عوامل التجوية

عوامل التجوية
مَوْسُوعَةُ الْهُلًاْلِيُّ - التجوية WEATHERING. تعريفها: المقصود بالتجوية هو تفكك الصخور وتفتتها أو تحللها وهي في موضعها in citu أي دون أن يتغير موضع المواد المفككة أو المفتتة أو المتحللة. ومن الواضح أن تفكك الصخور وتفتتها هما عمليتان آليتان أو طبيعيتان، أما تحللها أو تحلل معادنها؛ فهي عملية كيميائية، وبناء على ذلك فإن هناك نوعين من التجوية أحدهما آلي أو طبيعي والثاني كيميائي. وعلى الرغم من هذا التقسيم فمن النادر أن يحدث أي نوع منهما بمفرده، والغالب هو أنهما يحدثان معًا؛ ولكن قد يكون أحدهما سائدًا على الآخر ويكون تأثيره أكبر وأوضح منه. ويتوقف ذلك على مدى توفر الظروف الملائمة لأي منهما في البيئات المختلفة.
وتأخذ عمليات التجوية الآلية أشكالًا مختلفة من أهمها تقشر سطح الصخور وتفكك الصخر نفسه أو تفتته. أما عمليات التجوية الكيميائية فأهمها الذوبان والتأكسد وهو اتحاد المعادن مع الأكسوجين لتكوين أكاسيد، ثم التكربن وهو الذوبان في المياه المحملة بثاني أكسيد الكربون والتموء وهو التحلل بواسطة الماء.

ومن الواضح أن عمليات التجوية مختلفة تمامًا عن عمليات التعرية، ومع ذلك فإن هناك علاقة قوية بينهما لأن كلا منهما تساعد الأخرى على القيام بدورها. فمن المؤكد أن عوامل التعرية تستطيع أن تنحت الصخور التي أضعفتها أو فتتها التجوية بدرجة أكبر من نحتها الصخور التي لم تتأثر بها، كما أنه من المؤكد من ناحية أخرى أن إزالة عوامل التعرية للأجزاء الصخرية التي تفككت وتفتت بواسطة التجوية، أتؤدي إلى كشف سطوح جديدة من الصخر فتقوم التجوية بإضعافها وتفتيتها هي الأخرى، ومعنى ذلك أن هناك تضافرًا بين عمليات التجوية وعمليات التعرية على تشكيل سطح الأرض.

العوامل التي تتحكم في التجوية:

والعوامل التي تتحكم في التجوية كثيرة ومتشابكة، وليس من السهل أن نفصل الدور الذي يقوم كل عامل منها في تشكيل سطح الأرض عن الدور الذي يقوم به غيره من العوامل بما في ذلك عوامل التعرية، ومع ذلك فمن الممكن أن نقسم العوامل التي تؤثر في التجوية إلى أربعة أقسام هي:

١- تركيب الصخر Structure of the Rock

٢- العوامل المناخية Climatic Factors

٣- طوبراغرفية سطح الأرض Surface Topograhy

٤- العوامل الحيوية Biological Factors.

أنواع التجوية:

التجوية الميكانيكية أو الطبيعية "Physical –Mechanical" ويقصد بها العمليات التي تؤدى إلى تحطيم الصخر وتجزئته إلى مفتتات بفرط أن يظل تركيبه ثابتاً دون أن يتغير.. ومن أهم عواملها: الاختلاف اليومي الكبير في درجة الحرارة، والتغير الحراري اليومي في المناطق الباردة، وتأثيرات الكائنات الحية.. ومن أهم أشكال التجوية الميكانيكية: "التقشر والتفكك الكتلي، والتفلق الصخري، والتفصد الحصوي، والأعمدة الرأسية، والمظهر العمداني، والروابي "التلال"، وفعل الصقيع..

التجوية الكيميائية
يحدث هذا النوع من التجوية حينما يتفاعل الهواء أو الماء مع المعادن المكونة للصخور فيؤدي إلى تكوين معادن جديدة أي تغيير في تركيبها الكيميائي وإنتاج مادة أو صخر جديد، تكثر التجوية الكيميائية بجانب البحار لأنها تتفاعل مع المياه المالحة التي تُحلل الصخر.
ويمكن ضرب مثل بسيط للتفريق بين العمليتين، فمثلا لو أحضرنا قطعة من الورق ومزقناها إلى قطع اصغر فهذه عمليه تفتيت ميكانيكية، ويمكن تحلل مكونات الورقة باشتعال النار فيها وهذه عملية تفتيت كيميائية. تحدث بسبب ممارسة الحيوانات الأنشطة الخاصة بها ويؤدى ذلك إلى تجوية الصخور ومواد التربة
وتشمل التجوية الكيميائية: مجموعة من العوامل وهي: عملية الأكسدة، وعملية التميؤ، وعملية الإذابة ، وعملية الكربنة ..

التجوية الحيوية (بالإنجليزية: Biological weathering) وتعرف بأنها عملية تساهم في إضعاف الصخور وتفكيكها بسبب الأنشطة التي تحدثها الكائنات الحية، مثل: النباتات والحيوانات والميكروبات، وعادةً ما تعمل هذه العملية جنباً إلى جنب مع عمليات التجوية الفيزيائية والكيميائية،[١] ويجدر بالذكر أن عملية التجوية الحيوية تسهم بشكل كبير في إضعاف الصخور وجعلها أكثر عرضة للتأثر بالعوامل الحيوية وغير الحيوية في البيئة.
وتشمل 
التجوية الحيوانية
وهي أبسط أنواع التجوية وهي نشاط الحيوانات مع البيئة
النمل وبخاصه النمل الأبيض وتفاعلاته مع صخور سطح الأرض فقد يؤدى إلى هدم المنازل والبيوت.
الحيوانات الحفارة كالقوارض ونعطى المثال بالفأر كحيوان حفار فهو يعمل على نبش الصخور والمواد الصخرية.
الثعابين وهي حيوانات تقوم بعمل بيات شتوي فتمكث في جحورها لمده تطوول واثناء تلك البيات يحدث تجوية وعمليات كربنه للجحر نتيجة إلى حركة الثعبان داخل الجحر (فعل ميكانيكي) وتنفسه وخروج بخار الماء (فعل كيميائي).
التجوية النباتية
عندما تكون الجذوع وجذور الأشجار ضخمه فهي تعمل على ضرب الشقوق والفواصل في الصخور وتكون مقدمة تلك الجذوع صغيرة ولكنها لا تلبث الا ان تتضخم وتقوم بفعل ميكانيكي بشق الصخور.

تجوية الإنسان
يقوم الإنسان أيضا بعمليات تجوية، حين يخترق الجبال لشق الطرق أو حين يحفر المناجم أو حين يسوي المناطق المرتفعة، فتكون تلك العمليات ما هي الا عمليات ميكانيكية من الإنسان كعوامل تجوية.
              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم