) الى منطقة الضغط المنخفض (الرهو أو الركود) الاستوائي، ويكون اتجاهها شمالية شرقية في نصف الكرة الشمالي، وجنوبية شرقية في نصف الكرة الجنوبي..
-  الرياح الموسمية:
تهب هذه الرياح في مواسم معينة، وتتميز بأن اتجاهها يتغير في معظم الأحيان في فصل الصيف عنه في الشتاء، وهي تظهر غالباً فيما بين المدارين، وعلى المناطق الشرقية للقارات..
- الرياح العكسية (الغربية):
تهب من منطقتي الضغط المرتفع فيما وراء المدارين (عروض الخيل) الى منطقتي الضغط المنخفض عند الدائرتين القطبيتين، واتجاهها جنوبية غربية في النصف الشمالي للكرة الأرضية، وشمالية غربية في النصف الجنوبي، وتعرف أحياناً بالرياح الغربية أ, الغربيات..
- الرياح المحلية:
وهي رياح تنشأ نتيجة لاختلاف الضغط في مساحة صغيرة ولمدة قصيرة، كما تسببها عوامل خاصة بالتضاريس. وهي تختلف عن الرياح الموسمية في أنها لا تشمل موسماً كاملاً وأنما تهب في فترات متقطعة..
الخماسين:
هي رياح صحراوية شديدة الحرارة والجفاف تهب علي القسم الشمالي من مصر في فصل الربيع.
- السموم: هي صورة أخرى من رياح الخماسين، فهي رياح حارة جافة محملة بالأتربة تهب من الجنوب بصفة عامة وتشتهر بها صحاري بلاد العرب وشمال الصحراء الكبرى في ليبيا وبلاد المغرب.
والسيروكو Sirocco:
هي رياح حارة رطبة تهب على جنوب أوربا وخصوصًا على البلقان وإيطاليا من ناحية الجنوب. وهي في الواقع امتداد لرياح الخماسين "أو السموم" التي قد تعبر البحر المتوسط فتحمل عند عبورها كميات كبيرة من بخار الماء.
الكتل الهوائية: تعرف بانها جسم ضخم من الهواء متجانس في خصائصه الطبيعية الحرارة والرطوبة والاستقرار. ويبلغ قطرها مئات أو ألاف الكيلو مترات، ويقل تجانس خصائص الكتل الهوائية بالابتعاد من مراكزها. ويتوقع في الكتل الهوائية الضخمة أن تكون الأجزاء المواجهة للمنطقة الاستوائية أدفا من أجزائها المواجهة للمنطقة القطبية.
جبهة هوائية:  هي الحد الفاصل بين كتلتين هوائيتين أو هي المنطقة الانتقالية بين كتلتين هوائيتين مختلفتين في كثقافتيهما، ولما كانت كثافة الهواء تعتمد بصورة رئيسية على الحرارة, فان الجبهات تفصل بين الكتل الهوائية المختلفة في درجات حرارتها ورطوبتها..
الضغط الجوي: هو الثقل الناتج من الغلاف الجوي على سطح الأرض، فكل المواد التي توجد عالقة بالهواء والعناصر الغازية التي تدخل في تركيب الغلاف الجوي عمومًا لها أوزانها التي تساهم بها في الضغط الذي يحدثه الغلاف الجوي على أي منطقة تقع تحته.
الضغط الجوي المرتفع:  المرتفع الجوي بأنه جزء من الهواء فوق منطقة معينة من الأرض يتميز بضغط اعلي من ضغط الهواء في المناطق المحيطة به‏..
الضغط الجوي المنخفض:يعرف المنخفض الجوي بأنه جزء من الهواء فوق منطقة معينة من الأرض يتميز بضغط أخفض من ضغط الهواء في المناطق المحيطة به‏,
الأعاصير : جمع ومفردها الإعصار أو الإعصار الحلزوني منطقة ضغط جوي منخفض مع رياح حلزونية تدور عكس عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي وباتجاه عقارب الساعة في النصف الجنوبي، مقياس شدة الإعصار..
وهو كما يلي:
(83-64) الدرجة الأولى خفيف
(95-84) الدرجة الثانية متوسط
(110-96) الدرجة الثالثة قوي
(135-111) الدرجة الرابعة قوي جداً
أكثر من (135) الدرجة الخامسة عنيف
العواصف: جمع مفردها عاصفة، وهي ظاهرة جوية ترتبط بحركة سريعة للرياح والتي تحمل معها عادة اما المطر أو الثلوج أو الرمال. تتفاوت العواصف في حجمها وفي مدة استمرارها. فأقل العواصف العنيفة، والعواصف الرعدية تؤثر عموما على مساحات تصل إلى حوالي 25كم²، وتستمر لبضع ساعات. وقد تؤثر أكبر العواصف، كالعواصف المدارية، والزوابع على قارات بأكملها، وتدوم لأسابيع.
ومن أنواع العواصف: عاصفة رعدية، عاصفة شمسية، عاصفة رملية، رياح القص..
رياح القص: يطلق مصطلح رياح القص (بالإنجليزية: Wind shear)‏ على ظاهرة مناخية ناتجة عن اختلاف مفاجئ في سرعة الرياح أو اتجاهها بين نقطتين من الغلاف الجوي قريبتين بما يكفي. استنادا إلى وضعية النقطتين المرجعيتين سواء كانتا على ارتفاعات مختلفة أو في إحداثيات جغرافية مختلفة، يمكن تحديد ما إذا كانت رياح القص رأسية أم أفقية. ينتج عن رياح القص ما يسمى بتقلب كلفن هيلمهولتز الذي يؤدي إلى حدوث اضطراب جوي شديد في طبقة الاحتكاك.
يمكن لرياح القص التأثير على سرعة طيران الطائرة أثناء الإقلاع أو الههبوط بشكل كارثي. رياح القص مسؤولة أيضا عن إمكانية زيادة قوة السحب الرعدية أو إضعافها من خلال زيادة أو تقليل قوة التيارات الهوائية الصاعدة.
الرطوبة: هي تعبير يشير إلى كمية سائل، وخاصة الماء، والموجودة في جسم ما سواء أكان في الحالة الغازية أم في الحالة الصلبة. يعبر عن كمية الماء المسببة للرطوبة في مجال الفيزياء وعلم المواد باسم المحتوى المائي. للإشارة إلى الرطوبة في الهواء يستخدم مصطلح رطوبة الهواء، والتي أحياناً يشار إليها بمجرد الرطوبة..
الرطوبة النسبية، الرطوبة المطلقة، الرطوبة النوعية
١- الرطوبة المطلقة Absolute humidity:
وهي وزن بخار الماء الموجود في متر مكعب من الهواء بالجرامات، ويمكن حسابها بتمرير كمية معينة من هذا الهواء في مادة كيميائية يمكنها امتصاص كل ما به من بخار. ويدل الفرق بين وزن هذه المادة قبل تمرير الهواء وبعده على وزن بخار الماء الذي كان عالقًا به.
٢- الرطوبة النوعية Specific humidity:
وهي النسبة بين وزن بخار الماء الموجود في حجم معين من الهواء إلى الوزن الكلي لهذا الهواء، فإذا كان وزن هذا الهواء كيلو جرامًا واحدًا وكان وزن بخار الماء الموجود به ١٥ جرامًا فإن رطوبته النوعية تكون ١٥ جرامًا في كل كيلو جرام "١٥جم/ كجم".
٣- ضغط بخار الماء Vapour pressure:
وهو الضغط الذي يسببه بخار الماء الموجود في الجو، وهو ضغط جزئي لا يدخل فيه ضغط الهواء الجاف أو ضغط أي غاز آخر من الغازات التي تدخل في تركيب الهواء. وهو يقاس بنفس الوحدات التي يقاس بها الضغط الجوي. وهي الملليبار والبوصة الزئبقية أو السنتيمتر الزئبقي. ويبلغ ضغط بخار الماء أقصاه عندما يكون الهواء مشبعًا تمامًا به.
٤- الرطوبة النسبية Relative humidity:
وهي التي تهمنا بصفة خاصة في دراسة المناخ، والمقصود بها هو النسبة المئوية لوزن بخار الماء الموجود في الهواء إلى وزن ما يستطيع نفس هذا الهواء أن يحمله لكي يصل إلى حالة التشبع وهو في نفس درجة الحرارة.
ويلاحظ أن مقدرة الهواء على حمل بخار الماء تتناسب تناسبًا طرديًّا مع درجة حرارته بمعنى أنه كلما ارتفعت درجة حرارته زادت مقدرته على حمل مقادير جديدة من بخار الماء..
قياس الرطوبة النسبية:
١- السيكرومتر Psyhroneter،
٢- الهيجرومتر ذو الشعر Hair hygrometer،
٣- الهيجروجراف Hygrograph.
التكاثف: هو العملية التي ينتج عنها تحول بخار الماء من حالته الغازية إلى الحالة السائلة أو الصلبة.
الأمطار والهطول: نزول الماء المتكاثف على شكل مطر أو ثلج أو بَرَد،
أنواع السحب: السمحاق، السمحاق الركامي، السمحاق الطبقي، سحب الركام، السحب الطبقية، سحب المزن..
جهاز قياس سرعة السحب وتحديد اتجاهاتها: يستخدم جهاز يعرف باسم النيفوسكوب "Nephoscope..
الرعد والبرق: من الظواهر المرئية والمسموعة التي تحدث في أوقات التساقط "الأمطار والثلوج" والبرق هو الضوء الناجم عن احتكاك واصطدام السحب ببعضها البعض، والرعد هو الصوت الناجم عن ذلك
البرد والثلج : البرد هي حبيبات مختلفة الأحجام تتساقط عندما تصطدم السحب المحملة ببخار الماء بدرجة حرارة منخفضة أو أقل من درجة حرارتها، وأما الثلج فهو عبارة عن خيوط وكتل تشبه القطن وتحدث عندما تدخل السحب في مناطق ذات درجات حرارة منخفضة جدا ..
الصقيع: من الظواهر الجوية التي تحدث فوق سطح الأرض حيث تتجمد قطرات الندى أو المياه المتناثرة في مناطق ذات انخفاض نسبي..
الفيضانات: هي ارتفاع منسوب المياه في الأودية والأنهار عن منسوب اليابس مما يؤدي إلى اندفاع المياه إلى الأراضي الأقل انخفاضاً..
السيول: هي عبارة عن مياه مندفعة من مناطق مرتفعة إلى مناطق أقل انخفاضاً..
الضباب: هو عبارة عن سحب أو تجمع قطرات الماء المتكاثفة في منطقة قريبة من سطح الأرض، مما يؤدي إلى حجب الرؤية أو صعوبة في الرؤية في مجال محدود..
الغبار: وهو ذرات ناعمة من الرمال التي تنثرها الرياح فوق سطح الأرض
التزلحق: هي عملية فقدان السيطرة أو صعوبة في السيطرة أثناء قيادة السيارات أو المشي في مناطق رطبة بسب وجود مواد لزجة من التربة أو مياه السيول..
الألبيدو: الألبيدو مصطلح فيزيائي يشير إلى كمية غير مادية تعبر عن مدى قدرة الأسطح على عكس الطاقة الشمسية، وتتفاوت تلك الكمية بين الرقمين 0-1 باختلاف درجة قتامة السطح، حيث يؤشر الرقم صفر إلى قتامة السطح والرقم واحد إلى سطوعه أو بياضه، وهكذا يكون السطح ذو القيمة صفر ممتصاً مثالياً للطاقة، بينما يكون السطح ذو القيمة واحد عاكساً مثالياً..
 الانعكاس الحراري:
رغم أن المعتاد هو تناقص درجة الحرارة كلما زاد الارتفاع بمعدل درجة مئوية لكل ١٥٠ مترًا. فإن هذا التناقص قد يتوقف، بل وقد ينعكس في بعض الحالات الخاصة، ويطلق على هذه الظاهرة تعبير الانعكاس الحراري..
المدى الحراري: (بالإنجليزية: Diurnal Temperature Variation)‏ هو الفرق بين أعلى وأدنى درجة حرارة تسجلان خلال فترة زمنية معينة، ويمكن ان يكون هذا المدى إما يوميا أو شهريا أو سنويا. يكون المدى الحراري (متوسط الحرارة) في المناطق المعتدلة منخفضا.
المتوسط الحراري:
هو متوسط الحرارة ليوم وتقاس درجة الحرارة عادة ثلاث مرات يوميا أوقاتها: الثامنة صباحا، والثانية بعد الظهر، والثامنة مساءً، ويؤخذ متوسط الثلاث قراءات وبذلك نحصل على المتوسط اليومي لدرجة الحرارة، وتحصل بعض الدول على هذا المتوسط من طرح اقل درجة من أكبر درجة أي الفارق بين أقصى درجة وأدنى درجة حرارية سجلت في ذلك اليوم في منطقة ما (المدى الحراري يأخذ كمتوسط حراري)
المدى الحراري السنوي، وهو الفارق بين أقصى معدل حراري شهري وأدنى معدل حراري شهري لمنطقة ما.
أكبر مدى حراري سجل على الأرض بمحطة فركواينسك (Verkhoïansk) بسيبيريا حيث بلغ 104.4° وهو الفارق بين 67.7تحت الصفر شتاء و36.7° فوق الصفر صيفا.
التيارات البحرية: هي عبارة عن تحرك كتل مائية في أحواض المحيطات والبحار في اتجاهات محددة وبأشكال منتظمة في مسارات تشبه مسارات الأنهار العريضة..
- نسيم البحر: أثناء النهار :تسخن اليابسة بسرعة ويسخن الهواء الملامس لها فيقل ضغطه ويرتفع لأعلى ويحل محله هواء بارد من البحر يسمى نسيم البحر..
- نسيم البر: آثناء الليل:يبقى الهواء ملامسآ للماء الساخن فيقل ضغطه ويرتفع للأعلى ويحل محله هواء بارد من البر لأن اليابسة تبرد أسرع من الماء وسمى نسيم البر.
خرائط المناخ وخرائط الطقس
الرموز والألوان  المستخدمة في الخرائط الجوية
الشمس وترسم باللون الأصفر ، أو الأحمر للتعبير عن درجة الحرارة
السحب وترسم باللون الأبيض أو الرمادي أو الأسود 
نقاط المطر وترسم على شكل قطرات أو نقاط أو شرطات مائلة 
كتل الثلج وترسم باللون الأبيض 
أسهم اتجاه حركة الرياح
خطوط متعرجة تدل على أمواج البحر
خطوط ملتوية دلالة على خطر التزحلق
خط منكسر ومرتد للدلالة على العواصف الرعدية
دوائر وأنصاف دوائر للتعبير عن نسبة صفاء السماء 
الاشكال المخورطية أو القمع والحلزونية للدلالة على الأعاصير 
اللون الأحمر يدل على الخطر أو الارتفاع والأزرق يدل على الانخفاض 
حروف H , وهو يرمز للضغط الجوي المنخفض L ترمز للضغط الجوي المرتفع
(-،+) - منخفض و+ مرتفع ..
مصطلحات أزمة المناخ المتداولة في وسائل الإعلام:
1. تغير المناخ: القصد بتغير المناخ التحولات طويلة الأجل في درجات الحرارة وأنماط الطقس.
