عليك بهذه الخطوات لمستقبل أفضل



مَوْسُوعَةُ الْهُلًاْلِيُّ- تشهد الحياة البشرية، مجموعة من التطورات الإيجابية والسلبية، في كافة الصعد، وأكثر الفئات تأثراً بهذه التطورات هم فئة الشباب، ولذلك استمع أيها الشاب، الذي بدأت تواً تفكر في المسؤوليات الملقاة على كاهلك، لا تتعب ولا ترهق نفسك، في التفكير الطويل والمجهد دون أن تتخذ القرار الحاسم، الذي ستبني عليه مستقبلك، انتبه جيداً وجدياً لهذه الخطوات الجادة، لا مجال للتأخير والتقصير، إذا كنت في بداية سن العمل الرسمية وهي أكثر من 18 سنة، قليل من التركيز في هذه الخطوات الجريئة، ثم سر على بركة الله:

  1. ضع الثقة في الله أولاً وقبل كل شيء، ولا تنظر إلى الخلف واقفاً أو قاعداً، ولكن وأنت تسير للأمام بانتباه، حتى لا تكرر أخطاؤك التي مررت بها.
  2. لا تفكر بالزواج إلا بعد أن تكون مستقلاً بذاتك، وقادر على "الباءة" وهي بيت مستقل، ورزق كاف، وعمر مناسب.
  3. إن كنت في بداية مرحلة دراستك الجامعية، فعليك بالمحافظة على معدل تحصيل لا يقل عن 80%، وعلى أن تمضي حتى بلوغ درجة الدكتوراة في تخصصك، حتى تصنع لك مصدراً ومكاناً رائداً في المجتمع.
  4. إذا وصل عمرك أكثر من 18 عاماً، ولم يكن لديك مهنة أو دراسة أو عمل، فانهض فوراً، وافعل أي عمل ولو كان بسيط، كبائع خبز أو خضار مثلاً، فلا تجعل الكسل يسيطر عليك.
  5. إن كنت في عيشة مرموقة وحياة رغد وهناء، فاسعى للحفاظ عليها، واحمد الله وأشكره، وقم لتبني عليها مستقبلك، فلا ينفع الاعتماد على الآخرين.
  6. إن كنت تعمل في عمل شاق، فاصبر على ذلك، فهذا سيمنحك الأمان في المستقبل، طالما كنت تسعى للأفضل.
  7. لا تلجأ أبداً، إلى الاستقراض أو الدين، بل اذهب فوراً إلى الحصول على ذلك من خلال عملك وجهدك.
  8. لا تستهين ولا تهمل أي جانب إبداعي في مخيلتك، مارس نشاطك وهوايتك من منظور المنفعة والفائدة العائدة لك.
  9. استمع للنصائح الواقعية، لكن سر في طريق هادف، أي اذهب إلى هدفك بخطوات ثابتة، فلا تكون متردد، وتضع لنفسك مخاوف وهمية.
  10. افهم أن مستقبلك يعنيك أنت وحدك، فلا تبحث عن عمل لارضاء الآخرين، لأنه يستحيل ذلك.
  11. أخيرا التزم بدربك، واصبر على نفسك، وانضبط بكل قيمة تؤدي بك للنجاح الذي تريد، واعقلها وتوكل على الله.
  12. وكلما ارتفع شأنك سيعرف أصدقاؤك من أنت، لكن إذا سقطت ستعرف أنت من هم أصدقائك.
وهناك جملة اضافية وإثرائية لاستكمال فكرتك حول ما ينتظرك من عالم مجهول في دورة حياتك: 
- استمع لمن هم من أصحاب الرأي والحكمة ممن عانى من تجارب الحياة قبلنا، وهم فئة كبار السن وخاصة إن نصحائهم مجانية توفر عليك الكثير من تجارب الحياة ..
- لا تسمح للفراغ أن يكون هو المسيطر على محاور حياتك، فقد يجرك إلى الضرر ..
- ولا تجعل اليأس يتمكن منك، بل حاول بكل جهد واصرار أن تتفاعل مع ما حولك من مكونات البيئة الطبيعية والاجتماعية فالأرزاق مقسمة من الخالق على الخلق..
- اشغل نفسك دائما بالقراءة 
- أكثر الأعمال نجاحا هي التجارة، وأكثر الأعمال المناسبة للبشر هي التجارة..
ونقتبس نصيحة جميلة لابن باز رحمه الله: يقول فيها:
" نوصيهم بتقوى الله، وأن يشكروا الله على ما منَّ به عليهم، من الالتزام وطاعة الله ورسوله، ونوصيهم بعدم العجلة في الأمور، وعدم التشديد الذي لا يوافق الشرع، بل نوصيهم بالتثبت والتوسط في الأمور، وعدم الغلو وعدم الجفاء، لا هذا ولا هذا، الواجب التوسط في الأمور، فلا غلو ولا جفاء، ولا إفراط ولا تفريط، بل إذا التزم بالحق بإعفاء لحيته والصلاة في الجماعة، بالطمأنينة وبعدم الإسبال وبعدم حلق اللحية، يستقيم على ذلك، ويسأل ربه العون والتوفيق، ولا يعنف على الآخرين بشدة، بل يدعوهم إلى الله بالحكمة والكلام الطيب، يا أخي: الرسول صلى الله عليه وسلم، أمر بإعفاء اللحى، يا أخي نوصيك بإعفائها، يا أخي لا تسبل ثيابك، الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن الإسبال، نهى عن الخيلاء، بالكلام الطيب والأٍسلوب الحسن، الذي يرجى من ورائه قبول الحق والتأثر، فإن الشدة قد يحصل بها التنفير والمخاصمة والنزاع، ولكن بالكلام الطيب والأسلوب الحسن، يحصل الخير الكثير...."
إليك جملة من الاقتراحات تتضمن أفضل الأعمال المستقبلية المقترحة
              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم