بعض عشائر منطقة شمال الأردن

بعض عشائر منطقة شمال الأردن
تقديم:
كثيرةٌ هي قبائل العرب التي تجتمع في جذور واحدة، وقد تفرقت في البلدان، وأقدم قبائل العرب الأولى دخلوا بلاد الشام منذ الوجود الروماني، ومعظم عرب الشام وأطراف سيناء وشمال الحجاز قد دخلت إليهم الديانة النصرانية قديماً، فمنهم من استمر عليها ومنهم من دخل الإسلام، ومن القبائل العربية القديمة من انقسم قسمين قسم دخل الإسلام وآخر بقي على نصرانيته، لكن في جميع الأحوال كانت القومية العربية وعلم الأنساب كفيلة دوما بالحفاظ على وحدتها وكان التعاضد فيما بينهم في كثير من الظروف، وقد ضرب في ذلك أمثلة رائعة سجلها التاريخ في صفحاته المشرفة منذ الأزل..
وفي هذه الأسماء التي اقتطفناها، نجد علاقات نسب وتحالف ومجاورة بين قبائل الأردن وفلسطين، حيث نجد امتداد للقبيلة الواحدة في جانبي النهر شرقه وغربه.
ونذكر منهم ما يلي
الدباس عشيرة في السلط يعود نسبهم إلى فزارة من بني ذبيان من القيسية، وكان العض ينسبهم إلى بني الحارث.
الغوانمة : يعود نسبهم الى قبيلة "جذام" القحطانية، ويجمعهم فخذ بني عقبة الذين سكنوا جنوب الاردن وفلسطين, وهناك غوانمة من بني عدي من قريش وهم أقارب الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وقد تنقل بنو غانم في مناطق بلاد الشام فاستقر قسم منهم في جبل نابلس وطوباس وقرية بورين وجنين في فلسطين, وقسم الاخر استقر في سحم الكفارات كما سكن قسم منهم في الكرك والشوبك والكورة.
بنو عامر : اصلهم من كورة بني حميدة بالبلقاء ويلتقون مع عشيرة الشريدة في ارومة واحدة ومساكنهم في رحابا وكفر الماء وتبنة بالكورة، وبني عامر هؤلاء ينقسمون إلى فروع سالم ومهنا والعيادات وسلهب والعسول والجبالية والعماوية والبريكات والدخانشة والزوامطة والعدول ويحالف معهم الغوانمة الذين من عقبة، وبني عامر المشهورين هم عدة فروع ينتسبون لبني عامر بن صعصعة القيسية..
الخمايسة : جدهم يدعى "خميس" وهم من سكان قرية سموع وبيت يافا، واسم بني خميس منتشر في عدة قبائل منها بني تميم وبني عامر وبني كلاب وبني هلال..
الدراوشة : اصلهم من اليمن فخذ من جذام, سكنوا الجوف ثم في الطفيلة فالاغوار, سكن قسم منهم في اكسال في قضاء الناصرة في فلسطين, واستقر القسم الاخر في رحابا والزمال. وكذلك اسم الدرواشة منتشر في قبائل بني عامر بن صعصعة القيسية.
بنو سمور : من العشائر المسيحية, اصلهم من راشيا بسوريا, ومنازلهم في عنجرة, ومن فروعهم من سكن في قرى جبل عجلون وكفرنجة وفارة وخربة الوهادنة. وكذلك اسم سمور موجود في بني هوازن القيسية في عتيبة وبني عامر وتميم..
بنو عطا : من عشائر قرية فارة(الهاشمية) من قضاء عجلون.. وكذلك بني عطا موجود في قبيلة بني كلاب وبني هلال أيضاً.
بني عطا: من اللياثنة "ليث" بوادي موسى - البتراء من قبيلة بلي من قضاعة.
جاد الله: عشيرة تقطن مدينة اربد بشمال الأردن.. وهذا الإسم منتشر في قبائل القيسية في بني عامر وبني سليم..
الحجاج: عشيرة بمنطقة شفا بدران، قدموا من الطفيلة وسكنوا البلقاء وحالفوا قبيلة العدوان القيسية.. 
الحناحنة " الجبارات" : من العشائر المسيحية, كانوا يعرفون بالجبارات سابقا, ومساكنهم في قرية صمد ولهم اقارب في شطنا وازرع.
الحناحنة من العمرو في الكرك ومنهم بالأغوار الوسطى حول داميا، ومن أحلافهم النعيم بالجولان والفواعرة بمدينة حمص. وهذا الإسم متواجد قديما في بني عامر بمنطقة حوران منذ العهد الأول للإسلام..
الازارعة : من العشائر المسيحية, وهم فرع من عشيرة العزيزات بمادبا, نزحوا اولا الى قرية ازرع من اعمال حوران ولكثرة تعديات الدروز اضطر قسم منهم للهجرة والسكن بقرية الحصن(واهل الحصن لقبوهم بآل الازارعة نسبة للبلدة التي جائوا منها) من قضاء اربد.
العبابنة والجرادات : هاجر من الحجاز الى الكرك شخصان يقال لهما "عون ومحمد". خرج من عون "العبابنة" ومن محمد "الجرادات", الذين يعودون باصلهم الى عشيرة المشاعلة الحجازية, وعشيرة المشاعلة هي فخذ من القوفة من بطن بني مالك من قبيلة جهينة. وعلى اثر نزاع عشائري مع بعض من عشائر الكرك اضطر اعقاب العبابنة وقسم من الجرادات من الهجرة الى شمال الاردن. وقد ذهب قسم من الجرادات الى فلسطين الى منطقة وهم يعرفون بها (بآل الطاهر).
الحمامرة : واحدهم (الحموري) اصلهم من آل الحموري في مدينة الخليل وهم من جذام من العرب القحطانية, هاجر منها ثلاثة اخوة هم مسعود الذي استقر في جبع قضاء النابلس, وحسين ذهب الى السلط وذريته فيها الحمامرة وانضموا الى العواملة, واستوطن عودة في بيت راس وذريته فيها تدعى الحمامرة.
العمايرة : فرع من آل عمرو بقرية دورا من قضاء الخليل في فلسطين, وهم ينتسبون لجد اسمه "ابي الدراهم" وهو ينحدر من (عقيل بن عامر بن صعصعة من قبائل قيس عيلان). ولديهم اقارب في السلط ايضا يقال لهم العمايرة ايضا.

المصدر:
معجم العشائلا الأردنية، غبد الرؤوف الروابدة، 2010م
مع تعليق من الباحث أبوإسماعيل الهلالي


              

بقلم/ المؤرخ

Abu Ismail al-Hilali

التاريخ بيت قديم، الأجداد يتهامسون فيه عن إرث مجيد والأحفاد يستمعون ويصغون لفهم الحياة

إرسال تعليق

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

أحدث أقدم