2. الاحتباس الحراري: ازدياد درجة الحرارة السطحية المتوسطة في العالم مع زيادة كمية ثاني أكسيد الكربون، وغاز الميثان، وبعض الغازات الأخرى في الجو من صنع البشر.
3.غازات الدفيئة - غازات الاحتباس الحراري: الغازات التي تعتبر مسؤولة عن الاحترار العالمي: غاز بخار الماء، ثاني أكسيد الكربون، الميثان، الأوزون، ثاني أكسيد النيتروجين، مجموعة غازات الفريون، الغازات السامّة التي يتم استخدامها في للتبريد خاصة في قطاع الصناعة وفي مكيف الهواء والثلاجة، المحتوية على مركبات الفلور الهيدروفلورية HFCs.
4. ثاني أكسيد الكربونCO2:  يعتبر أهم مسبب للاحترار العالمي. ينبعث ثاني أكسيد الكربون من حرق الوقود الأحفوري في قطاع الصناعة وقطاع المواصلات والحرائق للغابات. 
ترتكز الجهود في ثاني أكسيد الكربون في الإجراءات لتخفيض انبعاث غازات الدفيئة.
يتم قياس الانبعاثات بمكافئ ثاني أكسيد الكربون - CO2 eq - المقياس الي يتم استخدامه لمقارنة غازات الاحتباس الحراري المختلفة.
5. الطاقة من الموارد المتجددة: الطاقة المتجددة هي طاقة ناتجة عن مصادر طبيعيةتتجدد بمعدل يفوق ما يتم استهلاكه. أشعة الشمس والرياح، على سبيل المثال، من المصادر التي تتجدد باستمرار. وإن مصادر الطاقة المتجددة وفيرة وموجودة في كل مكان حولنا.
أما الانبعاثات الناجمة عن توليد الطاقة المتجددة، فهي أقل بكثير من تلك الناجمة عن حرق الوقود الأحفوري. ولهذا يعد التحول من الوقود الأحفوري، الذي يمثل حاليًا حصة الأسد من الانبعاثات، إلى الطاقة المتجددة أمرًا أساسيًا لمعالجة أزمة المناخ.
6. الوقود الأحفوري: الوقود الذي يتم استخراجه من الأرض: الفحم، النفط، الغاز 
يعتبر استخدام هذه المواد من أهم الأسباب للاحترار المناخ فقررت دول العالم بذل الجهود في تبديله بموارد متجددة.
7. تخفيف الانبعاث: تخفيف الانبعاث يرمز إلى انبعاث غازات الدفيئة وهو إحدى الوسائل للتصدي لأزمة المناخ.
أصدرت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ تقريرها الثالث والذي ركز على استراتيجية التخفيف والحد من الانبعاثات، وحدد خيارات قابلة للتطبيق وسليمة من الناحية المالية في كل قطاع، وخيارات كفيلة بأن تنفذ إمكانية حصر الاحترار عند 1.5 درجة مئوية.
8. الاستعداد التكيف مع تغير المناخ: الوسيلة المكمّلة لإجراءات التخفيف والتقليل من الانبعاث بمعنى استعداد البشر للتصدي لعواقب تغير المناخ. 
ويشير التكيف إلى إتباع سياسات وممارسات تستهدف الاستعداد لآثار تغيُّر المناخ، حيث يتعذر اليوم تجنّب هذه الآثار بالكامل. وهي أيضا عملية التأقلم مع المناخ الفعلي أو المتوقع وتأثيراته. في الأنظمة البشرية يهدف التكيف إلى التخفيف من الأضرار أو تجنبها، والاستغلال الأفضل للفرص المفيدة. في بعض النظم الطبيعية، قد يُسهل التدخل البشري التكيف مع المناخ المتوقع وآثاره. ويشمل هذا التكيف العديد من المجالات مثل البنى التحتية والزراعة والتعليم.
9. اتّفاقية باريس، 2015: الاتفاقية التي تعهدت بها الدول الأطراف في الاتفاقية الإطارية بشأن تغير المناخ وذلك في مؤتمر باريس، 12.12.2015. وتم تبني هذا الاتفاق بدل اتفاق كيوتو.يفرض الاتفاق الجديد على جميع الدول التخفيف في الانبعاثات بحلول عام 2020 بما يكفل الإبقاء على ارتفاع متوسط درجة الحرارة العالمية دون درجتين مئويتين فوق مستويات ما قبل العصر الصناعي ومواصلة الجهود الرامية إلى الحد من ارتفاع درجة الحرارة عند 1,5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل العصر الصناعي.
10. المساهمة المحددة وطنيًّا - NDC: المساهمة المحددة وطنيًا هي خطة عمل مناخي لخفض الانبعاثات والتكيف مع تأثيرات تغير المناخ. كل طرف في اتفاق باريس ملزم بوضع مساهمة محددة وطنيًا وتحديثها كل خمس سنوات. 
المساهمة المحددة وطنيًا هي خطة عمل مناخي لخفض الانبعاثات والتكيف مع تأثيرات تغير المناخ. كل طرف في اتفاق باريس ملزم بوضع مساهمة محددة وطنيًا وتحديثها كل خمس سنوات. 
تضع المساهمات المحددة وطنيًا في الاعتبار أن على الدولة أن توازن بين خفض الانبعاثات والمطالب الهامة الأخرى مثل إنهاء الفقر. علاوة على ذلك، يجب على أكبر الباعثين القيام بالتخفيضات الأكبر والأسرع..
11. الاتّفاقية الإطارية بشأن تغير المناخ UNFCCC: الاتفاقية الإطارية بشأن المناخ هي إحدى ثلاث الاتفاقيات البيئية المهمة، مع اتفاقية التصحر واتفاقية التنوع البيولوجي التي تم الاتفاق بالوصول إليها في المؤتمر الأول من أجل الكرة الأرضية الذ اجتمع عام 1992 في ريو دي جنيرو.
تعتبر اتفاقية المناخ أهم اتفاقية بيئية في العالم وفي إطارها تجتمع الدول الأطراف لبحث التقدم ونصب أهداف جديدة.الأساس لاتفاقية باريس
12. مؤتمر الأطراف في اتفاقية مناخ - COP: تنص اتفاقية المناخ على القيام بالمؤتمر كل سنة في شهر تشرين الثاني.
يشترك في المؤتمرات عشرات الآلاف من الممثلين الرسميين وغير الرسميين من أنحاء العالم.
لقد اجتمع الأطراف في مدينة غلازجو في الاجتماع ال-26 وفي شرم الشيخ في المؤتمر ال-27..
13.بروتوكول كيوتو: في مدينة كيوتو في اليابان تم انعقاد مؤتمر المناخ عام 1997. 
قرر المشتركون بتحديد الدول المتقدمة والعنية التي يجب عليها التقليل في انبعاث غازات الدفيئة وتحديد الدول الأقل تطورا، بما فيها إسرائيل والتي لم يتمّ إلزامها بهذه الإجراءات.
14.الدبلوماسية المناخية: التصدي لتغير المناخ من خلال الآليات الدبلوماسية.
لقد قامت كثير من دول العالم بدمج القضايا البيئية في النشاط الدبلوماسي وتأهيل الخبراء في هذا مجال وتخصيص الميزانيات
15. الهيئة الحكومية العالمية المعنية بتغير المناخ، IPCC هي مجموعة كبيرة من العلماء الذين يقومون بالأبحاث العلمية في مختلف أبعاد أزمة المناخ وتنشر تقاريرها.
مركز الهيئة في مدينة الجنيف في سويرا وهي تابعة لمنظمة المناخ العالمية ولمشروع البيئة التابع لمنظمة الأمم المتحدة - UNEP
تعتبر تقارير الهيئة العلمية المرشد للحكومات وللعلماء في أنحاء العالم فيما يتعلق بالمعلومات عن المناخ والتوصيات بشأن التصدي لأزمة المناخ..
              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم